الكلاب

كلب الماء البرتغالي تعرف عليه قبل التفكير في شرائه

يعتبر كلب الماء البرتغالي واحدًا من ضمن السلالات الفريدة ومتعددة الاستخدام، ويساعد في العديد من الأنشطة مثل البحث والإنقاذ والتحري، بالإضافة إلى مساعدة البحارة في صيد الأسماك وسحب الشباك.

كما يتميز كلب الماء البرتغالي بشدة ذكائه وتعدد مهاراته خاصة في الصيد فهو يمتلك مهارات فائقة، يتمتع بشخصية قوية ومرحة ويعد الاختيار الأمثل للعائلات.

وسوف نتعرف في هذا المقال على العديد من الموضوعات المتنوعة والمثيرة حول كلب الماء البرتغالي، بداية من نشأته تاريخه وصولًا إلى مميزاته وعيوبه والعديد من الأمور المتعلقة به.

تاريخ كلب الماء البرتغالي ومواصفاته

ظهر هذا النوع من الكلاب في القرون الوسطى تحديدا في القرن الخامس عشر، حيث ظهرت هذه الكلاب في مدينة البرتغال وارتبط وجود هذه الكلاب ارتباطًا وثيقًا بعمل البحارة البرتغاليين.

وكانت هذه تستخدم في العديد من الأعمال البحرية كصيد الأسماك وجمع الشباك والمساعدات البحرية الأخرى.

وقد نالت كلاب الماء البرتغالية شعبية كبيرة باعتبارها من أفضل الكلاب الأليفة ذات المهارات الفائقة في المياه، وصولاً إلى القرن العشرين ومع تطور القوارب والشباك البحرية تم الاستغناء عن هذه الكلاب مما أدى إلى انقراضها تقريبًا.

ونقلًا عن صحيفة واشنطن الأمريكية أنه خلال فترة حكم الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أعرب في إحدى مؤتمراته عن مدى رغبته في الحصول على كلب من سلالة كلاب الماء البرتغالية.

وبالفعل بعد مرور فترة أعلن الرئيس أوباما استقباله لجروًا برتغاليا كهدية وفى الرابع عشر من شهر إبريل عام 2009 خطى الجرو الجديد اولى خطواته في البيت الأبيض واسماه أوباما “بو” وظل يقطن معهم حتى مات.

مواصفات كلب الماء البرتغالي

بالنسبة للشكل فيمتلك كلب الماء البرتغالي ظهر قوى، جسد مليء بالعضلات، تختفي أسفل فروته الكثيف، يبلغ وزن الذكر من 19-27 كجم، يصل طوله نحو 57 سم.

بينما يبلغ وزن الأنثى من 16-22 كجم، ويصل طولها نحو 52 سم، يتميز شكل كلب الماء البرتغالى بأنفه الكبيرة والتي ذات حساسية عالية، لون عيونه البنية الواسعة، كما يمتلك كلب رقبة طويلة وعضلات بارزة ويتميز بعدم وجود انحناءات واضحة.

أما الفراء فيوجد نوعان ذات فراء مجعد الشعر، اما الاخرين فيملكون فراء ذات شعر مموج، وأما بالنسبة للون فيمتلك كلب الماء البرتغالي عدة ألوان منها ذو الأسود النقي، صوف أبيض مع بقعة بنية، ابيض نقي (في حالات خاصة).

مميزات كلب الماء البرتغالي

يتمتع هذا النوع من الكلاب الأليفة بالعديد من المميزات ومنها:

امتلاكه مهارة فائقة في السباحة، فهو يعتبر من أشهر السلالات التي تجيد الغوص والسباحة، لذلك كان يستخدم في الصيد ومساعدة الصيادين كما ذكرنا ذلك آنفاً، وبالتالي فهو يعد واحداً من أنواع الكلاب الأليفة التي تساعد الناس في حياتهم.

يتميز بشدة ذكائه وبالتالي سهولة تدريبه، حيث يمتلك شخصية مرحة تجعل من السهل التعامل معه.

كما يتمتع بفراء كثيف، حيث يجعله أكثر مقاومة للماء ويساعده على البقاء دافئًا في المياه الباردة، ويمتاز بدرجة عالية من الشجاعة والوفاء.

فضلاً عن إلى امتلاكه العديد من المواهب بجانب صيد الأسماك وجمع الشباك، فهو يستخدم أيضًا في البحث والإنقاذ.

عيوب كلب الماء البرتغالي

بالإضافة إلى مواهب الكلب المتميزة هناك أيضًا بعض العيوب التي يجب اخذها في عين الاعتبار عند تربية كلب الماء البرتغالي وهي:

كلب الماء البرتغالي شديد التعلق بصاحبه ويعتمد كليًا عليه، مما يسبب له الأرق والتوتر في حالة افتراقهما، وهذه إحدى تأثيرات الحيوانات الأليفة على الأفراد وارتباطها بعلاقاتهم الاجتماعية، والنفسية، والصحية.

شديد التعرض للإصابة بأمراض العين، مثل التهاب القرنية او الجلوكوما، كما أنه يحتاج إلى ممارسة النشاط البدني والعقلي بانتظام، وإذا لم يتم تمرينه بشكل كافٍ فقد يصبح مدمرًا وعرضة للتصرف بطريقة غير مرغوب فيها.

تعاني بعض من كلاب الماء البرتغالية من الحساسية تجاه أنواع معينة من الطعام، بالإضافة إلى وجود بعض المشاكل الصحية التي تعاني منها، مثل مشاكل في العينين والأذنين والمفاصل والجلد، وبالتالي يجب عليك توخي الحذر والتأكد من صحة الكلب قبل الشراء.

يميل هذا النوع من الكلاب الأليفة إلى الإفراط في الحركة واللعب، مما يسبب له هياج وتوتر شديدين، كما أنه يفضل المناطق الرطبة والباردة، ولا يتأقلم جيدًا مع البيئة الحارة، مما يعني أنه لا يجب تركه خارجًا لفترات طويلة في الأيام الحارة.

كذلك يميل كلب الماء البرتغالي إلى السلوك المنفرد، حيث يصبح أكثر حماسًا عند العمل بمفرده، لذلك يحتاج إلى التأقلم مع العائلة والأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى.

وأخيراً يتطلب كلب الماء البرتغالي العناية بفرائه والذي يحتاج إلى تصفيف منتظم واستحمام عادي وبالإضافة إلى ذلك فإنه يتساقط بشكل كبير، مما يعني أنه قد يحتاج إلى تنظيف البيت بانتظام.

ماذا يأكل كلب الماء البرتغالي؟

يتغذى كلب الماء البرتغالي على أطعمة صحية تحتوي على الدهون والبروتينات والمعادن مثل:

لحوم الأبقار والأسماك المطهوة جيدًا.

الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف والمعادن.

أغذية صناعية مخصصة للكلاب.

أطعمة يجب تجنبها 

الشكولاتة.

الموالح.

الطعام الدهني.

المشروبات الغازية والكحوليات.

سعر كلب الماء البرتغالي

يختلف سعر كلب الماء البرتغالي من دولة إلى دولة ومن منطقة الى أخرى وأيضًا من مربي إلى آخر، ويختلف سعره يحسب الصحة ونقاء السلالة والعمر والجنس والجودة وعوامل أخري.

ويتراوح سعر الكلاب الصغيرة ما بين 1500 – 3000 دولار، ويزداد السعر طبقًا للعمر، حيث تكون أسعار الكلاب الكبيرة اعلى.

الخلاصة

وهنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا حول كلب الماء البرتغالي، حيث تعرفنا على أكثر ما يميزه من فرو كثيف ومجعد، وشخصية مرحة ونشيطة، كما تعرفنا على مواهبه المتعددة في الصيد والبحث والإنقاذ، وأيضًا مميزاته وعيوبه والأطعمة المناسبة له.

ولا شك أن كلب الماء البرتغالى يعتبر إضافة جيدة لكل عائلة ترغب في الحصول على كلب بالإضافة إلى استخدامه في العديد من الأنشطة، وأخيراً نأمل أن يكون مقالنا قد أضاف معلومات شيقة ومفيدة حول كلب الماء البرتغالي الرائع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى