اكسسوارات الحيوانات الأليفة

ما هي مستلزمات الحيوانات الأليفة؟

هل تسأل عن مستلزمات الحيوانات الأليفة pet supplies؟ لا شك هذا سؤال شائع بين الناس، خصوصًا الذين يرغبون في تربية حيوانات أليفة في منازلهم مثل: القطط، والكلاب، حيثُ يبحث الناس عن أهم المُستلزمات التي يحتاج إليها الحيوان.

ويُهمل بعض الناس العناية الصحية بالحيوانات الأليفة التي يربونها في منازلهم، مما يتسبب في أضرار جسيمة لهم والحيوان الذي بحوزتهم.

فيجيب أتباع استخدام المستلزمات الهامة pet supplies والامتثال لبعض التعليمات؛ للحفاظ على صحتك وصحة الحيوان الخاص بك، في هذا المقال سوف نوضح لك أهم مستلزمات الحيوانات الأليفة التي تحتاجها في منزل.

ما هي مستلزمات الحيوانات الأليفة؟

أصبحت الحيوانات الأليفة موجودة بيننا في العديد من المنازل، ويجب الاهتمام بالرعاية الخاصة بهم وعدم معاملتهم بسوء، وإعطائهم التطعيمات اللازمة للمحافظة عليهم من الأمراض.

أولًا: أدوات الطعام

يجب إطعامهم بأفضل أنواع الطعام: للحفاظ على صحتهم والابتعاد عن طعام البشر، ويجب تخصيص أدوات طعام لهم للأكل والشرب بها، ويُفضل أن تكون هذه الأطباق مصنوعة من الزجاج أو الفَخَّار، مع مراعاة ما يلي:

  • الابتعاد عن البلاستيك لأنه شديد الخطورة ويُسبب لهم حساسية في الفم.
  • الحرص أن يكون الطعام في صحون واسعة ومُسطحة، لأن الأوعية العميقة من الصعب عليهم تناول الطعام بواسطتها.
  • يجب المحافظة على غسيل الصحون بصفة مستمرة حتى لا تتراكم البكتيريا بها وتتكاثر.
  • من الضروري عدم غسل أدواتهم بالصابون العادي، بل يُفضل استخدام صابون غير كيميائي وخالي من العطور النفاذة.

ثانيًا: صندوق الرمل

يُعد صندوق الرمل والفضلات من أهم مستلزمات الحيوانات الأليفة في المنزل، حيثُ يجب مراعاة نوع الصندوق، وحجمه، ونوع الرمل، وهناك أنواع وأشكال وأحجام عدّة من صناديق الرمل والفضلات نذكرها كالآتي:

صندوق الفضلات الستيل: يشمل الكثير من المميزات حيثُ إنه غير قابل للخدش ولا يلتصق به أي شيء من بواقي الطعام ولا رائحته، سهل التنظيف ويستمر وقت طويل لأنه غير قابل للكسر، على عكس البلاستيك.

صندوق الفضلات المُغلق: لا يُنصح باستخدامه، لأنه أكثر احتمالية لانتشار البكتيريا والجراثيم وكثير من الحيوانات ترفض استخدامه، حيث إنه يصعُب تنظيفه.

حجم الصندوق: يجب مُرعاه حجم الصندوق وعمقه قبل شرائه، حيثُ إن الصندوق الصغير يتسخ أسرع، ويتسبب في مضايقة الحيوان عند قضاء حاجته ومن الممكن أن يدعس فضلاته بسبب ضيق الصندوق، فالصندوق الأكبر المفتوح هو أفضل اختيار.

نوع الرمل: ظهرت في المدّة الأخيرة أنواع كثيرة من الرمل الخاص بصندوق الفضلات، مثل الرمل المُعطر، إذا كانت قطتك لا تستخدم صندوق الفضلات في المنزل فقد تحدثنا عن هذا الموضوع بالتفصيل وسوف تجد حل لها في موقعنا إن شاء الله.

مستلزمات النظافة والرعاية

أيضاً من ضمن مستلزمات الحيوانات الأليفة pet supplies هي مستلزمات النظافة والرعاية؛ حيث يجب الاهتمام بنظافة الحيوان الخاص بك ورعايته، للوقاية من الأمراض، وهناك بعض المستلزمات الخاصة بالحيوان تُسهل عملية تنظيفه نذكرها كالآتي:

الفرشاة: من الضروري التمشيط الدوري للحيوان الخاص بك، لتقليل نسبة الشعر المتراكم خصوصًا إذا كانت كثيرة الفراء، فيجيب التمشيط من مرة إلى مرتين أسبوعيا لإزاله تكتلات الشعر.

أعواد الأذن: يجب تنظيف آذانهم باستمرار لمنع تراكم شمع عليه، كمان انه يُنصح بعدم استخدام أي مُستحضرات أو سوائل خاصة بتنظيف الأذن، حيثُ تتراكم على الأذن لأن بها كيماويات وتتسبب في التهابات.

تقليم الأظفار: من الضروري تقليم أظفار الحيوان باستمرار، يجب أن يكون الشخص القائم بهذه المهمة متمرس، والحذر من قص الجزء اللحمي في الظُّفُر، يجب تقليم أظفار الحيوان بشكل دوري كل أسبوعين تقريبًا.

تنظيف الأسنان: من المُهم تنظيف أسنانهم باستمرار، حيثُ كثير من الناس يهملون هذا الأمر مما يتسبب في مشكلات عدة قد تؤدي إلى فقدان الأسنان، هناك فرشاة أسنان مُخصصة الحيوانات.

وضع مرطب: يمكن أن يقوم المُربي بوضع مرطب على أطراف الحيوان الأليف، خاصةً بعد قص أظافره، وذلك يساعد على بقائه في مزاج جيد.

الحلاقة: على الرغم من أن المُربي يستعين بمختصين في عملية الحلاقة، إلا أن البعض يشترون أدوات الحلاقة.. ويقومون بذلك بأنفسهم، خوفًا على حيوانهم من العدوى أو الضيق.

العناية الصحية بالحيوانات

الحيوانات الأليفة قد تنقل الأمراض إلى الإنسان، ولكن من الممكن الوقاية من هذه الأمراض عن طريق التطعيمات والالتزام بالجرعات المُخصصة للحيوانات، القطط والكلاب من أكثر الحيوانات الأليفة التي توجد في المنازل.

وهُناك بعض التطعيمات التي يجب حصول الحيوان عليها للوقاية من الأمراض نذكرها كالآتي:

لقاح ضد السعار: من التطعيمات السنوية، ويعتبر من أهمها؛ حيث إن السعار من الأمراض التي يُمكن أن تنتقل إلى الإنسان.

التطعيم الثماني: يعتبر من التطعيمات الهامة، حيث إنه يأخذ على جرعتين في أول مرة، أما الثانية فيحصل على جرعة واحدة فحسب كل عام، وهو يحمي أليفك من 8 أمراض مختلفة.

لقاح الديدان: يكون التطعيم عبارة عن أقراص تأخذ على مدار أسبوعين، ومن الضروري تكرار هذه الجرعة كل 6 شهور.

التطعيم ضد الحشرات: من التطعيمات الضرورية للغاية للحيوان، حيث يساعد على الحفاظ عليه نظيفًا، لأن الحشرات تسبب العدوى والأمراض للحيوان، وفي الغالب ما تؤخذ هذه الجرعة كل ستة أشهر.

التطعيم الرباعي: يأتي هذا التطعيم على جرعتين في العام الأول للحيوان الأليف، وهو ضد 4 أمراض من أهمهم الكلاميديا، لأنه من الممكن أن تنتقل للمُربي.

ما هو طعام الحيوانات الأليفة

يجب الاهتمام بغذاء الحيوان الأليف المتواجد في منزلك، واحرص دائمًا بإطعامه في المنزل والابتعاد عن الأطعمة المعلبة المليئة بالمواد الحافظة المُضرة، وهناك بعض الأغذية الخاصة بالحيوانات الأليفة نذكرها فيما يلي:

الطعام الجاف أو الدراي فود: هو طعام يحتوي على كثير من المكونات الطبيعية، وهو عبارة عن حبوب توجد بها فيتامينات تُحافظ على صحة الأسنان والعظام، يتميز بأنه رخيص الثمن واحتمالية فساده قليلة بالمقارنة ببعض أنواع الطعام الأخرى.

الطعام المعلب: هذا الطعام المفضل لدى الحيوانات الأليفة خاصة القطط، يتميز بأنه مُتعدد الأصناف، ولكنه يحتوي على الكثير من المواد الحافظة، مما يُسبب هذا النوع أمراض صحية شديدة الخطورة على الحيوان.

اللحوم الحمراء: يجب تقديمها للحيوان الأليف مطهوة مع القليل من البطاطا المسلوقة، حتى تكون وجبة مُشبعة ومُفيدة في آن واحد.

اللحوم البيضاء: يعدّ الدجاج، والسمك، والأرانب، من أشهر الأمثلة على اللحوم البيضاء، ويُعد لحم الدجاج من الأطعمة المُفضلة لدى القطط والكلاب، وهي مصدر مهم للبروتين، لذا يفضل تغذية الحيوان عليها.

الحليب: يجب أن يكون الحليب خالي من اللاكتوز، نظراً لعدم قدرة القطط على هضم اللاكتوز؛ مما يؤدى إلى الإسهال، بالتالي تصاب بالجفاف، مما يشكل خطر كبير على حياتهم.

الأطعمة النيئة: تُعد الأطعمة النيئة من أكثر الأطعمة الضارة بالحيوانات الأليفة، حيثُ تُسبب مشكلات صحية كثيرة لأنها تحتوي على بكتيريا السالمونيلا التي تُسبب القيء والإسهال، وقد تشكل في بعض الأحيان خطر على الحيوان.

السكر: هو أحد الأطعمة الضارة بالحيوانات، نظرًا لاحتوائها على مادة إكسيليتول التي من الممكن أن تسبب فشل كلوي، لذا على المُربي عدم الاستهتار بهذا الأمر.

الخلاصة

في الختام، فقد تعرفنا إلى ماهي مستلزمات الحيوانات الأليفة pet supplies، وماهي مستلزمات النظافة والرعاية، والعناية الصحية بالحيوانات، وكذلك طعام الحيوانات الأليفة، ويمكنكم التواصل للاستفسار عن أي شيء يتعلق بهذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى