رعاية الحيوانات الأليفة

أكثر من 10 سلوكيات غريبة للقطط تعرف عليها وماذا تعني

إن كنت محظوظًا بامتلاك قط أليف فقد تلاحظ سلوكيات غريبة للقطط وتصرفات شاذة ومختلفة، وعلى الرغم من ظرافة بعض هذه السلوكيات إلا أننا نبحث بشكل لا إرادي عن المغزى منها.

فبالتأكيد يرجع تصرف القط بشكل غير معتاد إلى أمر ما، فقد يقوم بالغمز، ومضغ الأشياء العشوائية، والخدش حول الطعام، وغيرها من هذه التصرفات التي لا يقوم بها في غالبية الأوقات.

ومن خلال السطور التالية ستجد شرحًا وافيًا لأكثر 10 سلوكيات غريبة قد يقوم بها القط، بالإضافة إلى تفسيرات منطقية لها، حتى تتعرف على أليفك بشكل أكبر، وتعرف ما إن كانت تدل هذه التصرفات على أمر سلبي أم إيجابي.

أهم 10 سلوكيات غريبة للقطط عليك معرفتها

القطط هي حيوانات غامضة، وبعض تصرفاتها تعتبر لغزًا علينا حله حتى نفهم أكثر عنها، ومن خلال مراقبتها نجد العديد من التصرفات بحاجة إلى تفسير، على الرغم من أنها لا تمثل خطرًا على حياتها كما يبدو.

فلا تقلق ودعني أعرفك على أكثر 10 سلوكيات غرابة قد يقوم بها القط في منزلك، وبعض التفسيرات المنطقية لهذه التصرفات:

1. قيام القط بالقفز والتدحرج

من سلوكيات القطط الغريبة أنه في بعض الأحيان قد تُلقي قطتك بنفسها على الأرض وتدحرج، مع تمديد أطرافها في كل اتجاه، وهذا السلوك الغريب علامة جيدة بأن لديك قطة سعيدة.

وسبب تصرفات القطط الغريبة هذه أنها تقوم بهذا السلوك عندما تشعر بالسعادة والأمان، أو أنها تكون بحاجة إلى التمديد لا أكثر، أو ترغب بحكة في الظهر.

2. تصرفات القطط الغريبة: الوجه الساخر

هل تلاحظ سلوكيات وتصرفات غريبة للقط منها تعبيرات الوجه الغريبة مثل الوجه الساخر، والتي لا يكون لديك القدرة على تفسيرها، يستغرب الأشخاص هذا التصرف في البداية جدًا، خاصة من لا يتوفر لديهم خبرة في تربية الحيوانات الأليفة.

ويكون السبب وراء هذا الوجه هو أن القط يحلل روائح معين، وهذا التعبير شائع لدى القطط وبعض الحيوانات الأخرى مثل الخيول، والنمور، والماعز.

فهم يظهرون هذا التعبير عند تحليل الروائح الغنية بالفيرمونات، مثل الغسيل المتسخ في المنزل، والأجزاء الخاصة بالقطط الأخرى.

3. تصرفات القطط الغريبة: الغمز

أيضاً من تصرفات القطط الغريبة هي التصرفات المربكة وخاصة بالنسبة للأشخاص الجدد في عالم تربية القطط هو الغمز، فترى أنه واحد من سلوكيات وتصرفات غريبة للقط، وفي الواقع يكون هناك العديد من الأسباب التي تجعل القط يقوم بالغمز.

وقد يكون سبب الغمز إيجابيًا أو سلبيًا، فعندما يشعر القط بالرضا والحنان، فإنه يقوم بالغمز، وإن لم يعتد قطك على القيام بهذا، فيفضل أن تقوم بفحص عينه للتأكد من عدم وجود جسم غريب داخل عينه كرمش مثلًا.

4. بعض سلوكيات الغيرة

قد تلاحظ أن القط يقوم ببعض التصرفات التي تدل على الغيرة مثل تعطيل مكالمة العمل، ويمنحك المزيد من الاهتمام أثناء تواجد أصدقائك، أو قد يقوم ببعض الحركات ليلفت نظرك إليه.

وفي العادة لا يقوم قطتك بمثل هذه الحركات، ولتفادي هذه المشكلة عليك أن تعطيه لعبة لينشغل بها عند القيام بأمر مهم مثل مكالمات العمل، ولا تتعامل بغضب مع مثل هذه التصرفات، يمكنكم التعرف على طرق علاج القطط من لدغات النحل.

5. النوم في مساحات صغيرة

بعد أن تقوم بإعداد مساحة رائعة وذات مساحة مناسبة لكي ينام بها قطك، قد تتفاجئ أنه يترك كل هذا ويأخذ قيلولة في بعض الأماكن الصغيرة والضيقة مثل زوايا الخزانة، وأحواض الحمام، وبين الأرائك، وفي الخزائن.

وقد تعتبر النوم في تلك المساحات ضمن سلوكيات وتصرفات غريبة للقط، والتفسير المنطقي لهذا التصرف هو أن المساحات الضيقة تجعله يشعر بالأمان، وأنه سيكون مختبئًا بعيدًا عن أي حيوانات مفترسة.

6. مضغ الأشياء العشوائية

على عكس بعض السلوكيات والتصرفات السابق ذكرها، فيجب التعامل بحذر عند ملاحظة أن القط يقوم بمضغ بعض الأشياء العشوائية الموجودة حوله، مثل مضغ الأثاث أو الألعاب الخاصة به.

فعند القيام بهذا التصرف عليك الانتباه له جيدًا، لأنه قد يتعرض للاختناق، وفي بعض الأحيان يرجع السبب إلى هذا التصرف هو الشعور بالملل، أو المرض، أو القلق، وفي هذه الحالة عليك حجز موعد مع الطبيب البيطري لمعرفة المشكلة.

7. دفن البراز والخدش حول الطعام

هذه سلوكيات وتصرفات غريبة للقط بالطبع فهو لا يقوم بفعلها في العادة، ويقوم القط بمثل هذه التصرفات بدافع غريزي، فهو يدفن البراز الخاص به وبقايا الطعام لإخفاء أي روائح للقطط حتى لا تستطيع الحيوانات المفترسة العثور عليها.

فإذا وجدت قطك على غير العادة يقوم بخدش طبق الطعام، فإن هذا لا يعني أنه لا يحب الطعام الذي تقدمه له، بل هو سلوك يرجع إلى الأصل البري للقطط.

8. جلب الهدايا

هناك أيضاً سلوكيات غريبة للقطط تحدث في حالة جلب الهدايا، وهو من اسم هذا السلوك قد تظن أنه أمر لطيف، ولكنه لا يكون كذلك إن كانت الهدية هي عصفور ميت، أو فأر، وهو ليس تصرفًا غريبًا بقدر ما هو تصرف هدفه إرضائك بتقديم الصيد الذي حصل عليه إليك.

وتشعر القطط بالحماس والسعادة من نفسها عند القيام بهذا التصرف، الذي يكون الغرض الأساسي له هو تقديم الشكر والامتنان على ما تمنحه لها من حياة سعيدة.

وقد يكون السبب وراء هذا التصرف أيضًا هو أنها تشعر بالاشتياق إليك، فيعد هذا من التصرفات التي تقوم بها القطط عندما تشتاق إلى صاحبها، وفي هذه الحالة عليك التصرف بذكاء مع القط ولا تقوم بمعاقبته.

9. تجاهلك

أيضاً من سلوكيات القطط الغريبة هو تجاهلك فنحن جميعًا أن القطط حيوانات مستقلة، ولكننا على الرغم من ذلك ننزعج عندما تتجاهلنا، خاصة الأشخاص الجدد في تربية القطط يعتبرون التجاهل من ضمن سلوكيات وتصرفات غريبة للقط.

ولكن هذا تصرف طبيعي وعليك السماح له بأخذ الوقت الذي يريد وسيعود إلى مشاكستك بعد وقت قصير، وتختلف القطط في هذه الصفة عن الحيوانات الأليفة الأخرى.

10. تصرفات غريبة للقطط: الضغط عليك بكفوفه

في هذه الحالة عليك ملاحظة هل يقوم الهر بالضغط عليك بكفوفه الأمامية أم الخلفية، حيث تختلف كل حالة، وسبب تصرفات القطط الغريبة هذه أنه إذا كان يقوم بذلك بكفوفه الأمامية فهذا يعني أنه غاية في السعادة.

وتعود تصرفات القطط الغريبة هذه إلى مرحلة الهر عندما كان يقوم بفرك معدة أمه لتعزيز تدفق الحليب.

من ناحية أخرى فإن كان الضغط بالأطراف الخلفية فهذه علامة تدل على أن القط على وشك أن يشن هجومًا، وعليك التصرف على هذا الأساس.

الخلاصة

جميعنا نتفق على أن القطط حيوانات أليفة تمنحنا الكثير من الحب والترفيه عند تواجدها في حياتنا، ويتضمن ذلك القيام بالعديد من التصرفات المضحكة أحيانًا، والغريبة في أحيان أخرى.

والتصرفات العادية لا بأس بها ولكن يجب التدخل في حالة القيام بسلوكيات وتصرفات غريبة للقط، ومعرفة السبب الرئيسي وراء هذه التصرفات، فقد يكون سببها المرض، أو التوتر كما أسلفت الذكر.

وأرجو أن أكون قد ساعدتك في التعرف على أغرب 10 تصرفات غريبة للقطط، ومعرفة سبب تصرفات القطط الغريبة، بالإضافة إلى ما يمكنك القيام به عند صدور منه هذه السلوكيات، وإن كان يقوم قطك بشيء غريب لم أقم بذكره لا تتردد في مشاركته معنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى