الكلاب

كلب البج Pug حقائق ومعلومات مثيرة يجب أن تعرفها

هناك الكثير من محبي كلب البج Pug؛ وذلك بسبب شكله اللطيف، وشخصيته الرائعة، ولكن كيف يمكنهم تربيته ورعايته؟ وما هي مميزات كلب البج؟ وكم يبلغ سعره؟ وما هو طعامه المفضل وما هي أكثر عيوب كلب البج؟

كلب البج Pug من أنواع الكلاب المعروفة منذ آلاف السنين، وهناك الكثير من الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها عنه قبل التفكير في تربيته وشرائه، حيث تعد تربية البج مسؤولية كبيرة وتحتاج هذه السلالة إلى عناية كبيرة حتى تبقى بصحة جيدة.

وتتضمن السطور التالية الكثير من المعلومات المذهلة التي قد تود معرفتها عن كلاب البج، مثل أصلها، وسعرها، والشكل والمواصفات الخاصة بهذا النوع من الكلاب، بالإضافة إلى طريقة تربيتها وإطعامها، ومميزات وعيوب Pug Dogs.

فقم بالقراءة حتى النهاية لتجد إجابة وافية عن كافة تساؤلاتك المتعلقة بكلاب البج، وتتعرف على الطريقة السليمة للعناية بها صحيًا، بالإضافة إلى طريقة تدريبها.

معلومات مثيرة عن كلب البج Pug

قد تحتاج إلى معرفة معلومات عن كلب البج قبل أن تقوم بشرائه، لأنه سيصبح فردًا من العائلة، وإليك مجموعة من المعلومات المثيرة التي تعرفك على هذا الكلب عن قرب وتتأكد من مدى ملاءمته لأسلوب حياتك:

1. ما هي كلاب البج؟

هي واحدة من أقدم السلالات في العالم، وكانت حيوانًا أليفًا للأديرة البوذية في التبت، ويختلف اسم كلاب البج من دولة إلى أخرى، حيث يدعى “Mopshond” في ألمانيا، وفي فرنسا يُدعى “Carlin”، وسمي “Pug” بالإنجليزية نظرًا لأنه يشبه تعبير إحدى سلالات القرود القديمة.

2. أصل كلب البج

كلاب البج موجودة منذ حوالي 2000 عام، وأصلها الصين حيث كان يفضلها أباطرة الصين القديمة، وتم تطوير سلالة البج من خلال تزويجه ببعض الكلاب الراقية الموجودة في البلاط الإمبراطوري، وكان Pug Dog يعتبر كنزًا ثمينًا لا يمكن للعامة الحصول عليه إلا كهدية.

وفي القرن الخامس عشر الميلادي أتى به مجموعة من التجار الهولنديين إلى أوروبا، وكان البج الكلب الرسمي في هولندا لأنه قام بإنقاذ حياة الأمير أورانج عندما قام بالنباح على معسكره لتحذيره من هجوم متوقع.

3. سعر كلب البج Pug

من الأسئلة التي يفكر بها أي شخص يرغب في تربية كلاب البج هي كم سعر كلب البج في مصر، وفي الواقع أسعارها مرتفعة نسبيًا حيث تبدأ من 4000 جنيه إلى 20000 جنيه، ويختلف السعر حسب السلالة، يمكنكم أيضاً معرفة سعر كلب جولدن رتريفير  Golden Retriever.

4. شكل ومواصفات Pug Dog

يتمتع البج بفرو قصير ناعم، ويكون باللون الأسود، أو البني الفاتح، وهو من الكلاب صغيرة الحجم حيث يتراوح وزنه ما بين 14 إلى 18 رطلًا، أما بالنسبة لشخصيته فهو من الكلاب الحنونة جدًا، فيناسب العائلة، ويتعامل مع الأطفال بشكل جيد، وكذلك الحيوانات الأخرى.

طريقة تربية كلب Pug

والآن بعد أن قمت بشراء البج، ما الذي يجب عليك القيام به لكي يبقى بصحة جيدة، ويتكيف معك؟ إليك ما يجب عليك القيام به لتربية كلاب البج:

1. طريقة تقديم الرعاية الصحية لكلب البج

من المهم الاعتناء بعيون كلاب البج، لأنها من ذوات الوجه المسطح، وتعتبر عيونهم نقطة ضعف بالنسبة لهم، وتحدث لها بعض المشكلات، لذا قم بعمل فحص دائم لعين الكلب.

كما قد تواجه مشكلات في التنفس خلال الأيام المشمسة والحارة، لذا عليك مراعاة أن تكون الأجواء المحيطة ملاءمة لها.

2. تدريب كلاب البج

كلاب البج بشكل عام مرافقة رائعة، ومزاجها معتدل نسبيًا، كما أنها محبة للأشخاص وهذا يجعل من تدريبها أمرًا سهلًا للغاية، فلا يكون هناك داعي لاستخدام الأساليب القاسية عند التدريب.

ويفضل أن يكون البج مع عائلته لذا عليك البدء بعملية التدريب مبكرًا وهو لا يزال مع العائلة ليستجيب معك بشكل أسرع.

3. طعام كلب البج

من المهم أن تحصل كلاب البج على طعام عالي الجودة، سواء الذي تقوم بشرائه من المحال المخصصة لبيع طعام الحيوانات الأليفة، أو إن كان معدًا بالمنزل، ولا بد من أن يكون الطعام تحت إشراف الطبيب البيطري، وقد تمت الموافقة عليه من قبله.

وعليك مراقبة كمية الطعام التي يتناولها كلبك لأن كلاب البج معرضة للسمنة، ولا بد من أن توفر للكلب مياه نظيفة عذبة في كل الأوقات، وإن لم تكن متأكدًا بشأن أي من الأطعمة المنزلية التي تقدمها للكلب، فعليك استشارة الطبيب البيطري قبل تقديم له أي نوع.

4. العناية بنظافة Pug Do

على الرغم من أن شعر Pug Dog قصير إلا أنه يحتاج إلى التمشيط أسبوعيًا لأنه يتساقط، ولكي يبقى الفرو في أفضل حالة قم باستخدام فرشاة ذات شعيرات متوسطة، أو قفاز مخصص لإزالة الشعر للتمشيط، ولا يحتاج هذا النوع إلى الكثير من الاستحمام.

فهناك بعض الحالات التي تستدعي استحمام كلاب البج مثل ظهور رائحة مزعجة، أو التعرض لفوضى أدت إلى اتساخ الكلب، أما الأظافر فهي تحتاج إلى تقليم بشكل مستمر، لأن تركها طويلة تسبب للكلب الانزعاج.

5. أنشطة يمكن لكلاب البج ممارستها

سبق أن ذكرت بأن كلب البج لطيف مع العائلة، ولكن هذا لا يتضمن القيام بالكثير من الأنشطة، لأنه إذا أتيحت له الفرصة قد يبقى جالس على الأريكة طوال اليوم، وهذا ما يعرضه للسمنة، وفي نفس الوقت يكون مستعدًا للمرح معك والقيام ببعض الأنشطة.

لذا لا تنسى أخذ البج خاصتك في نزهة يومية للتمشية، واللعب في الفناء بعض الألعاب البسيطة، ولكن تذكر Pug Dog لا يتكيف مع درجة الحرارة العالية، ولا ينبغي أن يقوم بالأنشطة عندما يكون الجو رطبًا أو دافئًا.

مميزات وعيوب كلاب البج

هناك العديد من المميزات الخاصة بهذا النوع من الكلاب، وبالتالي يفضلها العديد من الأشخاص ويقومون بتربيتها في أغلب الأحيان، ولكن هناك بعض العيوب التي قد لا يفضلها بعض الأشخاص في كلاب البج، وإليك أهم هذه المميزات والعيوب بالتفصيل:

مميزات كلب البج

  • هو نوع من الكلاب صغيرة الحجم، وهذا يجعل من السهل الاعتناء به في المساحات الصغيرة، واصطحابه إلى أي مكان في السيارة.
  • تتمتع كلاب البج بشخصية مرحة ومبهجة، وتناسب الأطفال ولا تسبب لهم أذى.
  • البج حنون للغاية، ووفي أيضًا لصاحبه.
  • هو كلب يسهل الاعتناء به كثيرًا، فهو سهل التنظيف، وكذلك لا يسبب الإزعاج للمقيمين في المنزل لأن صوته هادئ.

عيوب كلب البج

  • يحتاج إلى درجة حرارة معينة، فهو لا يتكيف مع درجات الحرارة المرتفعة، لذا يفضل أن يتواجد بمكان فيه مكيف هواء.
  • البج كلب كسول، وأكثر عرضة للسمنة.
  • كغيره من كلاب الوجه المستدير يكون أكثر عرضة لمشاكل في الجهاز التنفسي.

الخلاصة

كلب البج Pug من أفضل أنواع الكلاب التي يمكنك تربيتها، ويتمتع بالعديد من الصفات الإيجابية، وفي نفس الوقت له بعض الصفات السلبية، وبناء على المعلومات التي قد تم التطرق إليها في السطور السابقة يمكنك أن تقرر ما إن كان البج مناسبًا لنمط حياتك أم لا.

حيث تضمن المقال العديد من المعلومات الخاصة بأصل كلب Pug، ومواصفاتها، وكذلك طريقة تربيتها، وإطعامها، وتقديم لها الرعاية الصحية، والشخصية، حتى تكون على دراية كاملة بكل ما يتعلق بهذا النوع من الكلاب.

وإن كان لديك أي أسئلة أخرى متعلقة بنمط حياة Pug Dogs، أو سماتهم الشخصية، فنرحب بأسئلتك من خلال التعليق أدناه، أو مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى