القطط

قطط سكوتش فولد تعرف على أهم خصائصها وطريقة تربيتها

ماذا تريد أن تعرف عن قطط سكوتش فولد؟ أصلها أم طريقة تربيتها وتغذيتها؟ لا شك أن هذه القطط هي من أجمل وأغلى القطط الأليفة في العالم لاسيما في السعودية ودول الخليج.

فما سعرها وما هي أهم مميزاتها وعيوبها؟ كل هذا وأكثر يمكنك أن تجده في هذا المقال الشامل لأهم المعلومات المتعلقة بقطط سكوتش.

قطط سكوتش فولد هي نوع من القطط العاطفية والرائعة، تحب التعامل واللعب مع البشر، لذا إن كنت تحب القطط وترغب في الحصول على قطة يسهل التفاعل معها، فستكون هذه القطة المناسبة لك.

فقطط سكوتش تتطلب الاهتمام المستمر، كما أن لديها مظهرًا فريدًا ومختلفًا عن باقي أنواع القطط الأخرى، وهذا يرجع إلى أذنيها المثنية، ورأسها الطيف المستدير، وفرائها الناعم.

وإن كنت ترغب في التعرف على هذا النوع من القطط عن قرب، فقم بقراءة السطور التالية حتى النهاية، لتعرف أكثر عن خصائصها، وأصلها، وطريقة رعايتها، كما تجد مزايا وعيوب تربيتها، والكثير من الحقائق الممتعة عن قطة سكوتش فولد.

ما هي قطط سكوتش فولد Scottish Fold cats؟

قطة سكوتش فولد في الغالب تحظى بتقدير وإعجاب محبي القطط، وهذا لا يعود إلى مظهرها الجميل فحسب، بل لأنها تتمتع بشخصية جذابة أيضًا تجعل من حولها يشعرون بوجودها، بفضل حركاتها اللطيفة، وإليك بعض المعلومات الأساسية عن هذه السلالة من القطط:

1. أصل قطة سكوتش فولد

بداية القطط الإسكتلندية سكوتش فولد كانت قطة تُدعى “سوزي”، وقد تم اكتشاف قطط سكوتش فولد Scottish fold في مزرعة إسكتلندية عام 1961م، ولدت بطفرة جينية جعلت أذناها مطويتين على غير العادة، ولفت انتباه مربي القطط هذه السمة، وبدأوا في تزويجها وتربية المزيد من هذه السلالة الفريدة.

2. شكل ومواصفات القطة سكوتش فولد

قطط سكوتش فولد هي قطط متوسطة الحجم، وممتلئة الجسم، يشبهها البعض بالبومة بسبب انحناء أذنيها، ورؤوسها المستديرة، وكذلك أعناقها القصيرة، وعيونها الكبيرة التي تشبه لون عيون البومة في بعض الأنواع، أما عن فراء هذا النوع من القطط فهو قصير وكثيف.

كما قد تصادف قطط السكوتش فولد طويلة الشعر، وألوان فرائها هي الأبيض، والفضي، والأزرق، والأسود، والبني، والقشدي، كما يوجد منها أنواع ثنائية اللون، ومنقطة، ومظللة، كما تختلف ألوان عيون هذه القطة بحيث تكون باللون الذهبي الرائع، أو الأخضر أو الأزرق.

3. سعر قطة سكوتش فولد

قطط سكوتش من أغلى أنواع القطط حيث يبدأ سعرها من 500$ إلى 3000$، وفي مصر يبدأ سعرها من 18 ألف جنيه، ويصل سعرها حتى 30 ألف جنيه على الأرجح، وعليك أن تراعي الكثير من الأشياء قبل شراء هذا النوع من القطط.

أهمها التأكد من أن قطة سكوتش فولد لا تواجه أي مشكلات صحية، وخاصة في العظام، حيث تتسبب الطفرة الجينية التي تؤدي إلى انحناء أذن القط ببعض المشكلات في العظام والغضاريف، وقد ذكرنا من قبل سعر القط الشيرازي في مصر يمكنكم الاطلاع عليه.

4. السمات الشخصية لقطط سكوتش فولد

ستقع في غرام قطة سكوتش على الفور بمجرد أن تقوم باقتنائها، وذلك لأنها محبة للعائلة، كما أنها هادئة وعاطفية للغاية، ومن سماتها أيضًا الذكاء والإخلاص، وتتكيف بسهولة مع الأجواء، وأضف على ذلك المرح، حيث تضيف جوًا من البهجة والسعادة في المنزل.

وتستمتع قطط السكوتش فولد بمرافقة البشر كثيرًا، وتحب الأسرة التي تقوم بتربيتها، وهي غير مزعجة على الإطلاق، فصوتها رقيق، وبإمكانك تدريبها على أي شيء بسهولة، لأنها كما ذكرت تتمتع بقدر عال من الذكاء، ولا تمانع وجود بعض الرفقاء معها في المكان مثل القطط، أو أي من الحيوانات الأخرى. 

5. الاحتياجات المعيشية لقطط سكوتش فولد

يمكن لقطة سكوتش فولد العيش في أي مكان، والتأقلم بسهولة، فلا تشكل مساحة المكان مشكلة بالنسبة لها، ولكن هناك بعض الأشياء التي يكون عليك شراؤها قبل اقتناء قطة سكوتش، أهمها صندوق الفضلات بالطبع، وفرشاة مخصصة لتمشيط فرائها الكثيف.

كما تحتاج إلى شراء الأدوات المخصصة لتقليم الأظافر، وتنظيف الأسنان، والأذنين، وبما أن قطة سكوتش فولد محبة للألعاب فعليك التأكد من توفير أعمدة الخدش لها، وبعض الألعاب الأخرى مثل تلك التي ترفرف أو تطير، وألغاز الطعام.

طريقة تربية قطط سكوتش فولد

لا تحتاج هذه النوع من القطط إلى خبير لتربيتها، فتتطلب أقل مجهودًا حتى تبقى بحالة جيدة، بالإضافة إلى التفاعل معها بشكل دائم، وإليك أهم النصائح التي تحتاج إليها عند تربية هذا النوع المميز من القطط:

1. طريقة رعاية قطة سكوتش فولد

فراء القطة يتطلب التمشيط مرة واحدة أسبوعيًا، وفي حالة الأنواع التي تمتلك شعر أطوال فقد تحتاج إلى التمشيط لأكثر من مرة أسبوعيًا، ولا تتوقع من قطط سكوتش أن تجلس في زاوية مثل بعض الأنواع الأخرى، بل تحتاج إلى الاهتمام، واللعب بشكل دائم.

لذا قم بتنظيم جلسات لعب أسبوعية، وعلم أطفالك الطريقة الصحيحة لملاطفتها، واللعب معها، وكما هو الحال بالنسبة لأي نوع آخر من القطط عليك التأكد من نظافة أذنيها، وتقليم أظافرها باستمرار، والتأكد من نظافة صندوق الفضلات الخاص بها.

2. تدريب قطط سكوتش فولد

سيكون من السهل جدًا تدريب قطة سكوتش على أي شيء، فهي قطط ذكية للغاية، ويمكنك أن تدربها على القيام بالكثير من الأمور الممتعة مثل المصافحة، وجلب الأشياء، واستخدام عمود الخدش، وبالتأكيد استخدام صندوق الفضلات.

وخلال فترة التدريب عليك الاعتماد على التشجيع مقابل القيام بالسلوك المطلوب، ومكافئتها على الفور، أما عند القيام بسلوك غير مرغوب فيه، قم بتجاهل الأمر فحسب، ولا تقوم بمعاقبتها أبدًا حتى لا تتسبب في توترها وإثارة خوفها، كما هو الحال في تدريب قط الراغدول.

3. طعام قطة سكوتش فولد

قطط سكوتش تحتاج إلى نظام غذائي صحي كأي نوع آخر من القطط، ولكن عليك أن تركز على وزنها بحيث لا يجب أن يزداد عن المعدل الطبيعي، فتؤدي زيادة الوزن إلى زيادة الضغط على الهيكل العظمي، وتؤدي إلى بعض الأمراض الأخرى مثل السكري.

ومن الممكن أن تقدم لها الطعام الجاف أو الرطب، ولأنها تقوم بتغيير نظامها الغذائي مع الوقت، فيفضل أن تقوم باستشارة الطبيب للحصول على توصيات بشأن طعامها.

4. المشكلات الصحية التي تواجهها قطط سكوتش فولد

من أكبر مصادر القلق الصحية بالنسبة لقطة سكوتش فولد هو “خلل التنسج العظمي الغضروفي”، ويؤثر بشكل أساسي على نمو العظام والغضاريف، لذا عليك أن تبحث عن ذيل متصلب أو أي مشكلة في حركة الساقين عند شراء القطة.

وتتضاعف هذه المشكلة، وتؤثر على قطتك، وعلى الرغم من ذلك فإن هذه السلالة تتمتع بعمر طبيعي للقطط، وتشمل المشكلات الصحية لقطط سكوتش أيضًا مرض الكلى المتعدد الكيسات، وكذلك اعتلال عضلة القلب.

مميزات وعيوب قطط سكوتش فولد

إليك مجموعة من الإيجابيات والسلبيات الخاصة بقطط سكوتش Scottish fold، عليك أن تكون على دراية بها حتى تشكل رأي سليم مبني على أسس منطقية عند التفكير في شرائها:

1. مميزات قطط سكوتش فولد

  • شكل قط سكوتش الرائع هو أهم ما يميزه بالتأكيد، فهو كروي الشكل بطريقة ملحوظة، مع أرجل ممتلئة، وذيل قصير.
  • تربية هذا النوع سيكون ممتعًا للغاية، فيمكنه القيام بالعديد من الحركات الممتعة في لحظة واحدة مثل الاستلقاء على ظهره ورفع أقدامه الأربعة في الهواء.
  • قطة سكوتش فولد هي قطة خالية من الهموم، يمكن أن تلاحظ بأنها مسترخية طوال الوقت، وتتفاعل مع الأشياء من حولها بلطف، كما أنها صديقة جيدة للبشر، والحيوانات الأخرى.

2. عيوب قطط سكوتش فولد

  • قد تعيش قطة سكوتش فولد حياة مليئة بالألم، فهي تمتلك تشوهات مؤلمة في العظام، قد تسبب في شعورها بالألم على مدار حياتها، وهذا قد يؤدي إلى الإعاقة في وقت ما خلال حياتها.
  • لا تحب قطط سكوتش أن تبقى وحيدة، لذا إن لم تكن قادرًا على التواجد معها بشكل كاف خلال اليوم، فلن يكون من المناسب اقتناؤها.
  • يتساقط شعر قطة سكوتش فولد بشكل كثيف طوال العام، ويتفاقم الأمر في فصلي الربيع والخريف.
  • تربية قطط سكوتش مثيرة للجدل بسبب التشوه التشريحي الخاص بعظامها، ولا يمكن تربيتها في المملكة المتحدة بسبب تلك المخاوف.

الخاتمة

وأخيرًا كان هذا كل شيء يتعلق بخصائص وسمات قطط سكوتش فولد Scottish fold، فقد تضمن المقال العديد من المعلومات الضرورية، والتي تحتاج إليها إن كنت ترغب في تربية قطة سكوتش فولد بما يتضمنه ذلك من مميزات متعددة، ذكرت بعضًا منها في السطور السابقة.

كما تجد دليلًا متكاملًا عن كيفية تربية قطة سكوتش في المنزل، ورعايتها بشكل جيد حتى تظل بحالة جيدة، إن كنت تفكر في اقتنائها، وكيفية تدريبها واللعب معها.

وإن كنت لا تزال تريد معرفة أي شيء آخر عن قط سكوتش فولد اللطيف، فلا تتردد في ترك التعليق أدناه، أو مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني وطرح سؤالك، وسنزودك بكافة المعلومات التي تحتاج إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى