رعاية الحيوانات الأليفة

ما هو علاج مشكلة الدود في حوض سمك الزينة

ما هي أهم أسباب الدود في حوض سمك الزينة؟ وكيف يمكن معالجتها والتخلص منها نهائيا؟ لأنها أحد المشاكل التي تصادف الأشخاص المربيين لسمك الزينة، ولابد من التخلص من هذه المشكلة من خلال دراستها والتعرف عليها.

إن التعرف على أسباب الديدان في حوض سمك الزينة، أمر مهم لدى الكثير من المربين، لأن أسماك الزينة تعتبر من أكثر الحيوانات التي تقوم العائلة أو الأشخاص الوحدانيون بتربيتها والاعتناء بها منذ زمن بعيد.

وبالتالي فإن التعرف على كل الأمراض التي تصيب الأسماك بسبب الديدان أمر مهم لدى كل مربي، ولابد أن يتم التعرف عليها كلها من خلال أمور كثيرة لأنها متنوعة ومختلفة الأنواع.

وإن هناك العديد من الأشخاص الذين يعتنون بأسماك الزينة يعانون من مشكلة تواجد الديدان بها بشكل مفاجئ، مما يقودهم إلى السؤال عن أسباب الدود في حوض سمك الزينة، لتفادي وقوع هذه المشكلة لديهم.

مشكلة الدود في حوض سمك الزينة

بالنسبة للديدان الضارة فتواجدها في أحواض الأسماك بالتأكيد ليس بالأمر المرغوب فيه على الإطلاق لذلك الجميع يتساءل ما هي أسباب الدود في حوض سمك الزينة والأمور المحفزة على حدوث ذلك!

حيث إن هناك مجموعة من الأمور التي يجب أن يتم مراعاتها جيدا حتى نمنع من خلالها تواجد الديدان في حوض الأسماك الخاص بنا، مثلا يجب الحفاظ بشكل أساسي على جودة المياه الخاصة بالحوض لأن إهمالها من شأنه أن يولد العديد من الفطريات والبكتيريا وليس فقط الديدان.

وعلى صاحب الحوض أن يقوم أيضا باختبار ماء حوضه بشكل مستمر من أجل أن يتأكد من نظافته وعدم تكوينه لأي نوع من الفطريات أو البكتيريا أو حتى الديدان أو العلقات الضارة.

وعند إدخال أنواع جديدة من الأسماك إلى النظام الحالي المتواجد في حوضك يجب مراعاة أنها خالية من أي نوع من الفطريات أو العلقات مثلا، ويفضل حجرها صحيا بعيدا عن النظام الحالي حتى نتأكد من سلامتها.

كما يفضل عدم إدخال مواد غير مفيدة إلى الحوض عن طريق الخطأ فلربما تقوم بتنظيف حوضك في أحد الأيام وتقوم باستخدام مواد كيميائية تعزز من وجود الديدان عن طريق الخطأ دون علمك، يمكنكم أيضاً الاطلاع على أفضل طرق تغذية سمك زينة في المنزل.

أسباب وجود الدود في حوض سمك الزينة

أما عن أسباب وجود الدود في حوض سمك الزينة فهناك عدد من العلامات المصاحبة للأسماك في حالات تعرضها لأي نوع من الأذى سواء من الديدان أو غيرها لذلك تكون تلك العلامات أمورا مساعدة على اكتشاف الديدان في حوضك من أجل أن تتخلص منها، ومن تلك العلامات الآتي:

  • شعور الأسماك بالارتباك هو أحد الدلالات على حدوث خطب ما في النظام البيئي الذي تسكنه أدى لشعورها بالارتباك فلربما يكون السبب طفيليات أو بكتيريا أو ديدان.
  • السباحة بنمط غريب أو بالمقلوب يعد من أكثر الأمور التي تقوم بها الأسماك في حالة حصول أمر مريب في بيئتها لذلك قد تكون هناك بعد الديدان متواجدة حينها داخل حوض الأسماك.
  • عدم اكل الأسماك بحد ذاته قد يؤدي إلى تراكم الطعام في قاع الحوض وهو أحد أسباب الديدان في احوض سمك الزينة التي يجعلها تنتشر بسبب تغذيها على ذلك الطعام المتبقي.
  • ظهور عدد من البقع البيضاء على خياشيم الأسماك هي أحد الأمور التي تدل على مرضها وقد تكون الديدان هي المتسببة في ذلك.
  • العيون المنتفخة لدى الأسماك أيضا أحد الأمور الدالة على كونها مريضة وتعاني من خطب ما.
  • إصابة الأسماك بالقروح كذلك تعد من الأمور الدالة على مرضها والذي قد تكون الديدان في بيئتها هي المسببة لتلك القروح.
  • تغير شكل أو حجم الأسماك هو أحد الأمور الواضحة والدالة على كونها تعاني من خطب ما.
  • ظهور مخاط على أجسام الأسماك هو أحد الأمور الدالة أيضا على إصابتها بمرض ما.

كل تلك الأمور تعد من إحدى الدلالات على إصابة الأسماك بعلة أو بمرض معين لذلك فور حدوث أي من تلك الأمور يجدر بك الاتصال بالمختصين من أجل فحص الأسماك والحوض كذلك للحد من انتشار أي أمراض أو طفيليات غير مرغوب فيها.

كيفية التخلص من الدود في احواض سمك الزينة

إن هناك العديد من أنواع الديدان التي يمكن أن تتواجد داخل حوض الأسماك الخاص بك ولا يشترط بأن تكون بأكملها ديدانا مؤذية، بل إن هناك منها ما يساعد في الحفاظ على النظام البيئي.

ولكن السؤال المنتشر الآن حول كيفية التخلص من الديدان في احواض سمك الزينة والمطروح من الكثير من المربين، فكما ذكرنا سابقا أن الأسماك الجديدة التي تدخل إلى حوض الأسماك قد تسبب ظهور الديدان أو العلقات إن لم تكن نظيفة تماما.

لذلك يجب إبقاء الأسماك الجديدة منفصلة عن الأسماك المتواجدة في الحوض وذلك من أجل المحافظة على سلامة البيئة الخاصة بحوض الأسماك.

كذلك يمكنك أن تلجأ إلى المختصين من أجل مساعدتك في التخلص من الديدان في حوض سمك زينة، حيث إن هناك العديد من المختصين الذين يكونون على دراية كاملة بالوسائل التي يمكن أن تتخذ من أجل وقاية حوض الأسماك من الديدان.

أهم أنواع الديدان التي تصيب أحواض السمك

يوجد أنواع كثيرة من الديدان يكون من المتوقَّع أن تصيب الأسماك لأي سبب من الأسباب المطروحة، وهذه أهم أنواع الديدان التي من المحتمل أن تصيب أسماك الزينة:

الدود في حوض السمك: الدودة المائية

قبل أن نعرف كيفية حل تلك المشكلة يتوجب علينا أولا أن نكون على إطلاع بتلك الديدان المائية ومعرفة أسباب الدود في حوض السمك وما الذي تسببها عندما تتواجد في تلك الأحواض من أضرار او مشاكل مختلفة.

إعداد الحوض المائي الخاص بأسماك الزينة هو الأمر الذي يجعل تواجد الديدان في تلك الأحواض أمرا عاديا ومقبولا أم أن تواجدها غير مقبول وضار بالنظام البيئي داخل ذلك الحوض.

كما أنه يتوجب علينا التفرقة بين ما قد يكون دودا وما قد لا يكون دودا من الأساس، فمثلا في بعض الأحيان يرى الأشخاص خيطا طويلا يخرج من أسماكهم ويظنون مباشرة أنها ديدان ضارة.

لكن في الواقع تلك ليست ديدان، بل هي إفرازات طبيعية تقوم الأسماك بإفرازها من أجهزتها الهضمية ولا يدعوا ذلك الإفراز إلى أي نوع من القلق غير اللازم.

كما أن الديدان لها مختلف الأنواع، فمثلا هناك منها الطفيلي والمتعايش وأيضا الداخلي أو الخارجي، بالنسبة للديدان الطفيلي فهذه هي المؤذية حيث إنها تعيش على موارد مضيفها وتؤذيه.

أما النوع المتعايش فهو إما أن يكون مفيدا بالنسبة للأسماك أو يكون بلا أي تأثير عليها لذلك لا بأس من أن يكون متواجدا في حوض الأسماك.

دودة Trematodes – Flukes

أيضاً من أنواع وجود دود في احواض سمك زينة ذلك النوع من الديدان يعد أبسطها وهي عبارة عن ديدان مثقوبة ذات جين أحادي، وتلك الديدان لها القدرة على التسبب في العديد من التهيج للجلد والخياشيم والعينين كذلك، ولا يمكن أن ترى بالعين المجردة.

تعد تلك الديدان المثقوبة متواجدة في جميع الأنظمة غالبا، ولكن تكون بأعداد صغيرة للغاية وتتكاثر تلك الأعداد وتنتشر في جميع أنحاء الخزان أو البركة، ويعد علاجها نسبيا سهل لكن لا يمكن القضاء على تلك الديدان بشكل كامل.

الديدان الخشنة والنارية والعلقات

الديدان ذات الشعر الخشن تعد من أكثر سكان المياه المالحة ومع ذلك قد تعثر عليها في حوض الأسماك الخاص بك، حيث يعد أحد أهم أسباب الديدان في احواض سمك الزينة هو المياه الخاصة بالحوض.

فعند تنظيف الحوض ومياه الخزان قد تعثر عليهم في حوضك، وهم عبارة عن ديدان مضيئة يمكنها أن تخترق جلد الإنسان وتحقنه بسم عصبي قوي يسبب تهيجا وإحساسا مؤلما بالحرق.

كما أن ذلك النوع قمنا بذكره لأنه يؤثر على مربين الأسماك أما بالنسبة للأسماك فالعكس تماما هو لا يعتبر مؤذيا بأي شكل من الأشكال بالنسبة للأسماك.

وحول كيفية التخلص من الديدان في حوض سمك الزينة ذات الشعر الخشن يمكن القول بأن أي نوع من العلاجات الكيميائية قد تؤثر بالسلب على النظام البيئي المتواجد في الحوض، لذلك لا يفضل استخدام أي منها.

أفضل الطرق من أجل التخلص منها هو قطع إمداداتها الغذائية عنها، حيث إن أحد أسباب الديدان في احواض سمك الزينة أيضا قد يكون الطعام الزائد الذي يترسب في الحوض وتتغذى عليه الديدان وتعيش.

الدود في حوض سمك الزينة: الديدان الشريطية

تسمى أيضا بالديدان الخيطية وهي أحد الديدان التي تؤثر بشكل واسع على مختلف أسماك الزينة المتواجدة في داخل حوض الأسماك الخاص بك، الديدان الشريطية لها العديد من الأنواع، ولكن تقريبا يكون تأثيرها النهائي متشابه.

كما أنها تقوم بالتأثير على الجهاز الهضمي للأسماك وتقوم بعمل انسداد في نهاية المطاف، وأي إصابة للأسماك على مستوى الهضم سوف تؤثر لاحقا على صحة ووزن وجسم الأسماك فيما بعد مما يؤدي إلى موتها.

ومن أجل معرفة كيفية التخلص من الديدان الشريطية فيمكن القول إن الديدان الشريطية دوما ما كانت بحجاة إلى وسيط من أجل أن تتمكن من إكمال دورة حياتها.

لذلك يعد الحل الأمثل لمشكلة الديدان الشريطية هو معالجة الأسماك بشكل أساسي وسنوي من أجل ضمان عدم تراكم أي مسببات او عوائل لنقل الديدان الشريطية.

الدود في حوض السمك: الديدان الحاملة

أحد أنواع الدود في حوض السمك والتي تتواجد بكثرة هي الديدان الحاملة، وهي ديدان ناقلة للديدان العلقية وتكون مشابهة بشكل كبير إلى شكل ديدان الأرض والعلقات وتكون ذات حجم صغير غير ملاحظ في البداية.

هذا النوع من الديدان يمكنك أن تراه بين الحصى وفي الرمال الخاصة بالحوض وتكون لها وظيفة واحدة وهي القيام بأكل الأسماك المتحللة والفضلات الخاصة بالنباتات.

لعل وجود النباتات والأسماك المتحللة في الحوض هو أحد أسباب الدود في احواض سمك الزينة، كما أنها لا تقوم بأذية الأسماك، أيضا يعد تواجدها في الأحواض بشكل عام أمرا شائعا للغاية فهي في الواقع تقوم بتنظيف الحوض من تلك البقايا والمخلفات.

ديدان بلاناريا

هي أحد الآفات أيضا التي تتواجد في أي من احواض سمك زينة ويمكن أن تتواجد من الأساس في كل من المياه العذبة أو المياه المالحة، وبالنسبة لمربي الأسماك والروبيان فتلك الديدان تكون مصدر إزعاج كبير لهم.

تعد تلك المخلوقات مخلوقات مفترسة وشرسة وتقوم بأكل كل من الحيوانات الصغيرة وأطفال الروبيان وكذلك الجمبري البالغ المذاب أو حتى الضعيف، وأخيراً يمكنكم أيضاً الاطلاع على مشكلة العدوى الفيروسية في احواض سمك الزينة وكيفية علاجها.

الخلاصة

هنالك العديد من أنواع الديدان والعلقات المختلفة التي يمكن أن تصيب حوض الأسماك وكذلك هناك أيضا العديد من أسباب الدود في حوض سمك الزينة التي قد يصادف وجودها داخل حوض أسماكك.

لذلك يجب دوما الاعتناء بحوض الأسماك الخاص بك بشكل دوري وعدم تركه مهجورا دون رعاية أو تنظيف حتى لا تتفاقم الأمور إلى ذلك الحد، بالإضافة إلى الاعتناء بالأسماك كذلك حتى لا تصاب بأي مرض قد يسبب ظهور تلك الديدان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى