اكسسوارات الحيوانات الأليفة

9 أخطاء يجب تجنبها في صندوق فضلات القطط

ما هي الأخطاء التي يجب تجنبها في صندوق فضلات القطط؟ يتساءل العديد عن سبب عدم التزام القطة بقضاء حاجتها في صندوق الفضلات، على الرغم من أنه قام بتدريبها أوقات طويلة.

أما البعض الآخر يتساءلون عن سبب الأمراض التي تصيب القطط، ومما لا شك فيه أن أغلبية القطط تتعلم في عمر صغير استخدام صندوق الفضلات أو الليتر بوكس من أمهاتها.

لكن يوجد بعض من القطط الذي تم تبنيها تتصرف بشكل غير ملائم في قضاء حاجتها في أرجاء المنزل، وأيضاً لا تلتزم باستخدام الليتر بوكس litter box.

إضافة إلى ذلك إهمال بعض الأشخاص تنظيف صندوق الفضلات، مما يؤدي إلى تجاهل القطة الالتزام بقضاء حاجتها في اللتربوكس.

لذلك في هذا المقال سنلقي نظرة عن الأخطاء التي يجب تجنبها في صندوق فضلات القطط، لأن كل هذه الهفوات تؤدى للعديد من المشكلات، ومنها المشاكل الطبية.

9 أخطاء تجنبها في صندوق فضلات القطط

يوجد بعض الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند استخدام صندوق الفضلات، لأن بالتأكيد شيئاً ما قد أزعجها أثناء استخدامها صندوق الفضلات.

وهنا تلاحظ أنها تكون غير مرتاحة ومترددة في العودة إلى الصندوق أو قد تدخل الصندوق، لكن تغادر بسرعة قبل استخدامها للصندوق، لذلك في النقاط التالية سأناقش معكم بعض الأخطاء المهمة التي منها ما يلي:

1. استخدام الرمال الخاطئة

يجب عليك استخدام الرمال المخصصة لصندوق القطط، وذلك لتكون مرتاحة وتحب الجلوس داخله بكل أريحية.

والجدير بالذكر هو عدم استخدام الرمال “الفحمية أو الرمال الزلقة”، وذلك لأنها تسبب مشكلات في التنفس والهضم عند القطط، لذلك ابحث عن صندوق رمل مصنوع من مكونات كبيرة وخشنة، مثل “حبيبات الصنوبر”. 

كما يوجد العديد من أنواع الرمال المخصصة للقطط، حيث يتم كتابة عبارة “آمنة للقطط”، وأثناء عثورك على النوع المفضل واظب على استخدامه قدر الإمكان.

لكن عند رفض قطتك جميع أنواع الرمال التجارية، استبدلها باستخدام الرمال الصفراء الطبيعية.

2. عدم تنظيف صندوق الرمل بانتظام

لزوم تنظيف صندوق القطط بانتظام لأنها كائنات حساسة تتأثر بسرعة من وجود الروائح الكريهة أو أثناء التغوط، وهذا يجعلها تكره استخدام الصندوق مرة أخرى.

إضافة إلى الحفاظ على الصندوق من التراكمات البكتيرية التي تؤثر على صحة القطة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

لذلك استخدم مجرفة رملية معدنية أو بلاستيكية مقواة لإزالة كتل البول والبراز، وهذا الحفاظ على الصندوق نظيفاً وخالياً من القمامة ويشجع القطط على استخدام الصندوق.

كما يفضل تنظيف الصندوق بالكامل إذا كانت قطتك تعاني من الإسهال، لأن البراز يتسرب أكثر فأكثر إلى الرمال، مما يسبب رائحة كريهة بشكل متزايد.

تحذير: لا تستخدم مستحضرات التنظيف بالمذيبات لتنظيف الصندوق الرمل، لأن البخار المتصاعد منها يمكن أن يجعلها تصاب بالمرض، وذلك لأن ه بعض القطط دائماً تحب لعق الصندوق.

3. عدم استخدام الكمية الكافية من الرمال

ينبغي عليك استخدام الكمية الكافية من الرمال في الصندوق، وذلك لأن القطط تحب الحفر قبل الذهاب إلى الحمام.

أيضاً لتجنب التسرب وخروج الروائح الكريهة، كما يجب إضافة المزيد من الرمال عند الحاجة، وبعد إفراغ الصندوق أو تنظيفه عليك التأكد من إعادة ملئه بنفس كمية الرمل كما كان من قبل.

والجدير بالذكر أن القطط تفضل الرمل بعمق معين، لذا كن حذراً في كيفية استخدامه، وأيضاً تأكد من أن عمق الرمل في الصندوق يساوي 5 سم.

4. عدم تغيير الرمال بانتظام

الجدير بالذكر أنه من المهم تغيير الرمال في صندوق القطط litter box بانتظام، وأيضاً يفضل تغييرها بشكل كامل كل أسبوعين على الأقل.

تجدر الإشارة إلى أن القطط تحب الحفر وبذلك تستطيع إخفاء البراز الخاص بها ويكون غير مرئي لك، لكن قطتك تستطيع رأيته، وهذا يجعلها تشمئز من استخدام الصندوق. 

لذلك عند التنظيف تأكد من إزالة الرمل تماماً، أيضاً استخدم بطانة صندوق القط لاستبدالها بيسر وجعلها أسهل في التنظيف.

5. عدم اختيار الصندوق المناسب

يجب اختيار الصندوق المناسب لحجم القطة، وكذلك نوعية الرمال المستخدمة فيه، كما يجب أن يكون الصندوق واسعاً بما يكفي للقطة لتتمكن من الدخول والخروج والاستدارة فيه بسهولة.

تنبيه: إذا كان الصندوق صغيراً جدًا فقد ترفض قطتك استخدامه والتبول في أي جزء من المنزل، يمكنكم التعرف بالتفصيل على كيفية اختيار صندوق الرمل المناسب للقطط.

6. عدم تنظيف المنطقة المحيطة بالصندوق

 ينبغي الاهتمام بتنظيف المنطقة المحيطة بصندوق القطط بانتظام، وذلك لتجنب انتشار الرائحة الكريهة، وأيضاً البكتيريا المسببة للعديد من الأمراض.

الجدير بالذكر أن تضع سجادة مخصصة تحت صندوق رمل القطة، وذلك التقط أي رمل يمكن أن يسقط من الصندوق، وأيضاً تساعدك في التنظيف بسهولة ويسر.

تنبيه: أحرص ألا تعاقب قطتك بأي طريقة إذا لطخت منزلك بالرمل، لأن العقاب يجعلها تعاند أكثر أو تبعد عنك بسبب خوفها.

7. عدم تجفيف الصندوق بشكل جيد

 ضع في اعتبارك أن تجفف الليتر بوكس للقطط جيداً بعد تنظيفه، وذلك لتجنب تراكم الرطوبة والبكتيريا، وأيضاً يفضل وضع طبقة رقيقة من صودا الخبز في قاع الليتر بوكس.

كما يفضل أن تختار النوع المناسب المتوفر فيه العديد من المزايا، مثل “الشفاطات، أجهزة تنقية الهواء، آليات التنظيف الذاتي”.

8. عدم وضع الصندوق في مكان مناسب

مراعاة وضع صندوق الرمل للقطط في مكان مناسب وذو تهوية جيدة، وكذلك تجنب وضعه في مكان ضيق أو مغلق، أو في مكان يتعرض لأشعة الشمس المباشرة حتى لا تتأذى القطة منه أو تكره استخدامه.

حاول أيضاً وضع الليتر بوكس للقطط litter box في مكان غير مزدحم بالناس في المنزل، لأن القطط تحب الخصوصية والهدوء وقت قضاء حاجتها.

تنبيه: لا تزعج القطة وقت استعمالها الليتر بوكس لأنها قد تمنع من استخدام الصندوق لاحقاً.

9. عدم تجاهل علامات الاستبدال

وأخيراً فمن الأخطاء التي يجب تجنبها أيضاً في صندوق الفضلات أو الليتر بوكس للقطط litter box هو أنه يجب عليك الانتباه إلى علامات الاستبدال الموجودة على صندوق القطط وتغييره في الوقت المناسب، وذلك لكيلا تتراكم الفضلات أو يؤدي ذلك إلى انتشار الروائح الكريهة وتراكم البكتيريا.

معرفة مميزات وعيوب الصندوق المفتوح والمغطى

سنتحدث في السطور التالية عن الفرق بين الصندوق المفتوح والصندوق المغلق:

مميزات الصندوق المفتوح

من مميزات صندوق الفضلات المفتوح هي حرية القط في الدوران والتحرك والحفر، أيضاً بعض القطط تفضل معرفة ما يحيط بها.

عيوب الصندوق المفتوح

من عيوب صندوق فضلات القطط المفتوح هو رؤية مشهد الصندوق متسخ ليس لطيفاً جداً، ويسبب إزعاج واشمئزاز، بعثرة القطة الرامل خارجه.

مميزات الصندوق المغلق

من مميزات صندوق فضلات القطط المغلق أنه تفضل بعض القطط قضاء حاجتها في سرية، أيضاً تمنع خروج الروائح الكريهة المنبعثة داخله للخارج، فضلاً على ذلك سيظل محيط الليتر بوكس نظيف.

عيوب الصندوق المغلق

تشبث الروائح الكريهة تظل داخله لذلك يحتاج للتنظيف كثيراً لعدم تعرض القطة للجلوس بداخله مرة أخرى.

الخلاصة

باختصار يجب تجنب هذه الأخطاء والالتزام بتنظيف وصيانة صندوق فضلات القطط بانتظام، واختيار الرمال المناسبة والصندوق المناسب للقطة، ونتيجة لذلك ستوفر بيئة نظيفة وصحية للقطة للحفاظ على صحتها وراحتها.

وأخيراً راقب قطتك لمعرفة السبب، وإذا لم تعثر على النتيجة قم باستشارة الطبيب البيطري للاطمئنان على صحتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى