الطيور

أغلى طائر في العالم: أغلى طيور وأكثرها غرابة

هل تبحث عن أغلى طائر في العالم؟ تعددت أنواع الطيور وتصدرت الببغاوات قائمة أغلى الطيور الأليفة والتي قد تصل أسعارها أحيانًا إلى أكثر من ألفين دولار أمريكي.

ويأتي ارتفاع سعر الببغاوات على حسب ندرتها وجمالها وفي هذا المقال سنتعرف على أغرب وأغلى طيور في العالم.

ما هو أغلى طائر في العالم؟

طائر كوكاتو النخيل يتصدر قائمة أغلى طائر بين الطيور الأليفة في العالم، ويتراوح سعره ما بين 17 إلى 20 ألف دولار أمريكي، وهناك أنواع منه تصل إلى أكثر من ذلك.

كوكاتو النخيل Palm cockatoo

يعيش كوكاتو النخيل في منطقة أوقيانوسيا جزيرة غينيا الجديدة، ويتواجد أيضًا في الجزر المحيط بها، بالإضافة الى عدة أجزاء من شمال أستراليا، ويعرف أيضًا باسم ببغاء النخيل والذي يعد أكبر الببغاوات في العالم.

يتميز كوكاتو النخيل Palm Cockatoo بلونه الأسود القاتم، ولديه وجه أحمر لامع، وسبب ارتفاع سعرها نتيجة ندرته ونمط حياته الغريب والذي يجذب عدد كبير من عشاق الببغاوات حول العالم لذلك أصبح هو الأغلى بين الطيور في الكرة الأرضية.

النظام الغذائي

 يتغذى كوكاتو النخيل على مجموعة من أشكال الفاكهة مثل اللوز الهندي وتفاح الكوكي بالإضافة إلى البذور من شجرة الفاصوليا السوداء والمكسرات البرية في شجرة الكناري.

قائمة أجمل طيور في العالم

بالرغم من وجود الكثير من الطيور في العالم إلا وأنه هناك عدد قليل منهم تم تصنيفهم على أنهم أجمل وأغرب الطيور منها طائر الكويتزل، وطيور التودي ومجموعة أخرى يطلق عليها آكلي النحل.

1. طائر الكويتزل

عرف طائر الكويتزل بألوانه المبهجة وشكلة المثير والذي جعله ينفرد بأجمل طائر في العالم، ويعيش الكويتزل في الجبال والغابات الاستوائية في قارة أمريكا الوسطى كما أن يتخذ كرمز للعملة التجارية في غواتيمالا، كما اعتبره شعب المايا القديم بأنه طائر مقدس.

يتغذى طائر الكويتزل على السحالي والحشرات، كما يستغرق حوالي 3 أسابيع بعد ميلاده حتى ينتقل إلى مرحلة الطيران، وتستطيع التمييز بين طائر الكويتزل الذكر والأنثى بعد ثلاثة سنوات حيث ينمو للذكر ذيل طويل لذلك يتم التمييز بينهم بسهولة.

يصنف طائر الكويتزل ضمن قائمة الطيور المهددة بالانقراض، وقد منعت دولة كوستاريكا صيده في الغابات المخصصة بها، كما يهرب طائر الكويتزل إلى الغابات الاستوائية ليختبئ من صيادين الطيور نتيجة الإقبال على اصطياده بكثرة.

2. طيور التودي Tody Birds

تتميز طيور التودي بأنها صغيرة وفائقة الجمل، ولها خمسة أنواع يعيش كل نوع منها في جزيرة مختلفة فالبعض يعيش في جزر الكاريبي وآخرين في كوبا وجامايكا وبورتوريكو واسبانيولا، ومعظمهم متشابهين من حيث الحجم الصغير والأجنحة الخضراء.

يكون وزن طائر التودي من ستة إلى 8 جرام، وطوله عشرة سنتيمتر، وتتميز مجموعة طيور التودي أصواتهم المرتفعة فيما عدا نوع وحيد يعيش في جزيرة جامايكا.

يتغذى طائر التودي على معظم الحشرات بالإضافة إلى كمية ضئيلة من الفاكهة والذي يلتقطها من على فروع الأشجار، ويفضل دائمًا الطيران لمسافات طويلة، وقد سجلت له أطول مسافة طيران حوالي 40 متر.

والمدهش في طبيعة حياة طيور التودي أنه تطعم صغارها حوالي 140 مرة في اليوم مما جعلها أكبر نسبة إطعام في عالم الطيور، ويستطيع القاطنين في جزر الكاريبي رؤية هذه الطيور بشكل مستمر حيث إنها تخرج من أعشاشها في جذوع الأشجار وعلى حافة الطرقات.

3. آكل النحل

هي مجموعة من الطيور يطلق عليها أكلى النحل، وهي تحتوي على ثلاثة أجناس وحوالي سبعة وعشرين نوع مختلف، يفضلون العيش في قارتي أفريقيا وآسيا وهناك عدد قليل منهم في جنوب أوروبا وأستراليا.

تتميز مجموعة أكلى النحل بألوانها الجميلة وخاصة منطقة الريش والذيل والذي يتميز بالكثير من الألوان الجذابة ويتشابه الذكور والإناث منهم بنفس المواصفات من حيث الجسد والذيل الطويل، وأطلق عليهم هذا الاسم نتيجة تغذيتها على الحشرات الطائرة وخاصة النحل والدبابير.

4. طائر مونال الهيمالايا

يعيش طائر مونال الهيمالايا والذي يعد من أجمل طيور في العالم في جبال الهيمالايا شرق أفغانستان إلى غرب الصين، كما أنه يغير أماكن تواجده مع تغير الفصول، حيث يتواجد طائر مونال الهيمالايا في فصل الصيف في المناطق العشبية المفتوحة، بينما في فصل الشتاء يعيش في الغابات الصنوبرية.

طائر مونال الهيمالايا يشبه الطاووس في الشكل وليس الحجم، أما عن ذكر الطائر فهو مختلف عن الأنثى من حيث الريش، حيث أنثي مونال الهيمالايا مغطاة بريش بني اللون والذي يختلف عن ذكر المونال الصغير.

وعلى الرغم من وجود الأجواء الثلجية في جبال الهيمالايا إلا أن طيور المونال دائماً ما تبحث عن غذائها في تلك الجبال، وقد تستطيع أحياناً العثور على جذور النباتات والأعشاب الغذائية والمفيدة لها.

بالإضافة إلى بعض اللافقاريات أثناء عملية الحفر والتنقيب في تلوج الهيمالايا، يمكنكم كذلك التعرف على مواصفات الصقر والأسرار التي تدور حول قوته.

أسعار أغلى طيور في العالم

تأتي أسعار الطيور على حسب ندرتها في العالم، أيضًا يلعب جمال الطائر في عملية تسعير الطائر، وهناك قائمة كبيرة من الطيور حول العالم تعد هي الأغلى على الإطلاق بين جميع الطيور، وربما تندهش من أسعارهم.

  • كوكاتو النخيل: يعتبر من أعلى طيور العالم؛ حيث جاء سعر كوكاتو النخيل بين حوالي 15 ألف دولار إلى 20 ألف دولار.
  • طائر المكاو الياقوتي: يبلغ سعر طائر المكاو الياقوتي بين 7 حتى 40 ألف دولار.
  • طائر الطوقان: يبلغ سعر طائر الطوقان حوالي 7 ألف دولار.
  • طائر الكوكاتو الزهري: أيضاً هو أغلى طائر في العالم ويتراوح سعره من 5 حتى 10 ألف دولار.
  • طائر المكاو القرمزي: يبلغ سعر طائر المكاو القرمزي من 4 حتى 8 ألف دولار.
  • ببغاء جالا: يبلغ سعر طائر ببغاء جالا من 3 حتى 4 ألف دولار.
  • طائر الأيام اليماني: أيضاً يعتبر من أغلى طيور في العالم ويبلغ سعر طائر الأيام اليماني حوالي 3 ألف دولار. 
  • ببغاء الأمازون الفيروزي: يعد أيضاً أغلى طائر ويبلغ سعر طائر الأمازون الفيروزي من 2 حتى 2.5 ألف دولار.

تعرف على طيور نادرة في العالم؟

 يعد طائر الرفراف الفليبيني الصغير هو أندر طيور العالم، ويعيش الطائر في غابات الأراضي المنخفضة، ويتميز بلونهُ البرتقالي، بمنقار وأرجل حمراء زاهية، وكذلك حنجرة بيضاء، وعلامات خلف الخد، وبه خطوط سوداء أسفل جانب الظهر، كما أنه صوته حاد ونبرته قوية.

أشهر طائر في العالم

هل كنت تعتقد يوماً أن الدجاجة المنزلية البيضاء هي أشهر طيور في العالم؟، حيث لا غني عنها ويقوم بتربيتها جميع الأسر في البيوت ويستخدمونها في الكثير من أنواع الطعام المختلفة وتعتبر أيضًا أرخص طائر من حيث السعر والتربية.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عن أغلى طائر في العالم نستطيع أن نقول إن هناك الكثير من أنواع الطيور المختلفة حول العالم منهم الأغلى والأجمل ومنهم المحرم اصطيادا نتيجة ندرته وهذا يتم شراؤه بأرقام خيالية كما شاهدنا قائمة أغلى أنواع الطيور في العالم.

تناول هذا المقال قائمة أغرب الطيور من حيث الشكل ونوع الغذاء مثل مجموعة أكلى النحل وطائر مونال الهيمالايا، أيضًا طيور نادرة في العالم وهو طائر الرفراف الفلبيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى