رعاية الحيوانات الأليفة

تعرف على كيفية تحميم القطط في المنزل: كيف تحمي قطتك

كيف تحمي قطتك؟ من حسن الحظ بالنسبة لك ولقطتك، أن القطط لا تحتاج إلى الاستحمام بشكل دائم ولازم لأنها تتميز بتنظيف نفسها بصورة يومية، لكن ينبغي عليك قبل بدأ الاستحمام لها أن تتعرف على كيفية تحميم القطط في المنزل، وهذا ما سنوضحه في الفقرات التالية.

كيف تحمي قطتك؟ تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة المحببة عند الكثير من الناس في العالم، لذلك نراها في العديد من المنازل، لكن العناية بالقطط يتطلب الكثير من المسؤولية، فهي بحاجة إلى رعاية وعناية كذلك.

ولأنه يجب علينا العناية بنظافة القط عند تربيته، لذا في هذا المقال سوف نتحدث عن كيفية تحميم القطط في المنزل.

وذلك لأن تحميم القطط ليس مهمة سهلة، وقد يكون تحدياً للكثير من أصحاب القطط، ومع ذلك فإنه يعتبر جزءا مهماً من رعاية القطط الأليفة والحفاظ على نظافتها.

كيف تحمي قطتك في المنزل؟

الجدير بالذكر أنه يجب علينا أن نعرف أن القطط لا تحتاج إلى الاستحمام كثيراً، حيث إنها تستطيع تنظيف نفسها بشكل جيد، بالإضافة إلى أنه قادرة على التقط الغبار والشوائب من على شعرها بنفسها.

ولكن يمكن أن يتعرض شعر القطط للأتربة والغبار بشكل زائد، مما يجعلهم يصابون بالحساسية أو الحكة، لذلك لحماية قطتك يجب البدء بتقليم الأظافر بشكل منتظم. 

لأن ذلك يساعد على منعها من خدش نفسها أثناء الاستحمام، وأيضاً على تقليل إصابتك ببعض الخدوش التي ربما تتسبب فيه أثناء استحمامك لها، لذلك إليك كيفية تحميم القطط في المنزل تعرف عليها فيما يلي:

احضر كل المواد التي ستحتاجها

 إذا كانت قطتك صغيرة، فقد تتطلب عدداً أقل من المواد مقارنة بالقطط الكبيرة، يحتاج الأمر إلى ما يلي:

استخدام شامبو خاص بالقطط، ومن ثم ماء دافئ (ويجب أن يكون ساخناً جداً)، بالإضافة إلى ذلك استخدام منشفة ناعمة وجافة، وأيضاً فرشاة قطط لفرك الفراء أثناء الاستحمام، وأخيراً قطرات لتنظيف الأذن إذا لزم الأمر لتجنب الالتهابات.

يجب عليك التأكد من تجهيز كل شيء قبل بدء الاستحمام لتخفيف التوتر على القطة، وأيضاً لتقليل استهلاك الوقت إليك وشعورك بأن الأمر مرهق.

ابدأ بتنظيف الفراء قبل استحمام القطط

يجب عليك قبل أن تبدأ في استحمام القطط أن تقوم بتنظيف فروها جيداً؛ حيث يعتبر تنظيف القطة قبل الاستحمام أمراً مهماً جدًا، حيث إنه يساعد على إزالة الأوساخ والأتربة والشعر الزائد والعقد الموجودة في فروة القطة.

مما يسهل عملية الاستحمام ويجعلها أكثر فعالية، لذلك سنذكر لك بعض النصائح لتنظيف القطة قبل الاستحمام، ولابد من استخدم فرشاة لتفريش فراء القطة بشكل دوري لإزالة الشعر الميت والعقد، وتساعد فرشاة القطط الخاصة على تسهيل هذه العملية.

ويفضل استخدم مناديل ناعمة ومبللة لتنظيف الوجه والأذنين والمنطقة المحيطة بالعينين، كما يوجد قطرات خاصة لتنظيف الأذن.

كما يحسن أيضاً استخدم منشفة نظيفة وجافة لتجفيف القطة قبل الاستحمام، وينبغي تجنب استخدام مجفف الشعر لأنه قد يكون مخيفًا للقط.

ومن ثم قم بتقليم أظافر القطة قبل الاستحمام لتجنب الخدوش والإصابات، وأيضاً من المهم أن تحقق من عدم وجود قطع أو جروح في جسم القطة، وإذا وجدت أو جرح، تأكد من تنظيفه بلطف واستخدام مرهم مطهر إذا كان ذلك مطلوباً.

استخدم الماء الفاتر

يجب تجنب استخدام الماء البارد أو الساخن، واستخدام الماء الفاتر بدلاً من ذلك، لأن أكثر القطط لا يحبون الماء بالفعل، لذلك ابدأ بالهرش.

قم بالهرش بلطف على فراء القطة بفرشاة طويلة وناعمة قبل وضعها في حوض الاستحمام، لأنه يزيل الشعر الميت، وأيضاً يساعد على تخفيف التوتر لدى القطة.

استخدم الشامبو المناسب

من طرق تحميم القطط أنه لابد من أن تستخدم شامبو خاصاً بالحيوانات الأليفة، وذلك لتجنب تعرض قطتك لمشاكل في جلدها أو إصابتها أي حساسية في عينيها أو أذنها.

الجدير بالذكر أنه يتم وضع الشامبو على فراء القطة والتدليك بلطف لتنظيفها جيدًا، ومن ثم شطفها بالماء الدافئ للتخلص منه، يمكنكم أيضاً معرفة علامات مرض القطط حتى تستطيع علاجها مبكراً.

اغسل القطة بالماء بلطف

بعد وضع الشامبو استخدم الماء الفاتر لشطف الفراء بلطف، كما يجب تجنب تدفق الماء على وجه القطة والأذنين لتجنب الإصابة بالتهاب الأذن أو الجيوب الأنفية.

استخدم المنشفة في تجفيف فراء القطط

بعد شطف الفراء بالماء استخدم منشفة ناعمة لتجفيف الفراء بلطف بعد الاستحمام، وتجنب استخدام مجفف الشعر، حيث إنها قد تؤدي إلى تجفيف مفرط للفراء وتسبب تلفه.

كل ما عليك أن تقوم بتجفيف الفراء بلطف بعد الحمام، وتأكد من أنه يجف تماماً قبل السماح للقطة بالعودة إلى الخارج في البرد أو الرطوبة، وذلك لعدم تعرضها للإصابة بنزلات البرد أو ضعف مناعتها.

اترك القطة تتقلص وتنظف نفسها

بمجرد الانتهاء من تجفيف الفراء بشكل جيد، يتم ترك القطة تتقلص وتنظف نفسها بشكل طبيعي لأفضل النتائج، كما يجب أن تخرج القطة من الحوض وتوضع في مكان دافئ وجاف للسماح لفرائها بالتجفيف بشكل أسرع وبدون تعرضها للبرد.

تقديم مكافأة بعد الانتهاء من الاستحمام

 لا تنسى تقديم مكافأة بعد الانتهاء من الاستحمام لقطتك كجزء من التدريب الإيجابي، يمكنك إعطاء قطتك مكافأة مثل “صحن من الطعام المفضل لديها أو لعبة جديدة”.

ويجب ألا تقدم المكافأة خلال الاستحمام ويجب أن تكون فقط بعد الانتهاء منه، لأن هذا سيجعل قطتك ترتبط بين الاستحمام والمكافأة وتشجيعها على الاستحمام بهدوء في المرات القادمة، يمكنكم كذلك التعرف على علاج الخراج في القطط.

الاهتمام بالبشرة والشعر عندم تحميم القطط

قطتك تستحق أن تحظى بالاهتمام الكامل وذلك يشمل العناية ببشرتها وشعرها، وفيما يلي بعض النصائح للحفاظ على بشرة وشعر صحيين لقطتك:

تنظيف الفرشاة: يجب تنظيف فرشاة تمشيط شعر قطتك بانتظام، حيث إن الفرشاة يمكن أن تكون مليئة بالشعر المتراكم، الأوساخ والجراثيم، كما يمكنك أن تستخدم فرشاة الأسنان القديمة للقيام بذلك.

الغذاء الصحي: للمحافظة على شعر وبشرة صحيين، يجب تقديم الأغذية الصحية والمتوازنة لقطتك، الأغذية الغنية بالفيتامينات والبروتينات والأحماض الدهنية، مثل “السمك والدجاج واللحوم والخضروات”، ستساعد نوعية الطعام في تحسين جودة شعرها وكثافته والبشرة.

التدليك: يمكنك تدليك فروة رأس قطتك برفق باستخدام الأصابع يومياً لمدة عشرة دقائق، لأن التدليك سيساعد على تحفيز الدورة الدموية وتدفق الدم بشكل أفضل، وأيضاً تحسين نمو الشعر.

السماح لشعر القط بالتبخر: يمكن استخدام زيوت التبخر المعدة للحيوانات الأليفة لتحسين جودة الشعر والبشرة، كما يمكن وضع بضع قطرات من الزيت على فرشاة الشعر أو قطعة قماش نظيفة وفركه على جسم القطة وشرائح الشعر لكثافته وأيضاً منع تساقطه.

التدريب: لابد من تدريب قطتك على العناية بشعرها، كما يمكن تعليمها كيفية الغسيل.

الاستحمام: يجب استخدام شامبو ومكيف مناسب للحيوانات الأليفة لغسل قطتك، كما يجب تجنب استخدام المنتجات المصنوعة للاستخدام البشري، وذلك لأنها يمكن أن تؤدي إلى حساسية وتهيج الجلد لديها.

زيارة الطبيب البيطري: يجب زيارة الطبيب البيطري بشكل منتظم لفحص صحة قطتك والتأكد من عدم وجود مشاكل صحية تؤثر على صحة شعر وبشرة القطة، لأنه باختصار إن العناية الجيدة والمنتظمة بشعر وبشرة قطتك ستحافظ على صحتها.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عن تحميم القطط نجد أنه من المهم عندما تحمي قطتك يجب أن تكون هذه الخطوات لطيفة ومهدئة للقطة، وتجنب استخدام أي منتجات قد تتسبب في تهيج الجلد أو تسبب الإجهاد.

وذلك لأن الاهتمام الجيد بقطتك يتطلب الكثير من العناية والمسؤولية، أيضاً يجب على أصحاب هذه الحيوانات الأليفة الاهتمام بالنظافة والتغذية السليمة، وبالمثل توفير المكان المناسب لهم للنوم والراحة.

علاوة على ذلك أنه لا يجب ترك قطتك دون الرعاية اللازمة لفترة طويلة، ويجب البحث عن صحة قطتك عند الشك في أي مشكلة صحية وزيارة الطبيب البيطري من وقت لآخر للاطمئنان عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى