القطط

أشهر 10 أنواع القطط الشيرازي تعرف عليها إذا كنت تعشقها

من أشهر أنواع القطط هي القطط الشيرازي، ويرغب الكثير من محبي القطط في اقتنائها بسبب شكلها اللطيف، وهناك 10 أنواع القطط الشيرازي يمكن المفاضلة بينها.

أنواع القطط الشيرازي كثيرة وإن كنت تفكر في شراء واحدة، فعليك أن تكون على دراية بالكثير من الأمور التي تتعلق بها، لتتأكد من الحصول على القطة التي تناسب نمط حياتك، حيث تختلف شخصيات القطط، وكذلك احتياجاتها.

وهناك 10 أنواع مختلفة من القطط الشيرازي ستجدها في هذا المقال لتتعرف عن قرب على أهم السمات الخاصة بكل نوع، وطريقة العناية التي يحتاج إليها، حتى تتمكن من المفاضلة بين الأنواع المختلفة وتأخذ قرار تبني القط على أسس منطقية.

وعلى الرغم من التشابه الكبير بين أنواع القطط الشيرازي، إلا أن هناك بعض الاختلافات التي تميز كل نوع عن الآخر، أهمها الألوان، وكذلك الشكل، والسمات الشخصية لكل قط.

ما هي أشهر 10 أنواع القطط الشيرازي

إليك شرح مبسط لأشهر 5 أنواع من القطط الشيرازي التي يمكنها أن تساعدك في الحصول على صديقك المثالي من القطط:

1. القط الشيرازي قصير الشعر Exotic Short Hair Persian Cat

أول أنواع القطط الشيرازي هو القط الشيرازي قصير الشعر وهذا النوع يشبه كثيرًا القط الشيرازي التقليدي، ولديه رؤوس عريضة مستديرة، وعينان كبيرتان، وذيل طويل، كما يكون لديه أذن صغيرة منخفضة على رأسه تمنحه شكلًا لطيفًا، أما لون فرائه فهو متعدد الألوان، وقد يكون بلون واحد أو ممزوج مع لون آخر.

وأهم السمات الشخصية التي يتفرد بها القط الشيرازي قصير الشعر هي الحنان، واللطافة، والمرح، ويحب التواجد مع البشر، ويكون معهم صداقات طويلة الأمد، حتى أنهم أكثر شبهًا بالكلاب بفضل عاطفتهم الكبيرة.

العناية بهذا النوع أيضًا ليست معقدة، فهو قصير الشعر، ولا يتطلب جلسات حلاقة متكررة، ولا يتساقط شعره بشكل متكرر، كما أنه يحتاج إلى الاستحمام وقت الضرورة فحسب، وبالنسبة لمساحة اللعب التي يحتاج إليها فلا يحتاج إلى مساحة كبيرة، بل عليك توفير مساحة تكفي لتجعله يشعر بالسعادة فحسب.

2. القط الشيرازي ذو الوجه المسطح Flat Face Persian Cat

من أنواع القطط الشيرازي الشهيرة هو هذا القط الجميل والمميز، فهو يتميز بوجه مسطح مضغوط، وأذنين قصيرتين مدببتين، مع أنف صغيرة للغاية، وأصبح من الشائع تربية هذا النوع من القطط بسبب شكله المميز واللطيف.

وسيكون هذا النوع مثاليًا بالنسبة للأشخاص الذين يبحثون عن قطط هادئة ولا تثير ضجة في المنزل، فهي مريحة جدًا في التعامل، وودودة، وسهلة الانقياد.

ويتطلب هذا النوع من القطط الشيرازي الكثير من العناية، فيجب أن تقوم بتمشيط شعره باستمرار لمنع تكون الشعر، كما أنه يواجه العديد من المشاكل الصحية، فيجب أن تقوم بفحوصات بيطرية مستمرة لهذا النوع، حتى تتأكد من أنه لا يعاني من أي مشكلة.

3. وجه الدمية Doll Face Persian Cat

سمي هذا النوع بهذا الاسم بسبب شكل وجه القط الشبيه بالدمية، حيث يتميز هذا النوع من أنواع القطط الشيرازي بالعيون الواسعة والمستديرة، والوجه الصغير، وهذا النوع أيضًا شائع بين محبي القطط الشيرازي.

ولا يحب الأشخاص هذه القطة بسبب تعبيرها وشكلها اللطيف فحسب، بل شخصيتها الرائعة أيضًا تجعلك ترغب في اقتنائها، فهي سهلة الانقياد، وذكية للغاية بحيث يمكنك تدريبها على العديد من الأشياء اللطيفة، كما أنها ليست نشطة جدًا كبقية الأنواع الأخرى.

وتتطلب هذه القطة الكثير من الاهتمام، لذا تأكد من أنه يتوفر لديك الوقت الكافي للعناية بها، فيجب أن تقوم بتمشيط فرائها باستمرار حتى تحافظ على مظهرها الجميل، كما أنها تحتاج إلى نظام غذائي عالي الجودة.

4. قطط التوكسيدو Tuxedo Persian Cat

تعتبر قطط التوكسيدو ليست سلالة منفصلة، بل هي من أشهر أنواع القطط الشيرازي، والسمة الأساسية في هذا النوع هي فراؤها الممزوج بالأبيض والأسود، أو قد يكون المزيج باللون الأبيض مع البرتقالي أو البني، مما يجعلها أكثر الأنواع لفتًا للانتباه.

وتشبه شخصية التوكسيدو القطط الفارسية التقليدية، فهي محبة، ولطيفة، وتستمتع بقضاء الوقت مع البشر، كما تشتهر بطبيعتها المرحة، وعلى الرغم من أنها تتكون خجولة عند التعامل مع الغرباء في البداية، إلا أنه يمكنها تكوين صداقات وتصبح مخلصة لأصحابها جدًا.

5. القطط الشيرازي البرتقالية Orange Persian Cat

أنواع القطط الشيرازي تتميز بألوانها المختلفة والجميلة، وأكثرها تميزًا هذا النوع الذي يكون باللون البرتقالي، وبدرجات مختلفة ما بين الأصفر والأحمر، ورأس القط في هذا النوع تكون مستديرة وواسعة، وعيونه لوزية الشكل، كما تكون أذنه قصيرة ومدببة.

وشخصية هذا النوع من القطط رائعة للغاية، فهي حنونة لأبعد الحدود، خاصة بعد أن تمضيا المزيد من الوقت سويًا، وتحب أن تحصل على الانتباه والرعاية، لذا تأكد من تخصيص بعض الوقت للعب معها، كما تستمتع بالتواجد مع الآخرين وتتفاعل مع الغرباء بسهولة.

تتطلب القطط الشيرازي البرتقالية الكثير من الرعاية، فيجب تنظيفها باستمرار، وعمل فحوصات طبية لها بشكل منتظم أيضًا، ويميل شعر القطة إلى التساقط على مدار السنة، وكأي نوع آخر من القطط فهي تتطلب نظامًا غذائيًا متوازنًا.

6. القطط الشيرازي السوداء Black Persian Cat

هي واحدة من أنواع القطط الشيرازي الشهيرة، وتُعرف بفرائها الأسود الغامق، ولا تختلف عن باقي الأنواع الأخرى في لون الفراء فحسب، بل تكون أصغر حجمًا، وتمتلك ملامح أكثر حدة، ويحبها الأشخاص بسبب شخصيتها الرائعة والمميزة التي تناسب العائلات.

فتبقى القطط ساكنة في المنزل، وتأخذ قيلولة كلما أمكنها ذلك، وفي نفس الوقت تحب التواصل مع أصحابها، وتصدر بعض الأصوات، كما يعرف عن القطط الشيرازي السوداء بأنها مخلصة وعاطفية للغاية، وتحب البقاء بالقرب من صاحبها.

ولا يحتاج هذا النوع إلى الكثير من العناية، فيمكنك أن تكتفي بتنظيف القطة مرة واحدة في الأسبوع لتبقى جميلة، كما أنها صحية فلا تحتاج إلى زيارات مستمرة للطبيب البيطري، ولكن عليك أن تكون على دراية بنوعية المشاكل الصحية التي قد تواجهها بالطبع.

7. القط الشيرازي الرمادي Gray Persian Cat

هو من أنواع القطط الشيرازي التي تتشابه مع القطط الشيرازي السوداء، حيث تمتلك نفس الشخصية اللطيفة تقريبًا، ولكن القط الرمادي يميل إلى أن يكون أكثر نشاطًا، وبالنسبة لشكل هذا النوع فإنه يتميز بالفراء الرمادي، والعيون الخضراء أو الزرقاء.

ويشتهر القط الشيرازي الرمادي بشخصيته اللطيفة، فعلى الرغم من أن أغلب انواع القطط الشيرازي كسولة، إلا أن هذا النوع يكون مرحًا ونشيطًا، ويحب استكشاف البيئة المحيطة، واللعب مع أصحابه، وفي نفس الوقت هي قطط حنونة تحب أن يقوم أصحابها باحتضانها.

وبالنسبة لرعاية القط الشيرازي الرمادي فيجب أن تكون مستعدًا لتحمل المسؤولية، وأن تكون على علم بأنه يواجه بعض المشكلات الصحية، لذا يُفضل أن تقوم بمتابعة حالته مع الطبيب البيطري خاصة عندما يتقدم في العمر.

8. القطط الشيرازي الزرقاء Blue Persian Cat

يمتلك هذا النوع من أنواع القطط الشيرازي فراء مذهل، ويفضل أغلب الأشخاص اقتناءها بسبب شخصيتها الرائعة، وتم الحصول على هذا النوع نتيجة لتربية انتقائية بواسطة امرأة إنجليزية، لتحصل على قطط بفرو أبيض حريري وعيون زرقاء زاهية.

وعادة ما يكون القط الشيرازي الأزرق هادئًا ولطيفًا، ويتفاعل مع الأطفال والأطفال والحيوانات الأخرى بصبر، فإن كنت تبحث عن قط مثالي للعائلة، ولا يحتاج لأن تمضي معه الكثير من الوقت سيكون هذا النوع المثالي بالنسبة لك.

ولكن عليك أن تعلم بأن هذا النوع يحتاج إلى العناية، فسيكون عليك تنظيفه مرتين أسبوعيًا، وتمشيطه باستمرار للتخلص من الفرو الزائد، وعند مقارنته مع الأنواع الأخرى فهو لا يواجه الكثير من المشكلات الصحية.

9. قطط كاليكو الشيرازي Calico Persian Cat

يعد هذا النوع من أنواع القطط الشيرازي مزيج بين القط الشيرازي وقطط كاليكو، لذا تمتلك العديد من العلامات الفريدة، ويأتي هذا النوع بألوان مختلفة، والألوان الأكثر شيوعًا هي الأبيض، والأسود، والبرتقالي، كما يميزه الوجه الكبير، والذيل الطويل.

وإن كنت تبحث عن قطة لا تحتاج إلى الذهاب للطبيب البيطري كثيرًا ستكون هذه القطة هي المنشودة، كما تناسب هذه القطة كافة الأعمار، فإن كنت تفكر في إحضارها للعائلة ستتكيف مع الوضع بكل سهولة، ولن تندم على اختيارك.

لا تتطلب قطط كاليكو الشيرازي الكثير من العناية، فعلى الرغم من أن فراءها الناعم طويل، إلا أنه لا يتساقط بكثرة، وهذا سيكون رائعًا بالنسبة لك إن لم يكن التعامل مع كرات الشعر من هواياتك المفضلة.

10. القطط الشيرازي فنجان الشاي (تي كب) Teacup Persian Cat

من أروع وألطف أنواع القطط الشيرازي هي هذا النوع صغير الحجم، فقد تمت تربيتها لتكون صغيرة جدًا، وتزن ما بين 4-6 أرطال فقط، وتتميز هذه القطط بوجوهها المستديرة، والعيون الكبيرة، كما تشتهر بشعرها الطويل.

وبما أن إسمها قطط فنجان الشاي فهذا لا يعني أن حجمها صغير إلى هذه الدرجة، أما عن شخصيتها فهي قطط ذكية جدًا ومستقلة، وإن كنت تقضي الكثير من الوقت في العمل، فلا تقلق بشأن هذه القطة.

وكما هو الحال مع الأنواع الأخرى من القطط الشيرازي، فإنها تحتاج إلى العناية المنتظمة، وتمشيط فرائها ليكون بحالة جيدة طوال الوقت، وإذا اهتممت بصحتها جيدًا فستبقى معك لفترات طويلة.

الخلاصة

أنواع القطط الشيرازي متعددة وتختلف في ألوانها، وسماتها الشخصية، وكذلك متطلبات الرعاية، وأرجو أن أكون قد ساعدتك في التعرف على أهم 10 أنواع من القطط الشيرازي التي يمكنك أن تحصل عليها.

فقبل الحصول على أي نوع لا بد من أن تكون متأكدًا أنك قادر على تقديم إليه الرعاية التي يستحقها، حتى يبقى بحالة جيدة، وتستمتع برفقة صديقك الأليف طوال حياتك.

وإن كان لديك أي استفسار بخصوص أي نوع من انواع القطط الشيرازي، أو غيرها من أنواع القطط الأخرى، فلا تتردد في التواصل معنا عبر التعليق أدناه، أو عبر البريد الإلكتروني، وسنمدك بكل المعلومات التي تحتاج إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى