القطط

نوم القطط وأماكنها المفضلة وكيف تدربها على مكان نومها الجديد

إذا كنت تسأل عن كيفية نوم القطط في أماكنها المفضلة فيجب أن تعلم أن القطط كائنات مزاجية عرفت بحبها للقيام بالأفعال غير المنطقية على مر العصور والأزمان، وهو ما يسري على النوم كما يسري على كافة سلوكيات حياتها.

لا تنافي هذه السلوكيات الغريبة طبيعة القطط الذكية؛ فهذا الذكاء لا يعيقها أبدًا عن تحدي المنطق بسبب روعة المشاعر التي تشعر بها عند التسبب في إحباط وارتباك أصحابها.

الجدير بالذكر أن القطط لا تلتفت لتعبيرات أصحابها عن سوء أفعالها أو عن عدم وجوب القيام بما تم؛ بل يلقون إليهم نظرة صارمة كتأكيد على علمهم بما قاموا ورغبتهم في القيام به.

لعل أحد الأمثلة على سلوكيات القطط غير المفهومة تكمن في حرص بعض القطط على التواجد أعلى مبرد الطعام وكأنها تستمتع بالرؤية من الأعلى.

إلا أن تواجد هذه القطط فوق المبردات لا يحد من صوت المواء المختلط بالبكاء المزعج، والذي يدل على عدم قدرته على النزول للأسفل ثانيةً، ورغم هذا يقوم بالقفز فور اللجوء لأحد السلالم لمساعدته؛ وهو ما يوضح لنا أهمية تجاهلهم أحيانًا.

قد يتساءل البعض عن مصدر شعورنا بعدم قدرة القط على النزول إلى الأرض، والحقيقة أن صوت المواء هو مصدرنا الأساسي الذي كان سيُستبدل بغيره من أصوات اللعب والاستمتاع إذا كان القط قادرًا على مساعدة ذاته.

نوم القطط في فراشها ومكانها المفضل

إذا كنت قد اشتريت قطة جديدة لك وتبحث عن أفضل أماكن نوم القطط في بيتك فعادةً ما تختار القطط أماكن غريبة للنوم بها، وأغلب الظن أن هذا الأمر شائع بين كافة القطط؛ لذا إذا رغبت في منع قطك عن النوم بمكانٍ ما؛ قم بوضع سريرٍ بهذا المكان.

قد يجن جنون قطك كنتيجة لتثبيت فراشًا ناعمًا مريحًا بالمكان الذي يفضل هو النوم به واتخاذه كفراش دون أي وجه حق. وكأنهم يخبروننا أنهم ليسوا بحاجة إلى فراشٍ مريح بقدر حاجتهم إلى النوم بحرية حيثما شاءوا.

الجدير بالذكر أن التدخل بمحل نوم القطط يُصنف كإحدى صور الإهانة الشخصية لـ ذكاء القطط؛ مما يزيد من هيمنة وسيطرة مشاعر الضيق والغضب عليهم.

لعلك قد تلاحظ بالتكرار أنه كلما ازدادت الأموال التي يتم إنفاقها على فراش القط؛ كلما قلت رغبة القط في استخدام هذا الفراش.

قد يتفق الكثير من مالكي القطط على سرعة انزعاج قططهم وشعورهم بالتعرض للإهانة بأبسط المواقف، مع الاستقلال بتفكيرهم وعدم الرغبة في تقديم أي تنازلات.

ولعل الاقتناع بفكرة فراش طبيعي لطيف وغير غريب هي إحدى صور الإهانة التي تشعر معها القطط بالتقليل من شأنهم ومن مستوى ذكائهم، الأمر الذي قد يدفعهم للتشكيك بشأن دوركم الذي يقتصر على توفير الطعام فحسب!

قد تكون التفسيرات السابقة ما هي سوى محض مبالغة منا كبشر، وكل ما بالأمر أننا نتعامل مع قطط ليس إلا! قم بقراءة المزيد عن نوم القطط بجوار أصحابها وتأثيره عليهم.

سطوة اليد العليا عند نوم القطط

مع رفض القطط التام فكرة استخدام الأسرّة الطبيعية التي تم إنفاق المال عليها؛ للنوم واستبدالها بأخرى غير مناسبة من اختيارهم.

تأتي فكرة خداع القط كحل أخير يمكننا اللجوء إليه في محاولة منا للاستفادة من هذه الأسرّة والأموال التي أنفقت في تجهيزها.

يتطلب خداع القطط تهميش أسرّتهم الحقيقية والتعامل معها وكأنها غير موجودة وغير هامة على الإطلاق، مع ضرورة التعبير للقط على ضرورة عدم استخدام هذه الأسرّة للنوم؛ وهو ما قد يبلي بلاء حسنًا ببعض الحالات.

أماكن النوم المفضلة للقطط

أما عن أماكن النوم المفضلة للقطط فعادةً ما تفضل القطط النوم ببعض الأماكن الغريبة وغير المخصصة للنوم، والتي منها:

  • رؤوس أصحابها وأكتافهم تعد من أماكن نوم القطط الفضلة لديها.
  • العناصر الصلبة غير المريحة كأوعية الفاكهة، قطع الأخشاب المستخدمة للديكور، وحاويات القمامة.
  • الثياب التي تم غسلها وتنظيفها مؤخرًا.
  • قطع الثياب الجديدة التي لم يتم استخدامها قط.
  • قطع الثياب الخاصة بالرفاق وزائري المنزل.
  • أيضاً من أماكن نوم القطط الفضلة هي أي ثوب ملون باللون الأسود.

خداع القطط

قد يفشل المنطق في كثير من الأحيان لإقناع القطط؛ وهو ما يدفعنا لممارسة حيل الخداع المختلفة عليهم، وهو ما يتم بنقطة الفراش من خلال:

وضع قطع أو أكثر من الثياب النظيفة على الفراش، مع ضرورة التنبيه على القط على أهمية عدم التواجد أو النوم هنا لمرتين متتاليتين على سبيل المثال.

قد يصعب عليك خداع سائر القطط بالمنزل بنمط الخداع ذاته؛ وهو ما يفرض عليك اختيار مكانًا غريبًا لتثبيت الفراش به، مكان يتيح للقطط اكتشاف هذا الفراش واختياره بإرادتهم وليس كأمرًا مفروضًا عليهم.

الجدير بالذكر أنك ستصبح قادرًا على تغيير موضع فراش القطط لأي موضع تراه مناسبًا من وجهة نظرك فور تقبل القطط لهذا الفراش كخيارٍ قاموا باختياره بمحض إرادتهم دون أدنى تدخل منك.

تنويه هام: إياك والسماح للقطط بمشاهدتك خلال تغيير موضع الفراش؛ لأن هذا يعني عدم رغبة القطط في استخدام هذا الفراش فور ملاحظتهم ذلك.

نوم القطط في المنزل: من الذي يخدع الآخر؟

أماكن نوم القطط في المنزل
نوم القطط في المنزل

مما لا شك به أن بعض القراء سيروا أن حيلة خداع القطط بالأسرة الجديدة هي أكثر الأمور غرابةً وأنها لا تتضمن على أي عقلانية على الإطلاق؛ إلا أن هذا لا ينفي نجاح هذه الحيلة ببعض الأحيان بل وتجربة عدد منكم لها بالفعل.

ستتساءل فور مشاهدة القط الخاص بك بفِراشه الجديد عن حقيقة نجاحك في التلاعب به، أم أن الأمر لا يتخطى حدود المتعة من بعض المقالب البشرية المعقدة؟

نوم القطط وكيفية إقناعها بمكان نومها الجديد

مما لا شك به أن كثير من أصحاب القطط بحاجة إلى عدد من النصائح حول كيفية إقناع قططهم بالأسرة الجديدة؛ لذا إليكم ما يلي:

1. اهتم بجاذبية الفراش

إذا كنت ترغب في تدريب قطتك على مكان نومها الجديد فيمكنك زيادة انجذاب القط الخاص بك لفراشه الجديد عبر نثر بعض من قطع الحلوى المفضلة خاصته على هذا الفراش، كما أن أوراق النعناع الفريش قد تقوم بالدور ذاته.

في حال انجذاب قطتك لأَوراق النعناع؛ قم باعتمادها كطريقة أساسية لتحفيزها نحو أي أمر جديد، ولا بأس ببعض اللعب والحركة التي سيعقبها النوم على الفراش الجديد بلا شك.

يمكنك تقديم الحلوى للقطّ الخاص بك فور وضعه بالفراش الجديد؛ لتشجيعه على البقاء به. واحذر الضغط على قطك؛ لإجباره على البقاء في الفراش دون حاجته لمنع تكوين أي مشاعر سلبية بين القط والفراش.

لا بأس بترك أحد قمصانك التي سبق لك ارتدائها أو أحد الأغطية التي يحبها القطط لتشجيعه على البقاء في السرير؛ فَالقطط تمتلك ذاكرة جيدة مع الروائح. قد يساعدك أيضاً التعرف على كيف تتفاعل القطط مع الموسيقى في المنزل.

2. اهتم بموقع الفراش أو السرير

  • قم بوضع الفراش بأحد الأماكن المفضلة للقط والتي عادةً ما ينام بها؛ حتى يعتاد عليه ويقوم باستخدامه في وقت قياسي.
  • إذا كان القط الخاص بك من محبي النوم بالأماكن المرتفعة؛ بإمكانك تثبيت فراشه فوق أي من قطع الأثاث المنزلي كالنوافذ وأرفف الكتب على سبيل المثال.
  • احرص على تثبيت الفراش بمكانٍ هادئ لا يكثر التواجد به بالمنزل، بعيد كل البعد عن الكلاب وغيره من الحيوانات في حالة امتلاك أكثر من أليف بالمنزل.
  • يُفضل كذلك تثبيت الفراش بأحد الأماكن التي يسهل وصول أشعة الشمس إليها؛ لأن القطط عادةً ما تحب النوم بالأماكن الدافئة المشمسة.

3. اختر سريرًا مناسبًا

من أهم أماكن نوم القطط هو السرير المناسب لها، وبالتالي ينبغي الاهتمام بالمكان والطريقة التي يحب القط النوم بها قبل اختيار فراشه؛ فعلى سبيل المثال إذا كان قطك من محبي التمدد بشكل زائد عن الحد خلال نومه؛ عليك اختيار فراشٍ ذو حجمٍ كبير وواسع بلا شك.

أما إذا كان قطك من محبي النوم بالأماكن المغلقة كالنوم أسفل سريرك على سبيل المثال؛ قم باختيار أنواع مغلقة من الأسرّة أو أخرى مزودة بأسطح علوية تمنح القط شعورًا أكبر بالسكينة والأمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى