رعاية الحيوانات الأليفة

مرض الكبد عند القطط ما هي أعراضه وأنواعه وطرق علاجه؟

يعد مرض الكبد عند القطط من الحالات الشائعة نوعًا ما بين القطط، وهو مصطلح يضم العديد من حالات التي تؤثر على الكبد وتلحق الضرر والالتهاب بالكبد، ولكنه من المطمئن أنه يمكن علاج الحالات المصابة إذا تم اكتشافها مبكرًا.

كما يعد الكبد عضو القوة في الجسم، فهو أحد الأعضاء المعقدة المسئولة عن الوظائف الحيوية، بدايةً من هضم الطعام إلى وقف النزيف.

ويجب أن يعرف مُربي القطط أعراض هذا المرض جيدًا، ليتم تشخيصه سريعًا وبدء العلاج المناسب، لذلك سنتحدث اليوم عن مرض الكبد عند القطط، وأهم أسبابه، وأعراض مرض الكبد عند القطط، وكيفية علاجه.

ما هو مرض الكبد عند القطط؟

يحدث مرض الكبد عند القطط نتيجة الإصابة بعدوى أو التهاب تؤثر على الكبد، وقد يكون مزمن أو قصير المدى، وهناك العديد من أنواع مرض الكبد مثل داء الكبد الدهني.

كما يعد الكبد أحد أعضاء الجسم الحيوية التي تقع في البطن خلف الحجاب الحاجز، ويقوم الكبد بعدة وظائف هامة تساعد في الحفاظ على صحة الجسم، ومن أهم وظائفه:

  • ترشيح وإزالة السموم والنفايات من جسم القطة، وتنظيم وظائف المناعة.
  • إنتاج البروتينات، والصفراء، والهرمونات، وعوامل تخثر الدم.
  • كما يلعب دورًا فعالًا في عملية التمثيل الغذائي وهضم العناصر الغذائية وخاصةً الدهون.
  • كما يتم تخزين الفيتامينات والمعادن والجلوكوز في كبد القطة.

وبالرغم أن الكبد من الأعضاء الحساسة للغاية في جسم قطتك، نتيجة تعرضه للسموم، مما يعرضه للتلف والإصابة، وحدوث خلل في وظائفه، ولكنه لديه القدرة على إصلاح نفسه وإعادة النمو بشكل جيد.

هل مرض الكبد في القطط معدي للإنسان؟

لا يعد مرض الكبد في القطط نفسه معديًا للإنسان أو الحيوانات الأخرى، ولكن قد يكون سبب الالتهاب معديًا، ومن الحالات التي تنتقل فيها العدوى بين القطط:

  • فيروس التهاب الصفاق المعدي في القطط.
  • داء المقوسات الذي يمكن أن ينتقل للبشر أيضًا.
  • الكوكسيديا وكاليسي فيروس.

أنواع مرض الكبد عند القطط

يوجد عدة أنواع لحالات مرض الكبد في القطط وتتضمن ما يلي:

1. داء الكبد الدهني

هو مرض الكبد الأكثر شيوعًا في القطط، ويحدث فيه تراكم للدهون داخل الكبد، خاصةً إذا كانت القطة تعاني من السمنة، أو توقفت فجأة عن الأكل، مما يؤدي لحدوث تغيير مفاجئ في عملية التمثيل الغذائي.

ويتم تكسير الدهون الزائدة في جسم القطة بسرعة كبيرة، أكبر من قدرة الكبد معالجة كل هذه الدهون، ويتم تخزينها في الكبد، فيحدث خلل في وظائف الكبد، وتليف الكبد، وإذا لم تعالج القطة يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة باليرقان والموت.

2. التهاب الكبد

أيضاً من أنواع مرض الكبد عند القطط هو التهاب الكبد ويطلق على هذه الحالة اسم التهاب الأقنية الصفراوية، و يحدث فيها التهاب في القناة الصفراوية، والمرارة، وأنسجة الكبد، وقد يصاحب التهاب الكبد مرض التهاب الأمعاء أو التهاب البنكرياس.

ومن أسباب التهاب الكبد التعرض للسموم، والفيروسات، والعدوى البكتيرية، أو الفطرية، وبعض الأدوية، تعرف على علاج حصوات المثانة في القطط.

3. تليف الكبد

أحد أمراض الكبد في القطط، التي تتراكم فيها أنسجة الكبد الندبية، وفي مرحلة متقدمة من الالتهاب تُصاب القطط بالتهاب الكبد المزمن، وقد يحدث بسبب السموم أو الأدوية.

4. تحويلة الكبد PSS

وتسمى بالتحويلة البابية الجهازية، ويحدث هذا المرض عندما يتجاوز الدم في المعدة والبنكرياس والأمعاء الكبد، مما يؤدي لتراكم السموم داخل الجسم.

وقد تخلق القطة بهذه الحالة أو تكتسبها في وقت لاحق عند حدوث مشاكل أخرى مثل تليف الكبد وارتفاع ضغط الدم، ويؤدي إهمال علاج التحويلة البابية الجهازية إلى فشل الكبد الحاد.

5. الأورام الكبدية

قد يؤثر السرطان على الكبد فقط، أو ينتشر من أماكن أخرى إلى الكبد (الأورام الكبدية الثانوية)، وفي كثير من الأحيان يكون من الصعب علاج الأورام الكبدية.

ولكن يمكن علاج السرطان بنجاح إذا كان في فص واحد من الكبد ولم ينتشر عن طريق الاستئصال الجراحي، وقد يكون العلاج الكيميائي فعالًا في بعض الأوقات.

6. أكياس الكبد

يمكن أن تولد القطط بالأكياس الكبدية، أو تتطور بعد فترة قصيرة من الولادة، كما يسبب تعدد أكياس الكبد خللًا في وظائف الكبد.

7. التهاب الأقنية الصفراوية الليمفاوي

ويسمى بمرض التهاب الكبد غير المعدي، وسبب حدوثه غير معروف بعد، ولكن قد يحدث بسبب خلل في الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى تضخم الكبد، وتراكم السوائل في البطن.

8. الداء النشواني وتشمع الكبد

هو من أمراض الكبد عند القطط التي يترسب فيها بروتين الأميلويد في الكبد، مما يؤدي لحدوث اضطراب وخلل في وظائفه، كما يؤدي لتمزق الكبد ونزيف من البطن، وقد يلعب العامل الوراثي دورًا في الإصابة بهذا المرض.

9. مرض حفر الكبد

يُعد مرض حفر الكبد حالة غير طبيعية، تحدث نتيجة تواجد مساحات مملوءة بالدم داخل الكبد، وقد تؤدي لتمزق الكبد، ونزيف في البطن.

أسباب مرض الكبد عند القطط

إن السبب الأكثر شيوعًا لأمراض الكبد في القطط هو التهاب الكبد و داء الكبد الدهني فتمثل تلك الحالات ثلثي حالات أمراض الكبد في القطط، وإليك أهم أسباب مرض الكبد عند القطط:

  • العدوى الفيروسية، مثل الإصابة بالتهاب الصفاق المعدي في القطط، الذي يؤدي للإصابة بالحمى، والاستفراغ، والإسهال، واليرقان، وأيضًا فيروس كاليسي الجهازي.
  • العدوى الطفيلية، كما يحدث في داء المقوسات الذي يؤدي لفشل الكبد، كما يمكنه أن ينتقل إلى البشر.
  • العدوى الفطرية،مثلما يحدث في داء الكوكسيديا الذي يؤدي إلى انتفاخ البطن، واليرقان.
  • الالتهابات البكتيرية ونقص المناعة.
  • الإصابة ببعض أمراض الغدد الصماء، التي يتأثر فيها الكبد بشكل ثانوي ومنها:

مرض السكري فهو يزيد من خطر الإصابة بداء الكبد الدهني، فرط نشاط الغدة الدرقية، كما يحدث في الحالات التي تؤثر على المرارة مثل التهاب المرارة وانسداد القناة الصفراوية.

  • الإصابة بالسموم مثل تايلينول ونخيل الساغو، التي تسبب تليف الكبد أو فشل الكبد الحاد.
  • العيوب الخلقية، كما في مرض التحويلات البابية الجهازية PSS.
  • الإصابة بالسرطان، كما يُصاب الكبد بشكل ثانوي في حالة التهاب البنكرياس، ومرض التهاب الأمعاء.

أهم عوامل الإصابة بمرض الكبد عند القطط

هناك عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة بمرض الكبد في القطط، ومنها:

  • العمر، حيث تُعد القطط المسنة أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكبد.
  •  بعض السلالات أكثر عرضة للإصابة، مثل السلالة السيامية التي قد تولد مع مشاكل في الكبد.
  • القطط التي تعاني من السمنة تكون أكثر عرضة للإصابة بالكبد الدهني.
  • بعض الأدوية والمواد الكيميائية يمكن أن تضر الكبد مثل الأسيتامينوفين، يمكنكم كذلك التعرف على أسباب التصلب العدسي في القطط.

أعراض مرض الكبد عند القطط

تساعد معرفة أعراض مرض الكبد عند القطط على سرعة تشخيص المرض، وبدء العلاج في الوقت المناسب، وتتضمن أعراض مرض الكبد عند القطط ما يلي:

  • اليرقان (اصفرار الجلد، أو اللثة، أو العينين).
  • القيء، حيث تتقيأ القطة المصابة بمرض الكبد كثيرًا.
  • تغيرات السلوك مثل زيادة العدوانية، والخمول، وانخفاض الطاقة.
  • فقدان الوزن والشهية.
  • سيلان اللعاب والعطش الشديد.
  • تضخم الكبد، ونزيف في الجهاز الهضمي.
  • الاستسقاء (تراكم السوائل في البطن)، وانتفاخ البطن، وقرحة المعدة.
  • كثرة التبول، والإسهال، كما يصبح لون البول داكنًا.
  • صعوبة في تنسيق الحركات، والتعثر، والسقوط.
  • المعاناة من نوبات عصبية مثل التشنجات العضلية، وفقدان الوعي، والرعشة، والمشي في دوائر دون هدف.
  • فقدان البصر بشكل جزئي أو كليًا، والاصطدام بالأشياء، يمكنكم أيضاً معرفة أعراض انفصال شبكية العين في القطط.

كم تستطيع القطط التعايش مع مرض الكبد؟

يمكن أن تعيش القطط المصابة بالمرض لعدة أشهر أو سنوات، ويعتمد ذلك على مرحلة المرض، وطريقة السيطرة عليه، كما يجب تقديم الرعاية الصحية، وتحسين نوعية الحياة، للمساعدة في إطالة عمر القطة.

تشخيص مرض الكبد عن القطط

من المهم الحصول على تشخيص دقيق، وسريع لمرض الكبد عند القطط، لذلك سيقوم الطبيب بإجراء عدة فحوصات منها:

1. اختبار كيمياء الدم

يساعد هذا الاختبار في تحليل وظيفة أعضاء القطط، ومعرفة مستوى إنزيمات الكبد، فعند الإصابة بتليف الكبد، يرتفع تركيز هذه الإنزيمات ومنها إنزيم الفوسفاتيز القلوي ALP، وإنزيم ناقلة أمين الأسبرتام AST.

وإنزيمات أخرى توضح مشاكل الكبد مثل البيليروبين، والكوليسترول، والكرياتينين.

2. تعداد الدم الكامل CBC

لقياس عدد خلايا الدم البيضاء، والحمراء، والصفائح الدموية، للكشف عن التهاب الكبد.

3. ملف التخثر

لتوضيح قدرة القطط على تكوين الجلطات الدموية، واكتشاف النزيف.

4. تحليل البول

للكشف عن البروتين، والدم، والعدوى، مستوى الرقم الهيدروجيني، والحصوات.

5. الأشعة السينية

لفحص بطن القطة، ورؤية الكبد، والأعضاء المحيطة، لاكتشاف تضخم الكبد، ووجود أي كتل، وفحص حصوات المرارة أيضًا.

6. الموجات فوق الصوتية

يتم استخدامها لاكتشاف حالة الكبد بصورة أدق من الأشعة السينية، ويتم استخدامها على البطن، لفحص الكبد، والقنوات الصفراوية، والمرارة، وتعطي معلومات أدق حول سمك وأبعاد الكبد، وتراكم السوائل في البطن، والتشوهات في الأوردة والشرايين الخاصة بالكبد.

7. خزعة الكبد

تُعد خزعة الكبد هي الطريقة الأدق والأكثر شيوعًا لتشخيص أمراض الكبد في القطط، فيتم فحص خزعة من الكبد للوصول لسبب مرض الكبد والعلاج المناسب، ويتم فحصها من قبل أخصائي علم الأمراض، ويتم زراعتها لاستبعاد العدوى البكتيرية.

ويمكنك الحصول على الخزعة من خلال:

إبرة يتم توجيها بالموجات فوق الصوتية، وعندها يمكنك تخدير القطة أو لا، ويتم تحديد موقع الكبد من خلال مسبار الموجات فوق الصوتية وأخذ عينة من الكبد باستخدام حقنة وإبرة، ويتم الحصول عليها دون عمل أي شقوق جراحية، أو أثناء عملية جراحية للبطن، أو تنظير الكبد تحت تأثير التخدير.

علاج مرض الكبد عند القطط

يعتمد علاج مرض الكبد عند القطط على علاج السبب الرئيسي وراء الإصابة بأمراض الكبد في القطط، وتشمل اختيارات علاج مرض الكبد في القطط ما يلي:

1. تغيير النظام الغذائي

اتباع نظام غذائي يتناسب مع حالة القطة لتخفيف الضغط على الكبد، عن طريق تقليل كمية الدهون والكربوهيدرات والأدوية التي يتم معالجتها في الكبد وتقديم نظام غذائي عالي الجودة منخفض الصوديوم، وغني بالبروتين، والسعرات الحرارية.

كما يجب إطعام القطط كميات صغيرة على دفعات لتقليل الضغط على الكبد، ويمكنك إضافة بعض المكملات الغذائية مثل السيلين، والكوبالامين، وفيتامين ك، وفقًا لتعليمات الطبيب.

2. الأدوية

يتم وصف الدواء وفقًا للسبب الرئيسي للإصابة بمرض الكبد، فيمكن استخدام:

  • المضادات الحيوية في حالة العدوى البكتيرية.
  • الأدوية المضادة للالتهاب كما في حالات التهاب الكبد.
  • ويمكن وصف الأدوية المثبطة للمناعة، ومضادات الأكسدة، ومدرات البول، وأدوية أخرى لإدارة بعض الأعراض مثل القيء، اعتلال الدماغ البابي الكبدي.

3. السوائل

قد ينصح الطبيب بتزويد قطتك بالسوائل سواء عبر الوريد أو تحت الجلد، عند فقدان الكثير من السوائل بسبب القيء أو الإسهال، لمنع الإصابة بالجفاف.

4. التدخل الجراحي

تحتاج القطط لإجراء العمليات الجراحية في حالات الإصابة بالسرطان، أو الكيسات، وأي انسدادات أخرى.

التعافي من مرض الكبد عن القطط

يعتمد تعافي القطط على شدة المرض، والصحة العامة للقطة، فإذا تمكنت القطة من النجاة في الأيام الأولى من العلاج، فقد يتم الشفاء في خلال 3 إلى 6 أسابيع، ومن مراحل التعافي:

1. التعافي بعد العلاج

تحتاج قطتك للمكوث في المشفى، ومراقبة حالتها، خاصةً إذا خضعت للجراحة، كما تتلقى السوائل الوريدية أيضًا.

2. الرعاية المنزلية

يجب رعاية القطط بعد خروجها من المشفى، والاستمرار في إعطاء صغيرتك الأدوية، وتغير النظام الغذائي وفقًا لتعليمات الطبيب، كما يمكنك إضافة فيتامينات ك، هـ، والزنك، ومتابعة الفحوصات الدورية لدى الطبيب البيطري.

3. إبعاد القطط عن التوتر

تحتاج القطط لمكان هادئ ومريح، بعيدًا عن الحيوانات الأخرى والأطفال، وإبعادها عن أي توتر، ومراقبة وزنها أيضًا، وتزويدها بما يكفي من السوائل.

الوقاية من مرض الكبد عند القطط

لا يمكن الوقاية تمامًا من مرض الكبد عند القطط، ولكن هناك بعض الإجراءات التي يمكنك القيام بها لتقليل الإصابة به، ومنها:

  • منع تعرض القطة للسموم، وإبعادها عن النباتات المنزلية والمواد الكيميائية وبعض الأدوية فقد تكون سامة.
  • الحفاظ على فحوصات دورية لدى الطبيب البيطري لاكتشاف مرض الكبد عند القطط مبكرًا.
  • القيام بتمارين رياضية باستمرار لتعزيز الصحة العامة، والحفاظ على وزن مثالي.
  • تقديم نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على العناصر الهامة من مضادات الأكسدة، وفيتامين ب، والأحماض الأمينية.
  • تجنب تغذية القطط بشكل مفرط، حتى لا تصاب بالسمنة.
  • حصول قطتك على التطعيمات الوقائية من الطفيليات والأمراض المعدية التي تصيب القطط.
  • كذلك للوقاية من مرض الكبد عند القطط أو حيوانك الأليف يجب أن تتأكد من حصول القطة على ما يكفي من الماء العذب النظيف للحفاظ على صحة الكبد، حيث يؤدي الجفاف إلى إجهاد الكبد، والأعضاء الحيوية الأخرى.

الخلاصة

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ نكون قد ناقشنا معًا كل ما يخص مرض الكبد عند القطط الذي يشكل تهديدًا كبيرًا على صحة وحياة قطتك، وقد تعرفنا معًا على أسبابه، وأهم أعراضه، كما ناقشنا طرق علاج مرض الكبد عند القطط و كيفية الوقاية منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى