الطيور

طائر الصقر إليك السر وراء قوته وسرعته

يعد طائر الصقر من الطيور الجارحة التي تتسم بكونها طيور آكلة للحوم، وهي طيور نهارية تحب أن تحلق في السماء نهاراً، حيث تتميز بأجنحتها الطويلة المدببة بالإضافة إلى سرعتها العالية في الطيران. 

يوجد ما يقارب 60 نوعاً من الصقور بمختلف أنحاء العالم، والتي يتراوح طولها بين حوالي 15 إلى 60 سم وذلك حسب نوعها، ويمكن تحديد موقعها في جميع دول العالم ماعدا القارة القطبية الجنوبية.

ما هو المكان الذي يعيش فيه طائر الصقر

تسكن الصقور بشكل أساسي الخطوط الساحلية وسلاسل الجبال ووديان الأنهار، ولكن يختلف المكان الذي يعيش فيه الصقر حسب نوع الصقر نفسه.

حيث توجد بعض أنواع الصقور التي تُفضل العيش داخل الثقوب الموجودة في الأشجار وكذلك على المنحدرات، وأنواع أخرى تعيش على الجبال.

كما أن هناك أنواعاً من الصقور التي تعيش في الغابات، وأخرى تعيش في المناطق الحضرية مثل المزارع والحدائق والمنتزهات.

ما هو موطن طائر الصقر

أما عن موطن الصقر أو البلدان التي يوجد بها الصقر فهي عديدة حيث يوجد الصقر في العديد من بلدان العالم، فهو يتواجد بكثرة في قارة إفريقيا وجميع أنحاء أمريكا الجنوبية والشمالية والوسطى، وأستراليا.

طعام طائر الصقر الجارح

يطير الصقر الجارح بشكل سريع لكي يبحث عن فريسته التي سوف يتغذى عليها، حيث يحلق في الجو بحثًا عن فريسته أو يطير بالقرب من الأرض لكي يستطيع اصطيادها.

ويعتمد الصقر في غذائه على اللحوم فهو من الطيور الجارحة كما ذكرنا سابقًا، حيث يقوم باصطياد الأرانب، والفئران، والسحالي، وكذلك الطيور البرية، أو الأسماك.

موسم تزاوج الصقور

تظل الصقور متزوجة من شريك واحد فقط طوال العمر حيث إنها من أنواع الطيور التي تتميز بالإخلاص.

ويقضي كلًا من ذكور وإناث الصقور بعضٍ من حياتهم في التزاوج بموسم التكاثر، والبعض الآخر في الصيد، ولكن بشكل منفرد.

أما عن صغار طائر الصقر فمن المعروف أن الصقر يضع بيضاً وبالتحديد أربعة أو خمس بيضات في المرة الواحدة، ويكون لون البيض أبيض مائل للاصفرار أو أبيض مرقط باللون البني المحمر.

وتبلغ فترة الحضانة لبيض الصقر من 28 إلى 35 يومًا، ويقوم الصقر برعاية صغيره في العش إلى مدة تصل إلى 35 يوماً.

مدى سرعة الصقور الجارحة

تتميز الصقور بسرعتها الفائقة، ويعد صقر الشاهين هو أسرع أنواع الصقور في العالم حيث لا يمكن مقارنة سرعته بسرعة الفهد الذي يعد أسرع حيوان بري، والذي يمكنه الركض بسرعة 50 إلى 80 ميل في الساعة.

يمكن أن تزيد سرعة صقر الشاهين خلال رحلة صيد طعامه عن 200 ميل في الساعة، وذلك لاصطياد فريسته، إذا كنت من عشاق عصافير الكناري فقد تحدثنا في ذلك من قبل وربما يفيدك هذا المقال كثيراً.

هل يتميز الصقر بقوة البصر؟

خلق الله سبحانه وتعالى الصقور ببصر حاد وقوي لكي يستطيعوا إيجاد فريستهم بسهولة، حتى وإن كانت الفريسة تقع على مسافة بعيدة من الصقر فيستطيع رؤيتها واكتشاف مكانها بوضوح.

ويستخدم الصقر كل عين بشكل مستقل للتركيز على ما يصل إلى ثلاثة أشياء في نفس ذات الوقت، مما يجعل من السهل عليهم التركيز على أكثر من فريسة في وقتٍ واحد.

هل يستخدم الصقر منقاره في الصيد؟

توجد نتوء على المنقار العلوي للصقر والتي يُطلق عليها اسم السن القطني، لذلك يستطيع الصقر استخدام منقاره كسلاح لقطع النخاع الشوكي للفريسة التي يرغب في اصطيادها.

ومن المدهش أن منقار الصقر قد يتعرض إلى الكسر مثله مثل أظافر البشر، وهذا يحدث فقط عندما يستخدم الصقر منقاره بكثرة، يمكنكم التعرف على كيفية رعاية الطيور في المنزل وطرق عنايتها.

ما هي أنواع الصقور الجارحة

توجد الكثير من أنواع الصقور الموجودة بمختلف أنحاء العالم ولكلٍ منها صفاتها وطبيعتها الخاصة بها، ولكن جميعهم يتفقون كونهم طيوراً جارحة آكلة للحوم.

1. الصقر الجير

الصقر الجير هو أكبر صقر في العالم حيث يتراوح وزنه بين 2.1 إلى 4.4 طن، كما أنه من أندر أنواع الصقور الموجودة في العالم، ويعتمد صقر الجير في غذائه على الكثير من أنواع الطيور مثل طائر النورس.

2. صقر الشاهين

الصقر شاهين هو من الطيور الكبيرة القوية التي تتميز بلونها الرمادي مع القليل من الألوان الفاتحة أو البنية في الجزء العلوي من جسدها.

ويعد صقر الشاهين من أسرع الصقور الموجودة في العالم، حيث تصل سرعته إلى 250 كيلومتر في الساعة وذلك عند بحثه عن فريسته.

ويوجد حوالي 19 نوع من صقور الشاهين، لذلك يتفاوت صقر الشاهين في حجمه ولونه حسب نوع الصقر.

كما تستطيع صقور الشاهين التواصل مع بعضها البعض بعدة طرق، حيث يمكنها أن تصدر صوتاً قاسٍ وصاخب وذلك عند التعرض للتطفل والإزعاج.

3. صقر الخفافيش

يقع هذا الصقر في المكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية، وهو عبارة عن طائر صغير ذو ظهر داكن وظهر أبيض وأسود وبطن مائل إلى اللون الأحمر، ويتغذى هذا الصقر على بعض أنواع الطيور.

4. صقر الغابة

أما صقر الغابة فهو نوع من أنواع الصقور التي تعيش في أمريكا الاستوائية، ويتغذى هذا الصقر على اصطياد بعض أنواع الطيور والزواحف الموجودة في الأدغال.

5. الصقر الضاحك

وهو الصقر الذي يعيش في أمريكا الوسطى والجنوبية، والذي يتميز بلونه البني وحبه لأكل الثعابين، حيث يعمل على اصطيادها لكي يتغذى عليها.

6. صقر البراري

وهو نوع من أنواع الصقور الصحراوية، وهذا الصقر يسكن الوادي الموجود في غرب أمريكا الشمالية، إذا كنت لا ترغب في اقتنا طائر من الطيور الجارحة وتهوى الطيور الأليفة فيمكنك التعرف على مميزات طائر الببغاء فسوف يفيدك كثيراً.

7. صقور الأقزام

وهو نوع من الصقور التي تعيش في المناطق الاستوائية، والتي تتسم بكونها طيور صغيرة تتغذى على الحشرات والطيور.

8. صقر القطب الشمالي

وهو أكبر أنواع الصقور في العالم التي توجد في المنطقة القطبية، كما أنه يوجد في بعض مرتفعات آسيا الوسطى.

يتراوح لون هذا الصقر بين اللون الأبيض النقي مع بعض البقع السوداء إلى اللون الرمادي الداكن، وقد يصل طوله إلى 60 سم.

كما يبلغ متوسط وزن إناث هذا الصقر 1400 إلى 2100 جم، مما يعني أن وزن إناث هذا النوع من الصقور يبلغ ضعف وزن الذكور.

ما هي أكثر انواع الصقور انتشاراً؟

يعد صقر الشاهين من أكثر أنواع الصقور انتشاراً في العالم، حيث يعيش صقر الشاهين في جميع القارات ماعدا القارة القطبية الجنوبية، كما أنه يستطيع العيش في المدن الحضرية والمناطق الاستوائية والصحاري.

1. هل يعيش الصقر في تجمعات؟

من المعروف أن الطيور بشكل عام تميل للعيش في تجمعات، ولكن الصقور على العكس تماماً، حيث إنها لا تستطيع العيش في تجمعات مثل بقية الطيور.

لا تتجمع الصقور إلا مواسم محددة مثل موسم التزاوج، حيث إن الصقر قادراً على التزاوج بعد مُضي عام واحد فقط من عمره.

2. استخدام الصقر في الحرب العالمية الثانية

ربما لا يعرف معظمنا أنه قد تم استخدام الصقور في الحرب العالمية الثانية، وذلك لتقوم الصقور بأكل الحمام الذي ترسله الجيوش المعادية مما يقطع نقل الرسائل من قِبل الجيوش المتنافسة عن طريق الحمام.

لذلك نشرت القوات الألمانية والقوات المتحالفة سرباً من صقور الشاهين في الحرب العالمية الثانية، حيث يساعد الصقر على عدم وصول الرسائل وبالتالي تنقطع وسائل التواصل بين الجيوش.

3. هل يوجد تشابه بين الصقر والنسر؟

قد يخلط البعض بين الصقور والنسور وذلك بسبب التشابه البسيط بينهما في الشكل، ولأن كلاهما من الطيور الجارحة التي تعتمد في طعامها على اللحوم.

ولكن يكمن الاختلاف بين الصقر والنسر في أن الصقر يستخدم منقاره في قتل فريسته، بينما النسر يعتمد على قدمه عند اصطياد فريسته.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عن طائر الصقر نجد أن هناك العديد من أنواع الطيور الجارحة في العالم أجمع ويعد الصقر أكثر تلك الأنواع تميزًا، فهو طائر فريد من نوعه، يتسم بالعديد من السمات والخصائص التي تجعله الأكثر قوة وسرعة بين جميع الطيور.

وتضم قائمة انواع الصقور العديد من الأنواع المميزة، وبالرغم من أن جميعها تعد من الصقور إلا أن كل نوع لديه صفاته وخصائصه، لذلك فإن كل نوع من أنواع الصقور تختلف عن غيرها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى