القطط

ما السر وراء مميزات القط الفرعوني أغرب قط في العالم

القط الفرعوني Sphynx cat من أغرب القطط وأكثرها شهرة حول العالم، وذلك لشكله المختلف واسمه الذي يرتبط بأعرق حضارة وهي حضارة القدماء المصريين المليئة بالأسرار.

ومن مميزات القط الفرعوني فالقط الفرعوني هو قط متوسط الحجم له مظهر واضح ومميز جدا، ويمكنك التعرف عليه بسهولة من خلال جلده الخالي من الشعر والمتجعد، بالإضافة إلى احتوائه على اذنين كبيرتين، وجسمه الأملس، وعضلاته الكثيفة، والثقيلة.

فما السر وراء هذا القط؟ وما سبب تسميته بهذا الاسم؟ وما هي طريقة العناية به في المنزل؟ بالتأكيد يدور ببالك الكثير من الأسئلة عند رؤية المظهر الخارجي للقط الفرعوني أو القط سفنكس Sphynx cat كما يسميه البعض.

وتتضمن السطور التالية الكثير من المعلومات الشيقة عن أصل هذا القط، وأبرز السمات الخاصة به، وطريقة العناية بهذا النوع من القطط في المنزل أيضًا.

فتابع القراءة حتى النهاية لتجد إجابة عن جميع أسئلتك وتتعرف بالقرب على أغلى القطط سعرًا في العالم وأغربها شكلًا، وتكتشف بنفسك لما تدور حوله الأساطير، ولماذا يراه الكثير من الأشخاص قط مرعبًا وفي نفس الوقت قط يرمز للفخر والفخامة.

قصة القط الفرعوني وطريقة العناية به

على عكس المتوقع فإن قصة القط سفنكس أو الفرعوني لم تبدأ بين ثنايا معابد ومتاحف مصر القديمة، بل كانت البداية في تورنتو كندا عام 1966 عندما ظهر سفنكس كما يسمى أو أول قط فرعوني، وهذا إثر طفرة جينية تسببت في ظهور هذا النوع من القطط الخالية من الشعر.

وعندما ظهرت هذه السلالة مرة أخرى في الأجيال القادمة وأحبها الأشخاص فتقرر إنتاج الكثير من القطط من هذه السلالة، وتمت تسمية فصيلة سفنكس بالقطط الكندية الصلعاء في الستينيات، وتم تغيير اسمها لاحقًا ليكون القط الفرعوني.

والسبب وراء تسميتها بهذا الاسم هو تشابهها الكبير بالقطط الموجودة في الكتابة الهيروغليفية المصرية، كما تتشابه أيضًا مع القطط المرسومة على جدران المعابد المصرية، ووفقًا لبعض المصادر فقد تمت تسميتها على اسم أبي الهول الأسطوري بسبب مظهرها الملكي الرائع.

1. طريقة العناية بالقط الفرعوني

نظرًا إلى أن هذا النوع من القطط مثله مثل أي نوع آخر فهو قط نشيط ومُحب، ويستمتع بالعديد من التفاعلات العاطفية مع البشر، وبالتالي يمكن تربيته في المنزل.

ولكن لا بد من معرفة طريقة العناية الصحيحة بالقط حتى يبقى بحالة جيدة، وإليك أهم الأشياء التي ينبغي عليك معرفتها عن القط سفنكس لتقديم له أفضل رعاية

1. العناية بنظافة القط

قد يرى البعض أن القط خال من الشعر وهذا لا يتطلب المزيد من العناية بالفرو كما هو الحال لدى باقي أنواع وفصائل القطط الأخرى، ولكن بما أن جسد القط لا يغطيه الشعر فهذا يؤدي إلى تراكم الزيوت على الجلد التي يقوم الفرو بامتصاصها.

لذا يجب أن يتم تحميم القط أسبوعيًا أو كل أسبوعين لإزالة الجلد المتراكم، وعليك استخدام شامبو مصمم خصيصًا للقطط حتى لا يتهيج الجلد أو يتعرض للجفاف.

كما يجب عليك التركيز على تنظيف آذان القط باستخدام كرة قطنية مرة في الأسبوع، بالإضافة إلى تقليم أظافره وتنظيف أسنانه باستمرار.

2. الأنشطة الخاصة بالقط

هو قط مليء بالحب والنشاط فيعمل على إظهار حبه للبشر عن طريق تتبعهم، وهز ذيله والاقتراب منهم، ويفضِل أن يكون مُحتضنًا على الدوام، وفي نفس الوقت فهو مرح للغاية، ورياضي، ونشيط بشكل استثنائي.

ويمكنه اللعب بمفرده ولكنه في أغلب الأوقات يفضل أن يكون برفقة صديق، وبالتالي إذا كنت ترغب في اقتنائه بالمنزل وتقضي معظم وقتك بالخارج.

فقد تحتاج إلى شراء قط آخر يتماشى مع القط الفرعوني، فهو يسعد ويشعر بالراحة في حالة وجود حيوان آخر بالمنزل، وباستطاعتك تدريبه بسهولة على جلب الأشياء والقيام ببعض الأنشطة الأخرى.

3. المشاكل الصحية الشائعة

بما أن القط الفرعونى لا يغطيه الفرو فهو أكثر حساسية لأشعة الشمس فوق البنفسجية، لذا يفضل عدم تعريضه للشمس بشكل مباشر ولفترات طويلة، لأنه يكون أكثر عرضة لمشاكل الجلد.

ومن الأمراض التي يمكن أن يواجهها القط أيضًا اعتلال عضلة القلب، وأمراض واضطرابات اللثة، وكذلك بعض الحالات الجلدية الوراثية التي تسبب الحكة وطفح جلدي.

لذا لا بد من إجراء فحوصات طبية سنويًا للقط لاكتشاف أي مشكلات صحية يواجهها قبل أن تصبح خطيرة.

4. النظام الغذائي والتغذية

القطط الفرعونية هي قطط تحب الطعام، وتأكل أغلبها أي شيء تقدمه لها، ولكن هذا لا يعني عدم الاهتمام بما يتم تقديمه لها، لأنها تتمتع بتمثيل غذائي مرتفع وجهاز هضمي حساس، لذا يفضل تقديم وجبات صغيرة على فترات متتالية خلال اليوم.

وإن كنت تطلب المزيد من الفوائد الصحية للقط الخاص بك فيمكنك الاعتماد على نظام غذائي غني بالبروتين، ومعتدل الدهون، وقليل الكربوهيدرات، كما يفضل الاهتمام بتقديم علاجات للقط على الدوام تقلل من فرص تكون الشعر وتحافظ على اللثة.

لماذا القط الفرعوني من أغرب أنواع القطط؟

السبب الرئيسي والذي يجعل الأشخاص يعتبرون الهر الفرعوني غريب هو شكله غير المألوف، فهو لا يشبه أي نوع آخر من القطط ويمكنك التعرف على المزيد من الأنواع مثل القط البريطاني قصير الشعر لتكتشف بنفسك وجه الاختلاف فيما بينهم.

حيث لا يغطي جسمه الفرو، ولكن يوجد بعض من الشعر الناعم والخفيف حول القدمين والأذنين فحسب، كما يكون شكل جسم الهر الفرعوني متوسط الطول.

وبطنه مستديرة بالكامل، والرقبة بها عضلات جيدة ومتوسطة الطول، أما شكل الأذنين فهما كبيرتان جدًا وخاليتان من الشعر، بالإضافة إلى رأسه المثلثة الشكل.

لا يختلف لون عيون الهر الفرعوني كثيرًا عن باقي السلالات الأخرى، ولكن العينين قد تكون أكبر حجمًا وبارزة بشكل ملحوظ، والذيل نحيف وطويل حيث يناسب طول الجسم.

ويتميز القط سفنكس أنه يتوفر بعدة ألوان فيوجد القط الفرعونى الأسود، والأبيض، والأزرق، والأحمر، والفضي، والكريمي، والذهبي، وتعيش هذه السلالة من القطط ما بين 8 إلى 14 سنة.

مميزات وعيوب القط الفرعوني

هناك العديد من المميزات التي تتصف بها هذه السلالة من القطط، ولكنها لا تخلو من العيوب أيضًا، لذا إليك أهم هذه المميزات والعيوب بالتفصيل:

1. مميزات القط الفرعوني

  • على الرغم من أن هذا القط قد يبدو مخيفاً بعض الشيء إلا أنه يتصف بالمرح، والنشاط وحس الدعابة، لذا يمكنك اقتناؤه بالمنزل لقضاء أجمل الأوقات السعيدة، كما يكون مخلصًا لصاحبه.
  • من القطط الودودة والمحبة، وبالتالي ستجده يتبعك في جميع أنحاء المنزل ويحاول مشاركتك في كل شيء تفعله، كما أنه يتآلف مع باقي أنواع الحيوانات الأليفة الأخرى من القطط والكلاب.
  • يناسب هذا القط الأشخاص الذين لديهم حساسية من شعر القطط، أو لا يحبونه، كما أنه يتناسب مع مصاحبة الأطفال الصغار فهو غير ضار أو مؤذي لهم.
  • أيضاً من مواصفات القط الفرعوني فالقط مميز في نفسه، لذا يفضل الأشخاص أصحاب الذوق المميز اقتناؤه.
  • يناسب الأشخاص الذين ينزعجون من شعر القط المتساقط في أرجاء المنزل.

2. عيوب القط الفرعوني

  • تتعلق العيوب الخاصة بهذا القط أنه أكثر عرضة للأمراض مثل القلب، ومشكلات الأسنان والجلد.
  • يمكن أن يتعرض لحروق الشمس، كما لا يتحمل درجات الحرارة الباردة نظرًا لعدم وجود فراء يحميه من عوامل الجو المختلفة.
  • كثيرًا ما يصاب الهر الفرعوني بسرطان الجلد عند التعرض المباشر لأشعة الشمس المباشرة.

سعر القط الفرعوني في مصر والدول العربية

أما الحديث عن سعر القط الفرعوني في مصر فليس هناك سعر واضح وثابت في بيع الحيوانات الأليفة بشكل عام والقطط بشكل خاص، لاسيما لو كانت من نوع القط الفرعوني.

السلالات الهجينة من القط الفرعوني يتراوح سعرها ما بين 2000 إلى 10000 جنيه مصري، أما السلالات النادرة من القط الفرعوني فهي باهظة الثمن ويتراوح سعرها ما بين 5000 – 12000 دولار أمريكي.

1. سعر القط الفرعوني في السعودية

يتم استيراد القط الفرعوني في السعودية من الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، حيث توجد هناك السلالات الأصلية والنادرة من القط الفرعوني.

وبالتالي نجد أن سعر القط الفرعوني في السعودية في الفترة الحالية غالي جداً، حيث يتراوح أسعاره ما بين 2500 – 11500 ريال سعودي، ولكن قبل شرائه عليك أن تتأكد أولاً أنك تشتري السلالة الأصلية والنادرة، وليست السلالة المهجنة.

2. سعر القط الفرعوني في الإمارات

أما بالنسبة عن سعر القط الفرعوني في الامارات فهو لا يختلف كثيراً عن سعره في السعودية، كما أنه يتم استيراده من نفس الدول السابقة، ويتراوح سعر قط فرعوني في الإمارات ما بين 1800 – 10500 درهم إماراتي.

3. سعر القط الفرعوني في الأردن

وفي الأردن نجد أن سعر القط الفرعوني يختلف إلى حد ما عن سعره في السعودية، ومصر، والإمارات، ولكن اغلب السلالات من القط الفرعوني التي تباع في الأردن هي من السلالات النادرة، ويتراوح سعرها ما بين 1200 – 7500 دينار أردني.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا نجد أن القط الفرعوني يعد غريباً بعض الشيء من حيث الشكل لذا يعده الكثير من الأشخاص قطاً مختلفاً، ولكن عند النظر بالقرب على شخصيته فنجد أنه لا يختلف في الصفات عن باقي سلالات القطط الأخرى.

فهو مرح ومحب للبشر، كما يتفاعل بشكل جيد مع الأطفال والحيوانات الأخرى، ويمكنك اقتناء القط سفنكس إذا رغبت في ذلك إن كنت محبًا للحيوانات الأليفة المميزة.

ولكن لا بد من أن تكون متطلعًا على الأساليب الخاصة بتربية هذا النوع من القطط وكيفية المحافظة عليه بأمان، وفي النهاية إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار فاكتبه لنا في التعليقات أسفل هذا المقال وسوف نوافيك بالإجابة في أسرع وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى