رعاية الحيوانات الأليفة

مرض السرطان عند القطط: أنواعه وأعراضه الظاهرة وكيفية تشخيصه

مرض السرطان عند القطط عند التحدث عنه يصبح مخيف سواء كان في احبائنا البشر أو اصدقائنا القطط، فإذا تم تشخيص إصابة قطتك بالسرطان فإن فهم بعض الأساسيات يساعدك في التعامل معها. 

ويمكنك فهم أساسيات مرض السرطان عند القطط من خلال مقالنا، حيث نوفر جميع المعلومات اللازم معرفتها منها ماهو مرض السرطان عند القطط، أنواعه، الأعراض الظاهرة، كيفية تشخيصه لدى القطط، إذا حدث كيف يمكن علاجه. 

ما هو مرض السرطان عند القطط

عند تعريف مرض السرطان عند القطط فهو عبارة عن النمو المفرط للخلايا غير الطبيعية في الجسم، ينتج عنه مجموعة من الخلايا غير الطبيعية التي تنقسم بشكل لا يمكن السيطرة عليه مما يؤدي إلى ورم، ويمكن لهذه الكتل أن تغزو الأنسجة الطبيعية لتسبب مرض السرطان عند القطط. 

كما أن الأورام تصنف إما حميدة أو خبيثة، الأورام الحميدة هي الأورام التي لا تغزو أنسجة الجسم وغير سرطانية ولا تنتشر إلى الأنسجة الأخرى، أما الأورام الخبيثة هي التي تغزو أنسجة الجسم وعدوانية، سريعة النمو، سرطانية، وتميل إلى الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ويكون غزو الورم عن طريق انتشار الخلايا السرطانية من موقع الورم الرئيسي إلى جزء آخر من الجسم عن طريق الدم أو الجهاز اللمفاوي.

أعراض مرض السرطان عند القطط

يمكن معرفة مرض السرطان عند القطط من خلال بعض الأعراض التي تظهر على القطط، ونظرا لوجود العديد من أنواع السرطان المختلفة في القطط والتي يمكن أن تؤثر على أي عضو أو جهاز في الجسم، فإن أعراض السرطان يمكن أن تختلف بشكل كبير.

ففي أغلب الأحيان، يوجد السرطان في القطط الكبيرة والقطط المسنة والقطط المعرضة للأمراض والقطط التي تعاني من ضعف الجهاز المناعي، وهناك بعض العلامات الشائعة والأعراض العامة التي يجب أن تثير القلق وتستدعي إجراء فحص طبي من قبل طبيب بيطري. 

ومن أهم أعراض مرض السرطان عند القطط هي وجود كتل أو أورام من أي حجم أو أي شكل، فقدان في الشهية، فقدان في الوزن، التقيؤ، الإسهال لفترات طويلة، خمول وتعب، عدم شفاء الجروح بسهولة. 

ما هي أنواع مرض السرطان عند القطط

أما عن أنواع مرض السرطان عند القطط فهناك العديد من أنواع السرطان المختلفة التي تصيب القطط، يمكن أن يكون بعضها سيئ أكثر من غيره، وبعض الآخر يمكن أن يكون أكثر شيوعًا من غيره، ولحسن الحظ أن القطط تصاب بالسرطان بشكل أقل من الكلاب. 

ولكن عندما يتم تشخيص إصابة القطة بالسرطان، فإنه يكون أكثر انتشارا في القطة مقارنة بالكلب، ونظرًا لأن القطط تعيش لفترات طويلة، فإننا نرى السرطان لدى المزيد والمزيد من القطط وخاصة مع التقدم في العمر من سنوات الشيخوخة.

على الرغم من أن القطط يمكن أن تصاب بالعديد من أنواع السرطان المختلفة، إلا أن هناك عددًا قليلًا منها أكثر شيوعًا في أنواع القطط، وإذا كنت من محبي تربية الحيوانات الأليفة يمكنك الاطلاع على كيفية رعايتهم من خلال موقعنا. 

مرض سرطان الغدد الليمفاوية عند القطط Lymphoma

يُعد من أهم أنواع مرض السرطان عند القطط سرطان الغدد الليمفاوية، فهو أحد أهم السرطانات شيوعا عند القطط، وهو عبارة عن سرطان في خلايا الدم البيضاء والتي تسمى الخلايا الليمفاوية.

حيث يتم توزيع الخلايا الليمفاوية في الجسم من خلال الدم والجهاز اللمفاوي وتوجد في العديد من الأنسجة المختلفة في جميع أنحاء الجسم.

ويُعد سرطان الغدد الليمفاوية سرطانًا جهازيًا، مما يعني أنه غير متمركز في منطقة معينة، حيث يتم العثور على الخلايا الليمفاوية متراكمة في العقد الليمفاوية، ولكن يمكن العثور عليها في الدم وكذلك الأعضاء الأخرى.

وتعتبر القطط المصابة بفيروس سرطان الدم القططي (FELV) أو فيروس نقص المناعة القططي (FIV) أكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الغدد الليمفاوية، على الرغم من أن هذا السرطان يمكن العثور عليه في أي جنس أو عمر أو سلالة من القطط.

وهناك أشكال مختلفة من سرطان الغدد الليمفاوية، حيث يتم تصنيفها حسب نظام الجسم أو العضو الذي توجد فيه الخلايا السرطانية، ويجب أن نضع في اعتبارنا أن هذا السرطان يمكن العثور عليه في أكثر من عضو واحد.

سرطان الغدد الليمفاوية الهضمية Gastrointestinal Lymphoma

يشمل هذا النوع من سرطان الغدد الليمفاوية الجهاز المعوي مثل المعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة، وغالبًا بعض الأعضاء المحيطة بالقناة المعوية، وتظهر على القطط المصابة بسرطان الغدد الليمفاوية المعوية علامات القيء والإسهال وفقدان الشهية وفقدان الوزن.

سرطان الغدد الليمفاوية الكلوية Renal Lymphoma

يعتبر سرطان الغدد الليمفاوية الكلوية أحد أنواع مرض السرطان عند القطط، حيث إنه يشمل الكلى، فتقوم الخلايا السرطانية بغزو الكلى مسببة أعراض الفشل الكلوي مثل فقدان الشهية، والقيء، وفقدان الوزن، والتبول المتكرر، والعطش.

سرطان الغدد الليمفاوية المنصفية Mediastinal Lymphoma

أحد أنواع مرض السرطان عند القطط سرطان الغدد الليمفاوية في التجويف الصدري وتحديداً المنصف، الذي يحتوي على الأعضاء الليمفاوية مثل thymus والغدد الليمفاوية.

سرطان الغدد الليمفاوية الأنفية

هذا النوع من سرطان الغدد الليمفاوية هو النوع الوحيد الذي يميل إلى أن يكون أكثر تحديدًا في منطقة واحدة محددة وهي تجويف الأنف، حيث تظهر بعض الأعراض على القطط مثل تورم الأنف وإفرازات الأنف والعطس واحتقان الجهاز التنفسي العلوي.

سرطان الغدد الليمفاوية متعدد المراكز Multicentric Lymphoma

تحدث هذه الأورام عندما توجد الخلايا الليمفاوية السرطانية في العقد الليمفاوية المتعددة والأعضاء المختلفة في الجسم، ويمكنك معرفة ما هو مرض السعار وكيفية علاجه عند القطط من خلال موقعنا. 

سرطان الغدة الثديية Mammary Gland Cancer

يعد من أحد أنواع مرض السرطان عند القطط سرطان الغدة الثديية، حيث يتم تشخيصه عادة في القطط على أنه سرطان ثدي، فيمكن العثور على أورام الثدي في واحدة أو أكثر من الغدد الثديية وهي شكل شديد العدوانية، كما أنه يميل إلى أن يكون نوعًا خبيثًا من السرطان في القطط مقارنة بالكلاب. 

ويتم رؤيته في الغالب في القطط الأنثوية السليمة غير المعقمة، ولحسن الحظ أنه إذا تم تشخيص هذا النوع من السرطان مبكرًا.

فقد يكون الاستئصال الجراحي للكتلة الثديية ناجحًا في إزالة السرطان أو إبطاء تطور المرض، ومع ذلك في كثير من الأحيان ينتشر هذا النوع من السرطان بسرعة إلى أقرب عُقد ليمفاوية ومن ثَم الي الصدر. 

سرطان الخلايا الحرشفية  Squamous cell carcinoma

سرطان الخلايا الحرشفية (SCC) هو نوع من أنواع مرض السرطان عند القطط، فهو يصيب خلايا الجلد وخلايا تجويف الفم، وهو النوع الأكثر شيوعاً الموجود في فم القطط، ويمكن أيضًا العثور على هذا السرطان في الأنف أو الوجه أو الأذنين أو فيهما.

فقد تعاني القطط المصابة بـ SCC من رائحة فم كريهة، إفرازات من الأنف أو الفم، حدوث تورم أو وجود آفات على الوجه، أو الأنف، أو الأذنين، أو الفم.

ويمكن أن تكون الجراحة مفيدة في إزالة السرطان إذا تم إجراؤها مبكرًا وعندما تكون الآفة صغيرة، ومع ذلك، فإن الورم سريع النمو وقد لا يكون من السهل إزالته.

ساركوما الأنسجة الرخوة Soft tissue sarcoma

 ساركوما الأنسجة الرخوة من أنواع مرض السرطان عند القطط، حيث إنها تعرف باسم fibrosarcoma، كما يتضمن هذا النوع من السرطان كتلة عدوانية موضعية تحت الجلد. 

ولكن لحسن الحظ أن هذا النوع يكون بطيئًا في الانتشار إلى الأنسجة الأخرى، وإذا أردت العلاج إما عن طريق الإزالة الجراحية للكتلة والعلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي، ويمكنكم التعرف على مرض خدش القطط وأهم أعراضه المختلفة.

الساركوما العظمية Osteosarcoma

هذا نوع من السرطان يصيب العظام وهو أحد أنواع مرض السرطان عند القطط، فتقوم الخلايا السرطانية بتدمير أنسجة العظام مما يؤدي إلى إضعاف العظام وسهولة كسرها. 

ويُعد هذا النوع من السرطانات مؤلمة وعدوانية كما أنها تنتشر بسهولة وبسرعة، ويتضمن العلاج بتر الطرف المصاب، وأحيانًا يتم دمجه مع العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي.

ورم الخلايا البدينة Mast cell Tumor

الخلايا البدينة هي خلايا الدم التي تشارك في الجهاز المناعي، وتحدث أورام الخلايا البدينة عندما تصبح تلك الخلايا سرطانية وتبدأ في إطلاق حبيبات سامة، وفي بعض الأحيان تسبب الحساسية.

ويمكن أن تحدث هذه الأورام على الجلد أو داخليًا على أعضاء مختلفة، وتوجد أورام الجلد على شكل كتل أو نتوءات تختلف في الحجم، ويمكن عادة إزالة هذه جراحيا، ولكن يصعب تشخيص وعلاج أورام الخلايا البدينة الموجودة في الأعضاء الداخلية، كما أنها أكثر خطورة.

كيف يمكن تشخيص مرض السرطان عند القطط

عندما تحضر قطتك إلى الطبيب البيطري للاشتباه في إصابتها بالسرطان، سيبدأ بإجراء الفحص البدني ووزن القطة وأخذ بعض القياسات الحيوية الأساسية، وإذا كان لدى القطة جرح كبير أو غير قابل للشفاء، يتم أخذ عينات للتشخيص.

إحدى الطرق غير جراحية لأخذ العينات هي الشفط بإبرة دقيقة، حيث يتم أخذ عينة صغيرة من الخلايا لتحليلها ولا يتطلب هذا تخديرًا أو جراحة.

وهناك طريقة أخرى لأخذ العينات وهي عن طريق biopsy وهذا النوع يحتاج إلى تخدير وجراحة، حيث تتم إزالة جزء من الورم أو الورم بأكمله وإرسالها للتحليل

كما أن فحص الدم يعد أحد الطرق لتحديد وظيفة الأعضاء الداخلية وصحة خلايا الدم، فيساعد فحص الدم في تشخيص أمراض الكلى والكبد والغدة الدرقية وفقر الدم والعدوى وغيرها من التشوهات الداخلية.

ويتم أيضًا اختبار فيروسات القطط مثل فيروس سرطان الدم لدى القطط وفيروس نقص المناعة لدى القطط عن طريق عينات الدم.

ومن طرق التشخيص أيضا الصور الشعاعية أو الأشعة السينية، وهي شكل من أشكال التصوير لمعرفة ما إذا كانت هناك تشوهات في أنسجة العظام أو داخليا في الصدر أو البطن.

كما أن الموجات الفوق الصوتية هي شكل آخر من أشكال التصوير لتقييم الصدر والبطن، ويمكن أن يساعد التصوير في العثور على كتل أو تغيرات غير طبيعية أخرى في أنسجة الأعضاء الداخلية.

يعد التصوير الأكثر تقدمًا مفيدًا أيضًا في كثير من الحالات، حيث يتضمن هذا النوع التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي، وهذا النوع من التصوير مفيد بشكل خاص في تشخيص سرطان الجهاز العصبي.

يمكن أن يكون تشخيص القطط المصابة بالسرطان مختلفًا اعتمادًا على نوع السرطان وموقعه والأعراض الأخرى المرتبطة به، كما أنه يعتمد التشخيص أيضًا على العلاج المتاح وما إذا كان هذا العلاج ناجحًا أم لا، كما يمكنكم التعرف على مرض العطائف عند القطط وكيفية علاجه.

كيف يمكنك علاج السرطان عند القطط

قبل الحديث عن علاج السرطان عند القطط يجب أن تعلم أنه لا يعني إصابة القطة بمرض السرطان أنها حُكم عليها بالإعدام، فلا يقتصر التقدم في الطب والتكنولوجيا الحديثة على البشر فحسب، بل على الحيوانات الأليفة أيضًا، وغالبًا ما يكون هناك العديد من خيارات العلاج المتاحة لأصحاب القطط.

لا يمكن معالجة السرطان بشكل كامل دائمًا، ففي بعض الأحيان يكون هدف العلاج هو تقليل الأعراض وإطالة نوعية الحياة الجيدة للقطة لأطول فترة ممكنة.

فمن الأفضل دائمًا مناقشة علاج السرطان لدى قطتك مع طبيبك البيطري لتحديد ما إذا كان العلاج هو الخيار الأفضل وما هو نوع العلاج المناسب.

بشكل عام يتضمن علاج السرطان عند القطط اولا بالجراحة، فيتم إجراء الجراحة عادة لإزالة الأورام السرطانية، هذا هو شكل العلاج الذي من المرجح أن يكون علاجيًا.

العلاج الإشعاعي من ضمن علاجات مرض السرطان عند القطط، فيتم ذلك عن طريق تسليط شعاعًا مكثفًا من الأشعة (أقوى من الأشعة السينية) إلى السرطان لقتل الخلايا السرطانية، وغالبا ما يستخدم بعد الجراحة وبالاشتراك مع العلاج الكيميائي.

العلاج الكيميائي أحد الطرق لعلاج السرطان عند القطط، فيقتصر على إعطاء الأدوية المضادة للسرطان، ويمكن إعطاء هذه الأدوية عن طريق الفم أو عن طريق الحقن أو موضعيًا في بعض الأحيان.

الخاتمة

وبذلك ننهي مقال اليوم مع التمني بتغطية كافة المعلومات اللازم معرفتها عن مرض السرطان عند القطط، ومعرفة أيضًا أنواعه وما هي الأنواع الأكثر شيوعا.

وتطرقنا إلى الأعراض التي يمكن أن تظهر على القطط، كما علمنا ايضًا كيف يمكن للطبيب البيطري تشخيص مرض السرطان عند القطط، ومعرفة الطرق المتاحة للعلاج.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى