الأسماك

5 معلومات أساسية عن سمكة المولي لا تفوتك!

سمكة المولي Molly Fish والاسم العلمي لها هو Poecilia وهي من أفضل أنواع الأسماك التي يمكن تربيتها، حيث تشتهر بكونها لا تتطلب الكثير من الرعاية، كما أنها تبقى بحالة جيدة لفترات طويلة.

ويوجد أكثر من نوع مدهش من أسماك المولي حتى تختار من بينها النوع الذي تريد ويميز حوض السمك خاصتك، وعلى الرغم من أن تربية هذا النوع من الأسماك يحتاج إلى قدر قليل من الرعاية.

إلا أنه يجب على كل من يرغب في تربية سمك المولي التعرف على كل المعلومات الخاصة بهذا النوع من الأسماك، لأن هذا يساعد على بقائها بحالة جيدة على المدى الطويل.

ويتضمن هذا المقال كافة المعلومات الأساسية عن أسماك المولي، بدءًا من نشأتها، وحتى أنواعها وطريقة تربيتها، وبالتأكيد نوعية الطعام الذي تفضله، فلا تفوت قراءة هذه المعلومات الشيقة حول أسماك الموالي المميزة.

معلومات أساسية عن سمكة المولي Molly Fish

بالطبع هناك الكثير من المعلومات التي ترغب في معرفتها عن سمك المولي، فهو واحد من أشهر انواع سمك الزينة، حيث يتميز بشكله الجذاب وسهولة العناية به، وإليك 5 معلومات من الضروري معرفتها عن سمك المولي قبل التفكير في تربيته:

ما هو سمك المولي

سمك المولي من أجمل أنواع السمك ويعرفه الكثير من محبي تربية الأسماك، فلا يوجد شخص خبير في تربية الأسماك ولم ير سمكة المولي ولو لمرة واحدة على الأقل.

فهي موجودة في أغلب الأسواق ويتم بيعها بسعر منخفض، وبالتالي فهي الأكثر شهرة بين الخبراء وحتى المبتدئين في تربية الأسماك.

سعر سمكة المولي

هناك الكثير من الأشياء التي يتم الاعتماد عليها في تسعير سمك المولي مثل النوع، والعمر، ويتراوح سعرها بالجنيه المصري ما بين 20 إلى 50 جنيهًا، وبالريال السعودي ما بين 3 إلى 40 ريالًا سعوديًا.

شكل ومواصفات أسماك المولي

أما عن شكل أسماك المولي Molly Fish فجسم المولي مسطح، ولها رأس مثلث الشكل، ويتناقص حجم الجسم من الرأس باتجاه الذيل، ويكون الذيل على شكل مروحة.

والفرق بين ذكور وإناث أسماك المولي واضح، فتميل الذكور إلى أن يكون حجمها أصغر مثل سمك الجوبي، كما أن الإناث لديها بقعة مرئية تحفظ بها صغارها.

تكاثر سمكة المولي Molly Fish

عند تربية سمك المولي فلا بد من معرفة علامات الحمل الخاصة بالسمكة، وكذلك كم تلد سمكة المولي، وطريقة العناية بالصغار، حيث تأخذ فترة حمل سمكة المولي من 5-6 أسابيع، وهي فترة طويلة نسبيًا، وتلد ما بين 30-70 سمكة في المرة الواحدة.

ولا بد من نقل صغار سمك المولي Molly Fish إلى حوض آخر وتغذيتهم 6 مرات يوميًا، ومن الأطعمة التي يتم تقديمها للصغار هي القشور المجففة، والدود المجفف.

أما علامة الحمل الخاصة بالأنثى هي ظهور نقاط سوداء بنهاية البطن، وكذلك انتفاخ في البطن يمكن ملاحظته عند النظر من أعلى.

الأمراض الشائعة

مثل أي نوع آخر من الأسماك فإن سمكة المولي قد تعاني من بعض الأمراض، ومن أشهرها الإمساك، ومرض يدعى “shimmies” لا بد من أن تكون على معرفة بهذا المرض وأسبابه، لأن من أسباب حدوثه ظروف الماء غير المناسبة لنوع السمك.

وبسبب هذا المرض لا تتمكن الأسماك من السباحة بشكل صحيح، وقد تشعر بأنها تهتز في مكانها، ولعلاج هذه المشكلة يجب تحسين ظروف المياه في حوض السمك لتصبح ملاءمة من حيث ضبط درجة حرارة الماء، وتنقيتها من الميكروبات، وتستجيب الأسماك للعلاج.

طريقة تربية سمك المولي

إن كنت مبتدأ في تربية الأسماك فإن سمكة المولي واحدة من أفضل الخيارات أمامك، لأنها كما أسلفت الذكر لا تحتاج إلى قدر كبير من الاهتمام لكي تبقى سعيدة وبصحة جيدة، وإليك بعض الإرشادات التي تساعدك في تربيتها بشكل سليم:

كيفية رعاية Molly Fish

رعاية سمك المولي بشكل صحيح يبدأ من حوض السمك الخاص به، فالحوض الصغير أو المتوسط يكون خيارًا جيدًا، ولكن الأفضل أن يكون حجمه كبيرًا أو مناسبًا على الأقل، ودرجة حرارة المياه لا تكون مرتفعة جدًا، كما يمكنهم العيش في المياه العذبة.

وبشكل عام فإن أسماك المولي سهلة في التعامل مع الأنواع الأخرى ومسالمة، بل وتفضل أن تتواجد مع الآخرين للشعور بالراحة، فيمكن أن تضيف لحوض السمك حوالي 4 أسماك بأنواع مختلفة في الحوض.

تربية سمكة المولي

تربية هذا النوع من الأسماك ممتعًا للغاية، وذلك لأن سمك المولي يتكاثر كثيرًا، وسريعًا، ولكن عليك الاهتمام برعاية الصغار، لأن هذه الأسماك لا تظهر أي مشاعر أبوية وقد تأكل صغارها إذا لم تقم بفصلهم في حوض آخر بعد الولادة.

وتربية سمك المولي مع أي نوع آخر من الأسماك لا يعد مشكلة، لأنها تتماشى مع معظم أنواع الأسماك تقريبًا، ولكن عليك أن تراعي اختيار أسماك بنفس الحجم، كما يفضل الابتعاد عن الأسماك التي تمتلك سلوكًا عدوانيًا.

طعام سمكة المولي

من الممكن أن تتناول أسماك المولي الخضروات، فقم بتقديم لها الخس، والكوسا، والسبانخ، ويمكن أن تقدم لها أيضًا أطعمة تحتوي على البروتين مثل الديدان، والجمبري، فالبروتينات مفيدة لها، وخاصة بالنسبة للأم.

كما تكون الكريات الغذائية المخصصة لأسماك المولي مصدر جيد للغذاء ويفضل الاعتماد عليه، وتجد هذه الكرات في المحال المخصصة لبيع مستلزمات الحيوانات الأليفة، يمكنكم كذلك معرفة أهم الأطعمة التي تأكلها السمكة الذهبية.

أنواع سمك المولي

هناك حوالي 39 نوعًا مختلفًا من أنواع سمك المولي، منها 5 أنواع معروفة، وإن كنت ترغب في الحصول على الأنواع الفريدة فقد تحتاج إلى المزيد من البحث في الأسواق، ومن أشهر هذه الأنواع ما يلي:

  • Black Mollies، هو سمك المولي الأسود، وكما هو واضح من اسمه فهو أسود بالكامل مع وجود بعض البقع البرتقالية على الزعانف.
  • Sailfin Mollies، يختلف نوع سمكة المولي هذه عن النوع الأول بأنه يتوفر بالكثير من الألوان ومن ضمنها الأسود، والزعنفة الظهرية لهذا النوع طويلة وتصل إلى آخر الذيل.
  • Balloon Mollies، ويرجع تسمية هذا النوع بالبالون نظرًا إلى أن بطن السمكة يأخذ شكلًا مستديرًا ومنتفخًا كالبالون، ويتوفر هذا النوع بألوان مختلفة أيضًا.
  • Lyretail Mollies، اسماك مولي من هذا النوع لها ذيل جميل وجذاب، وتشبه في شكلها أنواع أسماك المولي الأخرى، إلا أن لها زعانف طويلة في الجزء العلوي والسفلي تمنحها مظهرًا متشعبًا.
  • Dalmation Mollies، من أكثر الأنواع المشهورة في محال الأسماك، ولون السمكة من هذا النوع بيضاء، وتزينها بعض البقع السوداء.
  • Gold Doubloon Molly، سمي هذا النوع بالذهبي الثنائي لأن نصفه السمكة يكون باللون الذهبي، والنصف الآخر باللون الأسود.

الخلاصة

لن تندم أبدًا عند التفكير في تربية سمكة المولي لأنها ممتعة وسهلة، وهذا ما يجعلها شهيرة بهذا القدر، فلا يوجد أفضل من الحصول على حوض سمك ذي شكل مميز دون بذل الكثير من المجهود، ومع الوقت ستحب الأمر بالفعل وستفكر في تربية المزيد من أنواع سمك المولي.

وأرجو أن يكون هذا المقال قد شرح لك بشكل مفصل طريقة تربية أسماك المولي، بالإضافة إلى كيفية إطعامهم، والحفاظ عليهم بصحة جيدة، حيث تضمن الكثير من المعلومات الضرورية عن تربية هذا النوع من الأسماك، والتي لا بد من أن تكون ملمًا بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى