رعاية الحيوانات الأليفة

مرض العطائف عند القطط تعرف على أهم أعراضه وكيفية علاجه

مرض العطائف عند القطط من الأمراض البكتيرية الأكثر شهرة التي يمكنها أن تصيب القطط وتؤثر على صحتهم بشكل كبير ويطلق على تلك العدوى Campylobacteriosis. 

خلال مقالنا سوف نعرف ما هو مرض العطائف عند القطط وما هي أسباب مرض العطائف وما هي الأعراض المميزة لذلك المرض وهل يمكن علاجه أم لا، فتابع معنا لتعرف كل ما يهمك. 

ما هو مرض العطائف عند القطط وأعراضه

مرض العطائف عند القطط مرض معوي معدي تسببه بكتيريا تسمى Campylobacter، تحدث العدوى بشكل عام عن طريق الابتلاع، ويمكن أن تصيب القطط والكلاب والحيوانات الأخرى. 

ولسوء الحظ أن تلك البكتيريا تنتشر بسهولة ويمكن أن تنتقل للبشر ايضًا مثل الأمراض المعوية الأخرى، حيث إنها تسبب آلاماً في المعدة وإسهال، وتكون تلك البكتريا شائعة في الحيوانات المشتراة من الملاجئ. 

ويمكن أن تحمل القطط العدوى دون ظهور أي أعراض، ولكن لحسن الحظ أن مرض العطائف عند القطط لا يهدد حياتهم ويمكن علاجها بسهولة، ولكن يساهم في انتشار العدوى إلى الحيوانات الأخرى قلة التنظيف والتعقيم المناسبين. 

أعراض مرض العطائف عند القطط

أما عن أعراض مرض العطائف عند القطط فتسبب بكتيريا Campylobacter عدوى معوية مع وجود أعراض تشمل الألم ومشاكل في الجهاز الهضمي والإسهال، وقد لا تظهر الأعراض على بعض القطط، ولكنها تصبح حاملة للمرض وتستطيع في ذلك الوقت تقل العدوى إلى الحيوانات الأخرى. 

تصبح الأعراض أكثر حدة في القطط الأصغر سناً أو التي تعاني من مشاكل صحية سيئة، ويمكن أن تستمر الأعراض لمدة أيام وقد تصل إلى عدة أسابيع، ويمكن أن تشمل إسهال، براز مدمم، حمى، قيء، وجع بطن، فقدان شهية. 

ويمكن أن تستمر الأعراض إلى براز مائي، التهاب في الجهاز الهضمي، التهاب في الغدد الليمفاوية، ويمكن أن تلاحظ قطط تفعل براز متكرر، وإن كنت تريد معرفة المزيد عن أليفك يمكنك الاطلاع إلى السعار عند القطط من خلال موقعنا. 

أنواع مرض العطائف عند القطط

 ومن أنواع مرض العطائف عند القطط فيوجد العديد من أنواع بكتيريا Campylobacter التي تسبب عدوى، يوجد بعضها في حيوانات معينة، والنوع الأكثر شيوعًا C. jejuni والذي يسبب أمراض في أمعاء القطط، حيث إنها تُعد من أكثر الكائنات الحية الأكثر إصابة. 

كما يوجد أنواع كثيرة من بكتيريا Campylobacter التي يمكن عثورها في الحيوانات الأليفة مثل القطط وهي C. jejuni  C. coli, C. helveticus, C. upsaliensis. 

أسباب مرض العطائف عند القطط

أما عن أسباب مرض العطائف عند القطط فيمكن أن تنتقل العدوى عن طريق البراز أو الطعام أو الماء الملوث بالبكتيريا، ويُعد السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالعدوى هو التعرض لبراز الحيوانات المصابة، ويمكن أن يحدث ذلك عند إحضار حيوان جديد مصاب إلى المنزل. 

ويمكن الإصابة بالعدوى ايضًا عند ملامسة القطط البكتيريا من بيوت الكلاب، وتُعد الحيوانات الأصغر سناً أكثر عرضة الإصابة بالعدوى بسبب ضعف الجهاز المناعة لديها والميل الطبيعي لاستكشاف بيئاتها. 

ويمكن أن يصبح سبب ايضًا للعدوى تناول اللحوم والدواجن غير المطبوخة جيدا، ويمكنك معرفة المزيد عن رعاية حيوانك الأليف والاطلاع إلى أهم أنواع التطعيمات الأساسية التي يمكن يحتاجها. 

كيفية تشخيص مرض العطائف عند القطط

يحتاج الطبيب البيطري عند تشخيص العطائف عند القطط معرفة تفاصيل حول حالة القطة والأعراض التي ظهرت عليه ومدة الظهور، لأن هذه المعلومات تساعدهم في تحديد ما إذا كانت هناك عدوى في الجهاز الهضمي أم لا. 

يجب معرفة أنك سوف تحتاج إلى عينة من البراز لأغراض الاختبار ويسمى اختبار PCR البرازي، والتي يطلق عليها أيضًا مزرعة البراز، ويُعد الاختبار المستخدم الأكثر شيوعا لتشخيص داء العطائف عند القطط. 

ويمكن أن يحتاج الطبيب البيطري عينة البراز خالية من أي شيء خارجي، وتستغرق النتائج يوم أو يومين للتأكد من الإصابة بالعدوى، ويمكن أن يصف طبيبك البيطري بعض المضادات الحيوية لحين تلقي نتائج الاختبار لأن الحالات الأخرى يمكن أن تسبب أعراض مشابه. 

مدة الشفاء من مرض العطائف عند القطط

قد تستغرق مدة الشفاء التام من عدوى Campylobacter عدة أسابيع ويمكن أن تصل إلى شهور بالرغم من أن أسوأ الأعراض تزول بشكل عام في غضون ثلاثة إلى سبعة أيام. 

عليك مراقبة كمية الطعام والشراب التي تناولها قطتك أثناء استمرار الأعراض، ويجب عليك مراقبة الأعراض إذا زادت، ولكي تضمن الشفاء العاجل لألفيك يجب عليك تنظيف صندوق الفضلات وإزالة البراز المصاب باستمرار. 

وحتى حين شفاء قطتك يجب التأكد من اتباع أي أوامر مقدمة من الطبيب البيطري بعناية، وقد تتطلب قطتك إلى زيارة الطبيب باستمرار للتأكد من عدم وجود بكتيريا. 

ولكي تحاول ان تمنع العدوى يجب عليك التنظيف الشامل لمنطقة المعيشة والمنطقة الذي يتناول فيها القط الطعام، وإذا كان هناك أي حيوانات أخرى في المنزل يجب عليك ابعادها من المناطق التي يمكن أن تلتقط فيها العدوى. 

ولن المرض يمكن أن ينتقل إلى البشر يجب عليك ارتداء ملابس واقية مناسبة مثل القفازات والاقنعة عند تنظيف ومسك الأدوات الملوثة، ولكي تمنع من اعادة انتقال العدوى مرة أخرى يجب عليك تطهير صناديق القمامة وأوعية الطعام والشراب. 

ويمكنك منع انتشار البكتيريا في المستقبل عن طريق الاستمرار في التنظيف العميق حتى زوال كل علامات العدوى، ويساعد في ذلك ايضًا التنظيف والتعقيم الروتيني. 

علاج مرض العطائف عند القطط

يعتمد علاج مرض العطائف عند القطط على شدة الإصابة، وبالتالي لن تحتاج بعض القطط إلى أي علاج طبي، ويمكن أن تتحسن صحتها دون علاج، بينما تحتاج القطط الأصغر سناً إلى عناية ورعاية طبية. 

يوجد العديد من العلاجات البيطرية التي من خلالها علاج مرض العطائف عند القطط ومنها المضادات الحيوية توصف عندما تكون تعاني القطة من أعراض شديدة أو يشتبه في أنها مصدر عدوى بشرية. 

ولكن أثناء العلاج يجب الملاحظة والمراقبة الدقيقة لأن هناك بعض الحيوانات الأليفة لديها رد فعل تحسسي لأنواع معينة من المضادات الحيوية. 

ويمكن ايضًا استخدام السوائل الوريدية لأن العطائف عند القطط تسبب الجفاف نتيجة الإسهال والبراز المتكرر، لذا إعطاء السوائل الوريدية تساعد القط في الحفاظ على الرطوبة. 

ويمكن استخدام المسكنات إذا كان القط يعاني من ألم والتهاب، فإن استخدام المسكنات يساعد في السيطرة على هذه الأعراض، ولكي تستطيع تقليل أخطار الآثار الجانبية يتم تعديل الجرعة لتناسب حجم أليفك.

استخدام الكائنات الدقيقة في علاج مرض العطائف عند القطط

وتوجد طريقة مختلفة في علاج مرض العطائف عند القطط تعتمد على استخدام الكائنات الدقيقة؛ حيث يقوم الأطباء البيطريين في الوقت الحالي بوصف ما يُعرف البروبيوتيك، وهي كائنات دقيقة مفيدة تساعد الجهاز الهضمي وتعزز الوظيفة الصحية له. 

وتُعد البروبيوتيك فعالة في بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك ويمكنها أن تحسن من صحة القناة الهضمية العامة للقطط، ويمكنك معرفة إذا كانت قطتك مريضة ام لا من خلال موقعنا. 

ونتيجة لما تفعله العطائف عند القطط من إسهال فإن البروبيوتك تستخدم للتحكم به وتقليل من المخاطر الناتجة وتُعد آمنة على القطط، كما أنها تساعد في تحسين عملية الهضم. 

وأحيانا يلجأ مالكي الحيوانات الأليفة إلى العلاج المنزلي وذلك عن طريق توفير الكمية الكافية من الماء للقط ومراقبة استهلاكه، وإذا كان أليفك لا يأخذ الكمية الكافية سوف يحتاج إلى إعطاء المياه عن طريق الفم لمنع الجفاف. 

ويوصي الطبيب البيطري احيانا بعزل القطة المصابة عن باقي الحيوانات الألفية الأخرى وذلك لمنع انتشار العدوى، ويمكنكم كذلك التعرف على كيفية علاج الهربس عند القطط.

الخلاصة

وبذلك ننهي المقال مع التمني بتوفير المعلومات الكافية عن مرض العطائف عند القطط، ومعرفة أسبابه، وأيضا معرفة أهم الأعراض المميزة للمرض، وتطرقنا لمعرفة أنواع البكتيريا المسببة للمرض. 

وعرضنا ايضا كيفية تشخيص المرض، وماهي مدة الشفاء منه، وفي النهاية وضحنا ماهي الطرق التي يمكن بها علاج مرض العطائف عند القطط والتي منها استخدام ما يعرف بالبروبيوتيك. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى