تدريب الحيوانات الأليفة

كيف يمكنك تدريب الببغاء واللعب معه في المنزل

هل ترغب في اقتناء ببغاء؟ أو هل يوجد لديك ببغاء بالفعل وترغب في تدريب الببغاء واللعب معه في المنزل على المهارات الجديدة في اللعب؟ هل تريد أن يكون طائر الببغاء خاصتك لديه الكثير من المهارات والأمور المضحكة؟ يمكن قراءة هذا المقال للتعرف على كيفية الوصول إلى ذلك.

لا شك تدريب الببغاء من الأمور التي يرغب الكثير من مربي هذا الطائر الأليف من التعرف عليها وجمع المعلومات حولها، حيث يساعدهم ذلك على إتقان ترويض الطائر بطريقة أسهل وأسرع، كما يجعلهم قادرين على تحديد منطقة التدريب الخالية المناسبة للقيام بهذه المهمة.

يجب القيام بخطوات ترويض الببغاء بذكاء وبتدرج حتى لا يشعر الببغاء بالعشوائية في طريقة صاحبه أثناء تعامله مع، مما يجعله غير قادر على الاندماج معه في التعليم وغير قادر على تلقي التدريبات والاستمتاع بها وفهمه.

ويعتبر طائر الببغاء من ضمن الطيور التي تستقبل التدريب بطريقة سريعة حيث إنها من الطيور الذكية، لذلك يجب الانتباه إلى اختيار طريقة مثالية أثناء القيام بمهمة تدريب الببغاء على المهمات الجديدة والحركات والأوامر والكلام المختلف.

معلومات يجب أن تعرفها قبل تدريب الببغاء

تدريب الببغاء إن الببغاء من الطيور الرائعة والتي تعد من الطيور الجذابة والمغردة بشكل رائع ومبهج، ولذلك إذا كنت تريد أن تعرف كيفية تدريب الببغاء عليك أن تدرك بعض المعلومات الخاصة عن عالم الطيور وبالأخص الببغاء وكذلك معرفة أنواعه المختلفة والبيئة المفضلة لها.

ومن المهم في تدريب الببغاء هي طريقة التواصل مع الببغاء وإنشاء علاقة بينه وبين المربي أو صاحبه ويكون ذلك من خلال إحساسه بالأمان وأن هذا هو منزله الذي يشعر فيه بكل حب وأمان، وذلك حتى يستطيع تقبل التعليمات والتدريبات المختلفة والمتنوعة.

علمًا بأن الببغاء شديد الذكاء وكذلك هي نوع من أنواع الطيور الحبوبة للأشخاص وتحب التودد إليهم، ولكن ليست صبورة بما فيه الكفاية وذلك يجب التعامل معه بحرص ولين، ومن المهم قبل شراء ببغاء هو خلق مكان يناسب طبيعته كطير ويستطيع التحرك فيه كيفما شاء.

وكذلك حتى يشعر بنوع من أنواع الأمان، ومن المهم اختيار طريقة اللعب مع الببغاء وهي من أهم التدريبات التي تشعر الببغاء بروح اللهو والاطمئنان وأن هذا هو منزله الأمن وذلك الشخص هو صديقه المفضل.

ومن المعروف أن طائر الكنيور أحد أنواع الببغاء والأكثر شهرة وبالتالي من المهم التعرف على أهم النصائح في رعاية طائر الكنيور.

ما هي طريقة تدريب الببغاء؟

هناك طرق عديدة ومعروفة في معرفة كيفية تدريب الببغاء ومن المهم أن تكون على دراية كافية بعالم الطيور وخصوصًا طائر الببغاء وما هو الغذاء المخصص للببغاء، ومن أهم طرق التدريب وهي

تخصيص قفص مناسب للطيور وبه كل العاب الطيور حتى يشعر طير الببغاء بالأمن والاستقرار وأن ذلك القفص يشبه منزله وليس به خوف ويترتب على ذلك استقرار الببغاء ولن يكون في حالة غضب وهياج.

إتباع نظام الهدايا وذلك لجذب انتباه الببغاء وجعله يخضع لتدريبك وجميع الأوامر التي تطرحها عليه ويفضل أن تكون التدريبات الموجهة للببغاء قبل إطعامه حتى يكون متشوق للأكل ويبذل قصار جهده وينفذ جميع التدريبات بكل سهولة ويسر حتى يحصل على طعامه المفضل.

اختيار الوقت المناسب لتدريب الببغاء أي أن يكون هادئ وليس في حالة غضب وعصبية شديدة وذلك كي تتمكن من تدريب الببغاء كيفما تريد بدون حدوث أي عوائق قد تواجهك.

القيام بتدريبات مختلفة مثل تدريب النقر وكذلك عصا الطعام وكلها تدريبات لتعليم الببغاوات كيفية تتبع الهدف الصحيح وربط ذلك بوجود طعام في اليد حتى يستمر الببغاء في التدريب ومحاولة أخذ الطعام ومع الوقت سوف يتعلم الببغاء ويتدرب على الحصول على الهدف.

من أهم التدريبات هي أن تقوم بعمل علاقة وثيقة بينك وبين الببغاء للحصول على أفضل ما لديه وذلك يتم من خلال اطعام الببغاء في فمه بقطعه من الفراخ وذلك يعد نوع من أنواع الهدية الرائعة التي توجهها للببغاء ومن هنا توطد العلاقة بينكم ولابد أن يكون داخل قفصه عند محاولة إطعامه.

أهم المهارات التي يمكنك تدريبها للببغاء

لابد أن تقرر أن تقوم بعملية التدريب للببغاء الخاص بك عند استطاعته وقدرته في الاستجابة لتلك التدريبات ومن الأفضل البدء من بدري حتى تحصل على أفضل النتائج الرائعة.

تدريب التصعيد

وهو من التدريبات الرائعة التي تعد محفزة وتجعل الببغاء يخطو من مكان لآخر وكذلك محاولة القفز وهو نوع قوي من التدريبات يجب أن تفعله مع الببغاء الخاص بك للحصول على أفضل النتائج.

تدريب الببغاء على الكلام

وأما عن مهارة تدريب الببغاء على الكلام فمن المهم أن تعرف أن ليس كل الببغاوات لديها ملكة التحدث والكلام كما نرى في الكثير من الببغاوات وكل ببغاء يختلف عن الآخر ولا يفضل أن يكون ذلك هو أول تدريب تبدأ به.

من المهم أن تقوم بالتدريبات الأساسية حتى تحصل على نتائج موثوقة في تدريب الببغاء على الكلام الخاص، ثم تبحث بعد ذلك عن مهارة التحدث للببغاء الخاص بك.

أيضاً من التدريبات المهمة هي محاولة تدريب الببغاء على كلمات بسيطة مثل نعم ولا ويتم ذلك من خلال كلمة نعم على أفعال معينة والإكثار منها وأخذ المكافأة من يديه ثم ذكر كلمة لا مرات متعددة ورفض الفعل حتى يدرك الببغاء المعنى وتنفيذه فيما بعد.

تدريب الببغاء على طاعة الأوامر

من المهارات التي يجب تعليمها للببغاء الخاص بعد أن يتم إنشاء علاقة وثيقة بينكم ويجعلهم يشعروا بأمان تجاهك هو جعله يستقر على كتفك.

ولابد أن يتم ذلك في هدوء تام حتى لا يحدث أي أصوات عالية تجعله يخاف وقم بمكافأته بإطعامه شيء يفضله حتى يشعر بأنه مكافأ على كل فعل يفعله حتى يستجيب لأمرك.

تدريب الببغاء على الرقص

تدريب الببغاء على الرقص هو من أفضل وأيسر التدريبات وذلك من خلال أن تقوم بتشغيل الأغاني والموسيقى وتقوم بفعل حركات راقصة ويكون ذلك أمام الببغاء.

وسوف يظل الببغاء يراقب حركاتك وسوف يقوم بتلك الحركات من خلال هز رأسه وجسده بحركات متمايلة ومختلفة وهي من ألطف التدريبات.

تدريب الببغاء على اللعب

استخدام الألعاب المختلفة والمتنوعة من حيث فكرة السهولة والصعوبة وذلك لتوسيع إدراك الببغاء ويتم الاستمتاع بين صاحبه والببغاء وهي من أهم الطرق المفيدة في معرفة كيفية تدريب الببغاء وعلى سبيل المثال لعبة الأوراق وتعد مستوى متوسط حيث تضع الورق وتجعل الببغاء يضع رجله ويتوقع بكلمة نعم أو لا وهي لعبة رائعة وجذابة لهم.

من المهم أثناء أداء التدريبات ألا تستغرق مدة كبيرة وذلك لأن الببغاء ليس من طباعه المعروفة أنه صبور، ولكن العكس هو غير صبور بالمرة، ولذلك من المهم أن تكون مدة التدريب دقيقة أو ثلاث دقائق على الأكثر كل يوم حتى يتقن التدريب.

كيف يمكنك استخدام اكل الببغاء في التدريب؟

يمكن استخدام اكل الببغاء في تدريبه وتعليمه على بعض المهارات وذلك عن طريق استخدام تقنية تسمى التعليم بالتعويد الغذائي (Positive Reinforcement Training)، حيث يتم استخدام الطعام كمكافأة لتعليم الببغاء سلوك معين أو تعلم مهارة جديدة، وفيما يلي خطوات عامة لتدريب الببغاء باستخدام الطعام:

  • ابدأ بتحديد السلوك أو المهارة التي ترغب في تعليم الببغاء، مثل التوقف عن الصراخ أو التعلم كيفية الرد على إشارات معينة.
  • قم بتحديد نوع الطعام الذي يفضله الببغاء ويعتبره مكافأة قيمة، وقد يكون ذلك البذور، الفواكه، الجوز، أو أي نوع آخر من الأطعمة الصحية والمغذية للببغاء.
  • قم بتقسيم السلوك أو المهارة إلى خطوات صغيرة ومتسلسلة، فمثلاً على سبيل المثال: إذا كنت ترغب في تعليم الببغاء الجديد التعرف على إشارة معينة، يمكن تقسيم ذلك إلى خطوات مثل الاقتراب من الإشارة، النظر إليها، والرد عليها بطريقة معينة.
  • عندما يقوم الببغاء بتنفيذ السلوك المطلوب أو المهارة بنجاح، قم بمكافأته على الفور بتقديم الطعام المفضل لديه، ويجب أن يكون الوقت بين السلوك المرغوب والمكافأة قصيرًا لتعزيز الارتباط بينهما.
  • كرر الخطوات السابقة عدة مرات حتى يصبح الببغاء على دراية بالسلوك المطلوب ويتمكن من تنفيذه بشكل منتظم، وبمرور الوقت.
  • فيما بعد قد تحتاج إلى تقليل تواجد الطعام في كل مرة يقوم فيها الببغاء بالسلوك المطلوب، وذلك للتحول من تكافؤ الطعام إلى استجابة غير مرتبطة بالمكافأة، وهذا يعني أنك ستقوم بزيادة تحديات التدريب بتقليل تكرار المكافأة أو تقديمها على فترات زمنية أطول.
  • استخدم الإشادة اللفظية والمدح أثناء تدريب الببغاء، ويمكنك التعبير عن الإشادة بصوت عالٍ وواضح أو إعطاء الببغاء أوجه اهتمام إضافية مثل التلقيح والمداعبة.
  • كرر التدريب والممارسة بانتظام لتعزيز الاستدامة والتطور المستمر في سلوك الببغاء.

أهم شيء في عملية تدريب الببغاء هي التحلي بالصبر والاستمرارية، ويجب عليك أيضًا أن تكون عادلاً وثابتاً في تطبيق التدريب وأن تتجنب مكافأة السلوك غير المرغوب فيه، وتذكر أن الببغاء هي مخلوقات ذكية وتحتاج إلى تفاعل وتوجيه من قبلك لتحقيق نتائج مرضية.

ما هي فوائد تعليم الببغاء؟

إن معرفة كيفية تعليم الببغاء وكذلك معرفة فوائد تدريب الببغاء مهمة جدًا فأنت تستفاد من تدريب الببغاء الخاص وتكون علاقة رائعة بينك وبين الببغاء الخاص بك من خلال التعامل الذي يحدث بينك وبينه.

وكذلك من خلال طريقة اللعب مع الببغاء تتطور العلاقة بينكم ويصبح هو رفيقك المفضل، ومن هنا تبدأ فكرة الهدايا ومكافأة الببغاء من خلال إذا خضع لأوامرك تقوم بإعطاء الأكل، ولكن إذا قام بسلوك غير مستحب وغير محبذ لا يأخذ تلك المكافأة وهي الطعام وتستمر على تلك الحركات حتى تدربه على طاعتك.

كما أنه لابد أن تحافظ على النظافة العامة للببغاء الخاص بك وذلك لأنك تتعامل معهم بشكل مستمر أنت وأسرتك وتقوم باللعب معهم ويحدث تلامس ومن هنا لابد تنظيفها وأن تستحم وذلك لأن الطيور حساسة جدًا وخصوصًا الببغاوات.

وأن من أفضل طرق اللعب مع الببغاوات هي تدريبهم على الانتقال والقفز من خلال أن تمد إصبعك حتى يقفز عليه، ولكن ببطء ثم بعد إصبعك تضع عصا وتبعد العصا شيئًا فشيئا حتى ينمي مهارة الانتقال من جسم لآخر بكل قوة وإتقان.

كيفية تعديل السلوك الشاذ للببغاوات

من الأمر الطبيعي أن تحدث سلوكيات غير محببة من الطيور والحيوانات الأليفة كذلك والببغاوات تفعل ذلك هي طير في نهاية الأمر، ولذلك لابد ألا تتعامل بشكل عنيف مع الببغاوات فهي مخلوقات حساسة وهذا لا يجوز مع أي طائر من الطيور وكذلك الحيوانات الأليفة وأي مخلوق، ولا يجوز كذلك منع الأطعمة عنهم.

وأيضًا الصوت المرتفع وتأنيبه بشكل مبالغ فيه قد يفهمه الببغاء على أنه شيء مثير وجذاب ويعتقد أنه سلوك رائع ويظل في الاستمرار فيه كل ذلك غير محبب استخدامه عند تغيير سلوك سيئ حتى لا يحدث العكس، ولكن التجاهل وظهور تعابير الوجه المتضايقة من ذلك التصرف يفهم الببغاء أنه سلوك غير مفضل ويتوقف عنه.

الخلاصة

تعرفنا في هذا المقال على طريقة تدريب الببغاء بالإضافة إلى كيفية التعامل مع وما هي المكافآت التي يحبها هذا الطائر، كما تم التعرف على أهم الأشياء التي يجب توفيرها في البيئة المحيطة به لمساعدته على الوصول إلى نتائج أفضل من التدريب.

وتم التعرف على معلومة مهمة للغاية تدور حول أن أكثر الببغاء لا يستطيع التحدث حيث يوجد أنواع معينة هي من الببغاوات المتحدثة، لذلك يجب الانتباه إلى النوع قبل البدء في تدريب الببغاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى