الكلاب

كلب هاسكي وأنواعه أعرف هذه المعلومات أولا قبل شرائه

إذا كنت تبحث عن معلومات حول كلب هاسكي فتتواجد سلالات كلاب الهاسكي في العديد من بلدان العالم مثل: كندا وألاسكا وفنلندا والنرويج وتُعد معظمها أماكن جليدية حيثُ يتكيف فيها ويستخدم في الصيد وأيضًا في سحب الزلاجات.

كلب الهاسكي أو المعروف باسم كلب المناطق الجنوبية يعتبر واحد من ضمن الحيوانات الأليفة والتي يتطلع الكثيرون للاحتفاظ بها، وذلك نظرًا لعدة مواصفات تميّز هذا النوع من الكلاب دون غيرها.

سوف نتعرف في هذا المقال على الكثير من المعلومات المتعلقة بالكلب الهاسكي، بداية من تاريخه وطبيعته وأهم ما يميزه عن باقي السلالات إلى مأكله وسعره والطريقة الصحيحة لتربيته.

ما هي مواصفات الكلب الهاسكي

يتراوح حجم ذكور الهاسكي ما بين 53-59 سم، بينما يتراوح حجم الإناث ما بين 50-55 سم. يبلغ وزن الذكور من 20-27 كيلو/جرام ومعدّل وزن الإناث ما بين 16-23 كيلو/جرام.

وتعد كلاب الهاسكي واحدة من سلالات الكلاب الأليفة والغير عدوانية ولذلك يتجه العديد من الأشخاص لتربيتهم، كما أن كلاب الهاسكي تتمتع ببنية قوية للغاية، تتميز بالذكاء والنشاط حيثُ قدرتها على سحب الزلاجات الجليدية.

تتمتع الهاسكي أيضًا بفراء سميك تتدرج ألوانه في مزيج بين الرمادي، والأحمر، والأسود، والأبيض. تتميز أذني الهاكسي بشكلها المنتصب على جانبي رأسه.

أيضاً تمتلك الهاكسي عيون تميل نحو الأزرق الباهت في أغلب الأحيان، لكنّها قد تكون بنية، أو خضراء، او صفراء، او زرقاء، وذلك في حالات نادرة.

مميزات كلب هاسكي

يتميز الهاسكي بشكله المميز لون فرائها الكثيف والخلاب ولون عيونه المميزة، كما تتمتع الهاسكي بالنشاط الشديد وذلك نظرًا لبنيتها القوية.

تتميز كلاب الهاسكي بالذكاء الشديد، سرعتها على التدريب وقدرتها على تلقّي الأوامر والتعليمات.

كذلك يتمتع الكلب الهاسكي بسرعة تفاعله مع الناس واندماجه معهم بطريقة ودية، كما يتميز الهاسكي أيضًا بشدة وفائه تجاه اصحابه واستعداده الدائم لحمايتهم.

أيضاً تتميز كلاب الهاسكي دون غيرها من السلالات بالنظافة الشديدة وعدم وجود روائح كريهة، كما يستخدم الهاكسي في سحب زلاجات الجليد، والعديد من مهام الإنقاذ.

تتمتع بسرعة التكيف وذلك لقدرة كلاب الهاسكي على العيش في الأماكن الجليدية أو أماكن بها ارتفاع درجات الحرارة.

أنواع كلاب الهاسكي

يوجد العديد من سلالات الهاكسي المختلفة ويعد أشهرهم الهاسكي السيبيري، هاسكي الاسكا، مالموت الاسكا، هاسكي اللابرادور وهاسكي الشينوك

1. الهاسكي السيبيري Siberian Husky

يزن هاسكي سيبريا ما بين 15-25 كجم ويصل طوله ما بين 50-57.5 سم، ويتميز الهاسكي السيبيري على امتلاكه قدرة عالية للافتراس.

كما يعرف الهاسكي السيبيري بالهاسكي الأحمر والهاسكي الأبيض. ينتمي هذا النوع من الهاكسي إلى سيبريا. يكثر استخدام هذا النوع من الهاكسي في القبائل البدوية.

حيث جر الزلاجات وحماية اصحابهم وبعثهم في رحلات الإنقاذ، ثم بعد ذلك تطور استخدام الهاسكي السيبيري للمشاركة في سباقات الكلاب في ألاسكا.

2. هاسكي الاسكا Alaskan Husky

يعتبر هاسكي الاسكا Alaskan Husky رفيق جيد، يتميز بعيونه البنية اللامعة، يصل وزنه ما بين 15-21 كجم، ويتميز هاسكي الاسكا بأرجله الطويلة، جسده الهزيل، وأذانه المدببة وذيله المجعد الممتد على ظهره.

 يعد هاسكي الاسكا أطول من نظيره السيبيري ويقترب مظهره من الذئب وأيضًا يتمتع بسرعته التي تفوق سلالات الهاسكي الأخرى، يمكنك التعرف على رعاية كلب بوسطن تيرير.

3. مالموت الاسكا Alaskan Malamute

يعتبر مالموت الاسكا هو أقدم فصائل الهاسكي في المناطق الشمالية القطبية والتي تم استخدامها قديمًا لسحب زلاجات الجليد عبر مناطق القطب الشمالي.

ويتميز مالموت الاسكا عن نظيره السيبيري بثقل وزنه الذي يصل ما بين 31-41 كجم وطوله الذي يصل ما بين 57.5-62.5 سم. يمتلك مالموت ألاسكا عيون بنية غامقة، ذيل ذات فراء كثيف ممتد على ظهره وكفوف حادة تستخدم في عمليات الحفر.

وقد يكون مالموت الاسكا نوع حازم وعدواني تجاه الأنواع الأخرى، لكن ليس تجاه أصحابه بالطبع. ولذلك يجب تدريبه مبكرًا.

4. هاسكي اللابرادور Labrador Husky

نشأت هذه السلالة شمال كندا، حيث كانت تستخدم من أجل الصيد، وهي شرسة للغاية تجاه الحيوانات الأخرى ويعود السبب يعود إلى عامل وراثي، حيث رغبتها القوية في اصطياد الفرائس.

يبلغ طول اللابرادور ما بين 50-71 سم ويزن الكلب منها ما بين 27-45 كجم، وتعيش فترة زمنية تتراوح ما بين 10-13 عامًا.

5. هاسكي الشينوك Chinook Husky

تعد واحدة من سلالات الهاسكي التي من الصعب العثور عليها، يتم تدريبها في نيوهامشير على التزلج وأيضًا على الحراسة، حيث تمتاز بقدرتها على المراقبة، وبالرغم من ذلك فإن سلالة الشينوك ليست عدوانية وخاصة مع البشر.

يزن الشينوك ما بين 24-40 كجم، ويبلغ طوله ما بين 58-68 سم. تمتلك الشينوك عدة ألوان من ضمنها البنفسجي والرمادي والأبيض، وتتميز سلالة الشينوك بهدوئها.

ماذا يأكل كلب الهاسكي؟

أما عن اكل كلب هاسكي فتتغذى كلاب الهاسكي غالبًا على البروتينات والدهون (الصحية منها)، وتتغذى أيضًا على الفواكه الطازجة والخضروات.

اللحوم: تتغذى كلاب الهاسكي على اللحوم التي تحتوي على بروتينات ومنها لحوم الدجاج، البقر، الخِراف والخنازير. يجب طبخ هذه اللحوم أولًا قبل الأكل.

الفواكه: يتغذى الهاسكي على أنواع كثيرة من الفاكهة من ضمنها العنب، والمشمش، والتفاح، والموز.

الخضروات: يأكل الهاسكي القرنبيط والبروكلي والجزر وبعض من النباتات الاخرى مثل: الهليون.

أطعمة يجب على الهاسكي تجنبها

الموالح: ينصح بعدم تغذية الهاسكي على أطعمة مالحة وذلك لخطورة ارتفاع ضغط الدم وحدوث مضاعفات في القلب.

البصل: الإفراط في تناول البصل قد يؤدى إلى تدمير خلايا الدم الحمراء وإصابة الهاسكي بمشاكل صحية كبيرة.

الثوم: يعد الثوم مثل البصل تمامًا بالنسبة لمخاطره على الهاسكي وحتى لو كان بكميات قليلة قد يلحق الضرر به ويسبب مشاكل خطيرة في الدم.

الكرز: وذلك لاحتوائه على مادة السيانيد والمعروفة بشدة سميتها وخاصة إذا تم استخدامها بكثرة.

الأفوكادو: لاحتوائه على مادة البيرسين والتي قد تسبب انسداد أمعاء الهاسكي.

الشكولاتة: حيث تحتوي على مادة سامة بالنسبة لكلاب الهاسكي.

اللحوم النيئة: يحب تجنب إطعام الهاسكي لحوم غير مطبوخة وذلك لاحتوائها على بكتيريا ضارة لا تموت إلا بالتعرض لدرجة حرارة الطبخ.

الصودا: قد تصيب المشروبات الغاذية كلب الهاسكي بالعديد من المشاكل كالسرطان وأمراض القلب.

الألبان: الإفراط في استخدام الألبان يكون ضارًا للغاية بالنسبة لكلاب الهاسكي، لكن تناولها بكميات قليلة لا يشكل أي ضرر.

اسعار كلاب الهاسكي

إن أسعار كلاب الهاسكي تختلف حسب مجموعة من العوامل منها: الحجم والشكل ومدى نقاء السلالة وأيضًا المكان الذي يعيش فيه الهاسكي.

يتراوح سعر كلب الهاسكي الصغير ما بين 500 إلى 1500 دولار، بينما يصل سعر كلب الهاسكي الكبير ما يقارب 5000 دولار تقريبًا.

ويمكن لهذه الأسعار أن تزيد او تنقص وذلك حسب العوامل التي تم ذكرها منذ قليل وأيضًا لعوامل أخرى مثل المبالغ اللازمة لتدريب الهاسكي ورعايته وشراء أطعمته ومستلزمات اخرى.

سعر كلب هاسكي في مصر والدول العربية

أما بالنسبة لسعر الكلب الهاسكي في مصر، فهو يتم استيراده من الخارج مثل أمريكا، وكندا، واستراليا، والمملكة المتحدة، ويتواجد عند القليل من الأغنياء فقط، ومحبي هذا النوع من الكلاب.

وربما يتراوح سعر الكلب الهاسكي الصغير في مصر حالياً ما بين 25 – 35 ألف جنيه مصر، أما سعر كلب هاسكي كبير فقد يتراوح ما بين 120 – 170 ألف جنيه مصري.

كذلك الحال بالنسبة لسعر الهاسكي في الدول العربية مثل السعودية والإمارات، فيتراوح سعر الصغير منه في السعودية ما بين 2000 – 3000 ريال سعودي، و 2200 – 3500 درهم إماراتي.

الخلاصة

في النهاية سوف نجد أن كلاب الهاكسي أكثر السلالات شهرة وجاذبية في العالم، حيث تمتعه بالذكاء الشديد والنشاط العالي والمرح الدائم، كما أنها تتطلب تربية الهاسكي تدريب جيد ورعاية جيدة.

ومن الضروري الاهتمام بغذاء الهاكسي ومراعاة الأطعمة التي يجب تناولها عن غيرها، والآن إذا كنت تفكر في تربية كلب هاسكي، يجب عليك توفير كافة احتياجاته وتدريبه بشكل جيد، والاهتمام برعايته الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى