القطط

 أنواع القطط راغدول تعرف عليها وكيفية التمييز بينهم

إذا كنت من محبي القطط الفريدة من نوعها فأنت تبحث عن أنواع قطط راغدول الشهيرة بعيونها الزرقاء الزاهية الجذابة، وشخصيتها اللطيفة، المرنة، المرحة، العاطفية، وحبها للعب مع أطفالك في أمان فهي تتناسب مع منزلك الهادئ.

وتشتهر أنواع القطط راغدول بأنها سلالة جديدة نسبيًا، إذ قام المربي “آن بيكر” بتطويرها في الستينيات، وتتميز هذه السلالة بألوانها المتميزة ومعطفها الحرير الناعم.

وبفضل مواصفاتها الفريدة، ومعطفها متوسط الطول، وعيونها الزرقاء المذهلة، أصبحت قطط الراغدول واحدة من أكثر سلالات القطط المرغوبة في السوق.

وإذا كنت تفكر في تبني قط راغ دول خاص بك فربما تساءلت عن أنواعها المختلفة المتوفرة حاليًا منذ أن طور المربي “آن بيكر” سلالتها في كاليفورنيا، وتم تربية قط الراغدول بشكل انتقائي بمرور الوقت لتصبح مكونة من ٦ مجموعات بألوان مختلفة وثلاثة أنماط.

سنتعرف في هذا المقال على أشهر أنواع القطط راغدول والألوان والأنماط الأكثر شيوعًا بها وهي القفازات، ومنقطة اللون، وثنائية اللون، والجدير بالذكر أن هناك أيضا اختلافات نادرة في أنماط الوشق وصدفة السلحفاة يمكن أن يكون كلا النمطين متوفرين بأي لون.

أفضل أنواع القطط راغدول ومميزاتها

من المثير للاهتمام أن جميع أنواع القطط راغدول الأصلية تولد بيضاء نقية ولديهم طفرة جينية معينة تؤدي إلى ظهور ألوانهم المختلفة تدريجيًا بمجرد وصول الجسم لدرجة حرارة معينة.

وذلك نظراً لأن الراغدول تظل دافئة جداً خلال تواجدها في أرحام أمهاتها فإن ألوانها وأنماطها المختلفة لا تبدأ في الظهور حتى يبلغ عمرها حوالي شهرين ومع تقدمهم في العمر يزداد لون ونمط معطفها أكثر حيوية ووضوح، وفيما يلي نذكر أفضل أنواع القطط راغدول:

1. الشوكولاتة النقطي Chocolate Point Ragdoll

أول أنواع القطط راغدول هو قط راغدول الشوكولاتة النقطي وهو يعتبر واحد من الأشكال الأكثر شيوعًا للسلالة؛ لأن اللون البني والقشدي الفريد يجعلها تشبه قطط الهيمالايا، هذه القطط الجميلة هي مزيج من لون الشوكولاتة البني والنمط النقطي.

وغالبًا ما يكون لون نقطة الشوكولاتة هو لون الجسم الأساسي اللون الأبيض الفاتح ويوجد في شكل نقطي حول وجهها وأذنيها وذيلها غنى باللون البني الكستنائي.

كما أن النقاط البنية الداكنة حول وجه هذه القطة وأذنيها تنعكس بشكل جذاب مع عيونها الزرقاء الجليدية، هذا ما يجعل هذا النوع من قطط الراغدول مميز ويجعله مرغوب بين محبي القطط.

2. القط راغدول شكولاتة ثنائي اللون Chocolate Bicolor Ragdoll

النوع الثاني من أنواع القطط راغدول هو قط راغدول شكولاتة ثنائي اللون ويأتي بلون الشوكولاتة وهو مزيج من نوعين مختلفين من أنواع القطط الراغدول.

والقط الناتج يكون له جسم كريمي اللون مع قناع بني شوكولاتة داكن حول وجهه وذيل بني مشابه مما يجعلها تشبه إلى حد ما القطط ذات لون الشوكولاتة النقطي المذكور أعلاه.

لكن ما يميز بينهما أن هذا النوع ذو اللونين من الشوكولاتة يفتقر إلى اللون البني الداكن على كفوفه وغالبًا ما يكون له بعض الفراء البني الممتد أسفل ظهره، يمكنكم التعرف على طرق تدريب قط الراغدول في المنزل.

3. قط الراغدول الأحمر النقطي Point Red Ragdoll

يعرف هذا النوع من القطط في الدول الأوروبية باسم Flame Point Red Ragdoll وهو أشهر أنواع القطط راغدول، كما يوحي إلينا من اسمها فإنها اللهب الأحمر النقطي راغدول، وهو مزيج من اللون الأحمر والنمط النقطي.

ويحتوي هذا النوع من القطط الجميلة اللافتة للنظر على أجسام بيضاء مصفرة مع نُقَط برتقالية أو حمراء فاتحة حول الأذنين، والوجه، والذيل، والكفوف.

ومنذ صغر هذه القطط تبدأ نقط اللون الأحمر في الظهور حول الأنف مدة تصل من ٨ إلى ١٠ أسابيع، وتنتشر تدريجيًا ثم تتحول إلى لون غامق حتى تصل إلى لونها الحقيقي مع تقدمها في العمر.

والجدير بالذكر أن القطط ذات لون اللهب الأحمر النقطي تميل إلى أن تكون واحدة من أكثر الأنواع النادرة والمكلفة من سلالة الراغدول في السوق.

4. قط راغدول صدف السلحفاة the tortoiseshell Ragdoll

يعرف هذا القط في أوروبا باسم The tortoiseshell Ragdoll كما يشتهر أيضاً باسم Tortie، ويطلق عليه في الدول العربية قط راغدول صدف السلحفاة وهو من أشهر أنواع القطط راغدول.

ونمط صدف السلحفاة في قطط الراغدول ينتج عنه قطة جميلة ملفتة للنظر تزداد جمالًا بعلامات تظهر في مجموعة متنوعة من الألوان من الأحمر إلى البني إلى البرتقالي والأسود مع أن لون الجسم الأساسي هو الكريمي، أو الأبيض الفاتح قليلًا.

وبالنسبة إلى ذيل صدف السلحفاة خصوصًا يمكنك أن تتوقع أن تكون خطوطها وعلاماتها الأخرى بنية داكنة أو سوداء تقريبًا، ومن المثير للدهشة أن هذا النوع من القطط دائمًا تكون أنثي!!

ويرجع ذلك إلى أن الأنثى تحتوي على الكروموسومات XX فقط الذي يمكنه حمل علامات ألوان المعطف البرتقالي والأسود، على عكس الذكور يكون لديهم الكروموسوم XY فيمكنه حمل اللون الأسود أو البرتقالي وليس كلاهما.

كما تحتوي قطط راغدول صدف السلحفاة tortoiseshell Ragdoll على معاطف باللونين البرتقالي والأسود؛ لذلك في الغالب تكون أنثى تحتوي على الكروموسومات XX.

5. قط راغدول الكريمي النقطي Cream Point Ragdoll

أنواع قطط الراغدول

أيضاً من أنواع القطط راغدول هو الراغدول ذو اللون الكريمي النقطي ويعرف في أوروبا باسم Cream Point Ragdoll، ويبدو هذا النوع من قطط الراغدول أبيض فاتح من مسافة بعيدة.

ومع ذلك عند الفحص الدقيق نلاحظ أن الراغدول ذات النقاط الكريمة لديها مجموعة مذهلة من درجات اللون البيچ والأصفر والبرتقالية المنتشر في جميع معاطفها.

عمومًا يحتوي الراغدول ذو النقاط الكريمية على لون جسم أساسي أبيض فاتح أو كريمي اللون مع نقاط أغمق قليلًا حول الوجه، والأذن، والكفوف، والذيل.

وتستغرق هذه النقاط وقتا أطول قليلًا لعرض ألوانها بالكامل مقارنة بالسلالات المختلفة الأخرى نظرا لأن نقاطها خفيفة ودقيقة جدا.

6. القط الراغدول الأرجواني ثنائي اللون lilac bicolor Ragdoll

يعرف هذا القط في أوروبا باسم The lilac bicolor Ragdoll وقط راغ دول الأرجواني ثنائية اللون كما قد تكون تخيلت هو مزيج من لون معطف أرجواني ونمط ثنائي اللون.

ويحتوي هذا القط المميز على قناع أرجواني فاتح أو رمادي مائل للوردي يغطي عينيه ووجنتيه أبيض على شكل حرف V يمتد إلى أنفه، وأبيض حول شواربه عادة تمتد نقاط لون القطة إلى أسفل ظهرها.

بالإضافة إلى هذا النمط المميز للقناع، فإن اختلاف ثنائي اللون الأرجواني في راغ دول يجعل له نفس اللون الرمادي الوردي حول الأذنين، والذيل مع أنف وردي وما يتبقى من جسم القط هو لون ناعم أبيض مصفر.

7. قط الراغدول الأرجواني النقطي Lilac Point Ragdoll

يعتبر قط الراغدول الأرجواني النقطي والذي يعرف في أوروبا باسم Lilac Point Ragdoll من أشهر أنواع القطط راغدول، ويمتلك هذا النوع من القطط معاطف قطط الراغدول مزيجًا من لون أرجواني ونمط نقطي اللون.

والنتيجة هي قطة بيضاء جميلة مع نقاط رمادية فاتحة للغاية حول وجهها وأذنيها وكفوفها وذيلها ومن الشائع أيضا أن تكون الأنف لون رمادي داكن أو سوداء، تميل هذه الأنواع إلى الظهور كما لو كانت تضع محدد عيون أبيض يجذب النظر إليها.

هذا النوع من قطط الراغدول مرغوب فيه بشكل كبير من محبي القطط، عليك فقط البحث والادخار إذا كنت ترغب في تبني هذا النوع من القطط. 

8. قط راغدول الختم Seal Mitted Ragdoll

هو مزيج من لون الختم ونمط القفاز، إن نقاط الراغدول ذات القفازات تمتد إلى أسفل أرجلهم وتتوقف قبل أن تصل إلى الكفوف.

لذلك سيكون لدى القطة ما يبدو أنها قفازات بيضاء أو كريمية اللون على كفوفها، وفي هذا النمط، تنوع نقاط لون الشوكولاتة ينعكس مع الختم مع عينيها الزرقاء اللامعة بشكل رائع وملفت للغاية.

9. القط راغدول لينكس Lynx Point Ragdoll

يعرف هذا النوع من القطط في أوروبا باسم Lynx Point Ragdoll وفي العربية يعرف باسم القط راغ دول الوشق النقطي أو راغدول لينكس وهو من أشهر أنواع القطط راغدول.

واختلاف نقطة الوشق هو اختلاف فريد من نوعه، أصبح شائعًا بين المربيين وعشاق القطط، هذا النوع من قطط الراغدول له نِقَاط عابرة تشبه الوشق البري تظهر علاماتها غالبًا على شكل خطوط رفيعة وداكنة حول عيني القطة ووجنتيها وأحيانًا ذيلها.

بالإضافة لهذه السمات غير العادية غالبًا ما تبدو قطط الوشق ذات النقاط وكأنها تضع كحلًا أبيض خفيًا بسبب وضع نقاط اللون. 

10. قط راغدول أزرق الرأس Blue Mitted Ragdoll

وآخر نوع نذكره في مقالنا ضمن أنواع القطط راغدول هو قط راغدول أزرق الرأس ويعرف في أوروبا باسم Blue Mitted Ragdoll، وسمي بهذا الاسم لأنهم يتميز برأسه الأزرق المائل للفضي.

وعلي الرغم من تخيلك أن الراغدول ذو الرأس الأزرق له معطف أزرق فإن لونها الحقيقي في الواقع أقرب إلى الفضي المزرق أو الرمادي الفاتح.

كما أن لون جسمها الأساسي هو الأبيض المصفر قليلًا، فإن راغدول ذات اللون الأزرق الفاتح لها ألوان رمادية زرقاء جميلة حول وجهها، وأذنيها، وذيلها وأرجلها.

الخلاصة

وفي الختام فقد أوضحنا في هذا المقال أشهر أنواع القطط راغدول بألوانها وصفاتها وكيفية التعرف عليها ليسهل عليك اختيار النوع المفضَل إليك.

وذكرنا 10 أنواع منها القط راغدول لينكس، قط راغدول أزرق الرأس، الراغدول الأرجواني النقطي، راغدول شكولاتة ثنائي اللون، وغيرها من هذه الانواع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى