القطط

مواصفات قطط سكوتش فولد وحقائق مدهشة تعرف عليها الآن

هل أنت لا تعرف الكثير عن قطط سكوتش فولد وتريد اقتناء واحدة من هذه السلالة، أم أنك لا تعرف كيف تتعامل مع الأمراض التي تهاجم تلك السلالة، فيما يلي سوف نذكر لك الكثير عن قطط سكوتش فولد.

قطط سكوتش فولد من القطط التي تحمل الكثير من الصفات التي تجعلها الاختيار الأول لك إذا أردت أن تربي قطة، ولعل أهم مواصفاتها أنها لا تطلب الاهتمام طول الوقت كغيرها من القطط.

كما أنها هادئة طوال الوقت ولا تسبب الضوضاء والإزعاج الذي تفعله الكثير من القطط بصوت موائها الذي لا ينقطع، إذا اتخذت قرار تربية قط أسكتلندي فإنه في الفقرات التالية سوف نقدم لك الكثير من أسرار قطط سكوتش فولد التي لم تسمع بها من قبل.

ما هي أهم مواصفات قطط سكوتش فولد

من أبرز مواصفات قطط سكوتش فولد التي تجذب إليها اهتمام الكثير من مربين القطط هو شكلها الجميل وملامحها الودودة الهادئة التي يعشقها الصغار والكبار.

المظهر الخارجي للقطة

من مواصفات قطط سكوتش فولد التي تتمثل في مظهرها الخارجي هي من العوامل التي أثارت اهتمام المتخصصين في دراسة الحيوان بها، سلالة سكوتش فولد متوسطة الحجم يبلغ طولها حوالي 10 بوصة.

ويصل وزنها إلى 12 رطل، متوسط عمرها هو 14 سنة، ومن أبرز الأسماء المشهورة بها قطط سلالة سكوتش فولد هي القط الأسكتلندي وقطط الطية الأسكتلندية.

القطة ودودة في التعامل مع جميع أطراف العائلة، كذلك لطيفة في التعامل مع الحيوانات الأليفة الأخرى، فهي تعتبر خير جليس للأطفال إذا كنت تريد حيوان ليسلي طفلك.

تتميز قطط الطية الأسكتلندية بالذكاء الشديد فهي تستطيع معرفة اسمها بسهولة والتعود على الأشخاص الذين يعيشوا معها وكذلك تمييز الشخص المفضل لديها دونا عن بقية الأشخاص المتواجدين في المنزل.

لا تحتاج القطط الأسكتلندية إلى قص فرائها بشكل دوري لأنها تمتاز بقصر شعرها ونعومته الشديدة، كما أن قطط سكوتش فولد هادئة بدرجة كبيرة جدا ولا تسبب ضوضاء أو إزعاج، كما أنها لا تموء إلا في أوقات الضرورة أو إذا كانت جائعة.

حركة القطة بسيطة جدا لذلك يراها المتخصصين في تربية القطط أنها من أكثر سلالات القطط الكسولة، ومن أهم ألوان قطط الطية الأسكتلندية هي: الأسود، والأزرق، والرمادي، والأبيض الكريمي، والبيج، والفضي، والأحمر، والبرتقالي.

وقد يوجد فراء القطة بلون واحد من دون تداخل لون آخر معه، ويوجد البعض الآخر من القطط بفراء يشمل العديد من الألوان المتداخلة معا.

أصل قطط سكوتش فولد

ظهرت قطط سكوتش فولد لأول مرة في منطقة تيسايد في اسكتلندا عام 1961م ولذلك أطلق عليها اسم القط الأسكتلندي، أول قطة ظهرت في سلالات قطط فولد هي قطة تسمي سوزي.

من أهم المواصفات التي جعلت القطة سوزي مميزة عن أقرانها من القطط الموجودة في نفس المنطقة أن أذنها كانت مطوية لأسفل وليست منتصبة كآذان بقية القطط.

حدث تزاوج القطة سوزي مع قط آخر وكان الصغر لهم نفس الاذن المطوية للأسفل، كان شكل أذن القطة هي ما أثار اهتمام الكثيرين حتى أنه في عام 1971م تم تصدير بعض من تلك القطط إلى الولايات المتحدة.

سبب ظهور الأذن المطوية في سلالة سكوتش فولد

الأذن المطوية هي من أبرز أسرار قطط سكوتش فولد، والسبب في ذلك يعود إلى حدوث طفرة جينية أثناء تزاوج قطة سكوتش فولد مع قطط من سلالة أخرى.

ويرجع ذلك لوجود جين غير كامل تسبب في ظهور الأذن المطوية، تأثير ذلك الجين يصل إلى الجسم بأكمله، ولكن يظهر ذلك التأثير بصورة واضحة في أذن القطة.

معلومات وحقائق عن قطط سكوتش فولد

الكثير لا يعرف المعلومات الكافية عن قطط سكوتش فولد، أبرز المعلومات عن قطط سكوتش فولد هي:

1. تولد القطة وأذنها مستقيمة

المتعارف لدى بعض الناس أن القط الأسكتلندي يولد وأذنه مطوية ويعتبر ذلك من أبرز المعلومات عن قطط سكوتش، ولكنه في الحقيقة عندما تولد القطة تكون أذنها مستقيمة.

إذا كانت القطة حاملة للجين الذي يسبب طي الأذن فإنها تبدأ في الانطواء عندما تكمل القطة 18 يوم، يظهر ذلك الجين فقط في 50% من قطط سكوتش فولد.

2. لا يحدث تزاوج بين قطط الطية الأسكتلندية

يتم منع التزاوج بين سلالة سكوتش فولد Scottish Fold وذلك لتجنب إنجاب صغار يحملون تشوهات جينية أو أن يكونوا مصابين بالأمراض لوجود جين غير مكتمل.

ولكن قد يسبب ذلك الجين ظهور أمراض أخرى في القطط المولودة غير طي الأذن ولذلك يتم تربية سلالة سكوتش فولد مع قطط من سلالات أخرى.

3. يوجد ثلاثة أشكال من طيات الأذن

يوجد ثلاث أشكال من طيات الأذن لدى هذه الأنواع من القطط وهم: 

  • الطية الفردية وتكون في أطراف الأذن فقط.
  • الطية المزدوجة يكون انحناء الأذن فيها أكثر من الطية الفردية ويكون نصف الأذن مطوي.
  • الطية الثلاثية تكون أذن القطط نائمة على الرأس مما يجعل رأس القطط تظهر بشكل دائري وتظهر في فئة قليلة جدا من قطط سكوتش فولد.

يعتبر أفضل أنواع هذه القطط هي التي تكون أذنها ذات طية مزدوجة أو طية ثلاثية وذلك طبقا لآراء المتخصصين في تربية قطط سكوتش فولد.

4. لهم وضعيات جلوس مثل البشر

من أشهر مواصفات سلالة سكوتش فولد هي وضعيات جلوسهم التي تشبه إلى حد كبير وضعيات جلوس الإنسان، كما تجلس هذه القطط في وضع يجعل زاوية النظر لديها واضحة ويكون ذلك عندما تسمع ضوضاء كي ترى مصدرها.

5. ليس لديهم حساسية مفرطة في التعامل

القط الأسكتلندي على عكس بقية القطط الأخرى لا يوجد لديه الحساسية الشديدة في التعامل فهو لا يحتاج إلى الطبطبة والتربيت على ظهره كي يشعر باهتمامك.

من أكثر الحركات التي تفضلها القطط الأسكتلندية الحكة في ذيلها لأن ذيولها هي أكثر جزء حساس في جسدها.

ايضا من اللازم الاهتمام بذيل القط لأنه بسبب الطفرة الجينية الموجودة في سلالة سكوتش فولد تسبب لهم إلتهاب في المفاصل وأكثر مفصل يتأثر هو مفاصل الذيل.

لذلك عندما تقوم بشراء قطة من سلالة سكوتش فولد عليك أن تفحص ذيلها هل هو مرن أو هو قاسي ومتصلب ومن الأفضل أن يكون ذيل القطة مرن يسهل ثنيه وحكة.

6. توجد قطط تتشابه مع قطط سكوتش فولد في طيات الأذن

يختلط الأمر على الكثير من الناس في التفرقة بين أنواع القطط ذات الأذن المطوية ويطلقوا عليها جميعا القطط الأسكتلندية، ولكنه في الحقيقة وجدت قطط صينية الأصل ليست من سلالة سكوتش فولد لها نفس الأذن المطوية.

ولكن تلك القطط لم يتم الاهتمام بتطوير سلالتها ونموها كما حدث مع سكوتش فولد، يتجاهل الجميع تلك القطط الصينية ذات الاذن المطوية وأصبح الآن مصطلح القطط ذات الأذن المطوية يطلق فقط على سلالة سكوتش فولد الأسكتلندية فقط.

الأمراض التي تصيب قطة سكوتش فولد

الحقيقة الشائعة لدى الكثير من مربين القطط هي أن القطط في المعتاد تصاب بالأمراض نتيجة العوامل المحيطة بها مثل البكتيريا والفطريات وغيرها من مسببات الأمراض الأخرى.

وأنه نادرا ما تولد قطط وهي حاملة للأمراض منذ ولادتها، ولكنه في حقيقة الأمر يختلف الأمر بشكل كبير مع قطط فولد وذلك بسبب وجود الجين السائد غير المكتمل الذي يسبب طفرة جينية عند قطة سكوتش فولد أثناء التزاوج.

لا يظهر تأثير تلك الطفرة على الأذن فقط، ولكنها تسبب العديد من الأمراض الوراثية.

الأمراض التي تصيب مفاصل سلالة القط الأسكتلندي

أمراض المفاصل وخاصة غضاريف العمود الفقري هي أكثر الأمراض التي تهاجم سلالة سكوتش فولد، حيث تصاب القطط بخلل في نمو أنسجة الغضاريف والعظام ويكون الخلل بنسب متفاوتة.

يسبب ذلك الخلل عدم نمو العظام بشكل صحيح وفي بعض الحالات يصيب القطط بضمور في حجم العظام نفسه، وفي الغضاريف عدم نموها بشكل مكتمل يؤدي إلى حدوث تشوه بها.

أيضا من أمراض المفاصل التي تصيب سكوتش فولد هي:

  • التهاب شديد في المفاصل.
  • التصاق الأطراف الخلفية للقطط معا الذيل والقدمين يسبب مشيها بطريقة عرجاء.
  • لا تستطيع القطط الجلوس بطريقة صحيحة بسبب تشوه العظام.

كيفية تجنب ظهور الأمراض على سلالة سكوتش فولد بعد ولادتها

بعض مربين القطط يتجنبوا اقتناء قطة سكوتش فولد لتجنب الأمراض التي تصيبهم، ولكن ذلك ليس حل جيد في التعامل مع سلالة سكوتش فولد عند تربيتها.

الخطوات التي يتم اتباعها أثناء تربية قطط سكوتش فولد حتى يتم تجنب إصابتهم بالأمراض هي:

  • عند شراء القطة يتم عرضها على الطبيب البيطري وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة لجسم القطة وخاصة عظام الأطراف والذيل.
  • أثناء مرحلة الحمل يتم عرض القطة بشكل دوري على الطبيب البيطري للاطمئنان على صحة أجنتها وعدم إصابتهم بالأمراض بعد ولادتهم.
  • بعد فطام الصغار عن الرضاعة يتم الاهتمام بشكل كبير بتغذيتهم وتوفير جميع العناصر الغذائية لهم وخاصة العناصر والمعادن التي تحتاجها العظام لتنمو بشكل صحيح.
  • الاهتمام بالمكملات الغذائية للقطط والتي تكون بإشراف الطبيب البيطري.
  • تطعيم القطط الجرعات المخصصة لهم في المواعيد المحددة في العيادة البيطرية.
  • بشكل دوري يتم عمل فحص وتحليل كامل لعظام قطط الفولد وصغارها للتأكد من صحة المفاصل والغضاريف.
  • إذا ظهرت أية أمراض أو أعراض غريبة على القطط يتم عرضها على الطبيب البيطري في أسرع وقت.

الخلاصة

إذا كنت من هواة تربية القطط أو المتخصصين بها وأردت التعرف على قطط سكوتش فولد Scottish Fold وكيف تعيش تلك القطط وما هي أسرارها فإننا في الفقرات السابقة ذكرنا لك الكثير من المعلومات عنها.

ايضا ذكرنا بشيء من التفصيل أشهر مواصفاتها التي تجذب انتباه الكثير من الناس لها، ذكرنا لك عزيزي القارئ أيضا الأمراض التي تصيب القط الأسكتلندي وكيف يتم علاجها والتخلص منها وتجنب إصابة القطط بها.

ختاما عزيزي القارئ قدمنا لك مقالا مفصلا عن قطط سكوتش فولد سوف تساعدك المعلومات التي تم ذكرها في التعامل مع القط الأسكتلندي، شاركنا برأيك في التعليقات وشارك ذلك المحتوى مع صديقك الذي يريد تربية قطة سكوتش فولد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى