الأسماك

حقائق ومعلومات عن سمك السلور Catfish يجب أن تعرفها

من منا لم يسمع عن سمك السلور Catfish، أو سمك القراميط؟ بالتأكيد في مرحلة ما من حياتك تعرفت على هذا النوع المختلف من الأسماك، والذي يمكن أن تميز شكله بمجرد أن تراه، حيث يكون باللون الأسود، أو الأبيض، ولا يمتلك القشور الخاصة بالأسماك المعروفة.

في الواقع عالم البحار مليء بالعجائب والغرائب، وسمك القراميط ليس أغربها على الإطلاق، وهذا ما ستكتشفه بنفسك عند التعرف على خصائص أسماك السلور، وبعض المعلومات التي تفيدك إن كنت ترغب في تربيتها، أو صيدها، أو حتى شرائها لأكلها.

فيتضمن المقال العديد من الحقائق والمعلومات عن سمكة السلور، والتي قد تسمع عنها لأول مرة مثل أصلها، ونظام التغذية الخاص بها، وأهم أنواعها، بالإضافة إلى شكل ومواصفات بعض الأنواع التي لم تكن تعرف عنها من قبل.

معلومات مهمة عن سمك السلور Catfish

يتطلع الكثير من الأشخاص إلى التعرف على أسماك السلور عن قرب، ومعرفة أصلها، وأنواعها، وهل تعيش في المياه المالحة أم، العذبة، أم المياه الضحلة، فتوجد الكثير من المعلومات المغلوطة حول هذا النوع من الأسماك بشكل خاص، وإليك الصحيح منها:

اين يعيش سمك السلور؟

من أول الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة هي مكان عيش سمكة السلور، والإجابة هي أنها تعيش في الكثير من المناطق المختلفة حول العالم ماعدا القارات القطبية الجنوبية، فيمكن أن تجد سمكة السلور في بريطانيا، واليونان، وإسبانيا، وغيرها من الدول.

وتتواجد أسماك السلور Catfish في المياه العذبة كالأنهار، والجداول، والمياه المالحة كذلك، والكهوف ويزدهر هذا النوع من الأسماك خاصة في البحيرات والأنهار الدافئة، المهم أن تحتوي البيئة على المواد الغذائية المناسبة.

ما هو سمك السلور؟

هو نوع من الأسماك ينتمي إلى ذات الزعانف، ويطلق عليه أيضًا أسماك الجري، ويوجد آلاف الأنواع منها، وتستهلك أسماك السلور كغذاء في العديد من المناطق، ويختلف عن الأسماك الأخرى بوجود براعم التذوق الخارجية، ويستخدمها في استشعار الخطر، والشم.

وأحجام أسماك السلور متفاوتة على حسب أنواعها، فهناك سمك البانجو ويصل طوله إلى 1سم فحسب، وأكبر نوع يسمى سمك ميكونج، ويصل طوله إلى 2 متر، ومعظم الأنواع لديها جلد ناعم ومخاطي، وتستخدم بعض الأنواع الجلد في التنفس.

أنواع أسماك السلور

يصل عدد انواع سمك السلور إلى 3000 نوع وأكثر، وهناك بعض الأنواع هي الأكثر شهرة عن غيرها مثل السلور التياري، وهذا النوع تجده في جنوب شرق قارة آسيا، ويكون صغير الحجم ويعيش في المياه العذبة.

والسلور الثعباني من الأنواع المميزة جدًا، وذلك لوجود لديه ذيل يشبه الثعبان، ويتواجد هذا النوع أكثر في المحيط الهادي، والهندي، ونظامه الغذائي هو اللحوم، والنباتات.

كما يوجد نوع آخر يدعى السلور الكهربائي، ويقوم بتوليد الصدمات الكهربائية، ويتواجد في قارة أفريقيا ونهر النيل، يمكنكم أيضاً التعرف على أنواع أسماك الكوي Koi Fish.

سعر سمك السلور

على الرغم من وجود الكثير من الأنواع إلا أن هناك نوعًا واحدًا من الأسماك يتواجد في الأسواق بكثرة، وهو النوع المتعارف عليه ويكون باللون الأسود، وسعر الكيلو جرام الواحد منه يبدأ من 25 جنيهًا في مصر، ويبدأ سعره بالدولار من 60 دولارًا.

شكل ومواصفات أسماك السلور

سمكة السلور هي سمكة كبيرة الحجم نوعًا ما، وبسبب حجمها وشكلها المختلف قد يتردد بعض الأشخاص في أكلها، حيث يصل حجم السمكة إلى متر تقريبًا، أما زعانفها فتكون طويلة، وحجم رأسها كبير أيضًا، وتصنف السلور (catfish) أنها من الأسماك الخطيرة.

فتتغذى السمكة على الأسماك الصغيرة، والديدان، والحشرات، وبعض النباتات أيضًا، ومن الألوان التي تكون بها أسماك السلور غير الأسود، هي الأبيض، والأصفر، والرمادي، ولكنها ليست بشهرة الأسماك باللون الأسود، والأبيض.

حقائق حول سمك السلور Catfish

هناك بعض الحقائق التي يفضل أن تكون على دراية بها عن سمكة السلور، إن كنت تفكر في تربيتها، أو شرائها، أو طهوها للأكل، ومن أهم هذه الحقائق ما يلي:

طريقة تربية أسماك السلور

تربية أسماك السلور من المشروعات الرابحة، ويعتمدها الكثير من الأشخاص لكسب المال، وإن كنت ترغب في تربيتها فأنت بحاجة إلى إعداد بركة مناسبة لكمية الأسماك التي ترغب في تربيتها، وتوفير لها المياه العذبة، فلا تتكيف سمكة السلور مع المياه ذات الجودة الرديئة وقد تقتلها.

أما عن تغذيتها فتأكل أسماك السلور الأسماك، والنباتات المائية، والرخويات، والبذور، والحشرات، ويجب أن يتضمن الغذاء أو الأعلاف الخاصة بها على اللايسين، والميثيونين، والأرجينين، وقم بزيادة القيمة الغذائية مع الوقت حتى تصل الأسماك للحجم المناسب لبيعها.

هل تناول سمك السلور ضارًا؟

تناول أسماك السلور له العديد من الفوائد الغذائية، ولكن هذا لا يعني أنه لا يسبب أي أضرار، فهو يتضمن قدرًا عاليًا من الأحماض، وهذا يؤثر على نسبة الالتهابات الموجودة في الجسم، كما أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى أمراض القلب.

وتناول أسماك السلور قد يؤدي إلى السرطان، وهذا يرجع في الغالب إلى البيئة التي تمت تربية الأسماك بها، لذا يجب التأكد من أن يكون السمك الذي تتناوله قد تربى في بيئة ملاءمة.

هل يجوز اكل سمك السلور؟

من الحقائق التي وجب تصحيحها ومعرفتها عن أسماك السلور أنه يجوز أكلها، فهي من ضمن الأسماك، وقد قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- في حديثه عن البحر “هو الطهور ماؤه، الحل ميتته..” ويقصد بالحل ميتته السمك.

والسبب الذي جعل الأشخاص يظنون أن أكل سمك القراميط حرام هو الاعتقاد السائد بأنها تتغذى على الجلالة، وتعيش بالمياه غير النظيفة، ويسميها بعض الأشخاص بخنزير البحر.

فوائد سمك السلور

كما ذكرت فإن تناول أسماك السلور له العديد من الفوائد الصحية كأي نوع آخر من أنواع الأسماك، وتتضمن هذه الفوائد التخلص من الوزن الزائد، فهو يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، كما أنه غني بالبروتينات والفيتامينات الضرورية.

والقراميط يحتوي على نسبة قليلة من الدهون، وبالتالي يقي من حدوث اضطرابات في معدل ضربات القلب، ويقوي الذاكرة، خاصة أنه يحتوي على أوميجا 3 وبعض الأحماض الضرورية لنمو الجسم، وأخيرًا تناول وجبة من أسماك السلور يعمل على زيادة نشاط الجسم، والحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي.

الخلاصة

إلى هنا عزيزي القارئ أكون وصلت إلى ختام مقالي عن سمك السلور Catfish، الذي تضمن أهم المعلومات التي يجب عليك معرفتها عن هذا النوع من الأسماك، وقمت بكشف الستار عن بعض الحقائق التي لم تكن تعرف عنها من قبل، كالتعرف على فوائد وأضرار تناول أسماك السلور.

كما ذكرت بعض المعلومات المفيدة مثل شكل، وأنواع أسماك السلور، بالإضافة إلى أسعارها، وطريقة تربيتها إن كنت ترغب في ذلك، كما تمت الإجابة عن العديد من التساؤلات التي تدور ببالك عن مكان عيش أسماك السلور، ونظامها الغذائي، وحكم تناولها.

وأرجو أن أكون قد غطيت كافة الجوانب المتعلقة بالموضوع، وإن كان لديك أي استفسارات أخرى عنه فلا تتردد بكتابة استفسارك في التعليق أدناه، أو قم بمراسلتنا وسنقدم الإجابات الوافية عن أسئتك، وتابعنا للمزيد من المعلومات عن أنواع الأسماك الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى