حيوانات أليفة منوعة

الجمل ذو السنامين وأهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عنه

ما هي أهم الأمور التي تدور حول الجمل ذو السنامين؟ وهل الجمال في الأساس لديها أنواع مختلفة؟ هذه هي أهم المعلومات التي عليك التعرف عليها، وهذا بالفعل ما سوف نتطرق إليه من خلال الأسطر القادمة.

الجمل ذو السنامين من أكثر أنواع الجمال المتعارَف عليها، وهو يعرف عنه أيضًا باسم الجمل المنغولي، أو اسم الجمل البكتيري، وهذا النوع من الجمال السمة الأساسية له أنه لديه سنامين، وهذا ما يميزه.

ولكن من أهم المعلومات التي علينا التعرف عليها، هي المعلومات الأخرى التي تخص هذا النوع الجمال، فمثلًا هل هو مثل الجمال المتعارف عليها ذات السنام الواحد؟ أم أنه يختلف عنها في بعض الصفات!

ولهذا السبب، نحن نقول بأن التعرف على أهم المعلومات حول هذا الجمال مهمة وضرورية، لأنه بالتأكيد يختلف عن الأنواع الأخرى المعروفة من الجمال، والاختلاف لهذا الجمل ذو السنامين لن يكون بالتأكيد في الشكل فقط، بل في الصفات وطبيعة الحياة أيضًا.

أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن الجمل ذو السنامين

هذا الجمل كما ذكرنا له اسمين، وهما: (الجمل المنغولي) و(الجمل البكتيري) أيضًا، ومن أهم مواصفاته أنه لديه حوفر كبيرة كلها تكون متساوية في حجم الأصابع، وهو جمل يعيش في سهوب آسيا الوسطى.

وإن من أهم المعلومات عن الجمل ذو السنامين أنه لديه سنامين على ظهره وليس سنام واحد مثل الجمال العادية، وهذا النوع من الجمال متحمل بشكلٍ كبير للبرد والجفاف وكل الارتفاعات الكبيرة والعالية.

وهذا الجمل من أكبر الحيوانات الثدية على الإطلاق في المكان المتواجد به، كما أنه أكبر جمل من الأنواع المتواجدة، وهذه أبرز المعلومات عن جسده:

كتفه يتراوح ارتفاعه من 160 إلى 180 سم، أما عن الارتفاع الإجمالي له فهو يتراوح بين الـ 230 إلى 250 سم، وطول ذيل الجمل ذو السنامين هو بين الـ 35 إلى 55 سم.

ومتوسط ارتفاع الجزء الأعلى له من الحدبة يكون 213 سم، أما عن كتلة الجسم الخاصة به فهي أيضًا تتراوح بين الـ 300 إلى الـ 1000 كجم، أما وزن الذكور من هذه الجمال فهي تعادل تقريبًا حوالي 600 كجم.

أما عن وزن الإناث فإنه يبلغ حوالي 480 كجم، ولون المعطف الصوفي الخاص بالجمل هذا يتنوع من اللون البني الداكن إلى اللون البيج الرملي، وطول شعر هذا الجمل قد يصل إلى 25 سم.

الجمل ذو السنامين اين يقع؟

هذا النوع من الجمال موطنها في الأساس يتراوح بين الجمال الصخرية إلى الصحراء القوية المسطحة، وهي أيضًا تعيش في بعض السهولة الصخرية، وأيضًا لها موطن في الكثبان الرملية، كما أنها تتحمل كل الظروف القاسية عليها.

وأيضًا هي قادرة على العيش في أي مكان قاسي لأنها تحتوي على جسم يتحمل النبات المتناثر، أو مصادر المياه المحدودة في المكان، أو الدرجات القوية من الحرارة، كما أن منعطف الجمل البكتيري يتحمل البرودة أيضًا إلى درجة تصل إلى 30 درجة مئوية.

كما أن هذا النوع من الجمال بالرغم من تحمله لكل الظروف الصعبة، إلا أن مكانه يتحدد بناءً على مكان تجمعات المياه التي يقتربون منها مثلهم مثل كل الكائنات الحية التي تتعلق بالمياه ومكانها لأنها من أساسيات الحياة.

وبالتالي فنرى الكثير منهم في الأماكن القريبة من الأنهار، أو الأماكن التي يتجمع بها مياه الأمطار، أو أيضًا تراهم عند سفح الجبال وما إلى ذلك من الأماكن المختلفة التي تحتوي على مصادر كثيرة من المياه.

وإن من أهم المعلومات عن الجمل ذو سنامين، أنه لديه الأنف البكتيرية التي تقترب منه لإبعاد الرمال، كما أنه لديه أيضًا الحواجب الكثيرة، والصفوف التي تتكون من الرموش الطويلة التي تحمي أعينهم من الرمال والأتربة.

بالإضافة إلى أن أقدامهم الكبيرة أيضًا تساعدهم بشكلٍ كبير على التنقل بين التضاريس الصخرية المختلفة في الصحراء بدون أن تجعلهم يغرقون بسبب حجمهم الضخم في الرمال، وهذه النماذج من الجمال نراها بشكلٍ كبير في صحراء منغوليا والصين.

أهم الحقائق عن الجمال المنغولية

يوجد الكثير من المعلومات عن الجمل ذو السنامين التي تميزها عن غيرها من أنواع الجمال، وهذه المعلومات كلها تتمثل في الآتي:

وهذه الجمال المنغولية لديها مفترس واحد طبيعي فقط، ولم يتبق من هذا النوع من الجمال إلى الآن سوى تقريبًا 1600 نوع فقط، كما أن هذه الجمال من أهم أنواع الثدييات القادرة على تناول المياه المالحة بدون أن تسبب أية آثار مضرة تمامًا.

ومن الخرافات المذكورة عنها أنها تخزن الماء في الحدبة الخاصة بها، ويمكن لهذا النوع شرب أكثر من 750 لتر من الماء على دفعة واحدة.

كذلك الجمال المنغولية هذه لديها خياشيم قابلة للغلق، حتى تمنع الرمال من أن تصل إلى الأنف، أيضاً هذا النوع من الجمال يحب تناول الشجيرات الصغيرة، وبعض البذور والأعشاب.

ويطلق على هذا الجمل اسم الجبل البكتيري أيضًا بسبب وصف معين في مكان في آسيا الصغرة انتشرت فيه هذه الأنواع من الجمال، أيضاً هذا النوع من الإبل قادر على الجري لمسافات لأكثر من 400 ميل في الساعة الواحدة.

أما أقدام هذه الجمال فهي كبيرة للغاية، لأن نعلها به مساحة سطح كبيرة جدًّا تمنعها من أن تغرق داخل الرمال القوية.

طعام الجمال ذات السنامين

إن هذا النوع من الجمال يعرف عنه نظام غذائي معين يسير عليه، وبالفعل هذا النوع يتغذى على العشب والحبوب والقمح والشوفان، وطوال اليوم هم يعملون على البحث عن الطعام والرعي في كل مكان.

كما أنهم في مجال البيئة التي يعيشون بها من الممكن ألا يعثرون على الطعام بسهولة؛ لأن موطنهم هو البيئة الصحراوية القاسية التي لا تحتوي على مصادر كثيرة من المياه والطعام.

وهذا النوع من الجمال ذات السنامين أيضًا لديه الشفاه الصلبة والقوية التي تتمكن من كسر وتناول النباتات سواءً كانت سهلة أو صعبة في المضغ وتناول الطعام، ولكن قوة ومرونة الشفاه في نفس الوقت تمكنهم من التغلب عليها.

وهذا النوع من الجمال بالرغم من أنهم يحبون تناول المياه كثيرًا إلا أن من أهم المعلومات عن الجمل ذو سنامين أنه من فصيلة قادرة على تحمل الجلوس بدون شرب الماء لمدة أسبوع كامل.

وإن السنامين الخاصين بهذا الجمل، يتغيران بناءً على حجم وكمية الطعام التي تأكلها هذه الحيوانات، حيث إنه من الممكن أن ينحني السنام أو من الممكن أن ينطفئ في حالة ندرة الطعام ويتغير شكله.

نشأة الجمال ذات السنامين

من الجدير أنه من أهم المعلومات التي لابد من التعرف عليها عن الجمال ذات السنامين، هو التعرف على نشأتها وفترة حملها، فمثلًا هي تتراوح فترة الحمل لها من 12 إلى 14 شهر تقريبًا.

وإن أنثى الجمل قادرة على أن تلد مولودًا واحدًا أو مولودين وهذا من الأمور النادرة عامةً، حيث إن الناقة تخرج من بين القطيع في حالة اقتراب موعد الولادة لتحصل على منطقة مغطاة بالنباتات لتلد بها.

والجمل المولود حديثًا يولد بدون حدب، لأنه يكون لديه القمم المختبئة بين شعره المجعد، والتي تكون صغيرة ولا تظهر في المراحل الأولى من عمره بشكلٍ واحد، وتبدأ في النمو مع تقدم الأيام والعمر له.

وبعد الولادة بنصف ساعة تقريبًا، يمكن للجمل المولود الصغيرة أن يمشي بشكل طبيعي للغاية، وبعد أسبوعين تقريبًا، تقوم الأم بإعادة صغارها إلى القطيع، وترعاهم من 10 إلى 18 شهر.

وبناءً على الأنواع التي تولد بها الجمال، وبناءً على الحياة وطبيعة الطعام تبدأ الجمال الصغيرة في النمو، إلى أن تصل تدريجيًّا إلى الحجم الكامل الخاص بالبالغين في سن السابعة من عمرها تقريبًا.

وتعيش الجمال ذات السنامين عامةً في الحياة تقريبًا في مدة عمرية تقترب من الـ 17 عام، وكانت الجمال في القدم تستخدم كوسيلة من أهم وسائل النقل والمواصلات، كما أنها كانت تستخدم في الطعام كبديل أيضًا للحوم الأبقار.

وإلى الآن نرى بأن الجمال من أهم مصادر الجمال في حياة البدو في المناطق الصحراوية، ونرى بأنهم ما زالوا يفضلون التعامل مع الجمال العربية بالطريقة التقليدية الجميلة على اعتبار أنها من أهم مظاهر الحياة الخلابة في الصحراء.

ويأخذون منها الحليب والصوف، ويستخدمونها أيضًا في النقل وما إلى ذلك، وبالتالي فإن امتلاك مثل هذه الجمال تعطي ثروة ومالاً كبيراً وخيراً وفيراً لصاحبها، حتى أن رؤية الجمل في المنام قد تدل على الخير الكثير والرزق الوفير للإنسان الذي رأى هذه الرؤية.

الخلاصة

إن من أهم أنواع الجمال هو الجمل ذو السنامين، وهذا ما جعلنا اليوم نتحدث عنه؛ لأنه من الجمال المنفردة الغريبة التي لديها بعض المميزات والصفات التي لا تتواجد لدى غيرها.

مثل كونها من الجمال التي تحتوي على سنامين، كما أنها من أنواع الجمال الكبيرة والضخمة التي لديها أسلوب حياة مختلف عن الجمال العادية، وهي تعتبر من أهم أنواع الثدييات من الحيوانات التي كان من الضروري تسليط الضوء عليها.

‫2 تعليقات

    1. الخياشيم القابلة للإغلاق هي عضلات توجد في القناة التناسلية لدى الجمل والحيوانات الأخرى. يتم استخدام هذه العضلات لغلق أو فتح الممر الذي يؤدي إلى القنوات التناسلية والمستقيم. يلعب دور الخياشيم القابلة للإغلاق دورًا هامًا في الحفاظ على نظام هضمي آمن وفعال.

      عندما يكون الجمل في حاجة إلى التبرز أو التبول، يتم فتح الخياشيم للسماح بمرور الفضلات أو البول. بينما يتم إغلاقها في باقي الأوقات لمنع دخول المواد الغير مرغوب فيها أو خروج المواد الجسمية بشكل غير مرغوب أيضًا.

      هذه الآلية تساعد في الحفاظ على نظام هضمي فعّال وتقليل فرص حدوث العدوى أو المشاكل الصحية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى