تغذية الحيوانات الأليفة

تغذية القطط كم يجب أن أطعم قطتي كل يوم لمنع إصابتها بالسمنة

هل لديك معرفة عن طرق تغذية القطط؟ لا شك أن القطط تعتبر من الحيوانات الأليفة التي تحتاج إلى الاهتمام والرعاية الجيدة، وهذا ليس شيئاً سهل دائماً، وبعض مربين القطط تواجههم الكثير من التحديات والتي منها مشكلة السمنة.

لذلك يجب على أصحاب القطط الحفاظ على وزنها المناسب، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو كم يجب إطعام القطة يوميًا لمنع إصابتها بالسمنة؟

كم يجب أن أطعم قطتي كل يوم لمنع إصابتها بالسمنة؛ في حقيقة الأمر أنه من المهم جداً أن نهتم بصحة قطتنا، ومن بين الأمور التي يجب علينا الاهتمام بها هو وزنها.

وذلك لأن السمنة تعتبر من المشاكل الأساسية التي يعانيها الكثير من هذه الحيوانات الرقيقة، بالإضافة إلى أنها تؤثر سلباً على صحتها عموماً، لهذا يجب على مربين القطط معرفة الكمية المناسبة من الطعام التي يجب أن تتناولها قطته كل يوم، كل هذا بهدف منع الإصابة بالسمنة.

لذلك سنوفر في هذا المقال كل ما تحتاجه لتفهم كيفية تحديد الكمية المناسبة من الطعام الذي يجب أن تتناوله قطتك، بما في ذلك العوامل، مثل “عمر القطة ووزنها، وأيضاً نمط حياتها.

ومن ثم مستوى نشاطها البدني”، إضافة إلى ذلك سنقدم أيضاً بعض النصائح الهامة في تغذية القطط على أفضل وجه من أجل صحتها العامة.

كيف يمكنك تغذية القطط لمنع إصابتها بالسمنة

عند تحديد الكمية المناسبة من الطعام لقطتك، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار عدة عوامل، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

عمر القطة

مما لا شك فيه أن العمر عاملاً مهماً في تحديد كمية الطعام اليومية التي يجب تناولها لقطتك، حيث تحتاج القطط الصغيرة (تحت عمر السنة) إلى الكثير من الطاقة للنمو، وبالتالي تحتاج إلى كميات أكبر من الطعام. 

لكن من ناحية أخرى القطط الكبيرة تحتاج إلى كميات أقل من الطعام، وذلك بسبب النشاط الذي تقل فيه مع مرور الوقت، ومن الجدير بالذكر أننا تحدثنا من قبل عن تغذية الحيوانات الأليفة وأهم النصائح التي تحتاجها للحفاظ على حيواناتك الأليفة في المنزل.

وزن القطة

الوزن هو العامل الرئيسي في تحديد كمية الطعام المناسبة لقطتك، فالقطط السمينة تحتاج إلى كميات أقل من الطعام، بينما تحتاج قطتك النحيفة إلى كميات أكبر من الطعام.

علاوة على ذلك تحتاج قطتك النشيطة إلى كميات أعلى من الطعام؛ تحب الاسترخاء والنوم طوال اليوم، فإذا كانت قطتك تحب اللعب والتجوال في الخارج، فإنها ستحتاج إلى كميات أكبر من قطتك الداخلية الهادئة التي لا تقوم بأنشطة كثيرة.

نوع طعام القطط

تختلف كمية الطعام المناسبة لقطتك باختلاف نوع الطعام المستخدم، فإذا كانت قطتك تتغذى على طعام جاف، فإنه يجب تقديم كمية أقل من الطعام مقارنة بالقطط التي تتغذى على طعام رطب، لأن الطعام الجاف يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون غير الصحية.

الصحة العامة

إذا كانت قطتك تعاني من بعض المشاكل الصحية، مثل “السمنة أو السكري”، فقد تحتاج على الفور إلى المتابعة مع طبيب معالج، وذلك لتغيير نظامها الغذائي، وأيضاً تحديد الكمية المناسبة للطعام.

الحمل

كما يجب عليك توفير العناية الصحية اللازمة لقطتك الحامل، حيث يفضل إجراء فحوصات طبية دورية للتأكد من صحة الأم والصغار، كما ينصح بتقديم الأغذية المغذية بالفيتامينات والمعادن التي تساعد في تعزيز نمو الجنين وصحة الأم. 

وتشمل الأطعمة الجيدة للقطط الحوامل من البروتينات العالية، مثل “الدجاج والتونة واللحوم الحمراء”، وأيضاً توفير الدهون الصحية، مثل “زيت السمسم وزيت السمك”، بالإضافة إلى ذلك اطعمها من الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه لتحسين صحتها.

نصائح مهمة في تغذية قطتك

إذا كان لديك قطة في المنزل، فمن الضروري أن تأخذ عناية كبيرة بها، خاصة فيما يتعلق بالغذاء، فقد يكون من الصعب بعض الشيء تحديد ما يجب عليك إطعامها به، لكن هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في تقليل التحديات المتعلقة بإطعام قطتك. 

أولاً: وقبل كل شيء أنه يجب عليك التأكد من أن القطة تتناول الكمية الصحيحة من الطعام حسب عمرها ووزنها، وذلك لأنه يوصي بتقسيم كمية الطعام إلى وجبات صغيرة موزعة على مدار اليوم بدلاً من تقديم كل الطعام دفعة واحدة، كما يجب الاهتمام بتوفير الماء النظيف النقي لقطتك في جميع الأوقات.

فضلاً عن ذلك يجب أن يحتوي طعام القطط على البروتينات والمعادن والفيتامينات اللازمة لصحتها وتطورها، ولكن لا يجب إطعامها بكميات كبيرة من الطعام، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى البدانة ومشاكل صحية أخرى. 

ثانيًا: وهذا الأهم يجب عليك التأكد من أنك تعرف بالضبط ما الذي لا يجب أن تتناوله القطة، وذلك لأن بعض الطعام البشري يمكن أن يؤذي قطتك، مثل “الشوكولاتة، والبصل، والثوم، والعنب، والمكسرات، والأطعمة الدهنية والمالحة”.  

ثالثًا: يجب توفير الماء النظيف دائمًا للقطة، لأنها تحتاج إلى شرب الماء بصورة منتظمة، كما يجب تغيير الماء على الأقل مرتين في اليوم، أما إذا كانت القطة تعاني من مشاكل في الكلى، يجب تقليل مدة ملامستها للأمور الملوثة التي قد تؤدي إلى التهابات وأمراض أخرى. 

رابعًا وأخيرًا: أنه يمكنك تقديم بعض الوجبات اللذيذة للقطة بين الحين والآخر، حيث توجد العديد من الخيارات الصحية لقطتك، مثل “السمك الأزرق والدجاج والأرز والخضار”. 

الجدير بالذكر أن بعض القطط تحب الأطعمة المختلفة في المذاق. فإذا كنت تريد تجريب شيء جديد، يجب البدء بتقديم الكميات الصغيرة أولاً، ومن ثم التأكد من تحمل القطة للطعام تماماً.

كيفية اختيار طعام القطط

يجب عليك اختيار طعامٍ صحيٍ ومتوازنٍ يلبي احتياجات قطتك الغذائية، والخطوات التالية يمكن أن تساعدك في اختيار الطعام المناسب لقطتك:

زود قطتك بالطعام المعلب أو الجاف: وذلك لأنه يساع على ترطيب القطة بشكل أفضل من تناول الطعام الجاف وحده، بالإضافة إلى تستمتع القطط التي تنتقي أنواع الطعام بتنويع نظامها الغذائي.

إذا كنت ترغب في تقديم مجموعة متنوعة من الطعام لقطتك، فاحرص على عدم المبالغة في ذلك، كما يحب التأكد من وجود ما يكفي من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية في الطعام الذي تقدمه في أوقات الوجبات.

أهتم بتقديم الطعام المنزلي لقطتك

في حقيقة الأمر أنه من الضروري أن تحرص على تقديم الطعام المنزلي لقطتك لتوفير التغذية الصحية اللازمة لها والتي تحافظ على صحتها ونموها الجيد، كما عليك التأكد من توفير الكميات المناسبة من البروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن التي تحتاجها قطتك كما ذكرنا من قبل.

فضلاً عن ذلك يمكنك الاعتماد على الأطعمة الجاهزة التي توفرها أيضاً الأسواق المحلية، والتي تكون مخصصة في تغذية القطط، أيضاً يمكنك اختيار العلامة التجارية الموثوقة التي تحتوي على المكونات الصحية والمغذية لقطتك.

تنبيه: لا تنسَ أن تضع مياه نقية لقطتك، وتغلي الأطعمة النيئة الخاصة بالقطط وتتبع النصائح والإرشادات الخاصة برعاية القطط، وإذا كنت من محبي تربية الأرانب في المنزل فقد أوضحنا لك في مقال خاص طرق تغذية الأرانب وكيفية رعايتها، ويمكنك قراءة هذا المقال للاستفادة.

الخلاصة

في النهاية وبعد أن أوضحنا أهم المعلومات عن تغذية القطط لمنع إصابتها بالسمنة، نجد أن القطط تعتبر من الحيوانات الأليفة الرائعة والغامضة التي تتطلب الكثير من العناية والتركيز، لذلك يجب إتباع النصائح التي ذكرتها في هذا المقال، وذلك لتتأكد من الحفاظ على صحة القطة في المنزل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى