اكسسوارات الحيوانات الأليفة

أفكار ونصائح مهمة لتصميم منزل قطط بمساحة صغيرة داخل شقتك

حينما يقتني الإنسان منا حيوانا أليفا، فإن أول شيء يبحث عنه هو تخصيص مكان له يناسبه للنوم واللعب، لذا نقدم لكم الآن أفضل الأفكار لتصميم منزل قطط بمساحة صغيرة داخل شقتك، لكي تحميه من البرد خلال فصل الشتاء، وكلها أفكار مختلفة ومتنوعة تناسب مختلف الأذواق.

من المعروف أن القطط من الكائنات اللطيفة والرقيقة التي يمكن تربيتها في المنزل دون خوف على الكبار أو الصغار منها، حيث تصبح القطط بمثابة صديق للطفل يلعب ويلهو منه، ولكن المشكلة الأكبر عند اقتناء قط هي كيفية تخصيص منزل قطط داخل الشقة ولا يشغل مساحة كبيرة.

فمع دخول فصل الشتاء، يبحث الناس عن طريقة يمكن من خلالها تخصيص أصغر مساحة من المنزل لإنشاء منزل قطط يحمي الحيوان من البرد وأيضا يحافظ على نظافة الشقة، كما أن تخصيص منزل للقطط داخل البيت يجعل القط يشعر بالثقة والأمان.

وبعد أن وجدنا زيادة عمليات البحث خلال الفترة الأخيرة على طرق لتخصيص منزل القطط في الشقة، فإننا نقدم لكم الآن مجموعة من الأفكار الجديدة والعصرية التي تساعدك في تصميم وتنظيم منزل قطط صغير لا يشغل مساحة كبيرة ولا يكلفك الكثير من الأموال، كل ما عليك هو الاستمرار في القراءة حتى نهاية المقال.

نصائح لتصميم منزل قطط في شقتك

هناك بعض النصائح التي يجب عليك وضعها في الاعتبار عند تصميم منزل قطط داخل شقتك، خاصة أن كل شخص تختلف ظروفه عن الآخر، لذا راعي النصائح التالية ثم اختار الفكرة المناسبة لك ولمنزلك لتصميم منزل لقطتك عصري وصغير في بيتك، ويمكنك أيضا التعرف على فوائد وأهمية رضاعة القطط.

1. الزاوية المناسبة

حينما تصمم منزل لقطتك في البيت يجب عليك أن تعلم أنه سيكون مأوى القط والمكان الذي سيعيش فيه أفضل أيام حياته ولوقت طويل.

لذا اختار مكان لا يجعل القط يشعر بالملل، ولا تنسى أن تختار الزاوية أو الغرفة المناسبة لذلك، فيمكن تخصيص جزء من أي خزانة موجودة في غرفة المكتب أو الضيوف لتكون منزل للقطط.

2. ازرع بعض النباتات داخل المنزل

أيضا لكي تزيد من جمال منزل قطك الصغير، لا تنس زراعة بعض النباتات الآمنة التي لا تضر بصحة قطك، مع الحرص على اختيار نباتات يمكن أن يتناولها القط حينما يشعر بالجوع، وهي من الأساسيات التي يجب وضعها عند تصميم منزل قطط جديد.

3. اترك بعض الألعاب التفاعلية داخل المنزل

كما ذكرنا، لكي تصمم منزل القطط عصري لا يمل القط منه، اترك بعض الألعاب التفاعلية فيه، والتي يمكن أن تقضي على الملل الذي قد يصاحب القط، كما يمكن أن تستخدم تلك الألعاب لكي يلهو بها أطفالك الصغار مع القطط.

4. اترك بعض الأشجار في الغرفة

أغلب الحيوانات تحب الحركة واللعب والتسلق، فهذه الألعاب تساعدها في تحسين حالتها المزاجية، وتعد القطط أحد أشهر هذه الحيوانات الأليفة، لذا اعلم أنه يجب عليك عند تصميم منزل قطط غير ملل في بيتك أن تترك بعض أدوات الخدش والأشجار في الغرفة.

5. لا تنس الأرفف

الأرفف من الطرق التي تساعد القط في ممارسة التسلق واللعب، فإذا كنت ترغب في تصميم منزل للقطط بشكل عصري وغير تقليدي.

لا تنس إضافة زوايا للتسلق على الجدران، كما يجب أن تثبتها بشكل جيد يتحمل حجم القط، وذلك حتى لا يسقط من عليها ويصاب بجروح خطيرة. كما يمكنك معرفة أفضل أنواع رمل للقطط على موقعنا الإلكتروني.

6. صناديق القمامة

القطط كغيرها من الحيوانات تترك فضلات كثيرة حولها، وهو ما يسبب روائح كريهة ومنظر سيء في المكان، لذا احرص على ترك صناديق للقمامة داخل منزل قطك الصغير.

ويمكنك أن تختار صندوقا مفتوحا أو مغلقا حسب ما تفضل وحسب ما ترى أن قطك يفضله، ويمكنك أن تضعه في مكان صغير مع ديكور بسيط حتى لا يفسد الشكل العام للمكان.

7. لا تنس النوافذ

النوافذ من الأمور الهامة والتي يجب وضعها في الاعتبار عند تصميم منزل قطط جديد، حيث تعد النقطة التي يرى بها القط العالم الخارجي لمنزله، كما أنك بذلك تضمن دخول الهواء إلى منزل القطط حتى لا يشعر بالاختناق، حتى لا تصبح رائحة منزل القط كريهة وبلا هواء.

8. وضع تليفزيون داخل الغرفة

أحيانا تكون غرفة القط داخل المنزل كبيرة بشكل كاف، وهنا ينصح إذا كانت هناك مقدرة مالية على ترك جهاز لوحي أو تلفزيون داخل منزل القطط، وقم بتشغيله على البرامج المتخصصة في الطبيعة، لأن القطط تحب مثل هذه الأشياء، كذلك يمكن وضع التلفاز خارج غرفة القط لينظر إليه من نافذة منزله.

9. اختار أسرة مريحة للنوم

في حال كنت ترغب في تصميم منزل قطط يعيش به القط أغلب أوقاته، لا يجب أن تغفل عن تصميم بعض الأسرة المريحة للنوم، لكي تضمن أن قطك سينام مرتاحا في غرفته، ونقترح أن يكون السرير قريبا من النوافذ حتى يدخل ضوء الشمس إلى القط وقت النوم.

10. خصص أواني لتناول الطعام

القطط حيوان بحاجة إلى تناول الطعام والشراب بشكل دائم، ولا يمكن أن يحدث ذلك دون أن تخصص بعض الأطباق الخاصة بالطعام والمياه وتضعها داخل منزل القطط الذي صممته مجددا، كما ينصح بتخزين أطعمة القطط في مكان محكم الغلق حتى لا تعبث بها القطط.

11. خصص مكانا للتدريب

عندما تكون بحاجة إلى تصميم منزل قطط يمكث فيه القط ويقضي معظم أوقاته حتى لا يفسد باقي المنزل، فاحرص على تصميم مكان مخصص للتدريب.

لأن القطط تحب القفز والتسلق والحركة المستمرة، ويمكنك أن تقوم بعملية التدريب من خلال وضع بعض الحبال والمقاعد في الغرفة، ويمكنك التعرف على أسهل الطرق للتحدث مع القطط.

أفكار لتصميم منزل قطط داخل شقتك

بعد أن قدمنا لكم بعض النصائح التي يجب مراعاتها عند تصميم منزل قطط في شقة المعيشة، سنقوم باقتراح بعض الأفكار التي يمكن من خلالها تصميم بيت قطط عصري وبمساحات مختلفة، ويمكنك الاختيار من بين الاقتراحات التالية:

منزل قطط داخل خزانة

لكي تصمم منزل قطط صغير لا يستوعب مساحة كبيرة من منزلك، يمكنك أن تختار خزانة موجودة في غرفة المعيشة أو المكتب، واجعلها منزلا لقطتك مع إضافة بعض اللمسات الأخرى كما ذكرنا، مع مراعاة أن يكون لها بابا ونوافذ للتهوية، بالإضافة إلى توفير سرير مريح وبعض الأطباق والنباتات.

منزل قطط صغير بجزء من الخزانة

في بعض الأحيان قد لا يكون هناك مقدرة على تخصيص خزانة كاملة لإنشاء منزل قطط في البيت، لذا لا تقلق، فيمكنك اختيار مساحة بسيطة من خزانتك وتحويلها إلى بيت قطط جميل، وذلك من خلال إضافة باب له وجعله مكانا مخصصا للنوم فقط وتناول الطعام.

منزل قطط كبير

أحيانا يكون لدى الشخص خزانة كبيرة تزحم المكان وهو لا يحتاج إليها، لا ترميها، لأنك قد تجعلها بيت قطط كبير يلعب ويلهو فيه القط براحته، كل ما عليك هو إزالة أي عوائق في الخزانة مع إضافة بعض الأشياء التي ذكرناها في السابق، وهنا تمتلك أفضل منزل قطط قد تراه.

منزل قطط على جزء من أريكة غير مستعملة

هناك بعض الغرف التي تتوفر بها بعض الأرائك الخشبية غير المستخدمة، وهنا يمكنك عزيزي القارئ أن تستفيد من تلك الأريكة وتجعل قطك ينام عليها بشكل مريح خلال فصل الشتاء.

كما أنك لا تحتاج لإضافات كثيرة عليها، وفي حال عدم استخدام الغرفة، اتركها كلها لقطك يلهو ويلعب بها.

منزل قطط في حديقة الفيلا

إذا كانت لديك مساحة واسعة مثل حديقة الفيلا، يمكنك تصميم أكثر من منزل قطط حديث وعصري، واحرص على أن يكون منزل قطك على شكل هرمي حتى لا تتراكم عليه مياه الأمطار.

ويمكنك تلوين المنزل باللون المفضل لك، مع إضافة أريكية خارجية لكي يجلس عليه القط وقت اللعب. ويمكنك التعرف على طرق علاج فطريات القطط.

4 أفكار لتصميم منزل قطط بمساحة صغيرة

في حال لم تكن هناك مساحة واسعة لكي تصمم منزل قطط في شقتك، يمكنك الاختيار من بين الطرق الآتية لتصميم منزلا لا يشغل مساحة كبيرة من بيتك، وهي كالآتي:

1. منزل قطط من سلة القمامة

يمتلك بعض الأشخاص شقة ذات مساحة صغيرة جدا، وهنا يكون من الصعب عليهم توفير منزل قطط متكامل يعيش به القط معظم وقته، لذا يمكن تخصيص سلة قمامة لديك بعد تنظيفها جيدا، لكي ينام بها القط، مع توفير مساحة من غرفة المعيشة لكي يلعب بها القط مع الأطفال.

2. منزل قطط في الحمام

عندما لا تتوفر لديك أي مساحة من الشقة لتوفير منزل قطط، يمكنك استغلال المنطقة التي توجد أسفل حوض الحمام وتحويلها لمنزل قطط صغير، مع إضافة قطع من القماش لإزالة البرودة عن المنزل، وهذه طريقة مناسبة في فصل الصيف بشكل كبير.

3. منزل قطط بسلة من الخوص

إذ لم تتوفر لديك خزانة يمكنك من خلال تصميم منزل قطط، فيمكنك تصميم سلة من الخوص عند رجل متخصص على أن يكون التصميم مهيأ لمعيشة حيوان أليف.

ويحدث ذلك من خلال توفير مكان جيد للتهوية مع توافر باب ونوافذ حتى لا يشعر القط بأنه في سجن لا يستطيع الخروج وقتما شاء.

4. منزل قطط من الخشب

هذه طريقة شائعة الاستخدام، فحينما يرغب الشخص في توفير منزل قطط ولا يملك أي مكان في شقته، فيمكن أن يذهب إلى النجار ويخبره بحاجته إلى تصميم منزل من الخشب للقطط، ويمكن أن تغلفه ببعض الأقمشة لكي يناسب القط في فصل الشتاء.

كيف تجعل منزل قطتك مريحا

أحيانا تقوم بكل ما سبق، وتجعل أن قطك غير سعيد بمنزله، هل تعلم لماذا؟ لأنك لم تجعله يشعر بالأمان، فالقط يشعر بأن منزله ليس مريحا، لذا إليك بعض النصائح لكي تصمم منزل قطط مريحا في بيتك:

  • اللعب معهم: لا ترمي قطك في منزله الجديد وتتركه بمفرده به طوال الوقت، لذا احرص على اللعب معه بعض الوقت لكي تقوم بتسليته ولا تجعله يشعر بالملل.
  • اختار مواد لمنزل القطط يسهل التعامل معها: فلا تضع سجاد ثقيل في منزل القطط يصعب عليك تنظيفه، ويفضل أن تترك الأرضية بلا غطاء.
  • قم بتنظيف منزل القطط باستمرار: لا تغفل عن عملية التنظيف المستمرة حتى لا يشعر القط بأن منزله أصبح يلم القمامة من كل مكان، وحتى لا يصعب عليك تنظيف البيت، قم بهذا أولا بأول.
  • اختار بعض المواد الجمالية: حينما تصمم منزل قطط خاص بحيوانك الأليف، لا تبخل في إضافة بعض المواد الجمالية في المكان، ويمكنك كذلك التعرف على لغة الجسد عند القطط.

الخلاصة

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، حيث قدمنا لكم كل ما تحتاجه لتصميم منزل قطط سواء كان لديك مساحة كبيرة أو صغيرة داخل منزلك، كما قدمنا لكم مجموعة من النصائح التي تجعل منزل قطك مريحا وجميلا.

ونؤكد متابعينا الكرام أن القطط كائنات تشعر وتحس، لذا يجب عليك عند اختيار مكان لتصميم منزل قطط به، أن يكون مكان مناسب وآمن، بالإضافة إلى الحرص على تنظيفه باستمرار حتى لا ينفر منه القطط ويهرب.

وبعد أن رصدنا لكم كل ما يتعلق بتصميم منزل قطط في بيتك، ننصح بترك أي تعليق لنا أسفل هذا المقال في حال كان لديكم أي استفسار حول موضوع تصميم منزل قطط في الشقة، إلى اللقاء في موضوع جديد متابعينا الكرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى