القطط

هل القطط تسبب العقم عند الرجال أو النساء؟

سؤال يسأله الكثير من مربي القطط وهو هل القطط تسبب العقم؟ لا شك أن الكثير منا يحب تربية الحيوانات الأليفة وخاصةً القطط، ولكن توجد عدة شائعات حول تربية القطط في المنزل وتأثيرها على الأسرة وخاصةً المرأة.

ويمكننا القول أن القطط لا تسبب العقم عند النساء على الإطلاق، ولكن يمكنها أن تنقل بعض الطفيليات التي تؤثر على صحة المرأة، وخاصةً الحامل وتضر الجنين إذا وصلت إليه.

وسيدور مقالنا اليوم حول الإجابة عن سؤال هل القطط تسبب العقم؟، كما سنتعرف على كيفية إصابة القطط والبشر بداء التكسوبلازما؟ وأيضًا كيفية الوقاية منه، فتابع معنا.

هل القطط تسبب العقم للرجال أو النساء؟

لا تسبب القطط العقم للرجال أو النساء، ولكنها قد تضر بصحتهم، فقد يُصابوا بداء المقوسات أو مرض التكسوبلازما التي يمكن أن ينتقل من القطط إلى البشر، تعرف على 9 نصائح تربية القطط.

وبالرغم من أن تأثير داء التوكسوبلازما على الرجال ليس خطيرًا حيث يشبه الأمر أعراض الأنفلونزا الخفيفة، ولكن الأمر مختلف عند النساء باعتبارها المسئولة عن الحمل، وصحة الجنين، فله تأثير سيء على الأم والجنين فقد يصل الأمر للإجهاض.

كيفية إصابة القطط والبشر بداء التكسوبلازما؟

بعدما أجبنا عن هل القطط تسبب العقم؟، سنتعرف على كيفية إصابة القطط بداء التكسوبلازما والتي تحدث عن طريق تناول اللحوم النيئة، أو الطيور المصابة بالعدوى، أو التربة الملوثة.

وبالرغم من أن القطط ليست الحيوان الوحيد الذي يمكن أن يُصاب بهذا المرض إلا أنه الوحيد الذي يتخلص من الطفيل في مرحلته المعدية في البراز.

وبالرغم من أن القطط ليست السبب الوحيد الذي يمكن أن يعدي البشر عن طريق التعامل المباشر مع برازها، ولكن يؤدي تناول اللحوم النيئة، والطعام الملوث بالطفيل مثل الخضروات والفاكهة، والماء الملوث إلى الإصابة بالعدوى أيضًا.

كما يمكن أن تنتقل العدوى من الأم إلى الجنين عن طريق المشيمة، وكذلك الأطعمة المعلبة، وتناول الحليب غير المبستر فقد يعيش الطفيل في المواشي وينتقل إلى الحليب، تعرف على الأمراض المعدية في القطط.

أضرار انتقال عدوى التوكسوبلازما من الأم للجنين

قبل معرفة أضرار عدوى التوكسوبلازما أو داء المقوسات على الجنين، إليك أهم الأعراض التي تظهر على الأم ومنها مشاكل في الجهاز التنفسي، فقدان الشهية، الإصابة بإسهال خفيف، مشاكل في الكبد، ومشاكل عصبية.

وعادةً ما ينصح بالانتظار لمدة 6 أشهر قبل التخطيط للحمل إذا كنتي مصابة بداء القطط، ولكن إذا حدثت الإصابة قبل الحمل أو خلاله ولم تحصل الأم على العلاج المناسب، فقد تنتقل العدوى من الأم إلى الجنين، وتؤدي للإصابة بالعديد من المشاكل.

وإليك أهم أضرار انتقال عدوى التوكسوبلازما من الأم للجنين:

  • عادةً لا تظهر أعراض على الأطفال حديثي الولادة، ولكن قد تظهر عليهم أعراض خطيرة لاحقًا مثل الإصابة بالعمى والإعاقات العقلية.
  • وقد يعاني حديثي الولادة من تلف خطير في الدماغ أو العين عند الولادة.
  • عند حدوث العدوى في أول ثلاث أشهر من الحمل قد تؤدي إلى الإجهاض، ولا تنسى أنه بالرغم أنه قد يحدث الإجهاض إلا أن إجابتنا عن هل القطط تسبب العقم؟ هي النفي تمامًا.

أمراض محتملة عند ولادة القطط

ومن المشاكل الصحية الخطيرة المحتملة عند الولادة أو أثناء النمو:

  •  استسقاء الرأس أي كثرة السوائل حول الدماغ.
  • تشوهات في أنسجة المخ.
  • التهابات شديدة في العين، ومشاكل في الرؤية أو الإصابة بالعمى.
  • اليرقان أي اصفرار الجلد وبياض العينين.
  • تورم الكبد والطحال.
  • مشاكل في السمع، والمهارات الحركية والعقلية.
  • اضطرابات القلب والإصابة بالنوبات.
  • ولادة جنين ميت، تعرف على 9 من المشاكل الصحية في القطط.

مشاكل صحية تظهر عند المراهقين

ومن المشاكل التي تظهر على المراهقين أو الأطفال:

  • الصعوبات التعليمية والمعرفية.
  • فقدان السمع.
  • النمو البطيء، والبلوغ المبكر.
  • مشاكل في تنمية المهارات الحركية.

هل تستطيع الأم المصابة بداء المقوسات إرضاع صغارها؟

لا يوجد أي خطر من  قيام الأم المصابة برضاعة قطط صغيرة، وذلك لأن عدوى التوكسوبلازما لا تنتقل عن طريق حليب الأم، بل عن طريق حليب الماشية غير المبستر.

كيفية الوقاية من داء المقوسات

بعد معرفتنا أن القطط لا تسبب العقم في الرجال أو النساء وأكدنا على نفي سؤال هل القطط تسبب العقم؟ يجب عليك الآن معرفة كيفية الوقاية من داء المقوسات وذلك عن طريق اتباع بعض الإجراءات منها:

استخدام قفازات عند تنظيف الحديقة أو صندوق فضلات القطط، فقد يكون الرمل ملوث بالطفيل، وتأكد من التخلص من القفازات بعد الاستخدام.

احرص على غسل اليدين بالماء والصابون جيدًا بعد لمس التربة أو أي شئ متعلق بالقطة وخاصةً بعد تنظيف صندوق فضلات القطط.

يمكن للمرأة الحامل الاستعانة بالآخرين لتنظيف صندوق فضلات القطة وتجنب التعامل معه، وإذا لزم الأمر يمكنها ارتداء قفازات وبعد ذلك غسل يديها جيدًا.

عدم تناول الأطعمة المعلبة واللبن غير المبستر، وتأكد من طهي اللحوم جيدًا قبل تناولها، وكذلك غسل الخضروات والفاكهة جيدًا للتخلص من أي طفيليات.

المحافظة على نظافة صندوق الفضلات باستمرار لتجنب الإصابة بعدوى التكسوبلازما، حيث أن الطفيل يكون معديًا خلال يوم إلى خمس أيام من خروجه في البراز.

احرص على منع قطتك من تناول الأطعمة النيئة أو غير المطبوخة جيدًا، ومن الأفضل تقديم طعام القطط الجاف أو الرطب، وتأكد من تناول قطتك للماء النظيف غير الملوث.

حافظ على الرعاية الطبية البيطرية المنتظمة لقطتك، واحرص على تقديم أدوية مضادة للطفيليات.

إبقاء قطتك في الداخل قدر الإمكان، وتجنب تبني القطط الضالة خاصةً عند الحمل.

الخلاصة

والآن لا تخاف عزيزي القارئ من تربية القطط في منزلك، بعد الإجابة عن سؤالك حول هل القطط تسبب العقم؟، فالقطط قطعًا لا تسبب العقم، ولكنها يمكن أن تكون السبب في إصابتك ببعض الأمراض.

لذلك تعرفنا من خلال مقالنا عن أضرار انتقال عدوى التكسوبلازما من الأم للجنين، فهذه أحد الأمراض الخطيرة التي قد تسببها القطط، كما تعرفنا على كيفية الوقاية من داء المقوسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى