الكلاب

كلب أكيتا Akita مميزاته وعيوبه وأسعاره

كلب أكيتا إذا كنت تبحث عن نوع كلب تستخدمه في حراسة حديقتك، أو إذا كان لديك طفل صغير وتريد حيوان أليف للعب مع طفلك والعناية به في وقت عملك فإن الخيار المناسب لك هو كلب Akita.

مواصفات كلب اكيتا وقوة جسده والكثير من مميزات كلاب اكيتا تجعله من أكثر أنواع الكلاب التي يمكنها القيام بمهمة الحراسة بشكل جيد.

فيما يلي سوف نوضح بالتفصيل أهم مميزات كلاب اكيتا، وكيف يمكن التعامل مع عيوب كلب اكيتا، وكم يبلغ سعر كلب Akita.

كلب Akita وتاريخ نشأته وسلالته

ظهر كلب Akita لأول مرة في اليابان وخاصة في مقاطعة اكيتا والتي سمي الكلب على اسمها، ظهر كلب Akita لأول مرة في القرن السابع عشر.

وكان من أهم مواصفاته أنه كان قوي البنيان ولذلك كان يستخدمه الكثير من سكان مقاطعة اكيتا لصيد الحيوانات البرية، ومن الجدير بالذكر أننا أوضحنا في مقال سابق تاريخ الكلب لولو volpino Italiano وهو يعد واحداً من أكثر الكلاب ذات الفصيلة النادرة.

ظهور سلالة كلب Akita في دول العالم

من أهم مواصفات كلب اكيتا أنه وفي لصاحبه بدرجة كبيرة، عندما ظهر كلب Akita في اليابان كان هناك أحد الأساتذة الجامعيين يعتني بكلب من سلالة اكيتا وأطلق عليه اسم هاتشيكو.

كان هاتشيكو يوميا ينتظر صاحبه البروفسير عند محطة القطار حتى يعود من عمله، إلى أن تعرض صاحبه لحادث نزيف في المخ أثناء عمله وتوفى، بعد ذلك الحادث ولمدة عشر سنوات كان هاتشيكو ينتظر صاحبه عند محطة القطار على أمل أن يعود، لشدة وفاء ذلك الكلب تم صنع تمثال له.

بداية ظهور كلب Akita في لندن كان بهدف حراسة أحد النمور الصغيرة بعد أن ماتت أمه، ولذلك تم اختيار هذا الكلب لحراسة النمر والحديقة كلها، وبالفعل قام الكلب بتلك المهمة على أكمل وجه.

مواصفات كلب أكيتا

كلاب اكيتا تحمل الكثير من المواصفات التي جعلتها من أشهر السلالات في الكثير من دول العالم، من أهم مواصفات هذه الكلاب ما يلي

  • وزن الكلب كبير يصل إلى 59 كجم في الذكور و50 كجم في الأنثى كما يتميز بقوة جسده.
  • في الطول يصل إلى 68 سم في الذكر و63 في الأنثى.
  • أذن الكلب سواء في الذكر أو الأنثى فهي دائما منتصبة للأعلى مما يدل على انتباه الكلب لما يدور حوله دائما.
  • يعيش هذا النوع من الكلاب لفترة طويلة تصل إلى 12 سنة.
  • يتميز كلب Akita بالهدوء فهو لا ينبح كثيرا مثل أنواع الكلاب الأخرى فهو ينبح فقط في حالة وجود خطر حوله.
  • يحتوي جسم الكلب على فرو كثيف وطويل.
  • أعين كلاب اكيتا صغيرة الحجم إلا أنه لديه قوة بصرية عالية جدا تمكنه من الرؤية بوضوح على مسافات بعيدة.
  • ألوان كلب أكيتا متنوعة اللون الأساسي في فرو الكلب هو الأبيض يتداخل معه ألوان أخرى مختلفة ما بين الأصفر، الرمادي، الأسود والعديد من الألوان الأخرى.

مميزات كلاب اكيتا

من أهم مميزات كلاب اكيتا التي جعلتها من أكثر أنواع الكلاب المستخدمة في الحراسة والعديد من المهام الأخرى المشابهة ما يلي:

  • من مميزات كلاب Akita أنها من أكثر أنواع الكلاب التي لديها قدرة على العيش في درجات الحرارة المنخفضة وذلك بفضل فرائها المزدوج.
  • أيضا من أهم مميزات هذه الكلاب هي قوة جسدها التي تجعلها دائما قادرة على مواجهة الحيوانات البرية ومهاجمتها ولذلك فإنها تستخدم في حراسة الحيوانات والمزارع بشكل عام.
  • كلاب Akita شديدة الذكاء تستطيع التأقلم بشكل سريع على الأماكن الجديدة كما أنها تستطيع اكتشاف المخاطر التي تحيط بها في وقت قصير جدا.
  • لا يظهر نباح هذه الكلاب إلا في حالة وجود خطر قريب منه وذلك يجعل أصحاب المكان ينتبهوا لذلك ويتعاملون معه في وقت سريع.
  • بالرغم من زيادة الوزن في كلب Akita إلا أنه يتميز برشاقة عالية في الذكر والأنثى تجعله قادر على صيد الحيوانات البرية وغيرها من الحيوانات الأخرى حتى وإن كان حجمها أكبر منه.
  • سلالة كلاب اكيتا اليابانية مناسبة للعائلات الذين يفضلون تربية الكلاب وذلك لأن حجم جسدها يكون صغيرة مقارنة بسلالة اكيتا الأمريكي.
  • أيضا إذا كان لديك طفل صغيرة وتمتلك كلب اكيتا فلا يوجد خوف على طفلك لأن الكلب يقوم بحمايته واللعب معه ولا يعرضه لأية أذية بالعكس فهو يحميه من المخاطر المحيطة به، يمكنكم الاطلاع على أهم مميزات كلب المالينو.

عيوب كلب اكيتا

بالرغم من كل المميزات التي توجد في كلاب اكيتا إلا أنه يوجد فيه بعض العيوب التي يتغافل عنه الكثير من الناس، من أبرز عيوب كلب اكيتا ما يلي:

  • يتعرض كلب Akita لفقدان الشعر بشكل دائم نظرا لكثافة شعره، ولذلك يجب أن يكون لديك أدوات للتخلص من شعر الحيوانات المتساقط.
  • ما لا يعرفه الكثيرين أن كلاب Akita تكون عدوانية في بعض الأوقات خاصة في التعامل مع كلاب من نفس سلالتها.
  • تحتاج هذه الكلاب إلى قدر معين من التدريب وممارسة التمارين الرياضية على الأقل مرة يوميا لذلك إذا لم يكن متاح لديك مدرب يقوم بتدريب الكلب فلابد وأن تقوم أنت بممارسة تمارينه معه.
  • إذا كنت سوف تقوم بتربية الكلب للعيش معك في المنزل كحيوان أليف وليس بهدف الحراسة فإنه لابد وأن تبحث جيدا عن أنواع كلاب Akita التي يمكن تربيتها في المنزل لأن بعض أنواعها تكون خطر على أفراد العائلة.
  • العناية الشخصية ونظافة الكلب وأسنانه هي من الأشياء الهامة التي لابد من القيام بها يوميا ومعرفة كيفية القيام بها على أكمل وجه.
  • من أبرز عيوب هذه الكلاب والتي يجهلها الكثير من الناس أنه إذا لم يكن لديك وقت فراغ كافي لتقضيه مع الكلب فلا تقوم باقتناء كلب أكيتا، لأنك إذا تركته بمفرده لوقت طويل قد يصاب بالاكتئاب ويكتسب صفات عدوانية.

سعر كلب اكيتا

سعر كلب اكيتا مقارنة بأسعار الأنواع الأخرى من الكلاب فإنه يكون مرتفع جدا عن متوسط أسعار الكلاب الأخرى في بعض الدول وخاصة الدول العربية، فإنه قد يصل سعر الكلب إلى 15 ألف جنيه وذلك يعتبر سعر مرتفع جدا عند المقارنة بأسعار الكلاب الأخرى.

ولكن الكثير من الناس يتغافل عن سعر كلب Akita مقارنة بكل المميزات التي سوف يوفره له الكلب خاصة إذا كان سوف يستخدمه بهدف الحراسة.

الخلاصة

تحدثنا في الفقرات السابقة عن أهم مواصفات كلب أكيتا Akita التي يتميز بها عن غيره من أنواع الكلاب الأخرى، كما أوضحنا في هذا المقال تاريخ ونشأة كلب Akita لأول مرة وظهوره في اليابان وما هي مميزات وعيوب هذا النوع من الكلاب.

أيضاً سعر كلب اكيتا قد يختلف في الكثير من الدول، ولكن مميزات كلاب اكيتا هي ما يجعل الناس يقومون بدفع كل ذلك المبلغ مقابل اقتناء ذلك الكلب.

ختاما عزيزي القارئ فإننا قد وضحنا لك أهم مواصفات كلب اكيتا التي عليك معرفتها قبل الإقبال على شراء الكلب، شاركنا في التعليقات برأيك وما هي أهم الأشياء الأخرى التي تريد معرفتها عن كلب اكيتا حتى نقوم بالحديث عنها في مقال جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى