الأسماك

ما لا يعرفه الكثير عن السمكة الذهبية

السمكة الذهبية أو Goldfish في مصر وأهم المعلومات عن السمكة الذهبية، الكثير من الناس يعتقد أن السمكة هي سلالة واحدة من الأسماك المستخدمة في الزينة، ولكنها في الواقع هي العديد من الأنواع التي يصل عددها إلى 12 نوع من سلالات الأسماك الذهبية.

إذا أردت أن تمتلك حوض أسماك به Goldfish في منزلك فإنه عليك أولا أن تبحث جيدا عن الأنواع التي يمكن اقتنائها في المنزل كما سوف نذكر في الفقرات التالية وما هي الأطعمة المفضلة لدى Goldfish.

معلومات عن السمكة الذهبية Goldfish

من أهم المعلومات عن السمكة الذهبية والتي يجهلها الكثير من الناس هو متى كانت بداية ظهور السمكة الذهبية؟

بدأ ظهور السمكة الذهبية Goldfish منذ ما يقرب من ألفين عام فقد بدأ تدجين ذلك النوع من الأسماك في أحواض أسماك كبيرة لإنتاج أعداد كبيرة منها وكان ذلك في الصين.

بدأ تدجين هذا النوع وإنتاج الكثير منها وتم استخدامها على أنها سمكة زينة وكان يتم استخدامها كرمز للحظ وأن وجودها داخل حوض سمك في مكان ما فإن ذلك يجلب الحظ الوفير إلى ذلك المكان.

ايضا من البلدان الأخرى المعروفة بوجود سمك الذهب بها هي أوروبا وأول مرة تم إدخال السمكة إلى أوروبا كان في القرن السابع عشر الميلادي.

كذلك الولايات المتحدة فقد دخلت سمكة الذهب إليها لأول مرة في القرن التاسع عشر الميلادي، في كل من أوروبا والولايات المتحدة كانت هي أول وأقدم أنواع الأسماك التي تم دخولها إلى قارة أمريكا الشمالية.

مواصفات السمكة الذهبية Goldfish

توجد العديد من أنواع الأسماك التي لها نفس اللون الذهبي ويعتقد الكثير من الناس أنها من نفس فصيلة السمكة الذهبية وأنها هي نفس السمكة، ومن مواصفات هذه السمكة هي:

  • يحتوي جسم السمكة على أصباغ تحمل اللون البرتقالي والأصفر وكذلك الأحمر وذلك ما يميز السمكة من الخارج هو وجود تلك الألوان موزعة على قشرتها.
  • يحتوي جسم السمكة الذهبية على نوعين من الزعانف زوجين من الزعانف المزدوجة وثلاثة أزواج من الزعانف الفردية وذلك في كل جانب من جسمها.
  • لا يحتوي جسم السمكة على أذرع.
  • تمتلك براعم حسية تستخدمها في عملية تذوق الطعام.
  • ال Goldfish ليس لديها أسنان لمضغ وتقطيع الطعام، ولكنها تقوم بسحق الطعام في فمها.
  • تتميز سمكة Goldfish بعيونها الواسعة.
  • تمتلك سمكة Goldfish حاسة شم وسمع قويتين وذلك لأنها تمتلك العديد من العظام صغيرة الحجم القريبة من رأسها وذلك ما يمكنها من السمع بدقة شديدة.
  • وزن السمكة الذهبية يبدأ من 0.2 إلى 0.6 رطل وقد يتخطى وزنها الخمسة رطل في الكثير من الأوقات.
  • يبدأ طولها من 4.7 وحتى 16.1 بوصة.
  • أما عن سؤال كم تعيش السمكة الذهبية فإن متوسط عمرها ما بين الثلاثين والأربعين عام.

قدرة السمكة على التكيف

من المعروف عن هذه السمكة أنها من أنواع الأسماك شديدة الذكاء التي لديها قدرة كبيرة على التكيف والتعايش في الأماكن المختلفة.

ليست قدرتها على التكيف مع اختلاف المياه فقط، ولكنها ايضا تستطيع التكيف مع درجات الحرارة الباردة والمرتفعة وكذلك درجة نقاء المياه فهي تستطيع العيش في المياه العكرة غير النقية.

كما أنها تستطيع العيش في المناطق البحرية التي لا يوجد بها الكثير من الأكسجين، وما لا يعلمه الكثير أن قدرة هذه السمكة جعلتها تستطيع التعرف على أنواع الموسيقى والتفرقة بينها.

الأطعمة التي تأكلها السمكة الذهبية

الأشخاص الذين يريدون اقتناء سمكة ذهبية لوضعها داخل منزلهم كجزء من زينة أو ديكور المنزل فإنهم يتساءلون ما هي الأطعمة التي تتناولها تلك السمكة وما هي كمية أكل السمكة الذهبية.

تعرف أسماك Goldfish بأنها أسماك آكلة اللحوم وخاصة القشريات والأسماك الصغيرة في الحجم، لذلك فإن الطعام الذي سيقدم إلى Goldfish يجب أن يحتوي على 30% من البروتينات.

توجد بعض أنواع الأطعمة المخصصة للأسماك منها الرقائق الغذائية التي يمكن تقديمها كطعام للسمكة الذهبية، قبل تقديم تلك الرقائق في الحوض للأسماك فإنه يجب نقعها في الماء حتى لا تسقط في قاع الحوض.

إذا كانت السمكة تعيش في البحار أو الأنهار فإن أغلب ما تأكله هو الديدان البحرية، القشريات البحرية الصغيرة وكذلك اليرقات.

أما في حوض الأسماك في المنزل فإن يتم توصية أصحاب المنزل بأن يضعو مزروعات خضراء في قاع الحوض لأنها تفضل تناول النباتات الحية، ومن الأطعمة الأخرى التي تفضلها السمكة الذهبية:

  • الخضروات الورقية ومن أهمها الخس.
  • أسماك الجمبري الصغيرة في الحجم.
  • سمك الماكريل.

ما هي كمية أكل سمكة Goldfish؟

باختلاف عمر السمكة يتم تحديد عدد المرات التي يتم إطعامها فيها، فإنه مع الأسماك الذهبية البالغة تكتفي فقط بأن تتناول الطعام مرة واحدة في اليوم.

بينما مع الأسماك الذهبية الصغيرة فإنه تحتاج إلى تناول الطعام العديد من المرات على مدار اليوم وذلك لأنها تكون مازالت في طور النمو وتحتاج إلى الكثير من المواد والعناصر الغذائية.

ما هي انواع السمكة الذهبية

كيف تلد السمكة الذهبية وما هي السلالات التي يتم إنتاجها فقد يعتقد الكثير من الناس أن السمكة الذهبية هي نوع واحد وسلالة واحدة، ولكنه في الواقع يوجد العديد من سلالات السمكة الذهبية التي قد تصل إلى 12 سلالة، من أشهر تلك السلالات:

1. المذنبة الذهبية

ذلك النوع هو من أشهر أنواع الأسماك الذهبية والذي يتميز بطول جسمه واحتوائه على العديد من الألوان الأبيض، البني، الذهبي والأحمر أيضا.

يتميز ذلك النوع بسرعة نموه فهو غير مناسب أن يتم الاعتناء به داخل المنزل في حوض سمك كبيرة وذلك لسرعة نموه بالإضافة إلى أنه يفضل أن يكون طليق الحركة، ويصل طول ذلك النوع إلى 14 بوصة ويعيش حتى 20 سنة.

2. سمكة shubunkin الذهبية

يتميز ذلك النوع بطول جسمه ولديها زعانف طويل، يحتوي جسمها على العديد من الألوان الأسود، الأحمر، الأبيض والأزرق.

يتميز ذلك النوع بجمال ألوانه التي تجعله من أكثر أنواع الأسماك الذهبية التي يتم استخدامها كأسماك زينة في المنازل، ويصل طول ذلك النوع من سمك الزينة حتى 14 بوصة ويعيش حتى 20 سنة.

3. سمكة ساراسا ذهبية

يشتهر ذلك النوع باسم السمكة المطلية الذهبية ألوان جسمه زاهية وجذابة فهي مزيج بين الأحمر والأبيض، تتميز بطول جسمها وزعانفها.

من السلالات المناسبة لاقتنائها داخل المنزل في حوض للأسماك، يبدأ طول ذلك النوع من 12 بوصة ويصل حتى 14 بوصة ويعيش حتى 20 عام.

4. السمكة الذهبية الخيالية

من أشهر مميزات ذلك النوع هو ذيله المزدوج بالإضافة إلى حجم جسده الذي يكون متوسط مقارنة بسلالات السمكة الذهبية الأخرى.

يتميز ذلك النوع بسرعة حركته فإذا كان يعيش في مياه البحار والأنهار فإنه يكون فريسة سهلة للأسماك الأخرى وذلك لصغر حجمه، يصل طول ذلك النوع من أسماك الزينة الذهبية إلى 7 بوصة ويعيش حتى 12 سنة.

5. سمكة اورندا ذهبية

يمتلك ذلك النوع ذيل مزدوج مثل السمكة الخيالية، ولكن من أشهر مميزاته أن يمتلك كتلة من الجلد الزائد فوق رأسه والذي ينمو عند اتباع نظام غذائي خاطئ مع ذلك النوع من الأسماك.

ويتميز بقصر طول جسمه الذي يصل إلى 6 بوصة ويعيش حتى 12 سنة، يمكنكم كذلك التعرف على أشهر أنواع أسماك الكوي.

6. سمكة ريوكين ذهبية

من أشهر ما يميز ذلك النوع هو وجود سنام على ظهره مثل الجمل، قد يأتي ذلك النوع بلون واحد سواء أحمر، أسود أو أبيض أو أن يكون لون جسمه مزيج بين الثلاثة ألوان.

مناسب لاقتنائه داخل المنزل في حوض أسماك لأن حركته قليلة جدا مقارنة بالأنواع الأخرى من هذه الأسماك، كما تتميز هذه السمكة بقصر قامته التي تصل إلى 4 بوصة، ويعيش حتى 10 سنوات.

7. سمكة رانشو الذهبية

هي من أكثر أنواع الأسماك الذهبية التي تتميز بجمال شكلها فهي تمتلك جسم يميل أكثر إلى الشكل المستدير ولا تمتلك زعانف.

جسدها الصغيرة وسباحتها القليلة والبطيئة تجعلها من أسماك الزينة التي يمكن اقتنائها في المنزل، بالإضافة إلى ذلك فهي اقتصادية لأنها تستطيع العيش في حوض صغير وكذلك تتناول القليل من الطعام، ويصل طولها حتى 6 بوصة وتعيش حتى 8 سنوات.

8. سمكة اللؤلؤية الذهبية

من سلالات الأسماك الصغيرة الذهبية في الحجم ذات الجسم القصير، بالإضافة إلى امتلاكها للقشور البارزة على جسدها والتي تظهر مثل اللؤلؤ.

هو من الأنواع قليلة الحركة لذلك فهو يحتاج إلى أنواع أطعمة يسهل عليه الوصول إليه في الحوض، يصل طول ذلك النوع إلى 4 بوصة، ويعيش حتى 8 سنوات.

9. سمكة الحمراء أو السوداء الذهبية

يعرف ذلك النوع من ايضا باسم السمكة ذات العين الذهبية، يتميز بجسده القصيرة والأعين البارزة من الوجه.

أعين تلك السمكة البارزة من الوجه تجعلها معرضة للإصابة بالجروح بشكل كبير، المسافة بين عينيها الاثنتين كبيرة مما يجعلها ترى بصعوبة، ويصل طول ذلك النوع من أسماك الزينة حتى 7 بوصة ويعيش حتى 8 سنوات.

10. السمكة الذهبية صاحبة فقاعة العين

أشهر ما يميز ذلك النوع من الأسماك الذهبية هو وجود انتفاخات شديدة أسفل العين لذلك فهي شبيهة للسمكة الذهبية السوداء أو الحمراء في أنها معرضة للإصابة في عينها، ويصل طولها إلى 5 بوصة وتعيش حتى 8 سنوات.

11. سمكة الفيلتيل الذهبية

تلك السلالة من الأسماك الذهبية تظهر في العديد من الأنواع، فهي قد تظهر مثل الأسماك الذهبية الخيالية، ايضا قد تظهر في شكل الأسماك الذهبية ذات الزعانف الطويلة.

تمتلك الكثير من الزعانف الموزعة في كل أجزاء جسمها، ليست من أنواع الأسماك الذهبية الملائمة لاقتنائها داخل المنزل وذلك لأن زعانفها قد تكسر الحوض أو حتى يمكن أن تؤذي الأسماك الأخرى معها في الحوض، ويصل طول تلك السمكة حتى 8 بوصة وتعيش حتى 8 سنوات.

12. السمكة الذهبية ذات العين السماوية

عيون ذلك النوع من الأسماك الذهبية دائما متجهة للأعلى وكأنها تنظر إلى السماء، لذلك عند وضعها في حوض أسماك في المنزل يجب أن يتم وضع قطع الزينة في مستوى منخفض حتى لا تصطدم به السمكة.

يصل طول هذه السمكة حتى 4 بوصة وتعيش حتى 6 سنوات، يمكنكم كذلك الاطلاع على أشهر أنواع الكلاب الصغيرة وهو الكلب المالطي والذي يعد من أشهر الكلاب المحببة لدي الجميع.

الخلاصة

تحدثنا في الفقرات السابقة بالتفصيل عن أنواع السمكة الذهبية، وما هي السمكة الذهبية وأين تعيش، كما ذكرنا بشيء من التفصيل المعلومات والمميزات التي يتميز بها كل من أنواع الأسماك الذهبية.

كما وضحنا الأماكن التي تعيش فيها السمكة الذهبية وما هي أنواع الأطعمة التي تتناولها إذا كانت في حوض داخل المنزل أو في البحار والأنهار.

ختاما إذا أردت أن تمتلك أحد أنواع الأسماك الذهبية لتحتفظ بها كأحد أنواع الزينة في منزلك فإنه عليك أن تعرف جيدا كم تكون كمية أكل السمكة الذهبية حتى توفرها لها، وكيف تنام هذه السمكة من أجل أن تجعل حوض الأسماك الخاص بها يوجد في مكان مريح لها وتستطيع النوم فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى