رعاية الحيوانات الأليفة

طرق حماية الكلاب من الطقس الحار في فصل الصيف

ما هي طرق حماية الكلاب من الطقس الحار في الصيف؟ من المعروف أن الكلاب تتأثر بالطقس الحار مما يزيد من خطر إصابتها بارتفاع درجة الحرارة، والجفاف، والقراد، والبراغيث.

وقد اتخذ الإنسان الكلب كرفيق له من قديم الزمان لأكثر من 10000 عام، ونظراً لأن الإنسان استطاع تكوين علاقة قوية مع الكلاب فإنه يعتبره كفرد من أفراد الاسرة، وقد ينسى أنه حيوان له احتياجات بيولوجية مختلفة تماماً عن الإنسان خاصة في حالة الطقس الحار

أشار جيري كلاين طبيب بيطري عمل كطبيب بيطري في حالات الطوارئ والرعاية الحرجة على مدار أكثر من ثلاثين عاماً والمسؤول الرئيسي عن نادي American Kennel Club  أن الصيف هو الموسم الأكثر ازدحاماً لإصابة الكلاب بأمراض مختلفة مثل الجفاف، وضربة الشمس، وغيرها

كما قال: “الغالبية العظمى من حوادث الصيف لا تحدث عندما تُترك الكلاب بمفردها”، فالكلاب مخلوقات رائعة تحاول إرضائنا مع ذلك يمكننا أن نفقد المنظور ونأخذ هذه الحيوانات معنا أينما ذهبنا سواء أرادوا ذلك أم لا”

طرق حماية الكلاب من الطقس الحار وحرارة الصيف؟

قبل أن نوضح لك بالتفصيل أهم طرق حماية الكلاب من الطقس الحار في الصيف، يجب عليك أن تتبع هذه الطرق والنصائح من الخبراء البيطريين لمساعدة كلبك في التغلب على الحرارة والحفاظ على سلامة حيوانك الأليف

1. لا تترك الكلب في سيارة ساخنة

أول طرق حماية الكلاب من الطقس الحار هي عدم ترك الكلب في السيارة، فعندما تقوم باصطحاب كلبك معك في السيارة الى مكان ما، وقررت ترك الكلب في السيارة، وكان الجو شديد الحرارة، وقلت في عقلك “سأعود حالاً، سيكون بخير، أليس كذلك؟”.

أو ماذا لو تركت نافذة السيارة مفتوحة؟ أو ماذا عن التكييف؟” أجاب خبراء الحيوانات الأليفة والأطباء البيطريين على كل هذه الأسئلة بنفس الإجابة: لا، لا، ولا

يقول الدكتور كلاين في حديثه ضمن طرق حماية الكلاب من الطقس الحار: “أسوأ موقف يمكن أن يفعله الآباء هو ترك الأطفال او الكلاب بمفردهم في سيارة مغلقة، حتى مع فتح النوافذ سرعان ما تصبح السيارة مثل الفرن”.

حيث إنه في غضون ساعة واحدة ممكن أن تصل درجة الحرارة داخل السيارة المغلقة أكثر من 50 درجة مئوية وذلك وفقاً لدراسة نُشرت في مايو 2018 في مجلة درجة الحرارة

وفي العام الماضي، توفي 52 طفلاً بضربة شمس في السيارات وهو أعلى عدد الوفيات منذ 20 عاماً وفقا لمجلس السلامة الوطني، ولكن ما علاقة هذا بالكلاب؟

ويقول كلاين أن الكلاب تستسلم لضربة الشمس أسرع بكثير من البشر، ويمكن أن يحدث ضرر لا رجعة فيه في غضون دقائق، وإذا كان الجو شديد الحرارة في الخارج فمن الأفضل ترك الكلب في المنزل فإنه سيكون أكثر سعادة

عندما نشعر بالحر فإننا نلبس ملابس خفيفة، ولكن بالنسبة للكلاب ماذا تفعل؟ تخفض الكلاب درجة حرارة أجسامها من خلال عملية تسمى التنظيم الحراري، إنهم يحققون ذلك عن طريق اللهاث، الذي يطرد الهواء الساخن من داخل الجسم ويسبب تبخر الرطوبة في الفم وتبريدها، ولكن هذه الآلية لا تكون كافية في درجة الحرارة الشديدة

وبالتالي من طرق حماية الكلاب من الطقس الحار فقد نصح دكتور كلاين أصحاب الكلاب بترك كلابهم في المنزل مع تشغيل المكيف إذا كانت درجة الحرارة داخل المنزل عالية، وقصر اصطحاب كلبك الي الخارج على الصباح الباكر، أو وقت الغروب، أو عندما تكون الشمس أقل قسوة

2. تأكد من حصول كلبك دائماً على المياه العذبة

من أهم طرق حماية الكلاب من الطقس الحار في الصيف هي توفير المياه العذبة للكلاب باستمرار، لأن الماء سر الحياة، فهي قاعدة أساسية للبقاء على قيد الحياة لكل المخلوقات.

وبالتالي ابق كلبك رطباً سواء كان من الداخل عن طريق شرب الماء أو من الخارج عن طريق الهواء الطلق، ويجب أن يحصل الكلب على وعاء من الماء العذب النظيف في أي مكان، حتى لو خارج المنزل.

وإذا كنت خارج المنزل مع كلبك فيجب عليك أن تأخد معك زجاجة ماء او وعاء الشرب الخاص بالكلب لملئه في حالة عطش الكلب الخاص بك.

وأخيراً من المهم أن تتأكد أن درجة حرارة الماء صالحة للشرب وتأكد أن وضع وعاء الماء تحت أشعة الشمس طوال اليوم لن يغري الكلب للشرب، وإنما سيضره بالتأكيد، تعرف أيضاً على طرق علاج الحمى عند الكلاب.

3. حماية جلد الكلب وكفوفه من الأسطح الحارقة

كذلك من طرق حماية الكلاب من الطقس الحار في فصل الصيف هي حماية جلدهم وكفوفهم من أشعة الشمس أو الاسطح الساخنة في الطريق أو الرمال.

فمثلاً كم مرة ذهبت إلى الشاطئ في الصيف الحار للاستمتاع بالبحر والجو اللطيف، وإذا كنت حافي القدمين ولامست قدميك الرمال الساخنة، فإنك تهرول على رؤوس أصابعك للابتعاد عن هذه الرمال والنزول في البحر.

كذلك في حال الكلاب قد تحترق أقدامهم بسبب الرمال الساخنة، أو الرصيف الذي يمتص الحرارة من أشعة الشمس، وبالتالي تأكد دائماً من درجة حرارة الشاطئ أو الرمال، أو الرصيف قبل أن تلمسها اقدام كلبك عن طريق لمسها بيدك.

هكذا قال الدكتور كورت فينانور وهو طبيب بيطري في نيويورك، والمسؤول الرئيسي عن مصنع أغذية الحيوانات الأليفة purina حيث أضاف قائلاً: “إذا كان الرصيف حار جداً بحيث لا يمكن لمسه، فهذا يعني أنه ساخن جدا على اقدام حيوانك الأليف”

حاول أن تجعل كلبك يمشي في مناطق عشبية أو مظللة، فإذا كان الرصيف الساخن أمر لا مفر منه، فيمكنك تجربة الجوارب الخاصة بكلبك أو استخدام شمع حماية القدم.

4. حماية الكلاب من الطقس الحار: لا تحلق شعر كلبك

حماية الكلاب من الحر

أيضاً من طرق حماية الكلاب من الطقس الحار في الصيف هي عدم حلاقة شعر أو فرو الكلب عند دخول فصل الصيف، فإذا كان لديك كلب ذو فرو كثيف مثل الهاسكي أو كلب الذقن الياباني، فإن أول ما تفكر به في أيام الصيف الحارة أن تقوم بحلق الفرو، ولكن توقف إياك وحلق الفرو!!

يقول الدكتور كلاين أن فرو الكلب ليس مهماً فقط في الشتاء لإبقاء الكلب دافئاً، ولكنه مهم أيضاً في الصيف حيث يحمي بشرة الكلب من أشعة الشمس ويقلل من امتصاص الحرارة.

كما تقوم الكلاب بالتخلص من معاطفها الشتوية بحلول الصيف، تاركة معطفاً خفيفاً ليحميها من أشعة الشمس ولدغات الحشرات.

وقد يؤثر حلق الفرو على نموه مره اخرى وأحياناً قد لا ينمو مرة اخرى، لذلك يجب عليك التحقق مع طبيبك البيطري أولاً، يمكنكم كذلك التعرف على طرق رعاية كلب هاسكي في المنزل.

5. احمي كلبك من البراغيث والقراد

وأخيراً من طرق حماية الكلاب من الطقس الحار في الصيف هي رعاية الكلاب وحمايتهم من البراغيث والقراد، فإذا كنت تريد اصطحاب كلبك للتنزه أو لقضاء وقتاً في الهواء الطلق في مناطق عشبية أو مشجرة.

فإن الوقاية من البراغيث والقراد أمر لا بد منه، يقول كلاين أن المناخ له تأثير على هجرة البراغيث والقراد، وبالتالي عليك أن تتحدث إلى طبيبك البيطري حول الأدوية الوقائية المناسبة لكلبك

الخلاصة

وفي الختام فقد أوضحنا في هذا المقال أهم طرق حماية الكلاب من الطقس الحار وكيف تحمي كلبك من الطقس الحار في الصيف وذكرنا 5 طرق لحماية كلبك من المخاطر الصحية للطقس الحار.

وكانت باختصار لا تترك الكلب في سيارة ساخنة، إذا كان الجو شديد الحرارة في الخارج فمن الأفضل ترك الكلب في المنزل فإنه سيكون أكثر سعادة

تأكد من حصول كلبك دائماً على الماء العذب، حماية جلد كلبك وكفوفه من الأسطح الحارقة، ولا تحلق شعر كلبك في الصيف أيضاً، وأخيراً احمي كلبك من البراغيث والقراد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى