القطط

أسباب مواء القطط: لماذا قطتي تموء كثيرا

الكثير لا يفهم أسباب مواء القطط ولا يستطيع التمييز بين أصوات موائها، البعض أيضاً لا يعلم أنه عندما تموء القطة فإنها تطلب منه الاهتمام، هل تلك هي تجربتك الأولى في تربية القطط ولا تعرف كيف تفهم مواء القطط وما هي أسبابه؟

إذا كان لديك تجربة سابقة في تربية القطط ولا تستطيع معرفة أسباب بكاء القطط، ففيما يلي سوف نذكر لك أهم المعلومات عن فهم لغة القطط وكيفية التعامل مع مواء القطط المستمر.

سبب مواء القطط بصوت عالي في الليل

كلمة مواء تعني صوت القطط من المعروف أننا لا نستطيع تصنيف مشكلة المواء ضمن السلوكيات الغريبة للقطط، لأن هذا الأمر يحدث كثيراً ويكون له أسبابه، في بعض الأحيان يحدث وأن تصدر القطة مواء ويستمر لوقت طويل.

وإذا كانت لديك خبرة في تربية القطط أو إذا كانت تلك هي المرة الأولى التي تربي فيها قطة في منزل فإنه في تلك الحالة تتساءل ما هو سبب مواء القطط، وأشهر أسباب مواء القطط المستمر هي كما يلي:

1. عند عودة صاحبها إلى المنزل

من أسباب مواء القطط الشهيرة عندما ترى صاحبها قد عاد إلى المنزل وخاصة إذا كان قد غاب عن المنزل فترة طويلة أو عدة أيام فإنها عند رؤيته في المنزل تموء بصوت عالي كأنها ترحب به.

وتجري عليه لتحتك بقدميه أو تقفز على كتفه واللعب معه فهي بتلك التصرفات توضح مدى سعادتها بعودة صديقها.

2. صندوق الفضلات يسبب لها مشاكل صحية

أيضاً ربما يكون سبب مواء القطط بصوت عالي في الليل هو المكان المحيط بها أو صندوق الفضلات الخاص بها ربما يكون مسبب لها حساسية أو رمل الفضلات غير مريح لها أثناء النوم، لذلك يجب عليك تنظيف المكان المحيط بقطتك لاسيما تنظيف صندوق الفضلات وتغيير رمل الفضلات أو استخدام نوع آخر من رمل الفضلات.

3. إذا كانت جائعة

من الحقائق المثبتة التي لابد من معرفتها عن القطط هي أن المواء هو لغة القطط خاصة إذا كانت جائعة فإن القطط لا تستطيع التعبير عن جوعها إلا من خلال المواء المستمر وعادة ما يكون صوت موائها مرتفع عند جوعها.

من علامات مواء القطة إذا كانت جائعة:

  • يكون صوتها مرتفع عن أي مواء آخر.
  • تذهب إلى طبق طعامها وتموء بجانبه.
  • تذهب معك أينما ذهب داخل المنزل.
  • تحك جسدها في قدمك بشدة.
  • تشم رائحة الأشياء المحيطة بها.
  • ترفع جسدها لتقف بيدها على الأشياء العالية لكي تحاول الاقتراب منك.

4. أثناء موسم التزاوج

ذلك النوع من مواء القطط هو الأشهر والجميع يعرفه وذلك لتميز صوت القطط عن أي مرة تموء فيها، في ذلك الموسم يكون مواء القطط ذو صوت مرتفع جدا وخاصة الذكور ويستمر مواءها طوال اليوم.

تنام القطط على الأرض كثيرا وتكون نبرة صوتها كأنها تتحدث أو تصدر حروف متشابكة، تموء القطط وترد على بعضها، وإذا لم تتعامل مع القطط بحرص في تلك الفترة فإنه قد يحدث لديها خلل في الجهاز التناسلي إذا كانت ذكر أو أنثى وقت يؤدي إلى وفاة القطط.

5. إذا أرادت القط لفت انتباهك

في تلك الحالة تموء القطة إذا كانت تشعر بملل وتريدك أن تلعب معه خاصة إذا كانت أنثى، أيضا إذا كنت مشغول عن القطة لفترة طويل في عملك أو غيره من المهام فإن القطط تموء لكي تطلب منك أن تهتم بها وتلعب معها أو لكي تنام بجوارك.

تعتبر القطط هي من أكثر الحيوانات التي تطلب منك الاهتمام إذا رأتك قد انشغلت عنها، وذلك النوع من المواء في الغالب يصعب تفسيره هل هي جائعة أم مريضة أم تريد التعبير عن شيء آخر.

6. إذا كانت القطة مريضة

بكاء القطط إذا كانت مريضة يمكن تمييزه بسهولة خاصة مع الأشخاص الذين لديهم خبرة في تربية القطط، حيث تكون القطة غير قادرة على إصدار صوت عالي ويكون مواؤها ضعيف وصوته منخفض ومتقطع أحيانا.

يكون جسد القطة ضعيف ولا تلعب أو تتحرك في المنزل كعادتها، أيضاً في بعض حالات المرض الشديدة تمتنع القطة عن تناول الطعام لعدة أيام، إذا لاحظت تلك الأعراض على قطتك فإنه لابد وأن تعرضها على الطبيب البيطري.

كيفية تهدئة مواء القطط في الليل

تظهر تلك المشكلة مع الأشخاص الذين يقومون بتربية قطة لأول مرة فإنهم لا يستطيعوا التعامل مع مواء القطط في الليل والمستمر، لكي تستطيع تقليل مواء قطتك اتبع الخطوات التالية:

1. التمييز بين أصوات مواء القطة

في كل حالة تموء قطتك فيها فإن صوت موائها يكون مختلف عن المرة الأخرى، فإذا كانت جائعة يكون صوت موائها مختلف عن موائها إذا أرادت اللعب معك.

ولذلك عليك أن تراقب قطتك جيدا وتعرف الحالات التي تموء فيها وفي كل حالة معرفة السبب الذي تموء لأجله فإن ذلك يساعدك كثيرا على التهدئة من روع قطتك.

2. احضر لها العاب قطط جديدة ومميزة

لا شك أن وجود لعب جديدة بجانب قطتك يساعدها في التخلص من الوحدة أو الملل، وحتى تتخلص من مواء القطط في الليل احضر لها العاب قطط مميزة تساعدها في التفاعل داخل البيت ويهدئ من صراخها وصوتها في الليل.

أمنحها الاهتمام عندما تهدأ عن إصدار الضجيج

في بعض الحالات تحدث له قطتك ازعاج شديد ومواء مستمر في تلك الحالة غالبا ما تطلب القطة الانتباه إليها، ولكن لا تنفذ لها رغبتها إلا عندما تهدأ.

ويكون ذلك التصرف من خلال أنك لا تنتبه إلى القطة إذا استمرت في المواء المستمر وزادت عصبيتها، ولكن انتظر حتى تهدأ وانتبه إليها سوف تعتاد القطة على ذلك لا تحصل على الاهتمام منك إلا عند هدوءها.

لا تصرخ في وجه القطة

القطة مثل الطفل في التعامل معها إذا عاندتها أو صرخت في وجهها فإنها سوف تستمر في الفعل الخاطئ الذي تقوم به، وبالتالي فمن أهم طرق رعاية القطط هو التعامل معها بلطف وهدوء.

كما أن لديها الاحساس والمشاعر مثل الإنسان بشكل تام كما أنها تبكي ايضا وتشعر بالخوف الشديد إذا فقدت الاطمئنان الذي كانت تشعر به معك، ولذلك إذا شعرت بالانزعاج تجاه قطتك فإنه عليك التحكم في عصبيتك وهدوئك ولا ترفع صوتك على القطة أيا كان الفعل الذي قامت به.

احضر لقطتك حيوان جديد

إذا كنت من الأشخاص الذين يقضون وقت طويل في العمل أو المهام الاخرى خارج المنزل وتترك الفتاة بمفردها داخل المنزل فإن ذلك هو من أسباب مواء القطط المستمر غير المباشر.

تشعر القطة بالوحدة الشديدة إذا جلست بمفردها داخل المنزل لوقت طويل في بعض الحالات ذلك يجعل القطة تبكي لذلك عليك أن تحضر حيوان أليف آخر ليؤنس وحدة قطتك.

أسباب مواء القطط الصغيرة المستمر

أما عن أسباب مواء القطط الصغيرة المستمر فمن الواضح أنه مواء يصعب التعامل معه بعكس مواء القطط الكبيرة، وذلك لأن القطة الصغيرة تكون الأحبال الصوتية مازالت ضعيفة لديها وتعتبر جميع أصواتها واحدة لذلك يصعب التمييز بين موائها، من أشهر أسباب مواء القطط الصغيرة ما يلي:

1. إذا كانت تبحث عن أمها

عند ابتعاد الأم عن صغارها فإن ذلك يجعل الصغار يشعرون بالخوف الشديد وذلك ما يجعلهم يصدر مواء بصوت مرتفع وواضح وتلاحظ أنه عند عودة الأم إليهم يهدأ صوتهم ويلتفون حول الأم بسرعة.

2. عندما تكون جائعة

من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى بكاء القطط الصغيرة هو شعورهم بالجوع فإن القطط الصغيرة لا تستطيع تحمل الجوع مثل القطط الكبيرة.

إذا كانت القطة الصغيرة معك في المنزل من دون أمها فإن ذلك سوف يجعلك في البداية تواجه حيرة بعض الشيء حتى تعرف نوع الطعام المناسب للقطة غير اللبن.

أمها إذا كانت أمها معك فإن سوف يوفر عليك ذلك العناء، ولذلك فإنه من الأفضل عند شراء القطة أن تكون قد انهت مرحلة الرضاعة وبدأت الاعتماد على نفسها في الطعام.

3. مواء القطة أثناء مرضها

في الغالب يكون سبب مواء القطة بسبب مرضها؛ حيث لا تستطيع القطط الصغيرة اصدار تصرفات تدل على أنها مريضة مثل القطط الكبيرة، فقد تستمر القطة الصغيرة في تناول طعامها بانتظام بينما هي مريضة.

ولذلك فإنه لابد من عرض القطط الصغيرة على الطبيب البيطري بشكل دوري وتطعيمها بشكل منتظم حتى يتم تجنب أية أمراض أو عدوى قد تصيبها.

الخلاصة

ذكرنا في الفقرات السابقة أشهر أسباب مواء القطط وكيف يتم التعامل معه ويعتبر من أكثر الأشياء التي سوف تساعدك في فهم مواء القطط المستمر والتعامل معه هو فهم لغة القطط نفسها والحالات التي تموء فيها القطة.

كما ذكرنا أيضا الأسباب التي تؤدي إلى بكاء القطط وما هي الطرق التي تساعدك في التهدئة من غضب القطة، ذلك بالإضافة إلى كيفية التعامل مع القطة الصغيرة وما هي أسباب موائها.

ختاما شاركنا برأيك في التعليقات إذا كنت تعرف أسباب تسبب مواء القطط لم نذكرها في الشرح، وقم بمشاركة ذلك المحتوى مع صديقك الذي يربي قطة صغيرة لكي يعرف لماذا تموء قطته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى