القطط

ما هي مميزات وعيوب قط الهيمالايا Himalayan cat؟

هل تريد معرفة مميزات وعيوب قط الهيمالايا؟ يعتبر السؤال عن هذا النوع من القطط ضروري لدى الكثير؟ الإجابة الوحيدة التي يمكن الرد على هذه الأسئلة بها، هو أن هذا القط يعتبر من أشهر أنواع القطط على الإطلاق، وبالتالي فإن الاهتمام به كثير.

تعتبر مميزات وعيوب الهيملايا من أكبر المعلومات التي يتم البحث عنها، وهذا لأنها من أهم أنواع القطط التي يلجأ الكثير من المربين إلى الحصول عليها، وبالتالي فإن هذا النوع من القطط لابد من التعرف جيدًا على كل مميزاته وعيوبه.

وإن هذا النوع من القطط يعتبر هجين بين القط السيامي، وبين القط الفارسي، وتتميز هذه السلالة بالعظام الكبيرة، والشعر الفاخر الطويل، ومن المستحيل أن تقاوم اللعب مع قط الهيمالايا أبدًا.

بالإضافة إلى هذا النوع من القطط يحتوي على الكثير من القطط التي أصبحت الآن من أهم أنواع الحيوانات والقطط الأليف، وبالتالي فيفضل قبل الشراء التعرف على مميزات وعيوب الهيملايا كلها.

ما هو تاريخ قطط الهيمالايا وكيفية العناية بها؟

من الجدير بالذكر أنه في إطار التعرف على مميزات وعيوب الهيملايا، فمن الضروري أن يتم التعرف على تاريخ هذا النوع من القطط، الذي من خلاله يمكن أن يتم التعرف أكثر على هذا النوع من القطط.

وبالفعل إن قطط الهيمالايا راجع تاريخها إلى الفرس الذين عملوا على إنتاج هجين من القطط الفرس إلى السيامية، مما جعل هناك قطط جديدة مهجنة وهي الهيملايا، حيث أصبحت صفات القطط الجديدة مكونة من تلوين النقاط المنتمي إلى القط السيامي، والشعر الطويل المنتمي إلى القط الفارسي.

وقد تم إجراء أول محاولة لتهجين هذا النوع من القطط في عام 1931م، حيث تم إنتاج هذا النوع من القطط، وتم إجراء هذه التجربة من خلال فيرجينيا كوب والدكتور كلايد كيلر، الذي قدم هذا البرنامج التجريبي.

وبناءً على هذا البرنامج تم العمل على إنتاج النوع الأول من قطط الهملايا، والذي كان اسمه نيوتن المبتدأ، الذي تم العمل على اكتشافه في خمسينات القرن الماضي، ومع الوقت بدأ بن بوريت بعمل برنامج آخر لتهجين قطة لديها شعر طويل.

وفي عام 1955م بدأ الهجين ينتشر بين الدول، حيث اعترفت دول مجلي التعاون الخليجي بهذا النوع من القطط، وفي العام 1957م عرفت جبال الهيمالايا من خلال الاتحادات الأمريكية التي جعلتها مأوًى لهذه السلالة في ذلك الوقت.

قطة هيمالايا وكيفية العناية بها

إذا كان لديك قطة هيمالايا فمن الضروري أن يتم الاهتمام بهذه السلالة جيدًا، وهذا يتم من خلال الاهتمام بتنظيم النظام الغذائي الصحي لها، ويتم أيضًا من خلال أن يتم إعطائها الطعام المناسب لها فقط والذي تم تحديده من قبل الطبيب المتابع لها.

كما أن القط الهيمالايا لابد أن يتابَع صحيًّا جيدًا، وهذا من خلال الفحص الدوري له حتى لو لم يكن يعاني من شيء، ولابد أن يتم المداومة على إعطائه كل التطعيمات في المواعيد المناسبة له.

أما عن روتين حياتها، فمن الضروري أن تقضي القطة من هذه السلالة من ربع ساعة إلى نصف ساعة في التنظيف كل يوم، ولابد أن تنظَّف يوميًّا، ولا يتم تفويت يوم واحد.

فلو حتى تم التهاون في التنظيف جيدًا بالماء ليومِ واحد، والاكتفاء فقط بالفرشاة، فإن هذا من الوارد أن يعرض القطة إلى الحصر، وفي هذه الحالة سيكون الأمر غير مرغوب به تمامًا، لأن هذا من الوارد أن يزيد من كرات الشعر لديها.

ما هو وزن قطط الهيمالايا؟

هذه القطط لديها وزن لا تختلف كثيرًا عنه، حيث إن وزنها يبدأ من 9 إلى 14 رطل تقريبًا، أما عن الإناث منهم، فإنهن يكنَّ أصغر من 7 إلى 11 رطل أيضًا، وهذا النوع من القطط لديه بناء يكون مربع إلى متوسط إلى كبير في الفراء، وهذا يزيد من الوزن.

والبنية الجسدية أيضًا الخاصة بهم تكون صلبة وقوية، مما تجعلهم يبدون ممتلئين الوزن، في حين أنهم ليسوا كذلك، وهذه من أهم مميزات وعيوب الهيملايا في وقت واحد، لأن الشكل يبدو متينًا وهذا عيب، ولكن الوزن كما هو وهذه ميزة.

كم سنة يعيش قط الهيمالايا؟

هذه السلالة يعرف عنها أنها لا تعيش لأكثر من 15 عامًا، أو بعده بقليل، فإن أحد الدراسات عن القطط في إنجلترا وضحت بأن متوسط العمر الرسمي لنوع القطط الفارسية هو 14 عامًا، وهو نوع من أنواع القطط التي تم تهجين قطط الهيمالايا من خلالها

ما هي مميزات وعيوب قط الهيمالايا Himalayan cat؟

من الجدير بالذكر أن قطط الهيملايا لديها الكثير من المميزات، ولديها أيضًا الكثير من السلبيات، وقبل أن يتم شراءها وتربيتها، فمن الضروري التعرف على أهم مميزات وعيوب هذه السلالة، والتي تتمثل في الآتي:

مميزات قطط الهيمالايا

هذه القطط من السلالات التي تتوفر بها امتيازات كثيرة، وبالتالي فإن الكثير من الأشخاص يحصلون عليها، ومن أهم هذه المميزات كلٍّ مما يلي:

اجتماعية وتحب الأسرة: وهذه من أهم مميزاتها، حيث إنها تحب البشر، وتحت التعامل معهم خاصةً مع الأطفال، ولذلك فهي من الخيارات المناسبة للتربية.

هي أيضًا قطط منزلية: أي أنها لا تفضل البقاء خارج المنزل، وتحب أن تظل في المنزل طوال الوقت، وهي من الحيوانات التي يُنصَح مع المربين أن يتم التعامل معها، وهذا النوع من القطط له مظهر جذاب ومختلف وشعر جميل طويل، وبالتالي يصعب الخروج بها في الشارع.

المرح في اللعب: وبالفعل تعتبر هذه الصفة من أهم مميزات هذا النوع من القطط، حيث إنها تحب اللعب كثيرًا أثناء فترة استيقاظها، ويعتقد البعض أنها كسولة، ولكنه ليست كذلك تمامًا.

الشخصية المذهلة: حيث إن هذا النوع من القطط لديه شخصية جذابة لا مثيل لها، فهي من السلالات التي لديها شخصية اجتماعية ودودة، وهذا القط من أنواع القطط التي تعتبر جذابة ويفضل الكثير من الأشخاص التعامل معها.

لا تحتاج هذه السلالة إلى التمرين كثيرًا: وهذه من أكثر مميزاتها، فهي لا تعتبر مزعجة في الحركة، ولكنها في نفس الوقت ليست كسولة، بل إنها حيوية بأكبر درجة ممكنة.

ويمكن من خلالها أن يعيش الفرد الكثير من التفاصيل وتخصيص الكثير من الوقت يوميًّا للعب، ولكن بدون إرهاق للمربي.

عيوب قط الهيمالايا

تعتبر قطط الهيمالايا من أهم القطط التي مثل كونها لديها مميزات كثيرة، فهي أيضًا لديها بعض الأنواع من العيوب، والتي تتمثل في الآتي:

لديها مشكلات صحية قوية: فهي تكون معرضة كثيرًا للإصابة بأمراض الكلى، وبأمراض تورَّث لهم من الفرس أيضًا لأن هذه السلسلة تأتي بشكل دقيق من هذه المنطقة، كما أنها من الضروري أن تفحص في أكثر سن مبكر ليتم تجنب إصابتها بالكثير من الأمراض.

ولابد أن يتم وضع القطط في جدول للزيارات البيطرية مع الطبيب المختص المعالج لها لفحصها دوريًّا، ولابد لها أن تحصل على كل التطعيمات التي تطلب منها بدون تأخير، ولابد أيضًا أن تتغذى تغذية سليمة جدًّا.

من الممكن أن تسبب الحساسية: حيث إن البعض لديهم حساسية من هذه السلالة تحديدًا، ويفضل دائمًا لتجنب هذا العرض المتعب أن يتم العمل على تعقيم القط الذكر، لأن هذا يقلل من تساقط شعره ونقل الحساسية.

لابد أن تحصل على حمية خاصة بها: فإن هذا النوع من القطط لديها نوع ونظام معين لابد من السير عليه في تناول الطعام، حيث إن هذه الحيوانات لابد أن يتم استشارة الطبيب البيطري الخاص بهم عنها، وهي من الضروري أن تتناول الطعام في أوقات معينة وبجدول معين

المشكلات الصحية في قطط الهيمالايا

إن هذا النوع من القطط يصاب ببعض المشكلات الصحية المتوقعة، والتي من خلالها يمكن أن يتم التعرف عليها لتجنبها تمامًا وحماية القطط منها، وهذه المشكلات تتمثل في الآتي:

  • مشكلات عين القطط، حيث إنها لديها القناة الدمعية المشوهة قليلًا، وهذا يجعل الرطوبة تستزف أعينهم، مما يسبب كثيرة الالتهاب للقطط من هذه السلالة.
  • مضاعفات من الممكن أن تصيبهم في الجهاز الهضمي بسبب عدم تنظيف الأسنان جيدًا، كما أن هذا يؤثر أيضًا على الجهاز التنفسي.
  • مشكلات تصيبها أيضًا في الجمجمة وتسمى مشكلات العضد العضدي، وهي من أكثر المشكلات الصحية المتعارف عليها التي ينتج عنها الصداع الكثير الصعب.
  • الصعوبة في التنفس أيضًا التي تواجه القطط، وتجعلها ليست قادرة تمامًا على التنفس جيدًا.
  • إصابة الكثير من أنواع القطط في هذه السلالة بأمراض في الكلى، والتي يعرف عنها أنها أمراض الكلى المتعددة الكيسات، وهي عبارة عن حالة وراثية تحصل بسبب التضخم في الكلى، وتسبب الموت المفاجئ أيضًا.

الخلاصة

حاولنا من خلال المعلومات السابقة التعرف على أهم مميزات وعيوب الهيمالايا، وهذا لأنها من أهم أنواع القطط المنتشرة في الفترة الأخيرة، وهي من الحيوانات التي تمتزج بسرعة بين الأسر، ولذلك فهي من أفضل أنواع القطط التي من الممكن أن يتم الاهتمام بها، ويتم تربيتها أيضًا.

وهذه القطط بالرغم من صفاتها الجيدة والساحرة، إلا أنها في الكثير من الأوقات لا يوصي الأطباء بها، وفي حالة الرغبة في شراء هذا النوع، فيفضل اختيار القطط التي يكون لديها أنوف طويلة، والتحذير من تربيتها إنما يكون بسبب كونها كثيرة المشكلات الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى