الكلاب

لماذا يعتبر كلب بيشون فريز أفضل الكلاب المناسبة للنساء؟

ما هي مميزات وخصائص كلب بيشون فريز؟ وهل هو من الكلاب المفضلة لدى الكثير من المربيات السيدات؟ للإجابة عن هذه الأسئلة لابد من التعرف عن أهم المعلومات حول هذا الحيوان الذي يعتبر من الحيوانات المشهورة بين السيدات.

كلب بيشون فريز Bichon Frisé يعد من الكلاب المرغوب جدا في تربيتها والاعتناء بها وذلك يرجع إلى امتلاكها إلى العديد من المميزات والخصائص التي يحبها معظم الأسر، كما أنها يمكنها أن تلعب مع الأطفال ولا تؤذيهم وذلك ما يبحث عنه كل الآباء والأمهات.

أيضا يمكن القول إن ذلك النوع من الكلاب يعد أفضل كلب للنساء وذلك يرجع إلى كونه ذكيا وذا مظهر جميل بالإضافة إلى إمكانيته وقابليته على التعلم والتدرب بشكل سريع على بيته الجديدة، كما أنه يمكن أن يساعدك في أعمال المنزل إن درب على ذلك.

لكن أيضا مثل أي حيوان أليف هناك العديد من الأشياء التي يحبها والتي يكرهها لذلك يتوجب على كل من يرغب في الاعتناء به وتربيته أن يتعرف على كامل صفات كلب بيشون فريز Bichon Frisé قبل شرائه.

تاريخ كلاب بيشون فريز وأهم مواصفاته

لتلك الحيوانات الظريفة تاريخ كبير في نشأتها على عكس ما قد يعتقده البعض، بدأت نشأة وانتشار تلك السلالة في القرن الثالث عشر في جزر البحر الأبيض المتوسط، ويقال إن في القرن الرابع عشر قد قام البحارة الفرنسيون بجلب تلك الأنواع إلى فرنسا من أوطانها.

كما أنه مع مرور الوقت أصبحت تلك السلالة هي المفضلة للنبلاء في أوروبا ولعل من هذه اللحظة أصبحت تلك الكلاب هي أفضل كلب للنساء من ناحية أنها كانت مطيعة وغير مشاكسة كثيرا.

لكن يقال أيضا أنه مع مرور الوقت أصبحت تلك الكلاب في أواخر القرن التاسع عشر غير محبوبة للغاية من قبل النبلاء وأصبحت تتواجد أكثر في السيرك لتأدية العروض والبهلوانات.

في وقت من الأوقات لاحقا أصبحت تلك السلالة على وشك الانقراض تماما لولا أن تم الحفاظ على السلالة بسرعة بعد الحرب العالمية الأولى لكانت تلك الكلاب قد انقرضت منذ أمد بعيد.

مواصفات كلب بيشون فريز Bichon Frise

جميع الكلاب لها شخصيتها الفريدة التي تميزها عن غيرها من الأنواع الأخرى، كذلك كلب بيشون فريز والذي يمتلك شخصية مميزة تساعده على التآلف مع بيئته دون مشاكل، ومن خصائص شخصيتها الفريدة الآتي:

المظهر: كلاب بيشون فريز دوما ما كانت تمتلك مظهرا جميلا وجذابا للغاية حيث إنها تمتلك فراء منفوشا يغطي جسمها بالإضافة إلى ظهور عينيها بشكل أسود وواسع مما يجعلها جذابة وجميلة للغاية.

الحجم: حجم كلاب بيشون فريز ليس كبيرا على الإطلاق حيث يبلغ ارتفاعه من 9 إلى 11 بوصة لذلك لن تشكل أزمة بالنسبة لك في توفير مكان لها في المنزل، ولكن يفضل أن يكون بالمنزل فناء من أجل اللعب معها فيه.

الذكاء: كلاب بيشون فريز تعد من الكلاب الذكية وسريعة التعلم لذلك يجب على مربيها أن يصحبها فور شرائها إلى مراكز التدريب المناسبة لمباشرة تعليمها آداب الكلام وتنفيذ الأوامر التي يطلبها مربيها منها.

الود: كلاب البيشون فريز من أكثر أنواع الكلاب ودا وحبا، حيث إنها لا تمانع أن تكون متواجدة في بيت مزدحم مثلا أو في مكان ضيق فستلعب مع أهل ذلك المكان وتكون ودودة معهم.

الرائحة: في الأغلب فإن كلب بيشون فريز رائحته لا تتغير ولا يصدر رائحة معينة ذاته ما لم يختلط بشيء له رائحة معينة أو كان يعاني من مرض معين مثلا جعله يفرز تلك الرائحة منه.

أعمار كلاب بيشون فريز

أعمار كلاب بيشون فريز تختلف من مكان لآخر وقد ثبت ذلك في العديد من البلدان بالفعل، فمثال على سبيل المثال في الولايات المتحدة الأمريكية يقدر عمره ما بين 12 و13 عاما فقط.

بينما في دول أخرى مثل المملكة المتحدة قد تبلغ فترات عمره 16 عاما، ولكن هناك رقم متوسط لأغلب أعمارهم وهو 15 عاما.

وزن كلاب بيشون فريز

كما قلنا سابقا فإن كلب بيشون فريز لا يشكل حجمه مشكلة لدى مربيهم خصوصا أنها صغيرة ويمكن أن تتآلف في أي مكان، حتى لو كان شقة صغيرة.

يبلغ وزن كلب بيشون فريز ما بين 10 رطل حتى 16 رطل والرطل الواحد يساوي تقريبا 453 جراما، لذلك لن تواجهوا أي مشكلة أبدا فيما يتعلق بحجمه أو وزنه.

الصحة والرعاية لكلب بيشون فريز

مثل أي نوع من الكلاب فإن كلب بيشون فريز لديه بعض الأمور التي يجب معرفتها من أمراض من أجل أخذها في الاعتبار من أجل رعايته والاهتمام به حتى يكون متفاعلا مع بيئته وغير مؤذ أو ضار، ومن تلك الأمور الآتي:

مشاكل المثانة: ليس من الشائع أن يصاب ذلك النوع بمشاكل في المثانة مثل حصوات المثانة والتهابات المثانة، ولكن على وجه العموم فإن هناك مجموعة من العوامل التي تساهم في حصول تلك الأمراض لذلك النوع، يمكنكم كذلك التعرف على مشكلة الإمساك عند الكلاب والحيوانات الألية.

من تلك الأمور مثلا زيادة محتوى المغنسيوم والبروتين والفسفور في النظام الغذائي الخاص بالكلب، كما أنه إذا كان بحاجة إلى التبول بشكل متكرر طوال اليوم أو له بول بشكل دموي أو كان يعاني من فقدان للشهية فيتوجب عليك أخذه للفحص الطبي.

الحساسية: أيضا من الأمور التي قد تصيب كلاب بيشون فريز Bichon Frisé هي الحساسية بمختلف أنواعها، حيث إنه إذا رأيت كلبك يقوم بلعق قدمه أو خدشها كثيرا أو يفرك وجهه كثيرا فيتوجب عليك أخذه للفحص الطبي حيث إن كلاب بيشون فريز حساسة من لدغات البراغيث.

التمثيل الغذائي: على الرغم من صغر بطونهم إلا أن ذلك النوع من الكلاب يتمتع بعملية التمثيل الغذائي السريع، فهي تقوم بحرق الطاقة بشكل سريع لذلك يجب أن يتم الاعتناء بطرق تغذيتها بشكل سليم يساعدها على النمو.

السكري: كلب بيشون فريز من أكثر أنواع الكلاب عرضة للإصابة بمرض السكري وقد يحدث ذلك بسبب زيادة الوزن أو التهاب في البنكرياس أو أخذ أدوية تعارض إنتاج الأنسولين، يمكنكم كذلك الاطلاع على أعراض الحمى عند الكلاب وارتفاع درجة الحرارة.

 مشاكل القلب: أفضل الطرق لمنع حدوث أزمة قلبية لتلك الحيوانات هي المراقبة التامة لطعامها وأسنانها بشكل دائم من اجل الحرص على ألا يصيبها أي مكروه.

التنظيف: الشعر الكثيف المميز لكلاب بيشون فريز لن ينظف نفسه بنفسه لذلك يجب دوما الاعتناء بشعرها وتنظيفه وتصفيفه باستمرار حتى يظل على نفس حالتها الجميلة والجذابة والنظيفة.

ذلك بالإضافة إلى تحميمها بشكل دائم حتى لا تتعلق بها البراغيث وتصيبها بأي نوع من أمراض الحساسية كما سبق وقلنا إن ذلك النوع من الكلاب حساس للغاية ذد لدغات البراغيث ويسهل إصابته بالحساسية.

الأظافر والأسنان: يجب أن يتم الاعتناء بأظافرها وتقليمها بشكل دوري، كذلك الحال بالنسبة لأسنانها حتى لا تبتلع أي شيء قد يصيبها بمرض خطير في المستقبل.

التدريب: أثناء الاعتناء وتدريب تلك الكلاب يجب على المربي دوما الحرص على عدد من الأمور المهمة والفارقة بالنسبة لتلك الكلاب مثل أن يلعب معها في مساحات جيدة مثلا من أجل إرضائهم حتى لا يشعروا بالملل.

كذلك يعد كلب بيشون فريز من الأنواع التي تأخذ التوبيخ على محمل الجد، لذلك يجب أثناء تدريبها ألا توبخ بصورة عنيفة حتى لا تؤثر على نفسيتها، بل يجب تأديبها بشكل مهذب من أجل أن تستوعب أن ذلك الفعل خاطئ ولا يجب أن تفعله مرة أخرى.

كيف يتم تربية كلب بيشون فريز Bichon Frisé

لماذا ينصح دوما بكلب بيشون فريز من أجل أن يتم تربيته والاعتناء به دونا عن الكثير من الأنواع، هناك العديد من الأمور التي تجع من كلب بيشون فريز حيوانا مرغبا فيه من أجل أن يكون حيوانك الأليف في المنزل.

أحد تلك الأمور هو كونه حيوانا عائليا يحب العائلة ويلعب معها ولا يؤذيها، كما أنه يمكن أن يتم تربيته مع عائلة لديها قطط مثلا في المنزل أيضا.

يعد أيضا ذلك الكلب أفضل كلب للنساء ويعود ذلك الانطباع عنه إلى كونه حنونا ويحب اللعب مع مربيه لذلك لن تشعري بالكآبة والوحدة أثناء تربيتك له، خصوصا إذا قمتي بالاعتناء به وتدريبه جيدا.

ذكاؤهم يجعلهم الحيوان الأليف الأمثل من أجل الاعتناء به وذلك بسبب أنك لن تجد صعوبة في استقبالهم للمعلومة، ولكن يجب عليك تدريبهم وتعليمهم باستمرار حتى تطور عقليتهم بشكل مستمر.

سعر كلب بيشون فريز Bichon Frisé

من الطبيعي أن هذا النوع من الكلاب يعد من ألطف وأجمل الكلاب الصغيرة والمناسبة للنساء والفتيات وحتى الأطفال، وبالتالي يكون سعر كلب بيشون فريز أو أسعار كلاب بيشون فريز بشكل عام مكلفة وباهظة إلى حد ما.

ويتراوح سعر كلب بيشون فريز ما بين 1000 إلى 2500 دولار أمريكي وأحياناً قد يصل إلى أكثر من ذلك إذا كانت سلالته نادرة، ويقابل هذا السعر في مصر ما بين 30 – 75 ألف جنيه مصري.

ولكن هناك بعض السلالات المهجنة والغير نقية قد يصل سعرها ما بين 5 – 10 ألاف جنيه مصري، ومن الجدير بالذكر أن هناك أنواع أخرى من الكلاب الصغيرة تتناسب مع النساء.

عيوب كلب بيشون فريز

مثل أي حيوان في العالم فإن كلب بيشون فريز لديه مزايا وعيوب وقد سبق وذكرنا العديد من مزاياه في الأعلى، لكن أيضا هناك جانب على المربيين معرفته قبل شرائهم لذلك النوع ومعرفة إن كانوا قادري على التعامل مع تلك العيوب أم لا، ومنها الآتي:

  • كلب بيشون فريز لا يحب الإهمال، لا يحب ذلك النوع من الكلاب أن يهمل أو أن يبقى لوحده في المنزل أثناء أوقات عمل صاحبه، حيث دائما ما يبدأ الاكتئاب بالتملك منهم في تلك الأوقات.
  • لذلك يجب الاعتناء به دوما والبقاء لجانبه أطول فترة ممكنة من أجل ألا يشعل بالملل أو الضجر، كما أنها لديها مشاعر يسهل إيذاؤها إن لم يستطع صاحبها تدريبها بشكل جيد.
  • حيث قد يصرخ عليها فجأة لسبب صغير أو يعاتبها بشكل صارم لا تتحمله، لذلك يجب معرفة كيفية تدريبها وتهذيبها وتأديبها على أفعالها بالشكل الصحيح الذي لا يفسد صحتها النفسية والمعنوية.

نصائح إضافية للاعتناء بكلب بيشون فريز

هناك العديد من الأمور التي يجب على المربي أن يتبعها أثناء تربيته كلب بيشون فريز من أجل أن يتفادى أي مشكلة قد تحدث بالخطأ في المستقبل، من ضمن تلك الأمور الآتي:

  • الاهتمام بطعامه حتى لا يسمن ويؤدي به ذلك الأمر إلى مرض السكري كما سبق وذكرنا بالأعلى، ويجب إعطاؤهم طعاما ذا جودة عالية ومناسبا لهم.
  • كما يمكن إطعامهم وجبات صغيرة من 3 إلى 4 مرات بشكل يومي حتى عمر الستة أشهر، بعد ذلك يمكن أن يتم إطعامهم مرتين بدلا من ذلك بشكل يومي.
  • تحتاج كلاب بيشون فريز إلى قدر معتدل من التمارين ولا يجب إنهاكهم بشكل يومي في العديد من التمارين والأنشطة المختلفة حتى لا يتعبوا أو يمرضوا بسبب ذلك.

الخلاصة

من خلال كل ما تم ذكره في الأعلى يجدر القول بأن كلب بيشون فريز Bichon Frisé هو كلب مرحب بتواجده في منزل العائلة، غير مؤذ غير ضار بالإضافة إلى كونه مسالما ومحبا للعب مع أفراد المنزل بشكل يومي.

يمكن أن تكون لهم بعض السلبيات لكن يمكن أيضا تداركها والعمل على تجنبها من خلال التدريب الجيد ومواصلة البقاء معه حتى لا يمل أو يضجر او يصاب بالاكتئاب، كما أنه ذو حجم رائع مناسب ليكون حيوان المنزل الأليف الذي يدخل البهجة والسعادة على قلوب أصحاب المنزل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى