الأسماك

تعرف على موسم التزاوج في الأسماك وأهم المعلومات التي تحتاجها

هل لديك أسماك زينة في المنزل؟ أو ترغب في تربية الأسماك؟ هذا الموضوع هو مهم جداً، سوف نوضح لك أهم المعلومات التي تحتاجها عن موسم التزاوج أو التكاثر في الأسماك

عند البحث عن موسم التزاوج في الأسماك، فعلينا أن نعرف أنه يوجد الكثير من الأنواع للأسماك التي تكون مختلفة فيما بينها في الحجم واللون وشكل الجسم، مما يجعل أوقات التزاوج لها تكون متنوعة ومختلفة.

هذا بالإضافة إلى اختلاف أنواع الأسماك من حيث الحجم، لأننا نجد بأن هناك أسماك يبلغ طولها حوالي 1.5 سم، حيث يكون لكل نوع من هذه الأنواع بأحجامها طريقة تلقيح مختلفة عن النوع الآخر.

مما يجعل كل المهتمين بالأسماك من الضروري أن يتعرفوا على كل المعلومات حول الأسماك، وبالتحديد التعرف على معلومات حول موسم التزاوج في الأسماك، خاصةً للنوع الذي يربونه.

تعريف موسم التزاوج في الأسماك

الأسماك تحرص على وضع البيض بعد موسم انتهاء الشتاء وبداية حلول موسم الصيف، مما يجعلنا نقول إن فصل الربيع هو الوقت الأنسب لتزاوج الأسماك، وذلك لأن هذا الوقت يجعل عملية فقس البيض تتم بشكل سريع جدًّا لا يتعدى يومين.

وهناك أسماك أخرى تعيش في البحار والمحيطات الباردة، وتضع البيض، ولكن يستمر لفترة طويلة حتى يفقس وذلك بسبب برودة الماء، ويعد من الأمر الطبيعي أن يحدث موسم التزاوج أو التكاثر في الأسماك.

ويختلف ذلك باختلاف أنواع الأسماك، فإن هناك أسماك تضع بيضها في عش كي تحميه وبالأخص أسماك الأنهار، أما أسماك المحيطات فإنها تتركه بلا حماية، حيث يتم التزاوج فيما بينها بعد انتهاء فصل الشتاء وبداية موسم الصيف.

ويتم التزاوج في بعض الأسماك من خلال تتبع العملية التقليدية للتزاوج وهي عن طريق التقاء الأنثى والذكر، وحينها تضع الأنثى عدد كبير يصل إلى الآلاف وتضعهم شهريًا وأحيانًا لا تحتاج إلى التزاوج مرة أخرى.

أما بالنسبة للنوع الآخر فهو الذي لا تلتقي فيه الأنثى والذكر بشكل طبيعي، ولكن تقوم الأنثى بوضع عدد كبير من البيض، ويقوم الذكر بعملية التلقيح مع البيض بشكل مباشر.

وبالنسبة للنوع الثالث هي الأسماك التي تكوَّن من أنثى وذكر في جسم واحد، أي: تحمل الأعضاء الخاصة بالأنثى والأعضاء الخاصة بالذكر، علمًا بأنها تقوم بعملية التلقيح لذاتها وتبيض عدد كبير من البيض ويكون في الغالب نوعه أنثوي.

طرق حماية الأسماك لبيضها

 من الأمر الطبيعي أن تقوم الأسماك بحماية البيض الخاص بها، ولكن ذلك يختلف من نوع لآخر، فهناك أسماك تأكل بيضها بعد عملية التزاوج، وهناك أسماك تقوم بوضع البيض في حلقها للحفاظ عليه حتى عملية الفقس.

وهناك أسماك تقوم بتجهيز عش من النباتات حتى تضع به البيض حتى تمام عملية الفقس، وهناك أسماك تبيض وتتركه هكذا يعوم في المحيط ولا تحافظ عليه، وفي الغالب يعيش القليل من ذلك البيض.

تكاثر سمك الزينة

تختلف عملية التكاثر في سمك الزينة عن أسماك البحار والأنهار، علمًا بأن الأسماك الأخرى تقوم بعملية التكاثر بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق تلقيح البيض.

وهي تحاول أن تحميه عن طريق وضعه في الرمال أو وضعه في فمها أو صنع عش من النباتات له، ولكن سمك الزينة يختلف في طريقة تكاثره قليلًا.

حيث يجب على من يريد تكاثر سمك الزينة أن يحضره قبل موعد موسم التكاثر في الأسماك بفترة كبيرة وذلك لأنهم يهابون الأماكن الجديدة، ولا يتم التزاوج إلا إذا أعتاد سمك الزينة على المكان.

وكذلك عليك أن تنقل الأسماك الذكورية بعيدة عن الأنثوية قبل التزاوج بمدة لا تقل عن أسبوعين تقريبًا، وإذا تم التزاوج فيتوجب عليك نقل الأسماك في حوض آخر حتى لا تأكل البيض بعد مرور بعض الوقت، وهي مشهورة بذلك، فتلك هي طبيعة الحال في البحار.

البيئة المناسبة لتكاثر سمك الزينة

تحتاج أسماك الزينة إلى بيئة مناسبة حتى يحدث التزاوج في الأسماك، ولذلك فلابد من اتباع بعض الخطوات المهمة للحصول على عملية تزاوج متقنة وتلك الخطوات هي:

حوض السمك

شراء حوض ماء يصل إلى 75 لتر، ولابد أن يتم الاهتمام تنظيفه بشكل متقن وحرفي، وعليك الاهتمام بالحوض ونظافته، وكذلك الاهتمام بمياه الحوض بإضافة جزء قليل من الماء بشكل يومي حتى تتغير الماء بشكل يوميًّا وتكون نقية دائمًا.

يجب تزيين الحوض ببعض النباتات حتى يهيأ للأسماك بيئة بحرية حتى تشعر باطمئنان، كما يجب وجود شيء يمتاز بالمتانة داخل الحوض؛ لأن الأنثى عندما تقوم بعملية وضع البيض تضعه في شيء متين.

ويمكنك شراء مماسح البيض حتى إذا لم تستطع توفير شيء متين لتضع الأنثى بيضها فتجد تلك المماسح وتضع بها البيض، يمكنكم معرفة كيفية تهيئة حوض سمكة القزم الذهبي بارب Golden dwarf barb.

طعام السمك

لابد من توفير التغذية السليمة لسمك الزينة عن طريق وضع أسماك الطُّعم وهي تكون ديدان صغيرة حتى تشعر بأنها في بيئتها الطبيعة، ثم بعد ذلك يمكنك استخدام بعض الحبوب التي تباع في المحال التجارية.

كما يجب أن يتم وضع الأكل على فترات وليس بشكل مستمر ولا مرة واحدة بكثرة، ولكن بكميات قليلة حتى لا تفسد مياه الحوض.

كذلك يجب تدفئة المياه داخل الحوض لأن الأسماك تتكاثر بكثرة في المياه الدافئة، وفي وقت قليل يفقس البيض لذلك عليك ضبط درجة حرارة الماء حتى تمتاز بالدفء.

اختيار نوع السمك ووضعه في الحوض

عليك أن تختار بعناية الأسماك التي تضعها لإتمام عملية التزاوج عن طريق تنقية الأسماك الصغيرة في تفيد أكثر في عملية التزاوج عن الكبيرة في السن.

ويجب عليك إحضار الأسماك بفترة كبيرة قبل موسم التزاوج؛ لأن الأسماك تشعر بالرهبة من الأماكن الجديدة فإذا لم تطمئن لن يحدث تزاوج، ويمكن فصل الأنثى عن الذكر قبل موسم التزاوج لمدة أسبوعين، حتى تتم عملية التزاوج بنجاح.

بعد ذلك عليك وضع الأسماك في الحوض من خلال أعداد معينة، حيث إنه في حالة وضع خمسة أسماك زينة يتم وضع ثلاثة ذكور واثنان من الإناث لتتم عملية التكاثر بنجاح.

ويفضل نقل الأسماك في حوض آخر بعيدًا عن البيض حتى لا تأكلها، وتستغرق مدة الفقس أسبوع تقريبًا، وإذا فشلت عملية التزاوج بشكل طبيعي عليك بتجربة التلقيح الصناعي.

الوقت الذي تستغرقه عملية الفقس للأسماك

في طبيعة الحال تختلف الأسماك في أنواعها، وبالتالي نرى اختلاف في موسم التكاثر في الأسماك، وبالتالي هي أيضًا تختلف في المدة الزمنية التي تستغرقها في عملية فقس البيض ومن تلك الأنواع هي:

النوع الأول في موسم التكاثر في السمك هو الذي يعيش في مياه المناطق الحارة أو الدافئة، وعندما يضع السمك البيض فإن المدة لا تُكمِل 24 ساعة وتكون عملية فقس البيض تمت. 

النوع الثاني في موسم التزاوج في السمك وهو الذي يعيش في مياه المناطق الباردة وعندما يضع السمك البيض تصل مدة فقسه من 48 يوم إلى 72 يوم، حيث تكون المدة طويلة جدًا.

موسم التكاثر في أسماك القرش

هناك العديد من السلالات المختلفة لأسماك القرش، حيث إنها تمتاز بالعدد الكبير؛ لأن أعدادها قد تصل إلى أكثر من 1000 نوع، وعلى هذا تختلف في طريقة التلقيح لها، وكذلك طريقة الوضع، وتلك الأنواع تتمثل في الآتي:

النوع الأول: هي سمكة القرش التي تلد ولا تبيض، وذلك يحدث عن طريق التزاوج الجنسي بين الذكر والأنثى، حيث تحمل الجنين داخلها وتقوم بعملية الولادة ليصل صغيرها ويمتاز بكبر حجمه.

النوع الثاني: هي الأسماك التي تبيض وهي تقوم بحماية بيضها داخل فمها، وتوفر له مكان آمن لحمايته حتى تمام عملية فقس البيض بعيدًا عن مخاطر العالم البحري.

النوع الثالث: هو نوع الأسماك الذي تقوم فيه الإناث بحماية البيض داخلها.

أنواع الأسماك في موسم التزاوج

موسم التزاوج في الأسماك يختلف من نوع إلى آخر، وهو يتوقف على عوامل مثل المناخ، والبيئة، ونوعية الماء، وغيرها، ومع ذلك، هناك بعض الأنواع الشائعة التي تعتبر لها فترات معينة خلال العام تعتبر مواسم التزاوج. إليك بعض الأمثلة:

1. الأسماك الأحادية

وهي الأسماك التي تعمل على التحفيز لبويضة الأنثى عن طريق تلقيحها من خلال الحيوان المنوي، ثم تتلقح البويضة ويحدث لها انشطار، وبالتالي تكون عملية التلقيح قد اكتملت في هذا النوع من الأسماك

وما يميز هذا النوع من الأسماك، أن الذكر لا يعمل أبدًا على مشاركة بويضة الأنثى في أي جينات تمامًا، وبالتالي فإن كل الصفات الوراثية الخاصة بالجنين يكون متعلق بالسمكة الأنثى فقط، ولا يكون له علاقة تمامًا بالحيوانات المنوية للسمكة الذكر.

2. أسماك الخنثى

تنقسم الأسماك الخنثى إلى ثلاث فصائل وتختلف كغيرها من الأسماك المختلفة والمتنوعة في عمليات التزاوج والتكاثر، وتلك الفصائل تتمثل في الآتي:

  • فصيلة الخنثى الأنثى، والتي يظهر بها إبداع الخالق حيث تكون تلك الأنثى قبل موسم التزاوج أنثى كما خُلقت، ولكن في موسم التزاوج تقلب ذكر.
  • الفصيلة الثانية، هي الخنثى الذكر وهو يكون ذكر قبل موسم التكاثر وعند حلول موسم التكاثر يقلب أنثى.

وعلى ذلك تحدث عملية التكاثر والتزاوج وبعد مدة زمنية تعود كل سمكة تحولت إلى النوع الأول لها فإذا كانت أنثى وقلبت ذكر تعود لكونها أنثى، وإذا كانت ذكر وتحولت إلى أنثى تعود لكونها ذكر.

الخلاصة

لا شك أن معرفة أوقات موسم التزاوج في الأسماك من أهم المعلومات التي من الضروري أن يتعرف عليها كل من يهتم بتربية الأسماك، سواءً كانت أسماك زينة أو أسماك عادية، أو أي نوع آخر.

وهذا لأن الأسماك تعتبر من أهم المخلوقات الحية المتواجدة لدينا في الكون، وهي يكون لديها خصائص كثيرة في حياتها، ومن أهم المعلومات عنها أنها يفضل تزاوجها في موسم الربيع؛ لأنه يكون الوقت الأنسب لها، ولا يستغرق التزاوج به أكثر يومين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى