تغذية الحيوانات الأليفة

طعام الكلاب كيف تعرف أن كلبك يعاني من حساسية نوع من الطعام

ما هو طعام الكلاب الذي يسبب حساسية لها؟ وما هي مشكلة حساسية الكلاب من الاكل؟ قد تتعرض الكلاب لظهور بعض أعراض الحساسية عليها؛ بسبب تناولها لبعض الأطعمة الغير موافقه لنوعية جسمها، وإذا كنت من أصحاب الكلاب فيجب التعرف على أهم هذه الأنواع لمحاولة حماية كلبك من التعرض للحساسية.

حساسية الطعام لدى الكلاب، تعتبر من أكثر انواع الحساسية التي يتعرض لها عدد كبير من الكلاب، وتختلف أعراض كل حساسية من طعام معين إلى طعام آخر، كما تختلف طريقة علاجها.

تظهر بعض العلامات الخاصة بحساسية الكلاب من الطعام والتي تستدعي التدخل الطبي الفوري، حيث إن بعض هذه الأعراض قد تدل على اصابة الكلب بتسمم في المعدة.

التعرف على حساسية الطعام لدى الكلاب تساعد في تفادي حدوثها بنسبة كبيرة، كما انها تساعد على عدم اهمال علاج الكلب أو تدهور حالته الصحية، وقد تؤدي بعض أنواع الحساسية إلى الوفاة.

طعام الكلاب ومشكلة حساسية الكلاب من الاكل

يتم التعرف على حساسية الطعام لدى الكلاب بسبب ظهور بعض الأعراض على الكلب عند تناوله لوجبة غذائية معينة، مما يؤدي لظهور بعض العلامات السريرة على الحيوان، والتي يؤدي اهمال علاجها الى تفاقمها ودخولها في مرحلة الخطر.

في بعض الأوقات قد يبالغ الجهاز المناعي لدى الكلب في ردة الفعل حاول دخول أجسام من البكتيريا إلى داخل أمعاء الكلب، مما يؤدي الى انتجاه العديد من المواد المضادة لهذه الاجسام، وهذا ما يسمى برد الفعل التحسسي.

عادة ما تكون الأجسام النقابة بتكون من البروتينات والكربوهيدرات المعقدة، مما يتسبب في ظهور الحساسية الغذائية في حالة التعرض لتناول طعام من علامة تجارية واحدة أو شكل واحد من الطعام لمدة طويلة.

طريقة تشخيص حساسية الاكل عند الكلاب

يتم التعامل مع حساسية الطعام لدى الكلاب التعرف على أنواع الحساسية المختلفة، والتأكد من أعراض كل نوع وكيفية علاج هذا النوع والتخلص منه دون زيادة الأعراض على الكلب أو الوصول لمرحلة الخطر.

يمكن التعامل مع حساسية الطعام عند الكلاب من خلال إطعامها نظام غذائي مضاد لهذا النوع من الحساسية لمدة تصل إلى ثمانية أسابيع أو 12 أسبوعًا كتجربة، وتسمى هذه الطريقة بطريقة تجربة الاستبعاد.

من الضروري الاهتمام بعدم إضافة أي أطعمة أخرى أو علاجات أو مكملات غذائية خلال فترة تجربة الاستبعاد إلى طعام الكلب، ويشمل ذلك بعض الفيتامينات المنكهة بالإضافة إلى المواد الوقائية للطفيليات للتأكد من نجاح التجربة بشكل صحيح وعدم تعرضها لعوامل خارجية.

في حالة التأكد من حل أعراض الحساسية لدى الكلب أثناء القيام بتجربة الاستبعاد فإن الخطوة التالية لذلك هي القيام بتحدي الطعام، ويتم ذلك التحدي عن طريق تقديم الطعام القديم للكلب لمدة أسبوع واحد للتأكد من نجاح الاختبار وتشخيص الكلب بشكل نهائي بحساسية الطعام تجاه أحد الأنواع.

توجد بعض الاختبارات التي تتم عن طريق الدم والتي ينصح بها الطبيب البيطري بتعرف على الأطعمة التي يواجه الكلب حساسية ضدها، ويتم تسمية هذه الاختبارات بالمصل المساعد على تشخيص حالة الكلب من خلال الحصول على الأدلة داخل دم الحيوان، ولا تعتبر هذه الطريقة بنفس فاعلية طريقة تجربة الاستبعاد.

طعام الكلاب: علاج حساسية الطعام عند الكلاب

بمجرد الانتهاء من التعرف على المادة الغذائية التي تتسبب في الحساسية لدى الكلاب يجب الاستعانة بالطبيب البيطري للمساعدة في تحديد المواد الغذائية المضادة للحساسية المناسبة للكلب، والتي يمكن الاعتماد عليها أثناء إطعامه لبقية حياته.

هناك العديد من الأنظمة الغذائية المضادة للحساسية التي يمكن استخدامها مع الكلاب مثل النظام الغذائي للبروتين المتحلل البيطري، وفي هذه الطريقة يتم اللجوء إلى تكسير جزيئات البروتين إلى أحجام صغيرة حتى لا يمكن الجهاز المناعي للكلب التعرف عليها.

كما توجد طريقة تسمى بطريقة نظام غذائي بيطري جديد للبروتين، ويجب الاهتمام في هذا النظام بعدم وجود أي منتجات كانت موجودة في الأطعمة السابقة التي كان الكلب يتناولها، للتأكد من عدم اصابته بالحساسية مرة أخرى.

أما الطريقة الأخيرة فهي طريقة نظام غذائي بروتيني جديد معدل منزليًا، وفي هذه الطريقة يتم الاستعانة بإضافة مكملات غذائية متوازنة يحددها اختصاصي تغذية الحيوانات.

ويساعد ذلك في عدم تعرض الحيوان لأي أعراض أخرى من أعراض حساسية الطعام، ومن الجدير بالذكر أننا تحدثنا من قبل عن نوع من اكل الاكلاب وذكرنا إذا كانت الكلاب تأكل الجزر أم لا يمكنكم الاطلاع على هذا المقال للاستفادة.

ويجب الانتباه إلى مكونات الأغذية الجاهزة الخاصة بالكلاب التي تباع داخل المحل التجارية والتعرف على المكونات الموجودة داخلها لمحاولة تجنب الأغذية التي تحتوي على مكونات قد تعرض الكلب للحساسية.

أعراض الحساسية عند الكلاب

قد تسبب حساسية الطعام لدى الخلاف في ظهور بعض الأعراض على الكلب والتي تبدأ من درجة خفيفة حتى تصل إلى درجة قاتلة، في حال إهمالها وعدم علاجها بطريقة صحيحة أو الاستعانة بالطبيب البيطري لمعالجتها.

من أهم أعراض الحساسية التي قد تظهر على الكلب كرد فعل تحسسي لبعض الأطعمة هي الحكة والشعور بالقشعريرة مما يجعل الكلب في حالة توتر واضطراب، وتجعله يشعر بالحكة التي قدد تتسبب في حدوث بعض الخدوش بسبب استخدامه للأظافر في حك الجلد.

كذلك قد يتعرض الكلب لظهور بعض التورم على الوجه أو أسفل الأردنيين أو داخل الفم او على السفاين أو على الجفون، وتختلف أشكال هذا الورم من كلب إلى كلب آخر كما يختلف لونه ودرجة تمدده على الجسم.

قد تظهر بعض أعراض حساسية طعام الكلاب على شكل جلد أحمر ملتهب لا يبهر بسبب فرو الكلب، ولكنه يجعل الكلب يشعر بحرارة شديدة بالإضافة إلى حاجة إلى الحكة، لذلك يجب التنبه إلى بعض الحركات الغريبة التي يصدرها الكلب في أوقات متفرقة.

التقيؤ والعطس وظهور التهابات مزمنة في الأردن أو ظهور سيلان في العيون من أهم أعراض وجود حساسية لدى بعض أنواع الطعام التي تناولها الكلب في الفترة الأخيرة، لذلك يجب الانتباه إلى ضرورة معالجة هذه الأعراض والتخلص منها بشكل سريع حتى لا تدخل في مرحلة الخطر التي قد تؤدي إلى وفاة الكلب.

طريقة علاج حساسية الطعام عند الكلاب

يمكن اللجوء إلى طريقة مثالية لعلاج حساسية الطعام لدى الكلاب من خلال تجنب أسباب الحساسية بطريقة سهلة عبر عدم توفير هذا الطعام للكلب مرة أخرى، أو استخدام بعض الأدوية التي تساعد على إيقاف الأعراض التي ظهرت على الكلب وشعوره براحة أكبر.

ينصح باللجوء إلى طريقة حمية الإقصاء للتعرف على أنواع المختلفة للأطعمة الغذائية التي قد تتسبب في ظهور الحساسية على الكلاب، وبالتالي التعرف على الأطعمة التي لا يجب توفيرها للكلاب مرة أخرى، يمكنكم كذلك التعرف على نوع طعام الكلاب المفضل لديهم.

يعتبر نظام البروتين والكربوهيدرات من ضمن الأنظمة التي يتم الاعتماد عليها في حماية الإقصاء، التعرف على ردود الفعل المناعية من داخل أجسام الكلاب على هذه الأنواع من الأطعمة، ويتم ظهور نتائج هذه التجربة في مدة تصل إلى حوالي عشر أسابيع فقط.

كما يمكن استخدام حمية البروتين المتحلل، والتي يتم فيها القيام بتقسيم جزيئات البروتين إلى أجزاء صغيرة، حيث يساعد ذلك على تجاوز الاستجابة المناعية السلبية داخل أجسام الكلاب وبالتالي منع ظهور حساسية الطعام على الكلب، ويتم اتباع هذا النظام لمدة من ثمانية إلى عشر أسابيع على الأقل.

الخلاصة:

وفي ختام مقالنا عن طعام الكلاب فقد تم التعرف على أنواع حساسية الطعام لدى الكلاب بالإضافة إلى التعرف على أسبابها وطريقة تشخيصها وعلاجها بشكل فعال، كما تم التعرف على أهم الأعراض التي تظهر على الكلاب عند إصابتهم بهذه الحساسية.

يجب الانتباه إلى ضرورة الاستعانة بطبيب بيطري في حالة زيادة الأعراض التي تظهر على الكلاب بسبب حساسية الطعام، حيث يؤدي إهمال علاج هذه المشكلات إلى تفاقمها والوصول إلى مراحل الخطر التي قد تؤدي إلى وفاة الحيوان الأليف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى