الأسماك

10 نصائح مهمة اعتني بسمك الزينة بهذه الطريقة في بيتك

اعتني بسمك الزينة بالطريقة الصحيحة حتى يبقى معك لأطول فترة ممكنة بصحة جيدة، حيث إن أسماك الزينة أصدقاء رائعون، ويبعثون على الهدوء والبهجة في المكان.

كما تعد أحواض سمك الزينة من أفضل وأفخم الديكورات التي يمكن أن تحصل عليها في منزلك، لذا اعتني بسمك الزينة خاصتك على الدوام بالطريقة الصحيحة، واستمتع بشكل الحوض المبهج والجميل، بالإضافة إلى الحصول على رفقة هادئة ولطيفة.

وإن لم تكن تعلم الطريقة الصحيحة للعناية بالأسماك، إليك 10 نصائح مهمة يمكنك اتباعها للاعتناء بأسماكك بشكل جيد، والحفاظ على حياتها، وحمايتها من الأمراض، فلا يتوقف الأمر على إطعام السمكة فحسب، بل تحتاج إلى القيام ببعض الأمور الجانبية الاخرى.

كيف اعتني بسمك الزينة الخاص بي؟

بعد الحصول على مجموعة من الأسماك في ذلك الحوض المضيء، وأثناء استمتاعك بمشاهدتهم يلعبون بمرح، يطرأ في ذهنك سؤال مهم، وهو كيفية الاعتناء بهذه الأسماك حتى تبقى على تلك الحالة دومًا، دون أن يتأثر شكل الحوض الجميل أو أن تمرض الأسماك.

لن أقول إن الأمر سهل ولا يتطلب منك أي مجهودات، ولكن في الواقع هي مسؤولية عليك تحملها من خلال اتباع بعض النصائح والخطوات التي ستكون أسهل مع الوقت، وإليك أهم هذه النصائح:

1. حجم حوض السمك

تستمر أسماك الزينة في النمو، ويجب أن يكون حوض السمك الخاص بها بحجم مناسب لاتساع أحجامها الجديدة، كما يجب أن يكون هناك المزيد من المساحة للأسماك النشطة لكي تزدهر، ويفضل عند شراء حوض السمك أن تختار القياس حسب حجم الأسماك البالغة وعددها.

وإذا تكاثرت الأسماك لديك عليك التأكد من عدم وجود أي ازدحام في الحوض، واعتني بسمك الزينة الجديد بعناية، فالازدحام في حوض الأسماك يمكن يؤدي إلى حدوث العديد من أمراض سمك الزينة، أو حتى نفوق الأسماك.

2. اختر نوع وجودة المياه بعناية

من أهم الأشياء التي ينبغي عليك الاهتمام بها للعناية بأسماك الزينة هي المياه، فيجب أن يكون ثلاثة أرباع الحوض مملؤًا بالماء، كما يجب عليك ضبط درجة حرارة الماء المناسبة لنوع الأسماك التي تعتني بها، وفي أغلب الأحيان لا تجعلها تزيد عن 30 درجة مئوية.

ويفضل أن تقوم بمعالجة الماء بالكلور قبل أن تضيفه إلى حوض السمك، فجودة المياه من أهم العناصر التي تحافظ على حياة أسماك الزينة، وعليك تغيير المياه كل 2-3 أسابيع، حتى تبقى بحالة جيدة.

3. اجلب الطعام المناسب لنوع الأسماك

اعتني بسمك الزينة من خلال إطعامه الأكل المناسب لنوعه، وعمره، فلا تقل أهمية أعلاف سمك الزينة عن المياه عندما يتعلق الأمر بصحة الأسماك، فالمياه عالية الجودة، والتغذية السليمة هي ما تمنح الأسماك الصحة والحيوية.

ويتوفر طعام سمك الزينة المصنع في متاجر الحيوانات الأليفة، ويمكنك أن توفر لها بعض الأطعمة الطبيعية المغذية مثل دود القز، وبراغيث الماء، ويرقات نيامون، وغيرها العديد من الأنواع الأخرى.

ولكن من المهم أن يحتوي طعام الأسماك على نسبة عالية من البروتين، سواء كان طبيعيًا أم مصنعًا، كما يجب أن تهتم بالحصة التي تقوم بتقديمها، فمن الطبيعي أن تقدم الطعام للأسماك مرتين يوميًا، ويمكن أن تقدم لها حصة صغيرة ثالثة على حسب نوع الأسماك.

ولا تفرط في كميات الطعام التي تقدمها لأسماكك في كل مرة، لأن الزيادة في الطعام سوف تبقى وتعكر مياه الحوض، وهذا ينعكس بالسلب على صحة الأسماك.

4. اختر رفقاء الحوض بعناية

  • كيف اعتني بسمك الزينة المتعدد الأنواع؟ بالتأكيد يتبادر إلى ذهنك هذا السؤال إن كنت تربي أنواعًا مختلفة في حوض واحد.
  • والإجابة عن السؤال ببساطة هي أنه يجب عليك اختيار الأسماك ذات ظروف العناية المتشابهة من البداية.
  • فهناك نوع من الأسماك يحتاج إلى البقاء في مياه عذبة، وأنواع أخرى لا تتكيف إلا مع المياه المالحة.
  • وكذلك تحتاج الأنواع المختلفة إلى درجات حرارة مختلفة، والأمر هنا يتعلق باختيار الأسماك من البداية قبل التساؤل كيف اعتني بسمك الزينة المختلف.
  • فعندما تشتري رفقاء جدد للحوض عليك أن تتجاوز اللون والشكل.
  • والتركيز على اختيار رفقاء حوض يحتاجون إلى نفس ظروف العناية التي تقدمها لأسماكك.
  • والتركيز على السلوك مهم أيضًا عند اختيار رفقاء حوض الأسماك، فهناك بعض الأسماك ذات سلوك عدواني وأخرى مسالمة.
  • وعند وضعهم في حوض واحد قد تهاجم الأسماك العدوانية الأسماك المسالمة، وهكذا.
  • فاختر أنواعًا يمكنها أن تعيش في سلام مع بعضها البعض.
  • وإن صادف واكتشفت الاختلافات الجوهرية بين الأسماك بعد الشراء فيفضل فصلها.
  • وتجميع الأنواع ذات السلوك الواحد وظروف العناية الواحدة في حوض واحد.

5. اختبر مستويات الهيدروجين باستمرار

اعتني بسمك الزينة عن طريق الحفاظ على مستويات الهيدروجين في الماء في حالة متوازنة، فيجب ألا تكون منخفضة للغاية، أو مرتفعة للغاية.

وتستطيع أن تعرف مستوى الرقم الهيدروجيني في الماء من خلال الحصول على مجموعة أدوات اختبار الهيدروجين، واتباع الإرشادات للاختبار.

فالنطاق المقبول من مستويات الرقم الهيدروجيني في مياه حوض أسماك الزينة يتراوح بين 6-8 بالنسبة للمياه العذبة، وإن كان الرقم الهيدروجيني منخفضًا جدًا فعليك إضافة المرجان المسحوق إلى الفلتر، وإن كان مرتفعًا جدًا فيمكنك إضافة بعض الأخشاب الطافية.

6. اختر فلاتر بحالة جيدة

تحافظ الفلاتر على نظافة الحوض، وتعمل على إزالة الملوثات، مثل البراز، والطعام المتبقي، وهناك عدة أنواع من الفلاتر، منها الفلتر الكيميائي، والفلتر الميكانيكي، وكذلك الفلتر البيولوجي، والفلتر الميكانيكي هو الخيار الأفضل بشكل عام، وخاصة بالنسبة للمبتدئين.

وبعد الحصول على فلتر بحالة جيدة، عليك الاهتمام بتنظيفه كل فترة حسب نوع الفلتر، فهو مهم جدًا للحفاظ على حياة الأسماك التي تعتني بها.

7. حدد نوع الإضافات بعناية

الإضافات ضرورية في حوض الأسماك، فهي توفر أماكن اختباء آمنة للأسماك، كما أن لها شكلًا جماليًا في حوض السمك، واعتني بسمك الزينة الخاص بك من خلال اختيار الإضافات المناسبة له، ففي القاع تحتاج إلى رطل من الرمل، أو الحصى، أو الصخور.

واحصل على قطع ديكورات جميلة تزين الحوض، ويفضل أن تكون واحدة كبيرة حتى لا تسبب الازدحام، وعليك أن تتأكد بأن هذه الديكورات لا تحتوي على أي حواف حادة، أو طلاء قد يتقشر مع الوقت.

وعلى الرغم من أن الحصول على نباتات بلاستيكية في حوض الأسماك هو الخيار الأفضل بالنسبة لك، فهي سهلة التنظيف، وتأتي بأشكال غاية في الروعة، إلا أن النباتات الحية لها ميزة أكبر وهي زيادة مستويات الأكسجين في الحوض.

8. اختر طعام ومستلزمات الأسماك من متاجر موثوقة

من المهم أن تحصل على مستلزمات أسماكك وطعامهم من متجر موثوق، فعندما اعتني بسمك الزينة الخاص بي لا أذهب إلى متجر الحيوانات الأليفة الأقرب.

بل أبحث دومًا عن الأفضل من حيث توفير الأنواع الجيدة، كما أختار أن أذهب إلى بعض المتاجر المتخصصة في بعض الأحيان، وإذا كنت ترغب في تسمية سمك الزينة لديك فيمكنك التعرف في موقعنا على أجمل أسماء سمك الزينة واختار الاسم الذي تريده.

9. ضع حوض الأسماك في مكان مناسب

  • حوض السمك ومكانه من الأمور المهمة للعناية بالأسماك، فعليك أن تستثمر في حوض سمك عالي الجودة.
  • وكذلك الحصول على حامل من نوعية جيدة، ولا تقوم بتحريك الحوض أو تغيير مكانه كثيرًا.
  • وتأكد أيضًا من إبعاد حوض السمك عن الشمس لأن ذلك سيؤدي إلى نمو الطحالب.
  • واعتني بسمك الزينة من خلال توفير بيئة هادئة له، فلا تضع حوض الأسماك في الغرفة التي يوجد بها التلفاز، أو بالغرفة التي يوجد بها إزعاج.
  • وإن كان لديك حيوانات أليفة أخرى في المنزل مثل القطط، فلا تنسى الحصول على غطاء لحوض الأسماك، لكي تبقيها آمنة.

10. عالج أي مشاكل صحية تصيب الأسماك

من المهم أن تتعرف على أمراض أسماك الزينة المختلفة، لكي تتمكن من معالجتها بشكل طبيعي إن كانت بسيطة، وعليك أن تقوم بملاحظة أسماكك والتأكد من أن جميعها تسبح بنشاط، وتتمتع بلون صحي، كما يجب أن تتنفس الأسماك بشكل طبيعي.

وإن لاحظت أي اختلافات في سلوك السمك مثل الخمول، أو اللهاث، أو ظهور أي بقع على قشورها، فقم بعزل السمكة على الفور، وقدم لها العلاج المناسب في حالة معرفتك بنوع المشكلة التي تواجهها السمكة، أما إن لم تكن تعرف مرضها فعليك أن تأخذها إلى الطبيب البيطري.

فاعتني بسمك الزينة وابقيه بصحة جيدة من خلال تغذيته بشكل ملائم، والحفاظ على نظافة الماء، وعلاج المشكلات الصحية التي يواجهها، كما عليك أن تتأكد من إزالة أي سمكة ميتة على الفور من الحوض.

الخلاصة

اعتني بسمك الزينة خاصتك واختر له البيئة الملائمة، والحوض المناسب، والرفقاء الجيدين، حتى تجعله سعيدًا وبحالة جيدة على الدوام.

فالعناية بسمك الزينة تتطلب الكثير من المجهودات، وعليك أن تعرف كيف تعتني به بطريقة صحيحة إذا أردت الحصول على علاقة دائمة مع أصدقائك في حوض الأسماك.

وقد ذكرت لك أهم 10 نصائح يمكنك اتباعها للعناية بأسماكك، سواء كانت تتعلق بحوض سمك الزينة، أو المياه، أو حتى اختيار الديكورات والفلاتر، وأنواع أسماك الزينة التي ترغب في إضافتها للحوض.

وإن كان لديك المزيد من الأسئلة حول هذا الموضوع، فلا تتردد في ترك استفسارك عبر التعليق أدناه، أو يمكنك مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، وسنقوم بالرد على أي سؤال لديك بالتأكيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى