عالم الحيوانات

هل قابلت حيوان الكوكا من قبل؟ إليك 7 حقائق ممتعة عنه

حيوان الكوكا Quokka من الحيوانات اللافتة للنظر، وذلك بسبب ابتسامته اللطيفة التي يشتهر بها، مما يجعل الأشخاص يحبون التقاط السيلفي معه بمجرد أن يقابلوه.

مقابلة الكوكا ليست حلمًا لا يمكن تحقيقه، بل يمكن أن تقابله في جزيرة روتنيست بأستراليا خلال إحدى الإجازات، حيث يعيش آلاف من الكوكا على هذه الجزيرة، والتي اعتاد أصحابها على زيارة الكثير من الأشخاص للسياحة والتقاط الصور الرائعة مع الكوكا.

فهو حيوان لطيف ومميز، ولكنه لا يحظى بشهرة واسعة كبقية أنواع الحيوانات الأخرى في عالم الحيوانات، وهذا يرجع إلى ندرة وجوده كما أنه من الحيوانات المعرضة للانقراض، بسبب افتراسه من الحيوانات الوحشية، وحدوث تغيرات في المناخ.

وإن كنت تود التعرف على المزيد من المعلومات حول هذا الحيوان المذهل مثل الطريقة التي يعيش بها، والنظام الغذائي الخاص به، وأهم المجهودات للحفاظ عليه، فقم بقراء السطور التالية حتى النهاية لتعرف كل شيء حياة عن الكوكا، بالإضافة إلى بعض الحقائق الممتعة عنه.

ما هو حيوان الكوكا Quokka؟

حيوان الكوكا مخلوق من الفرو بحجم دمية دب لطيفة لا تقاوم، وقد اشتهر مؤخرًا لوجهه الذي لا ينسى فهو يرسم ابتسامة جميلة جعلت الأشخاص يلقبونه بـ “أسعد حيوان في العالم”، وإليك المزيد من المعلومات المتعلقة بالكوكا:

شكل حيوان الكوكا Quokka

أما عن شكل حيوان الكوكا Quokka يتراوح وزن الكوكا ما بين 2.5 إلى 5.0 كجم، وهو قصير جدًا، كما يمتلك بنية ممتلئة، وآذان مستديرة، ويمكنه تسلق الأشجار، حيث يعتمد نظامه الغذائي على التنقل بين الأشجار.

يمتلك الكوكا فراء خشن ذو لون بني أشيب، ومن أسفل البطن يتحول لون الفراء إلى اللون الأبيض، ويساعده هذا الفراء على الاختباء، ومن المعروف أن الكوكا يعيش في المتوسط حوالي 10 سنوات، وقد شهد انخفاضًا كبيرًا في الفترة الأخيرة.

النظام الغذائي لحيوانات الكوكا

تأكل حيوانات الكوكا أنواع مختلفة من النباتات، والأعشاب، والأوراق، وقد منع سكان جزيرة روتنيست السياح من إطعامها الرقائق والطعام البشري لأنه يضر بصحتها، ولا يتناسب مع نظامها الغذائي.

ولحيوانات الكوكا احتياجات مائية عالية يلبي معظمها من خلال تناول النباتات، لذا يعيش في المناطق التي تزداد نسبة هطول الأمطار بها، حيث يوجد نقص نسبي في كمية المياه العذبة على الجزيرة.

انتشار حيوانات الكوكا Quokka

كانت حيوانات الكوكا منتشرة بشكل واسع في غرب أستراليا الغربية، وبعد الانخفاض في عدد السكان بالقرن العشرين، انخفض توزيع الكوكا إلى أكثر من 50%، وعلى الرغم من وجودها في العديد من الجزر إلا أنها معرضة للخطر أيضًا.

ومما أدى إلى تدهور هذا النوع، إزالة وحرق المستنقعات المائية، وتقطيع الأشجار والتوسع في المساكن، بجانب الأنواع المفترسة للكوكا مثل القطط والكلاب، واستمر هذا الانخفاض حتى الآن لدرجة أنك لا تجدهم إلا وسط الأدغال في مجموعات صغيرة.

تعامل حيوان الكوكا مع البشر

لا يخاف حيوان الكوكا من البشر، بل يسعى إلى الاقتراب منهم، خاصة في جزيرة روتنست، ولكن هذا لا يعني عدم التعرض لعضات الكوكا حيث يتعرض عشرات الأشخاص سنويًا لعضات الكوكا، ولا سيما الأطفال.

لذا لا يُسمح بالتفاعل البشري المباشر مع الكوكا من قبل سلطة جزيرة روتنيست، وفي حدائق الحيوان والمتنزهات أيضًا، كما قد تكون حيوانات الكوكا ضارة للإنسان، مع ارتفاع معدلات الإصابة بالسالمونيلا، خاصة في درجات الحرارة المرتفعة.

تكاثر حيوان الكوكا Quokka

التكاثر لدى حيوان الكوكا يكون بنظام التكاثر المختلط، ويولد الصغير بعد شهر من الحمل، ويسمى صغير الكوكا “جوي”، وتلد الأنثى مرتين في السنة، أي يمكنها أن تلد حوالي 17 جوبًا على مدار حياتها، ويبقى الصغير في جراب أمه بعد الولادة لستة أشهر.

وبعد أن يغادر جراب أمه فهو يظل معتمدًا عليها في الحصول على الحليب لمدة شهرين آخرين، ويتم الفطام بعد 8 أشهر من الرضاعة تقريبًا، بعدها يمكن للجوي الاعتماد على نفسه حتى ينضج.

الحياة العائلية لحيوان الكوكا

تتنقل الكوكا بمفردها أو في مجموعات عائلية صغيرة، من أجل البحث عن الطعام، وتعيش في الغابة، وخاصة الأماكن المظللة الباردة خلال النهار، ويعودون إلى نفس المأوى بعد كل رحلة صيد مسائية، فالمأوى مكان مهم بالنسبة لهم.

حيث يتصارع الذكور أحيانًا فيما بينهم من أجل امتلاك المأوى المظلل، ويظل هذا المكان منزلًا لحيوانات الكوكا في أوقات الصيف الحارة، وقد وجدت دراسة حديثة أن النطاقات المنزلية للكوكا كثيرة، وتغطي مساحات واسعة على جزيرة روتنيست.

الهرب من المفترسين

تواجه الكوكا خطر الافتراس من بعض الحيوانات الطبيعية الموجودة، مثل الطيور الجارحة، والقطط، والكلاب، والثعالب، ولكن حيوانات الكوكا لا تمتلك وسيلة للدفاع عن نفسها سوى تجنب الصراع، حيث تقوم بالانطلاق وسط الشجيرات الكثيفة والأعشاب عند التعرض للهجوم، كما يجيدون الاختباء خلال النهار في الأماكن التي تتضمن نباتات كثيفة.

تهديدات الكوكا

تواجه الكوكا تهديدات جديدة تأتي من تدخل البشر في بيئتها الطبيعية؛ حيث يتم صيد الكوكا بسبب فروها الناعم والثمين، وهذا يعد أحد العوامل التي تؤدي إلى انخفاض عدد الكوكا في الطبيعة، بالإضافة إلى ذلك تتأثر بيئتها بسبب التغيرات المناخية وتدهور المناطق الجبلية.

من أجل حماية الكوكا والحفاظ عليه تتم جهود الحماية من خلال تطبيق التشريعات البيئية وتحديد المناطق المحمية التي تُعنى بحماية الكوكا وموطنها الطبيعي، كما يتم تعزيز التوعية حول أهمية الحفاظ على هذا الحيوان وحماية بيئتها للأجيال الحالية والمستقبلية.

7 حقائق ممتعة عن حيوان الكوكا

تكاثر حيوانات الكوكا

انتشرت صور الكوكا المبتسمة على وسائل التواصل الإجتماعي مع بعض المشاهير، مثل روجر فيدرر، وكيم دونغيوك، مما أدى إلى زيادة عدد زوار الجزيرة، ورغبة المزيد من الأشخاص في معرفة المزيد عن هذا الحيوان اللطيف، وإليك 7 حقائق أجدها ظريفة للغاية عن الكوكا:

1. أول اكتشاف للكوكا كان في القرن السابع عشر

تمت رؤية أول كوكا من قبل ويليم دي فلامينج عام 1696 والذي ظن عند رؤيته لأول مرة أنه رأى فأرًا عملاقًا، بعد ذلك قام الأشخاص بتسمية جزيرة روتنيست “عش الجرذ” لوجود العديد من الفئران بها، فيما بعد تم الكشف عن حيوان الكوكا.

وتم تغيير اسم الجزيرة كذلك إلى الاسم المتعارف عليه الآن، وأصبحت شهيرة بهذه الحيوانات المرحة والرائعة، وعلى الرغم من انتشارها في الجزيرة إلا أن أهلها يجدون صعوبة كبيرة في نطق اسم الكوكا، يمكنكم كذلك التعرف على الباندا الحمراء وأهم الحقائق التي تدور حولها.

2. لا تجد الكوكا إلا في جزيرة بالد وجزيرة روتنيست بأستراليا

حيوانات الكوكا موجودة في البر الرئيسي لأستراليا الغربية، وفي مجموعات صغيرة فحسب، كما يمكن رؤية الكوكا خارج جزيرة روتنيست بالقرب من ألباني، وبالد، وبيرث.

وأفضل وقت للعثور على حيوان الكوكا هو الصباح الباكر، أو في المساء، ولكن في وقت مبكر، فهي حيوانات ليلية تقضي معظم وقتها في الراحة خلال النهار، وتتسلق الأشجار بحثًا عن الطعام، وفي المساء تكون أكثر نشاطًا، وغالبًا ما تجدها قرب الماء في مجموعات صغيرة.

3. يمكن للكوكا البقاء لفترات طويلة دون طعام أو ماء

تقوم حيوانات الكوكا بتخزين الدهون في ذيولهم، وفي حالة الطوارئ يمكنهم البقاء دون طعام أو ماء، فهي كما ذكرت من الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب ولحاء الأشجار.

وعندما يكون الغطاء النباتي أقل فهي تستطيع الصمود لأسابيع على الدهون المخزنة في ذيولهم القصيرة، كما يمكن لحيوانات الكوكا البقاء لأشهر دون الحاجة إلى تناول الماء، حيث تستخرج المياه من النباتات التي تأكلها.

4. حيوان الكوكا من عائلة الكنغر

هذا الحيوان اللطيف من نفس عائلة الكنغر، حيث يتنقل من خلال القفز والالتفاف بأقدامه الصغيرة، وذيله القصير، والأمهات أيضًا لديهن جراب يحملن فيه الطفل بعد الولادة.

5. الكوكا حيوانات مسالمة وتحب المشاركة

لن تتفاجأ بمدى روعة هذه الحيوانات في التعامل، فهي تتعايش في سلام سويًا، ومع البشر أيضًا، وتصل درجة لطافتها إلى أنها تقفز باستمرار إلى المتاجر في جزيرة روتنيست حتى يقولوا للجميع صباح الخير مع الابتسامة المحببة على وجوههم.

وعلى الرغم من لطافة وود هذه الحيوانات إلا أنه لا ينبغي احتضانهم أو تربيتهم، فهم كما ذكرت يمكن أن يقوموا بعض الأشخاص، كما أنها ليست صحية، لذا من الأفضل مراقبتها من بعيد والتقاط الصور معهم فحسب.

6. يعيش حيوان الكوكا ما بين 10 إلى 15 سنة

أشارت الدراسات أن العمر المتوقع لحيوانات الكوكا هو ما بين 10 إلى 15 عامًا، ولكنها للأسف من الحيوانات المعرضة للخطر، وتدعو الحكومة الأسترالية للالتزام بأقصى درجات الحماية لهذه الحيوانات اللطيفة.

7. تعرف حيوانات الكوكا بأنها أسعد الحيوانات في العالم

من النادر أن تجد أحد حيوانات الكوكا بدون تلك الابتسامة العريضة المرسومة على وجهه، ومع الشخصية الودودة للكوكا قد أكسبهم ذلك صفة أسعد الحيوانات في العالم، وتستطيع أن ترى بنفسك آلاف الصور على وسائل التواصل الاجتماعي لحيوانات الكوكا المبتسمة.

الخلاصة

حيوان الكوكا Quokka هو أكثر من حيوان ظريف، بل هو مليء بالمرح والود أيضًا، ويعني الكثير خاصة لسكان جزيرة روتنيست بأستراليا، ومن الممكن أن تذهب لمقابلته لالتقاط أجمل صور السيلفي، واكتشاف هذا الحيوان الرائع بنفسك.

وقد تضمنت السطور السابقة العديد من المعلومات والحقائق حول حيوانات الكوكا، ومنها بعض الحقائق الممتعة التي قد تسمع عتها لأول مرة، منها ما يثير فضولك لخوض تجربة السفر إلى تلك الجزيرة من أجل مقابلة هذا الحيوان الممتع.

أو قد تكتفي بهذا العرض الشيق للمعلومات والحقائق المتعلقة بالكوكا، وإن كان ينتابك الفضول بشأن أي نوع من الحيوانات الأخرى، فلا تتردد في السؤال عنه عبر التعليق أدناه، أو من خلال التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى