تغذية الحيوانات الأليفة

هل اللحوم من أنواع أكل الكلاب حقائق مهمة يجب أن تعرفها

ما هي أنواع أكل الكلاب يظن البعض أن الكلاب مستأنسة ولا يمكنها أكل اللحوم، كما يرى البعض أنها كائنات آكلة للحوم، وهذا يرجع إلى أصولها كذئاب، فما الحقيقة وراء أكل الكلاب للحوم؟

أكل الكلاب من الأشياء التي يجب أن نثقف أنفسنا حولها باستمرار، فنحن مسؤولون بشكل أساسي عن إطعام هذا الحيوان الأليف، وتربيته بشكل جيد، ومن الأسئلة التي لا بد من الحصول على إجابة لها، هل الكلاب تأكل اللحوم أم لا؟

فيدور هذا السؤال ببال الكثير ممن يمتلكون الكلاب، ويظن البعض أن الأمر خطر، ويظن البعض الآخر أنه أمر طبيعي بالنظر إلى أصولها، وهناك من يرى أن الأمر مستبعد تمامًا حيث يعتمد على الحبوب والأكل المصنع في تغذية الكلب فقط.

ومن خلال السطور التالية سأستعرض كل الدلائل والمعلومات التي تجيب عن هذا السؤال المهم، حيث يتضمن المقال أهم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الكلب، والاستدلال ما إن كانت الكلاب تأكل اللحوم أم لا من خلال عرض التشريح الجسدي للكلب فيما يخص هذا الموضوع.

الاحتياجات الغذائية التي يجب أن تتوفر في أكل الكلاب

قبل أن نعرف ما أن كانت الكلاب آكلات للحوم أم لا، فيجب أولًا التعرف على الاحتياجات الغذائية للكلب، وهل يعتمد في غذائه على اللحوم بشكل أساسي أم لا؟

على الرغم من أن البروتين يعد مصدرًا رائعًا للغذاء لدى الكلاب، إلا أن الأكل الخاص بهم يجب ألا يقتصر على البروتين فحسب، وذلك لأنه قد يؤدي إلى حدوث قصور في وظائف الجسم ويسبب بعض الأمراض القاتلة للكلاب، وإليك العناصر الغذائية الضرورية للكلب:

1. البروتين

لا شك أن أكل الكلاب يجب أن يتضمن العديد من العناصر الغذائية المختلفة والمهمة ويشمل ذلك البروتين بالطبع الذي يكون موجودا في الأسماك، واللحوم، والبيض، وفول الصويا، لذا يمكن القول بأن الكلاب آكلة للحوم، ولكن بكميات محدودة تناسب نظامها الغذائي.

ويفضل أن يحتوي طعام الكلاب على 18%-20% من البروتين بشكل يومي، ويمكن أن تفيد المكملات الغذائية في حصول الكلب على قدر جيد من البروتين، لذا عليك أن تعرف أكثر عن مكملات الكلاب الغذائية أهميتها وأنواعها.

2. الدهون

من الاحتياجات الغذائية الأساسية في طعام الكلاب هي الدهون، ويفضل أن يكون 5%-8% من الطعام اليومي الذي يتم تقديمه للكلب من الدهون، وتوجد الدهون في الأسماك، ودهن الدجاج، وبذور الكتان، وزيت جوز الهند، ودهن البقر.

3. الكربوهيدرات

تعد الكربوهيدرات عنصرًا غذائيًا أساسيًا للكلاب، حيث يجب أن يتضمن 30%-60% من طعام الكلب على الكربوهيدرات، وهي موجودة في الخضروات، والفواكه، والبطاطا الحلوة.

4. الفيبر

يفضل أن يتضمن أكل الكلاب الفيبر، بحيث يكون بنسبة 2%-4% من الطعام اليومي للكلب، ويوجد الفيبر في الأرز البني، والجزر، ولب البنجر، والحبوب الكاملة من الشوفان، وهذا العنصر الغذائي من ضمن العناصر الغذائية التي تفيد صحة الكلاب.

ومن المهم أن تعرف بأن الاحتياجات الغذائية لكل كلب تختلف عن الكلب الآخر، فلا يمكن تعميم هذه النسب من العناصر الغذائية للكلاب التي تعاني من مشكلات صحية على سبيل المثال.

ولكن يجب استشارة الطبيب البيطري قبل تحضير الطعام لكلبك، لمعرفة نوعية الطعام المناسب له، والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها، كما تختلف الاحتياجات الغذائية للكلب حسب نوعه وعمره.

ما الذي يقوله التشريح الجسدي للكلاب عن أكل الكلاب للحوم؟

تكيفت أجسام الكلاب بحيث تتمكن من الاستفادة من أنواع مختلفة من العناصر الغذائية، وذك حسب التشريح الجسدي الخاص بها، والذي تطور على مدار السنين، لذا للإجابة عن تساؤل هل الكلاب تأكل اللحوم أم لا، لا بد من أن نلقي نظرة على التشريح الجسدي الخاص بالكلاب:

1. الأسنان

تمتلك الكلاب الأنياب الحادة التي تساعدها على تمزيق الأطعمة من اللحوم، بالإضافة إلى الأسنان التي تعمل على طحن وسحق المواد النباتية، وتعتبر الأسنان من أسهل الطرق لمعرفة ما إن كانت الكلاب آكلة للحوم أم لا.

فالحيوانات العشبية لها العديد من الضروس العريضة المسطحة، والتي تعمل على طحن الأعشاب والحبوب، أما الحيوانات الآكلة للحوم، فهي تمتلك قواطع حادة تستخدم في تقطيع اللحوم.

وأسنان الكلب تعتبر مزيجًا من الاثنين، وهذا يشير إلى أنها تأكل اللحوم والحبوب، ولكنها لا تستطيع أكل النباتات، بسبب عضلات المضغ التي تمتلكها الكلاب.

2. المعدة

معدة الكلاب مهيأة لاستقبال أنواع مختلفة من أكل الكلاب بما يشمل اللحوم، والأعشاب، كما يمكنها أن تقوم بهضم جميع الكربوهيدرات التي تتناولها تقريبًا.

3. الأمعاء الدقيقة

وهي تشبه الأمعاء الموجود لدى الحيوانات آكلة اللحوم، وتشغل حوالي 23% من الجهاز الهضمي، وعلى الرغم من ذلك تكون أصغر بكثير من القطط والحيوانات الأخرى من آكلات اللحوم.

4. الحس الذوقي للكلاب

تمتلك الكلاب حسًا ذوقيًا يمكنها من تمييز أنواع الطعام الذي تتناوله، فتفضل طعام معين بسبب مظهره، أو رائحته، أو ملمسه، أو نكهته، وبراعم التذوق الأكثر شيوعًا في الكلاب قد استجابت للأحماض الأمينية، وهي “الحلويات” على حسب ما يصفها البشر.

وعند ملاحظة القطط والحيوانات الأخرى من آكلات اللحوم فنجد أنها لم تفضل الحلويات كما فعلت الكلاب، وهذا يشير إلى أنها لا تصنف ضمن الحيوانات الآكلة للحوم فحسب.

5. براز الكلاب

وجدت بعض الدراسات الحديثة أن البراز المتحجر للكلاب قديمًا يظهر دليلًا على أنها كانت تتبع نظامًا غذائيًا آكل للحوم، ويشمل النشويات، وبراز الكلاب في العصر الحديث مختلف، فهو ليس صلبًا جدا أو ناعمًا جدًا، ولكي تكون جودة البراز مثالية يجب توفير الخضروات، والحبوب الغنية بالألياف للكلب في الغذاء.

6. إنزيم الأميليز

وهو عبارة عن إنزيم لدى الكلاب يعمل على تكسير النشا، والأطعمة الأخرى، ولا يتم العثور على الأميليز لدى آكلات اللحوم، ولكنه موجود لدى البشر في الفم، أما في الكلاب فهو موجود في أمعاء الكلاب مما يجعله أقل فعالية.

ويعتقد العلماء أن الكلاب قد طورت من قدرتها على هضم النشويات بسبب تفاعلها مع البشر، مما يؤدي إلى وجود هذا الإنزيم، الذي يساعدها على هضم كافة أنواع الطعام.

أهم المعلومات حول أكل الكلاب للحوم

بعد التعرف على نوعية الطعام الذي يحتاج إليه الكلب، يدور في بالك بعض الأسئلة الآن مثل كيفية اختيار النظام الغذائي للكلب، وهل يمكن للكلاب أن تعيش دون لحم؟ وإن لم تكن الكلاب آكلة للحوم، فماذا تكون يا ترى؟ إليك إجابة تفصيلية لكل هذه الأسئلة:

1. ما هي أفضل طريقة لاختيار نظام غذائي لكلبك؟

عند اختيار طعام الكلاب أول مرة فمن المفيد التحدث إلى الطبيب البيطري، حيث يقدم لك المعلومات المفيدة حول طريقة اختيار أكل الكلاب على حسب نوعه، كما يرشدك إلى النظام الغذائي السليم الذي يناسب عمر كلبك.

وإن كنت ستختار تقديم الطعام المخصص للكلاب فيجب التأكد من شرائه من متجر موثوق، ومن كونه لا يخضع لتجارب الغذاء، وبالتأكيد هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكنك الرجوع إليها لاختيار أكل الكلب مثل السعر، وسهولة الاستخدام.

إلا أنه يكون من الأفضل الانتباه إلى القيمة الغذائية في أكل الكلاب قبل أي شيء، وإليك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند شراء الطعام لكلبك:

  • يجب أن تبتعد عن الأطعمة التي لا تتضمن نظامًا غذائيًا متكاملًا يناسب المرحلة العمرية للكلب الخاص بك.
  • لا تقم بشراء الطعام الذي لا يكون المكون الرئيسي له هو البروتين عالي الجودة.
  • أكل الكلاب يجب ألا يتضمن المواد الحافظة الضارة، لذا ابتعد عن نوعية هذه الأطعمة.
  • الأطعمة التي تحتوي على نكهات صناعية وألوان، ضارة بصحة الكلب، فيجب تجنب شرائها.
  • تُمنع الكلاب من تناول الأطعمة التي تتضمن السكر، الذي يعمل كمحسن للنكهة، لذا تجنب شراء الأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر.
  • لا تفكر في شراء الأطعمة التي تحتوي على مادة الكاراجينان، وهي مادة تستعمل كعامل تكثيف في الطعام.
  • أحذر من أن يكون طعام الكلب يتضمن المكونات الخطرة مثل البصل أو الثوم.

2. هل تستطيع الكلاب أن تعيش بدون لحم؟

أكل الكلاب الموجود في الأسواق قد يعوض الكلاب عن اللحم، كما يوجد العديد من الكلاب حول العالم يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، وفي نفس الوقت يتمتعون بصحة جيدة، ويعيشون نفس العمر تقريبًا.

لذا تكون الإجابة هي نعم، الكلاب يمكن أن تعيش دون تناول اللحوم، ولكن يجب تعويضها بالبروتينات، والعناصر الغذائية اللازمة لنموها لكي تبقى بصحة جيدة، لذا عليك أن تعرف نوعية الطعام الذي يجب تقديمه للكلاب، وما هو طعام الكلاب المنزلية خلال الإجازة.

3. الكلاب آكلات لحوم اختيارية

لننهي الجدل حول تساؤل هل الكلاب حيوانات آكلة للحوم أم لا، فيكون التفسير الوحيد هو أنها من آكلات اللحوم الاختيارية، ويوجد إجماعًا لدى البيطريين على هذا التفسير.

فالحيوانات الآكلة للحوم هي التي تتغذى على اللحوم فحسب، والحيوانات الاختيارية هي التي يمكنها أكل اللحوم وفي نفس الوقت تأكل الأطعمة الأخرى إن احتاجت إلى ذلك، وهذا ما يثبته التشريح الجسدي للكلاب كما أسلفت الذكر.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عن أحد أنواع أكل الكلاب، فقد تم الكشف عن الحقيقة وراء ادعاء أن الكلاب هي حيوانات آكلة للحوم، ففي الواقع الكلاب هي حيوانات اختيارية يمكنها أن تأكل اللحوم، والخضروات، وغيرها من الأطعمة، ويكفي أن يكون أكل الكلاب المصنع يشمل العناصر الغذائية اللازمة لكلبك.

والخبر السار هو أن الكلاب ليست انتقائية للغاية، فيمكنها أن تأكل كل ما تقدمه لها بسعادة، ولكن عليك التأكد من أن الطعام يتضمن العناصر الغذائية اللازمة للكلب، ويمكنك أن تعود في ذلك إلى الطبيب البيطري.

ولمعرفة المزيد من المعلومات عن الأكل الخاص بالكلاب، فيمكنك أن تترك استفسارك حول الموضوع، وسيسعدنا أن نُمدك بكافة المعلومات التي تحتاج إليها على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى