عالم الحيوانات

أشهر 15 نوعًا من حيوان ابن عرس تعرف عليها الآن

بالتأكيد قد سمعت عن حيوان ابن عرس Weasel، فهو من الحيوانات الشهيرة في العديد من البلدان، ولكن هل يكون ابن عرس نفسه في كافة البلدان أم هناك أنواع أخرى؟

حيوان ابن عرس من الحيوانات المثيرة للفضول، والتي قد ترغب في التعرف عليها عن قرب حتى تفهمها بشكل أفضل، فهي حيوانات مفترسة، ولها أجساد رشيقة تساعدها على الاختباء من الحيوانات الأكبر حجمًا في جحورها.

ويوجد الكثير من أنواع ابن عرس في كافة أنحاء العالم ماعدا القارة القطبية الجنوبية، وأستراليا وبعض الجزر، والآن دعني أعرفك على المزيد من المعلومات عن هذا الحيوان الظريف، بالإضافة إلى أشهر 15 نوعًا عليك أن تعرفها.

حيث يهتم العديد من الأشخاص بهذا الحيوان، نظرًا لأنه من آكلات اللحوم، وفي نفس الوقت صغير الحجم بدرجة لا تصدق، كما يكون له العديد من المعاني الثقافية لدى حضارة اليابان، وألمانيا، وفرنسا.

ما هو حيوان ابن عرس Weasel

قبل التعرف على الأنواع المختلفة لابن عرس، عليك أن تتعرف على المزيد من المعلومات عنه أولًا، فهو حيوان مفترس، وصغير الحجم، كما أنه نشيط للغاية، وإليك أهم المعلومات التي يجب عليك أن تعرفها عن ابن عرس:

شكل حيوان ابن عرس Weasel

أما عن شكل حيوان ابن عرس فأطوال ابن عرس مختلفة، حيث يتراوح طوله ما بين 173 مم إلى 217 ملم، وفي العادة تكون الإناث أصغر من الذكور، ويغطي ابن عرس طبقة من الفرو باللون الأحمر أو البني، ويمتلك بطن أبيض، وبعض الأنواع يصبح لونها أبيض بالكامل في الشتاء.

نظام التغذية في حيوان ابن عرس

ابن عرس من آكلات اللحوم، حيث يتغذى على الثدييات الصغيرة، ويمكنه من وقت إلى آخر تناول الحشرات، وهناك بعض الأنواع التي تتمادى إلى أكل الدواجن من المزارع، والأرانب الموجودة في المحال التجارية، ومن وجهة نظر إيجابية هم يأكلون كميات كبيرة من القوارض.

أماكن تواجد حيوان ابن عرس

تجد ابن عرس في أغلب الأماكن تقريبًا، فهو موجود في المناطق الحضارية، والأراضي الرطبة، وبالقرب من الأنهار، والغابات الصنوبرية، والأراضي الصالحة للزراعة، ويسمح تكوين جسمه المرن بالتواجد في الحجور كذلك، يمكنكم كذلك التعرف على حيوان الكوكا وأهم المعلومات عنه.

تكاثر حيوان ابن عرس Weasel

أما عن تكاثر حيوان ابن عرس فتحمل إناث ابن عرس مرة واحدة في كل موسم، وتلد من 4-6 صغار، وفي السنوات الجيدة الوفيرة بالفئران تحمل مرتين، ويتغذى الصغار على حليب الأم لمدة تتراوح ما بين 3-4 أسابيع.

وبعد 8 أسابيع يمكنهم الاصطياد بأنفسهم، ويمكن للإناث التكاثر عند بلوغ 2-3 أشهر، ومن الجدير بالذكر أننا تحدثنا من قبل عن تكاثر الباندا الحمراء وأهم الحقائق والمعلومات التي تدور حولها، يمكنكم التعرف عليها.

عوامل الخطر التي تهدد حيوان ابن عرس

يتعرض ابن عرس لخطر الافتراس بواسطة أنواع من الطيور، بالإضافة إلى مجموعة من الحيوانات الآكلة للحوم الأخرى، كما يعاني ابن عرس في السنوات التي يكون فيها عدد القوارض أقل، حيث يتضور الأفراد من الجوع، وبطبيعة الحال يرتفع عدد الوفيات.

أنواع حيوان ابن عرس

أنواع حيوانات ابن عرس

تختلف أنواع حيوان ابن عرس Weasel عن بعضها في الكثير من الصفات، ويوجد حوالي 17 نوعًا من حيوانات ابن عرس، وتشترك جميعها في القدرة على التسلق بشكل رائع، بالإضافة إلى ملاحقة الفئران وأكلها، وإليك نبذة مختصرة عن أشهر هذه الأنواع:

1. ابن عرس الجبلي Mountain Weasel

كما يشير الاسم فإن هذا النوع يعيش في الجبل، وخاصة في أماكن شاهقة الارتفاع، ولا تبني هذه الحيوانات الجحر الخاص بها، بل تفضل العيش في جحور فرائسها بعد أكلها، ويشتهر هذا النوع بكثرة في الهند، وفي التبت، ومنطقة الهمالايا، وأنحاء آسيا.

2. ابن عرس الأمازوني Amazon Weasel

يعد هذا النوع من أكبر أنواع حيوان ابن عرس في أمريكا الجنوبية، ويفضل العيش في عمق الأمازون، لذا يكون من النادر التعرف على هذا النوع أو رؤيته، وجميع المشاهدات لهذا النوع كانت بالقرب من النهر.

3. ابن عرس الكولومبي Colombian Weasel

سمي بهذا الاسم لأنه تم العثور عليه في كولومبيا، ويسمى أيضًا باسم “ابن عرس دون فيليبي”، وهذا النوع من حيوانات ابن عرس نادر جدًا في أمريكا الجنوبية، لذا لا يُعرف عنه الكثير.

4. ابن عرس الياباني Japanese Weasel

مثل أنواع حيوان ابن عرس الأخرى يتغذى هذا النوع على الفئران في المقام الأول، ويشمل نظامه الغذائي الضفادع، وجراد البحر، والحشرات، ويوجد حيوان ابن عرس الياباني في الجبال، أو الغابات، أو المناطق القريبة من المياه.

وعلى الرغم من أنه قد تم تصنيف هذا النوع ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض، إلا أن أعدادها أصبح في تزيد مؤخرًا، وهذا يرجع إلى مجهود الحكومات في روسيا واليابان للحفاظ على هذا النوع، حتى تُبقي مجموعات القوارض تحت السيطرة.

5. ابن عرس طويل الذيل Long-Tailed Weasel

كما هو موضح فإن سبب تسمية هذا النوع بهذا الاسم بسبب ذيله، فهو يشكل ما بين 40-70% من طول جسمه، ويمتلك قدرة عالية على الحفر في الثلج، والتربة الرخوة، ويتواجد ابن عرس طويل الذيل في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية، والشمالية أيضًا.

6. ابن عرس أصفر البطن Yellow-Bellied Weasel

يتميز هذا النوع بلون البطن الأصفر الغامق، والذي يختلف كثيرًا عن لون باقي الجسم، وتجد هذا النوع في آسيا، يقوم بدوره الأساسي للحفاظ على التوازن البيئي، وهو أكل الفئران وغيرها من الثدييات الأصغر حجمًا.

7. ابن عرس الجبلي الإندونيسي Indonesian Mountain Weasel

يوجد حيوان ابن عرس الإندونيسي في إندونيسيا فحسب على جزيرتي جاوة، وسومطرة، وللأسف هذه الحيوانات معرضة لخطر الانقراض الآن، وذلك لاستهدافها من قبل الصيادين منذ سنوات.

8. ابن عرس الصغير Least Weasel

هو واحد من ألطف أنواع ابن عرس، ويمكن أن تجده في أنحاء نصف الكرة الأرضية الشمالي، ويختلف في الحجم واللون، وهذا يرجع إلى المكان الذي يعيش به، وفي الغالب يكون لونه بنيًا، ولون أسفل بطنه أبيض، أو قد يكون لون فرائه أبيض بالكامل إن كان يعيش على ارتفاعات شاهقة.

9. ابن عرس مخطط الظهر Back-Striped Weasel

يتميز هذا النوع بوجود خطين أحدهما باللون الفضي يمتد من رأسه إلى قاعدة الذيل، والآخر باللون الأصفر، يمتد من صدره إلى بطنه، ويكون باقي لون الحيوان بنيًا فاتحًا، وابن عرس مخطط الظهر شائع إلى حد ما، وفي نفس الوقت لا يُعرف عنه الكثير، وذلك بسبب مهاراته في الاختباء.

10. ابن عرس المصري Egyptian weasel

يوجد خلاف على ما إن كان حيوان ابن عرس المصري نوع خاص متفرد بذاته، أو ما إن كان يندرج تحت أنواع ابن عرس الأخرى، ومن الشائع في مصر وجود ابن عرس باللون الأبيض، أو باللون البني.

كما يتأقلم ابن عرس المصري ويتمكن من التعايش مع البشر، فيمكن أن تجده في ضواحي القرى والمدن، وغالبًا ما يتناول القمامة بجانب القوارض.

11. البولكا الأوروبي European Polecat

يبدو من حيث الشكل كنوع من أنواع ابن عرس، ولكنه مختلف عنهم بعض الشيء، حيث يمتلك جسمًا أقصر، وفك أكثر قوة، ولا يتمتع بنفس الرشاقة التي تتمتع بها الأنواع الاخرى من ابن عرس.

والبولكات الأوروبي يكون باللون البني، أو بالبني المسود، ويوجد في الفراء درجات من الأبيض أو الأصفر، ويشمل نظامه الغذائي الفئران، والضفادع، وإذا أتيحت له الفرصة فإنه يأكل الطيور أيضًا.

12. النمس ذو القدمين Black-Footed Ferret

يًعرف أيضًا باسم صائد الكلاب الأمريكي، واكتسب هذه الشهرة لأنه يقوم باصطياد كلاب البراري، ويوجد هذا النوع من حيوان ابن عرس في الأريزونا، ووايومنغ، وداكوتا، وقد انقرضت هذه الأنواع تقريبًا بسبب انخفاض عدد كلاب البراري، وتفشي الطاعون.

تتميز هذه الأنواع بأن لها أجسامًا شاحبة، وأقدام سوداء، وكذلك وجه النمس ذي القدمين وأجزاء من ذيله، والأذنين باللون الأسود.

13. المنك الأوروبي European Mink

من الأنواع المهددة بالانقراض أيضًا بسبب التغيرات في المناخ، والصيد الجائر، ويتميز هذا النوع بلون فرائه البني المحمر، وفي بعض الأحيان قد يوجد فرو افتح اللون من ناحية البطن، ويوجد بشكل أساسي اليوم في فرنسا، وإسبانيا، وبعض أجزاء أوروبا الشرقية.

14. الظربان المقنع Steppe Polecat

يُعرف باسم الظربان المقنع لأن وجهه مغطى بالفراء الأبيض، ومنطقة العيون داكنة تشبه القناع، أما باقي الجسم فهو يكون بالأصفر الفاتح، ويوجد هذا النوع من أنواع حيوان ابن عرس في جميع أنحاء أوروبا الشرقية والوسطى.

15. القاقم Stoat

هذا النوع شائع جدًا في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، وأوراسيا، وعادة ما يكون لهذا النوع فراء بني على الظهر، مع فراء أبيض على الصدر، وفي بعض المناطق تكون باللون الأبيض، باستثناء هذا الطرف الأسود الموجود على الذيل.

الخلاصة

حيوان ابن عرس Weasel من الحيوانات التي لن تكون محظوظًا بمقابلتها إن كنت من القوارض فحسب، فهي آكلة نهمة للقوارض والحشرات، وعلى الرغم من أنها ليست خطيرة بالنسبة لنا نحن البشر إلا أنه لا يفضل العبث معهم، على الرغم من شكلهم اللطيف.

ويكفي أن تتعرف على عالم هذا الحيوان المليء بالغرائب عن بُعد، وقد تضمن هذا المقال الكثير من المعلومات الخاصة بابن عرس، بالإضافة إلى أهم 15 نوعًا من هذا الحيوان.

وإن كان لديك المزيد من الفضول حول حيوانات ابن عرس، أو أي نوع آخر من الحيوانات الغريبة، فلا تتردد في إخبارنا عنه عبر التعليق أدناه، أو من خلال مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، وسنزودك بكافة المعلومات التي تحتاج إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى