رعاية الحيوانات الأليفة

معلومات مهمة عن موسم تزاوج الكلاب تعرف عليها

متى يكون موسم تزاوج الكلاب؟ وهل يوجد توقيت معين يتم فيه تزاوجهم؟ وهذه الأسئلة كلها على كل من يحب تربية الكلاب أن يتعرف على إجابتها، لأنها من الأمور الضرورية.

لا شك أن التعرف على موسم تزاوج الكلاب أمر طبيعي بين الكثير من المربين لكل الحيوانات المستأنسة من فصيلة الكلاب، وبالتالي فإن أي مربي جديد لا يكون على علم بهذا الأمر لأنه لم يراها تلد من قبل.

ولذلك من الضروري التعرف على الأمور الناجحة التي تساعد على أن تتزاوج الكلاب بطريقة جيدة، ومن خلال بعض الأمور المهمة التي لابد أن تكون متوفرة بها، ولذلك فمن الضروري التعرف على أدق المعلومات عن تزاوج الكلاب.

وكل المعلومات التي دائمًا ما تذكر حول هذا الموضوع، تكون ضرورية في التعرف على حالة الحيوان، لأنه في حالة اقتراب موسم تزاوج الكلاب، يشعر ببعض الأشياء، ويقوم ببعض الأمور التي على المربي التعرف عليها.

معلومات مهمة عن موسم تزاوج الكلاب

من أهم المعلومات عن تزاوج الكلاب، أنها تكون مستعدة لهذه العملية بعد أن تنضج جنسيًّا تمامًا، ولكن يفضل دومًا الانتظار إلى أن تكبر الكلاب قليلًا وتنضج، لتكون على استعداد أكثر للزواج والتكاثر.

ويجب أيضًا أن يتم فحص الكلاب كلها جيدًا أولا قبل عملية التزاوج، للتحقق من النضج والنمو الكامل، وعمل اختبارات صحية لها للتعرف على ما إذا كان الكلب سوف يكون مؤهلًا للتزاوج بشكل صحيح أم لا.

بالإضافة إلى أن الكلاب تطلب الزواج عادةً من عمر الـ 6 أشهر، ولكن العامل الأكبر على طلبها للزواج لا يكون بالعمر فقط، بل إنه يكون من خلال الاعتماد على الحجم أيضًا بشكلٍ أكبر، يمكنكم معرفة أهم المعلومات عن كلب الذقن الياباني.

أهم الاختبارات والفحوصات للتعرف على استعداد الكلب للتزاوج

يوجد بعض الأمور التي من المفضل أن يتم التعرف عليها أولًا قبل أن يتم السؤال عن موسم تزاوج الكلاب، وهذا لأن هذه الاختبارات هي التي تحدد ما إذا كان الكلب على استعداد للتزاوج أو لا، وهي كالآتي:

عمل اختبار المسحة المهبلية: وهو يتم عمله في الكلاب الإناث، حيث يتم أخذ عينة من المهبل الخاص بها، للتعرف على إباضة الكلبة ومدى استعدادها للزواج، من خلال فحص العينة تحت المجهر.

عمل تحليل الدم: والذي من خلاله يتم العرف على هرمونات الكلاب، والتعرف على طبيعة تغيرها خلال أكثر من يوم، وفي هذه الحالة يقيس الطبيب مستوى الهرمون في الدم للتعرف على الوقت الذي تكون فيه أكثر خصوبة، يمكنكم معرفة مميزات وعيوب كلب أكيتا إذا كنتم تودون شراء هذا النوع من الكلاب.

كيفية التعرف على موسم التزاوج عند الكلاب؟

من المعلومات عن موسم تزاوج الكلاب، هو أن التعرف على وقت التزاوج هذا لا يمكن أن يكون له وقت معين بين الكلاب، حيث إن هذا الأمر قد يختلف بين طبيعة الكلاب وشخصياتها.

ولكن على الأغلب ما يكون هناك أوقات معينة يعرف من خلالها أن هذا هو موسم التزاوج للكلاب بالفعل، مثل أن يتم ملاحظة شبق الأنثى الكلبة في الوقت الذي يكون جسدها جاهزًا للتزاوج، والذي عادةً ما يكون بين 6 إلى 12 شهر.

وهذه المدة تكون هي المدة الأكثر انتشارا بين الكثير من سلالات الكلاب، وفي هذه الفترة تظهر بعض العلامات على الكلاب، والتي تتمثل في الآتي:

  • التعرض إلى الحرارة المرتفعة، وهذه من أهم الأمور التي تظهر بالفعل على الكلاب.
  • أيضًا القلق المستمر للكلاب، والتغيرات السلوكية الكثيرة.
  • التبول كثيرًا، وهذه من أبرز العلامات التي تشير إلى حلول موسم تزاوج الكلاب.
  • التورم الملحوظ في الفرج.
  • وجود بعض القطرات من الدم أو الإفرازات التي تكون بلون القش من الفرج.

طرق مساعدة الكلاب على التزاوج قبل موسم التزاوج

إذا كان لديك حيوانات أليفة فمن الأمور الطبيعية أن الكلاب تحتاج دائمًا إلى الشعور بالأمان لتتزاوج بشكلٍ جيد، وبالتالي فيوجد بعض النصائح والأمور التي من الأفضل أن يتم تنفيذها وتطبيقها على الكلاب لمساعدتها للتزاوج جيدًا، وهذا يتم من خلال الآتي:

  • لابد من التحقق جيدًا من حالة الكلبين الصحية، وهذا من خلال الفحص والاختبارات الطبية التي توضح الحالة لهما.
  • تناول الطعام الجيد للكلاب، ومن الأفضل أيضًا أن تكون الكلاب رياضية ومنتظمة على هذه الألعاب الرياضية أيضًا، ويفضل عمل الفحص من قبل الطبيب البيطري قبل التزاوج.
  • يفضل أن تنقل الكلبة الأنثى إلى بيئة الكلب الذكر، لأن الكلاب الذكر عادةً ما تكون مضطربة قبل الزواج وتشعر ببعض التوتر.
  • من الأفضل دومًا لو كانت متاحًا أن يتم التزاوج بين كلب لديه خبرة، مع آخر عديم الخبرة، لأن تزاوج كلبين بدون خبرات تمامًا من الممكن أن يسبب مشكلات أثناء عملية التزاوج.
  • يفضل الحديث مع مربي الكلب الآخر للتعرف على بعض الأمور التي تخص الكلب من الطرف الآخر، فإن هذا أفضل في التواصل فيما بين الكلاب.
  • يفضل ترك الكلاب عند التزاوج على طبيعتهما، حتى من الممكن تركهما يتوجهان إلى المرحاض سويًّا، لأن في هذا الوقت من الممكن أن يحصل الالتقاء بسهولة فيما بينهما.

طرق العناية بالكلاب على التزاوج أثناء موسم التزاوج

يوجد بعض الأمور التي من الأفضل الانتباه لها أثناء عملية التزاوج أو في فترة موسم تزاوج الكلاب، وهذا يتم من خلال بعض الأمور المهمة التي لابد أن يتم الاهتمام بها، وهذه الأمور تتلخص في الآتي:

  • لو لم يكن بين الكلاب التقاء قديم، فمن الأفضل أن يتم عمل التقاء فيما بينهما أولًا قبل التزاوج، ليتم تعرف الكلاب أولًا على بعضهم البعض.
  • يفضل ألا يتم إزعاج الكلاب أثناء التزاوج في موسم تزاوج الكلاب، وإبعادهم عن المناطق المزدحمة أو الصاخبة، لأن هذا من الممكن أن يسبب الضغط على الكلبين، ويفضل تقليل الأشخاص من حولهم والحيوانات، لأن هذا يكون أفضل بالنسبة إليهم.
  • يفضل أن يتم ترك الكلاب تتزاوج بطريقة طبيعية، حيث إنه من الأفضل عدم إجبار الكلاب على التزاوج، لأن هذا أمر طبيعي ستقوم الكلاب به بطريقة طبيعية إذا لم تشعر بأنها مراقبَة.

طرق رعاية الكلاب بعد موسم التزاوج

في هذه المرحلة وهي مرحلة موسم تزاوج الكلاب تكون الكلاب بالفعل انتهت من مرحلة التزاوج فيما بينها، وفي هذه الأثناء على المربي أن ينتبه إلى أن الكلاب بمجرد حصول التزاوج فيما بينها من مرتين إلى 3، فمن المحتمل حصول الحمل فورًا بعد يومين من التزاوج.

وفي حالة التزاوج الكامل، يفضل أن يتم فصل الكلبة الأنثى عن أي كلاب ذكور أخرة لعدم حصول التزاوج العرضي لها.

موسم التزاوج عند الكلاب: الحمل والإنجاب

إن مرحلة الحمل والإنجاب عند الحيوانات الأليفة أو بالتحديد في موسم تزاوج الكلاب من أهم المراحل التي تتعرض الكلاب لها، والفترة الطبيعية لحمل الكلاب الإناث تكون فيما يعادل 63 يوم منذ التوقيت الأول من الحمل، ولكن هذا الرقم متوسط فقط ومن الممكن أن يختلف من كلبة إلى أخرى.

وإن البويضات تظل داخل الكلاب قادرة على التخصيب في مدة لا تقل عن 48 ساعة تقريبًا، أي في معدل يومين من التخصيب، ويمكن للحيوانات المنوية أن تعيش في السائل المهبلي لأكثر من يوك.

ولتحديد ما إذا كانت الكلبة حاملًا أم لا فمن الممكن التوجه إلى الطبيب البيطري لإجراء الفحص وتحسس البطن يدويًّا، وعادةً ما يتم التعرف على الحمل في الكلاب بعد حوالي 25 يوم.

وأثناء الفحص يمكن أيضًا أن يقوم الطبيب بعمل الفحص من خلال الموجات الفوق صوتية، فبعد 40 يومًا تقريبًا من الممكن أن تظهر الأشعة السينية حمل الكلبة الأنثى وتؤكد ذلك.

الخلاصة

إن التعرف على موسم تزاوج الكلاب من أهم الأمور التي على المربين عدم إهمالها تمامًا، وهذا لأن الكلاب عاجلًا أم آجلًا سوف تطلب التزاوج في الفترة التي تشعر بها أنها تحتاج إلى ذلك، لأن هذه طبيعتها كمخلوق حي.

ودائمًا ما ينصَح المربي لأي حيوان أليف، أن يكون أكثر معرفة بكل الأمور التي تخص الحيوان الخاص به، والذي يعمل على تربيته، حتى لو لم يكن الأمر حاليًا أو سيحصل في المستقبل، لأنه عليه أن يكون على علم بعلامات طلب التزاوج، ليقوم بتقديم الخدمة للكلب الخاص به على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى