الطيور

ما هو الطاووس وما هي أهم المعلومات والحقائق التي تدور حوله

الطاووس peacock من أروع الطيور التي لا تمل من تأمل جمالها، ويدور ببالك الكثير من الأسئلة عنه مثل ما هو الطاووس وما هي أهم المعلومات والحقائق التي تدور حوله؟

ما هو الطاووس وما هي أهم المعلومات والحقائق التي تدور حوله؟ سؤال يبحث له الكثير عن إجابة، فرؤية هذا الطائر تسر القلب، كما أنه من الطيور المتجذرة بعمق في التاريخ، كدليل على الجمال، والثروة، والملك، والسبب وراء ذلك واضح بالطبع.

فإن كنت ترغب في معرفة المزيد عن هذه الطيور الرائعة، فقم بالقراءة حتى آخر سطر، حيث يتضمن هذا المقال كل شيء عن طائر الطاووس، بداية من أصله، وأنواعه، وشكله، حتى الغذاء المناسب له.

كما تجد العديد من الحقائق المذهلة، والتي قد تسمع عنها لأول مرة عن الطاووس Peacock، فهناك شيء واحد نتفق عليه جميعًا، وهو أن الطاووس أكثر الحيوانات سحرًا وهيبة، فهيا لنكتشف المزيد من الأسرار عن هذا الطائر الجميل.

ما هو الطاووس وأصله وأشهر أنواعه؟

يعرف الطاووس في اللغة الإنجليزية باسم Peafowl أو Peacock، والاسم الأول يشير إلى ثلاثة أنواع شائعة من الطاووس، ولكن في نفس الوقت يعرف ذكر الطاووس باسم Peacock، أما انثى الطاووس فتعرف باسم peahen.

والطاووس له العديد من الأشكال والأنواع، ولكن يميزه الريش النابض بالحياة والمكون من نغمات خضراء وزرقاء منتشرة بشكل انسيابي على ريشه، وقبل أن نغوص في معرفة الحقائق التي تدور حوله، إليك المعلومات الأساسية عن هذا الطائر المذهل:

أصل الطاووس peacock

أما عن أصل الطاووس Peacock فيمكن أن ترى الطاووس في كافة أنحاء العالم، ولكن نشأته الأصلية كانت في شبه القارة الهندية، وجنوب شرق أسيا، وأفريقيا، وكل منطقة نشأ فيها طاووس بنوع مختلف عن المناطق الأخرى.

فالطاووس الهندي نشأ في شبه القارة الهندية، أما الطاووس الأخضر فقد نشأ في جنوب شرق آسيا، وكونغو الطاووس نشأ في إفريقيا.

أنواع الطاووس peacock

من المعلومات الضرورية للإجابة عن سؤال ما هو الطاووس وما هي أهم المعلومات والحقائق التي تدور حوله؟ هي أنواعه، وكما ذكرت فهناك ثلاثة أنواع من الطاووس.

أول أنواع الطاووس هو الطاووس الهندي Pavo Cristatus وهو أكثر الأنواع تميزًا، حيث يتميز بريشه الجذاب الممزوج بالأزرق والأخضر، ورأسه الزرقاء الزاهية، وكذلك قمة الرأس ذات الريش الملون والزاهي.

أما النوع الثاني فهو الطاووس الأخضر، Pavo Muticus وهذا النوع معرض للإنقراض، ويتمتع ذكر وأنثى هذا النوع بريش مثير للإعجاب، يتراوح طوله ما بين 1.2 متر و 1.6 أمتار، وله نفس اللون الأخضر والأزرق، والنوع الثالث هو كونغو الطاووس Afropavo Congensis.

شكل ومواصفات الطاووس

بالطبع أهم ما يميز الطاووس هو شكل ريشه النابض بالحياة، فهو يتكون من حلقات على شكل عيون باللون الأزرق، والأخضر، وحواف الريش المنتشرة على الظهر عبارة عن بقع سوداء.

وألوان الريش المختلفة تكون طريقة رائعة للتفرقة بين ذكر وأنثى الطاووس، ففي الغالب الطاووس الملون يكون الذكر، والإناث تكون بألوان أخرى منها البني والرمادي، ولكن عليك معرفة أن ريش الطاووس يمكن أن يتغير عندما يكبر في السن.

كما يتغير ريش الطاووس عند التزاوج، وهذا يعني أنه لا يمكن الاعتماد على الريش فحسب لتحديد النوع، وفي الغالب يكون حجم إناث الطاووس أصغر في الحجم، ويختلف شكل الطاووس ولون ريشه على حسب نوعه كذلك.

ما هو أكل الطاووس؟

أيضاً أكل الطاووس هو من ضمن الأشياء التي تجب معرفتها في الإجابة عن تساؤل ما هو الطاووس وما هي أهم المعلومات والحقائق التي تدور حوله؟ هو النظام الغذائي للطاووس، وهو يأكل عادة مجموعات كبيرة من اللحوم، والفواكه، والبذور، والخضروات.

وفي حالة بقائه في الأسر فقد يختلف نظامه الغذائي، ولكنه يظل بحاجة إلى البروتين حتى يحافظ على ريشه الجميل، أما النظام الغذائي للطاووس في البرية، فهو يفترس الحيوانات الصغيرة مثل السحالي، والقوارض لكي يحصل على متطلباته من البروتين.

ومن الممكن أن يأكل الطاووس Peacock أيضًا حيوانًا أليفًا، كما قد يبقى على قيد الحياة مع نظام غذائي من الحبوب، يتم مزجه ببعض الإضافات الأخرى مثل الفواكه، والبذور، والقوارض.

موسم تزاوج الطاووس

أما عن موسم تزاوج الطاووس فيتزاوج الطاووس كما تتكاثر الطيور في العادة، وتضع الأنثى البيض في الربيع، ومن المتعارف عليه أيضًا أنها تضع بين فبراير وأغسطس، وتضع الأنثى ما بين 3 و5 بيضات.

وتستغرق حوالي 10 أيام لكي تضع بيضها بالكامل، وبعد أن يفقس البيض يبقى في العش ما بين 10 إلى 8 أسابيع حتى يتمكن من المغادرة.

أهم 10 حقائق عن الطاووس

لكي تعرف أكثر عن الطاووس وما هي أهم المعلومات والحقائق التي تدور حوله، قم بقراءة هذه الحقائق الرائعة عن الطاووس:

1. الطاووس يطير على الرغم من ضخامته

يتراوح وزن الطاووس Peacock ما بين 3 إلى 6 كيلوات جرام، وفي نفس الوقت يمكن أن يصل طول ريش ذيله إلى ست أقدام، كما أن الريش يشكل 60% من طول جسمه، وهذا ما يجعله قادرًا على الطيران، ولكن ليس لمسافات بعيدة.

2. هناك طاووس أبيض بالكامل

هناك طفرة جينية تسبب فقدان التصبغ في الخلايا، وهذا ما يجعل لونه أبيض بالكامل، وهذا اللون الأبيض الذي يغطي الطاووس يمنحه جمالًا من نوع خاص.

مما أدى إلى تربية الطاووس الأبيض تربية انتقائية لينتج طاووس أبيض خالص، كما أن اللون الأبيض يشتهر لدى أنثى الطاووس.

3. كان الطاووس طعامًا شهيًا بأوروبا في العصور الوسطى

هل كنت تعلم عند التساؤل ما هو الطاووس وما هي أهم المعلومات والحقائق التي تدور حوله بأن الطاووس من الطيور التي يمكن أكلها؟! فقد كان يُشوي طائر الطاووس قديمًا، ثم تتم إعادة الريش إليه ليمنح المائدة مظهرًا فخمًا.

ولكن يُذكر بأن مذاق لحم الطاووس لم يكن جيدًا، فقد كان خشنًا، ويصعب هضمه، وكان طعام للأثرياء في هذا الوقت فحسب.

4. عُرف الطاووس يعمل كمستشعر لوجود الرفيق

أيضاً ضمن الإجابة عن: ما هو الطاووس نجد أن لدى أنثى الطاووس مستشعرات تسمح لها بالشعور بالذبذبات الخاصة بالذكر، فحسب مجلة The Atlantic يهز ذكر الطاووس ذيله بمعدل 26 مرة في الثانية، وهذا يؤدي إلى موجة ضغط تستقبلها مستشعرات عُرف أنثى الطاووس.

5. عمر الطاووس طويل بشكل يثير الإعجاب

يعيش الطاووس لفترات طويلة، حيث يتراوح عمره ما بين 10 و25 عامًا في البرية، وقد يصل عمره إلى 50 عامًا إن كان يتلقى الرعاية المناسبة من قبل متخصصين، وهذا يعني أنه إذا صادف وكونت صداقة مع طاووس فستكون صداقة طويلة الأمد.

6. الطاووس يلقي ريشه بعد التزاوج

من الحقائق التي تجب معرفتها عند التساؤل عن: ما هو الطاووس وما هي أهم المعلومات والحقائق التي تدور حوله؟ هي أنه يمكن الحصول على ريش الطاووس بشكل طبيعي بالكامل، فهو يقوم بإلقائه بعد انتهاء موسم التزاوج، ويتم تجميعه لاستخدامه في العديد من الأغراض.

7. الطاووس المعروف بشكله الجميل هو الذكر

في الواقع الطاووس Peacock  الذي نعرفه هو الذكر، والإناث هي أصغر حجمًا، ومعظمها يكون لونه بني أو أبيض، ولكنها تمتلك نفس قمة الرأس الرائعة، يمكنكم التعرف على طرق علاج الطيور المنزلية المصابة أو المجروحة.

8. يستغرق ريش الطاووس سنوات حتى يظهر بهذا الشكل الرائع

عندما يفقس بيض الطاووس فإن الصغار من الذكور والإناث يكونون متشابهين لعدة أشهر، ويبدأ الذكر في تطوير لون ريشه بعد حوالي ثلاثة أشهر، وينضج ريش الذكر بالكامل بعد ثلاث سنوات.

ثم يتخلص الطاووس من ريشه بالكامل، وبعدها يبدأ في تكوين الريش الجميل الذي نعرفه، وهذا في عمر السادسة، يمكنكم كذلك الاطلاع على طرق رعاية الطيور في المنزل.

9. الطاووس هو طائر الهند الوطني

من المهم أن تعرف أيضًا أن كنت تتساءل عن: ما هو الطاووس وما هي أهم المعلومات والحقائق التي تدور حوله؟ بأنه في عام 1963 تم تصنيف الطاووس الهندي، كطير وطني للهند، كما أن له قيمة تاريخية في الهند.

10. الطاووس له قيمة تاريخية عبر العصور

بالإضافة إلى الدور الذي يلعبه طائر الطاووس في الثقافة الهندية، فإن له دورًا أيضًا في الأساطير اليونانية، فهو يرمز إلى الخلود، كما أنه يرمز للإلهام، وذلك بسبب ارتباط ريش الطاووس بالكتب حيث كان يستخدم في الكتابة.

كما تم تصوير الطاووس في اللوحات والفسيفساء المسيحية، فقد كان هناك اعتقادًا سائدًا بأن العيون على ريش الطاووس هي عين الإله التي ترى كل شيء.

الخلاصة

وفي الختام كانت هذه إجابة وافية عن سؤال ما هو الطاووس Peacock وما هي أهم المعلومات والحقائق التي تدور حوله؟ حيث تضمنت السطور السابقة الكثير من المعلومات المهمة عن طائر الطاووس.

فقد تعرفت على أصله، وأنواعه، ونظامه الغذائي، وغيرها الكثير من المعلومات التي قد تحتاج إلى معرفتها عن هذا الطائر المذهل، كما تضمن المقال بعض الحقائق الرائعة عن طائر الطاووس، قد تندهش عند معرفتها.

وإن كان لديك أي استفسار آخر أو ترغب في معرفة أي معلومات إضافية عن طائر الطاووس فلا تتردد في مراسلتنا، وسنقوم بإجابتك عن أي سؤال يدور ببالك عن طائر الطاووس أو أي نوع آخر من الطيور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى