حيوانات أليفة منوعة

تعرف على أكثر أمراض الأرانب انتشاراً وطرق الوقاية منها

هل ترغب في تربية أرانب في المنزل أو المزرعة الخاصة بك؟ إذن عليك التعرف على أهم أمراض الأرانب؛ لتجنب حصول أي ضرر للأرانب الخاصة بك، مما يحميها ويجعلها أكثر قوة.

عليك التعرف جيدًا على كل أمراض الأرانب، والتي تسبب مشكلات كثيرة لهم، من الممكن أن تعرض حياتهم إلى المخاطر، وهذه نصيحة لكل مربي، حيث إنه عليه أن يتعرف على كل ما يخص الحيوان قبل تربيته.

وإن الأرانب بالتحديد من أهم الحيوانات الأليفة التي تحتاج إلى الاعتناء بها والاهتمام بأكبر قدرٍ ممكن، وهذا بناءً على بعض الشروط المعينة التي على المربي التعرف عليها، لأنه في حالة إهمالها، فهذا خطر.

ومن الممكن أن يسبب إهمال التعرف على أهم مشكلات وحياة الأرانب أمور خطيرة قد تؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بمختلف أمراض الأرانب، والتي تجعلهم في حالة سيئة.

تعرف على أكثر أمراض الأرانب انتشاراً

تصاب الأرانب بالعديد من الأمراض المختلفة والمتنوعة والمعروفة كذلك عند المربي أو صاحب المزرعة وذلك يرجع لعدم نظافة البيئة وعدم تعقيم إناث الأرانب، ومن أكثر أمراض الأرانب هي الأمراض الآتية:

مرض سرطان الرحم: وهو يصيب إناث الأرانب وذلك يرجع لعدم تعقيمها وعند بلوغ عمر ثلاث سنوات تصاب إناث الأرانب بسرطان الرحم.

أمراض الطفيليات والقراد والبراغيث: وذلك يرجع لعدم نظافة البيئة المحيطة بها بشكل دوري ومستمر، وكذلك الطفيليات المعوية ويرجع سببها لعدم نظافة المكان المحيط بها وأيضًا الديدان وغيرها من الأمراض المعوية المختلفة.

أمراض الجهاز التنفسي: وهي أيضًا معروفة لدى الأرانب بشكل كبير، إما بسبب الأحوال الجوية المحيطة بها، أو بسبب البيئة السيئة التي تعيش بها، أو لكونها تعاني من الحساسية.

وكذلك معروفة بالإصابة في أسنانها: وذلك يرجع لقيامها بأكل أشياء مختلفة مثل اللعب والأخشاب الرفيعة يؤدي إلى أمراض الأسنان.

 إصابتهم بالأمراض الجلدية المختلفة: وهذا يحدث عادةً بسبب عدم نظافة البيئة المحيطة بهم.

إصابتها بضرر بالغ في الجهاز الهضمي: بسبب أكلها لأشياء سميكة ومختلفة لا تناسبها وكذلك بلعها لكتل الفرو، وهي من أكثر الأمراض انتشارًا بين الأرانب.

النزيف الفيروسي الذي يصيب الأرانب: وهو شديدة الخطورة ويؤدي إلى موت الأرانب وهو مرض متحور يجب تطعيم الأرانب للوقاية منه، وأعراضه السخونة الشديدة وكسل الأرانب وعدم الحركة والنوم العميق.

قرحة الأذن: وهو مرض معروف يصاب به الأرانب ومن أعراضه استمرار الحكة في الأذن وكذلك الاهتزاز بشكل مبالغ فيه ومن هنا يجب الذهاب إلى الطبيب المعالج ليصف الدواء الخاص بتلك الحالة.

الإسهال: وهو يصيب الأرانب نتيجة أكل غير صالح لهم ويؤدي إلى نقص السوائل لدى الأرانب وليس عليك سوى الذهاب به إلى الطبيب المعالج ليصف الدواء المناسب له.

التسمم بسبب أكل الأعشاب الضارة: وذلك يرجع لطبيعة نمو الحشائش في المزارع ومنها حشائش ضارة وسامة ولذلك يجب إبعاد الأرانب عن تلك الحشائش السامة كي لا تصاب بالأذى.

أمراض أخرى تصيب الأرانب في المنزل

الالتهابات الجلدية التي تصيب الأرانب: وقد تصيب الالتهابات الجلدية أي حيوانات أليفة أخرى في المنزل، وتظهر في صورة قرح صلع على جسدهم وكذلك ظهور علامات الحكة الشديدة كل ذلك مؤشرات للإصابة بأمراض الالتهابات الجلدية ويجب زيارة الطبيب المختص لتشخيص الحالة بدقة وإعطاء الدواء المناسب.

إصابة الأرانب بالطفيليات الخارجية: مثل البراغيث والإهمال بها يؤدي إلى التهابات وتقرحات جلدية شديدة ولذلك يجب رعايتها وإحضار دواء يعالج ذلك.

إصابة الأرانب بضربة شمس: خصوصًا في فصل الصيف بسبب قوة أشعة الشمس الحارقة وتظهر المؤشرات على الأرانب من خلال الخمول الشديد والنوم العميق وارتفاع الحرارة ويجب الذهاب بها إلي الطبيب المختص لتشخيص الحالة وإعطاء الدواء المناسب لها.

الإصابة بالورم المخاطي: وهو الأمراض المعدية وتعد من أكثر الأمراض انتشارًا لذلك لا تهمل وتابع مع الطبيب المعالج ليصف الدواء المناسب لها.

الإصابة بمرض هشاشة العظام عند الأرانب: وهو مرض حاد جدًا وقاسي بالنسبة للأرانب أو أي حيوانات أليفة أخرى لأنه يوقف حركتهم والأرانب مليئة بالطاقة وتركض وقفز كثيرًا، ويرجع الإصابة بمرض هشاشة العظام عند الأرانب إلى أسباب كثيرة.

ولكن إذا كان الأرنب تعرض لكسر في قدم أو كتف يجعله ذلك عرضة للإصابة بأمراض الهشاشة ومن أسبابه كذلك هي السمنة، ومن أعراضه هو عدم حركة الأرنب بشكل صحيح وعدم القدرة على القفز واللعب والخمول، ولابد من أخذ الأرانب المصابة بذلك المرض إلى الطبيب المختص لحل المشكلة ووصف العلاج المناسب لحالته.

ما هي أسباب انتشار الأمراض الخطيرة في الأرانب؟

تحتاج الأرانب إلى بيئة نظيفة وآمنة لتجنب أصابتها بالأمراض الكثيرة والمختلفة، ويرجع ذلك إلى المربين وأصحاب المزارع لعدم اهتمامهم بنظافة البيئة المحيطة بالأرانب وأدى ذلك إلى شيوع أمراض الأرانب.

ومن تلك الأمراض مرض الجهاز الهضمي وذلك بسبب أكل الأرانب لكرة الفرو والشعر وكذلك أكلهم للأخشاب الرفيعة والقش الخشن يؤدي إلى إصابتها بأمراض الأسنان ويجعلها تصاب بأسنان غير لائقة مع الفم وتخرج من الفم.

علمًا بأن هناك العديد من الأمراض الأكثر انتشارا ومنها أمراض الجهاز التنفسي العلوي، وكذلك أمراض إمالة الرأس وهو معروف بالصعر ويرجع سببه التهاب إذن الأرانب بسبب العدوى المختلفة والمتنوعة.

ومن أمراض الأرانب الشائعة هو سرطان الرحم لدى إناث الأرانب وذلك يرجع لعدم تعقيم إناث الأرانب وتركهم لعمر 3 سنوات ويؤدي ذلك إلى سرطان الرحم.

طرق الوقاية من أمراض الأرانب

يجب على المزارع أو المربي أن يراعي روح التي يقوم بتربيتها ورعايتها بشكل صحيح وسليم، ولكن هذا لا يعني إصابتها بأمراض مختلفة، ولكن عند الرعاية اللازمة يتم الحد من تفاقم الأمراض وتدهور الحالات، وطرق الوقاية هي:

  • العمل على نظافة البيئة المحيطة بها بشكل دوري ومستمر.
  • تقديم نظام غذائي جيد حتى لا تصاب بأمراض الجهاز الهضمي وأمراض الأسنان.
  • كذلك تعقيم إناث الأرانب قبل عمر 3 سنوات حتى لا تصاب بمرض سرطان الرحم.
  • فصل الذكور عن الإناث أثناء شهور الحمل الأخير حتى لا تضرها من خلال ركلها بشكل مبالغ.
  • الحرص على تطعيم الأرانب أو أي حيوانات أليفة أخرى في المنزل للوقاية من الأمراض المختلفة والمتنوعة.
  • خصى الأرانب حتى لا تظهر سلوك عدواني مع الأرانب الأخرى.
  • زيارة الطبيب المختص بمعالجة الحيوانات الأليفة دوريًا بشكل مستمر وذلك من أجل الاطمئنان على صحة الأرانب.
  • وكذلك إذا ظهرت أي أعراض إصابة بالمرض سواء في الأرانب أو في حيوانات أليفة أخرى قريبة منها، يجب الذهاب للطبيب فورًا والعمل على حل المشكلة حتى لا تتفاقم وتدهور الحالة.

أسباب انتشار الخوف بين الأرانب

الأرانب هي حيوانات أليفة رقيقة وتحتاج إلى الرعاية بهدوء وعناية ومن هنا يجب عليك إدراك متى تفصل الأرانب عن الأم، ويكون ذلك بعد عمر شهرين حتى قادرة على الفصل.

ويجب على المربي أو المزارع أن يكون دائم التردد على مجموعة الأرانب لديه وذلك لأنها تقلق من الأشخاص غير المعروفين لديها ومن هنا تبدأ في إظهار السلوك العدواني لهم.

وإذا شعرت الأرانب ببعض القلق تفر هاربة إلى أماكن مختلفة للاختباء، ويمكنكم أيضاً التعرف على طرق تغذية الأرانب في المنزل وكيفية تنظيم المستوى الغذائي لها.

تربية الأرانب والعناية بها

إن الأرانب تتكاثر بسرعة كبيرة ولذلك من المفضل تربيتها في المزارع، ولكن ليس بشرط هناك العديد من يقومون بتربية الأرانب في المنزل، ولذلك إتباع بعض الخطوات عند تربية الأرانب وهي:

  • اختبار المكان المناسب لتربيتهم والعمل على تمديده بشكل سليم وصحي.
  • اختيار نوع الأرنب المناسب لك وللبيئة المحيطة؛ لأن الأرانب لها فصائل مختلفة منها الأمريكي وهناك الأرنب الفلمنكي وهو يمتاز بأنه عملاق ويمتاز بوفرة اللحم به.
  • يجب أن تحدد ماذا تريد هل تريد تربية الأرانب كحيوانات أليفة وهنا لن تهتم بالفصيلة التي تمتاز بكثرة التكاثر، ولكن إذا كنت تريد بيعها والمتاجرة بها يجب أن تختار الفصيلة التي تمتاز بكثرة التكاثر.
  • شراء الأرانب في عمر صالح للتكاثر ويتراوح ذلك من عمر 4 أشهر إلى 9 أشهر ويختلف ذلك على حسب نوع الفصيلة.
  • عند حدوث التزاوج بين الأرانب يجب فصل الذكر عن الأنثى قبل موعد الولادة قليلًا حتى لا يقوم بركلها أو يقوم بعملية تزاوج أخرى بعد الولادة بقليل مما يسبب الأذى لها.
  • تحدث الولادة دائمًا في الفجر ويذهب المربي أو المزارع في المصباح الباكر ليرى الأم وصغارها الأرانب يلتفون حولها.
  • تخصيص مكان مناسب لصغار الأرانب وتحضير نظام غذائي جيد لهم والرعاية بهم حتى يصلوا لعمر يمكنك فصل الإناث عن الذكور.
  • إبعادهم عن الغذاء السام ويرجع ذلك إلى الحشائش والأعشاب الطبيعية السامة نتيجة أنواع الزراعة المختلفة.

الخلاصة

وفي الختام نجد أن أمراض الأرانب مشهورة ومعروفة بين مربي الأرانب، وبين الأطباء البيطريين، ولكن على كل مربي جديد أن يتعرف عليها كلها، لأنها تسبب مشكلات كثيرة للأرانب أثناء حياتهم لو تم إهمالها.

وبالتالي فمن الضروري متابعة أحوال الأرانب طوال الوقت، وهذا من خلال التغذية الجيدة، والإشراف الطبي عليهم، حتى لو لم تظهر عليهم أي أعراض، وهذا للتحقق من أنهم بصحة أفضل دومًا.

وفي النهاية إذا كان لديكم أي سؤال حول تربية الأرانب أو رعايتها أو علاجها من الأمراض فيمكنكم كتابته لنا في التعليقات أو التواصل معنا عبر صفحتنا الرسمية على الفيسبوك وسوف نوافيكم بالرد في أسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى