الأسماك

7 معلومات أساسية عن سمك الجوبي لا بد من معرفتها

هناك الكثير من التفاصيل التي تخص سمك الجوبي Guppy Fish قد يهمك معرفتها قبل التفكير في شرائه، فجميعنا ننبهر بألوانه الخاطفة والجميلة، ونرغب في أن نمتلك بحوض السمك الخاص بنا هذا النوع من الأسماك المذهلة، والتي تعد إضافة مميزة بلا شك إلى حوض السمك.

ولكن يا ترى ما هي طريقة تربية اسماك الجوبي؟ وما هي أنواعها؟ وما سعرها؟ وما الطعام المفضل لديها؟ جميع هذه الأسئلة نمتلك لها إجابات وافية في السطور التالية، بالإضافة إلى أهم 7 معلومات قد تهمك عن هذه الأسماك حتى تتمكن من رعايتها بالشكل الصحيح.

فلا بد من معرفة الطريقة السليمة لتربية الأسماك أو أي نوع من الحيوانات الأخرى، للحفاظ على سلامتها، ولضمان بقائها أطول فترة ممكنة معك، لذا تابع حتى النهاية لتعرف أكثر عن هذه الأسماك الرائعة.

ما يجب أن تعرفه عن سمك الجوبي Guppy Fish

تربية هذا النوع من الأسماك سهل للغاية، فكل ما عليك هو معرفة طريقة تغذيتها وكيفية العناية بها بشكل مناسب، وإن كنت تفكر في اقتناء أسماك الجوبي فعليك معرفة الكثير من الأشياء لتتعرف على طبيعتها عن قرب، وإليك أهم المعلومات التي يجب عليك معرفتها عنها:

ما هو سمك الجوبي؟

هو سمك زينه يفضل الكثير من هواة تربية الأسماك الحصول عليه في حوض السمك الخاص بهم، ويوجد بالكثير من الأشكال والأنواع، وأهم ما يميزه هو ذيله الموجود بأكثر من لون، فيزين حوض السمك لديك ويصبح محط أنظار المقيمين في المكان وكذلك الزوار.

وقد تمت تسمية سمكة الجوبي بهذا الاسم نسبة إلى روبرت جون ليشيمير جوبي، وهو من قام بجمع هذه الأسماك سنة 1866، أما الآن فهذه الأسماك موجودة في كل القارات تقريبًا باستثناء القارة القطبية الجنوبية، ويمكن العثور عليها في مجاري المياه الدافئة بأي مكان في العالم.

أصل سمك الجوبي

نشأة أسماك الجوبي كانت في جزر الكاريبي، وأمريكا الجنوبية وخاصة في البرك الاستوائية، ولم تكن بالطبع منتشرة بنفس عدد الألوان الموجودة بها الآن.

حيث تم إنتاج هذه الأسماك الملونة عن طريق التربية الانتقائية في مزارع الأسماك، وأصبح لدينا هذا الكم المتنوع من ألوان سمك الجوبي.

شكل ومواصفات Guppy fish

هناك أنواع وأشكال لا حصر لها من أسماك الجوبي، فيوجد مثلًا بعض الأسماك التي تكون ذيولها قصيرة ومستديرة، والبعض الآخر يمتلك ذيولًا على شكل “V”، وأيضًا يوجد شكل آخر للذيل حيث يكون ممدودًا على طول جسمه.

والزعانف قد تكون ذات مظهر رخامي، أو مخطط، والسمكة نفسها قد يكون لها لون واحد فقط أو لونين، وأيًا كان اللون الذي يخطر ببالك عن أسماك الجوبي Guppy Fish.

فيمكنك أن تجد ما تحلم به حيث تتوفر بعدد لا نهائي من الألوان، ولكن احذر من الأسماك ذات الوظائف المناعية الضعيفة التي تكون بألوان فريدة.

أنواع ذيول سمك Guppy

كما أسلفت الذكر فإن أشكال سمك الجوبي كثيرة جدًا، وتمت تربيتها لتكون ذات أشكال مميزة وألوان بديعة، ومن أكثر أنواع ذيول أسماك الجوبي شيوعًا، (Fantail: حيث يكون شكل الذيل متدفقًا على شكل مروحة مفتوحة)، (veiltail: وهو أكثر طولًا وانسيابية من النوع الأول).

ومن أشكال الذيول الشائعة أيضًا (flagtail: أما هذا الذيل فيكون أقصر وأرفع من النوع الأول)، (double swordtail: وهذا الذيل يكون عبارة عن نتوءين على شكل سيف)، (top swordtail: وهذا الذيل يكون حادًا على شكل سيف واحد فحسب).

سعر سمك الجوبي

يرجع اختلاف أسعار أسماك الجوبي إلى الاختلاف في أشكالها وألوانها، ويبدأ سعرها من 12 دولارًا ويصل حتى 30 دولارًا، فهي أسماك ليست مرتفعة السعر نسبيًا، ويمكن أن تبدأ بعدد صغير من الأسماك لتحصل على مجموعة كبيرة جدًا في وقت قصير.

انثى سمكة الجوبي

هناك اختلافات بين الجنسين يمكن تحديدها بسهولة، فالإناث يكون حجمها أكبر في الغالب وأكثر استدارة، ويغلب عليها اللون البني.

وكذلك زعنفة التكاثر الخاصة بأنثى الجوبي أكبر وتكون مثلثة الشكل، أو على شكل مروحة، كما لا تتطور الألوان الخاصة بأنثى الجوبي مثل الذكر عند نضجها.

أمراض سمك الجوبي

هناك بعض الأمراض الشائعة التي تصيب أسماك الجوبي، وتختلف هذه الأمراض اختلافًا للأنواع أيضًا حيث تكون بعض الأنواع أكثر عرضة لأمراض معينة أكثر من أنواع أخرى.

ومن ضمن هذه الأمراض التي تتعرض لها تعفن الزعانف، والبقع البيضاء، ومنحنى العمود الفقري، ومشبك الزعنفة، وكذلك الديدان الشريطية.

طريقة العناية بسمك الجوبي

من الرائع حول أسماك الجوبي أنه يمكن لأي شخص الاعتناء بها، فحتى الأشخاص المبتدئين يمكنهم تربية هذا النوع من الأسماك دون قلق، وإليك أهم الأشياء التي لا بد من معرفتها عن طريقة تربيته حتى تحافظ على بقائه بحالة جيدة:

ماذا يأكل سمك الجوبي؟

هو نوع من الأسماك آكل للحوم، بالإضافة إلى الطعام المصنع المخصص له، ويمكنك شراؤه من المحال الخاصة بطعام الأسماك والحيوانات الأليفة.

وعلى الرغم من صغر حجم سمكة الجوبى إلا أنها تفضل الوجبات الغذائية على شكل كرات (micro pellets) فهي الأفضل بالنسبة لها.

ومن الممكن إضافة المكملات الغذائية لوجبات سمكة الجوبي مثل أطعمة الأسماك المجمدة، ولكن يفضل عدم القيام بذلك أكثر من مرة أو مرتين أسبوعيًا.

وعدد مرات إطعام الجوبي هما مرتان يوميًا مع الأخذ في الاعتبار درجة حرارة الحوض، وكذلك باقي الأسماك الموجودة معه، يمكنك التعرف كذلك على صفات سمكة نينون تترا وطرق تربيتها في المنزل.

نمط العيش في حوض سمك الجوبي

يوصى دومًا باختيار حوض سمك كبير لتربية أسماك الجوبي، وذلك لأنها تتكاثر بسرعة حيث تنتج الأنثى من 10-50 زريعة في كل عملية تفريخ، وإن لم ترغب في أن يمتلئ حوض السمك الخاص بك سريعًا فيفضل أن تفصل الذكور عن الإناث في حوضين مختلفين.

ومن الأمور المهمة التي يجب أن تعرفها عن حوض أسماك الجوبي أيضًا هي أن درجة حرارة الحوض لا بد من أن تكون مرتفعة، تصل إلى 70s، كما يحتاج حوض السمك إلى فلتر بالتأكيد لإزالة الشوائب، والمواد الضارة، والميكروبات.

تربية سمك الجوبي

تحتاج أسماك الجوبي إلى مجهود قليل للعناية بها، ولكن أهم ما ينبغي عليك التركيز عليه عند تربيتها هو استخدام حوض سمك كبير الحجم.

وكذلك معرفة طريقة التغذية السليمة لها، ولا بأس بوضع النباتات والديكورات عند تربية الجوبي، فهي تتأقلم معها بسهولة.

الخلاصة

سمك الجوبي ممتع جدًا في تربيته، فهو سهل ولا يتطلب منك الكثير من الرعاية، وفي نفس الوقت يمنح منزلك أو مكتبك مظهرًا رائعًا يلفت الأنظار، وإن كنت من عشاق تربية الأسماك فستدهشك ألوانه وطريقة نموه المميزة كذلك.

وأرجو أن أكون قد ساعدتك في معرفة طريقة تربية هذا النوع المميز من الأسماك، فقد تضمن المقال أهم 7 معلومات لا بد من أن تكون على دراية بها عند التفكير في اقتناء سمكة الجوبي مثل أصولها، وسعرها، وكذلك طريقة تربيتها وتغذيتها، والعناية بها.

والآن كل ما عليك هو اتباع النصائح المذكورة لتحصل على مجموعة رائعة من أسماك الجوبي تزين منزلك، وتبقى معك لأطول وقت ممكن بحالة جيدة وتستمتع بشكلها المميز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى