الأسماك

سمكة البيتا: كل ما تود أن تعرفه عن مميزاتها وأسعارها

سمكة البيتا Betta Fish هي نوع من أسماك الزينة الجميلة جدًا، وتعرف أيضًا باسم (أسماك السيامي المقاتلة)، تتميز بذيولها الملونة واللافتة للنظر، كما أنها شهيرة جدًا بالنسبة للأشخاص المهتمين بتربية الأسماك، ويمكن أن تعثر عليها في كافة البلاد تقريبًا.

تعيش أسماك البيتا في المياه العذبة، كما تبقى بصحة جيدة لفترات طويلة، ولديها الكثير من الخصائص التي يجب أن تكون على دراية بها، لذا كان من المهم التطرق إلى هذا الموضوع بشيء من التفصيل وكتابة دليل كامل عن هذا النوع المميز من الأسماك.

فتجد في السطور التالية كل ما تود معرفته عن سمك البيتا، مثل النظام الغذائي الخاص به، وكذلك الظروف الملاءمة للحوض، وحتى طريقة تزيين حوض السمك الخاص به، بالإضافة إلى أهم الأساسيات التي تحتاج إليها لتربية البيتا في منزلك.

أهم 5 معلومات عن سمكة البيتا

دعنا نستكشف أولًا بعض المعلومات المهمة عن أسماك البيتا، حتى تعرف أكثر عنها وعن بيئتها بشكل موسع لأن هذا سيفيدك بلا شك إن كنت ترغب في تربيتها والعناية بها:

1. ما هي سمكة البيتا؟

هي سمكة استوائية، جميلة وشكلها أنيق ويفضل كل من يمتلك حوض سمك الحصول عليها لأنها تعتبر إضافة جمالية رائعة لحوض الأسماك، أما موطنها الأصلي فهو كمبوديا وتايلند، ويوجد منها أكثر من نوع، وأسعارها مناسبة كذلك.

2. أصل سمكة البيتا

أما عن أصل سمكة البيتا Betta Fish والتي تعرف أيضاً باسم سمكة سيامي المقاتلة Siamese fighting fish، فهي سمكة تعيش في المياه العذبة وموطنها يكون في جنوب شرق قارة آسيا.

وفي منتصف أواخر القرن التاسع عشر ظهر اهتمام ملك تايلاند بأسماك البيتا، وذلك بسبب طبيعتها المقاتلة، ومن ثم قام السكان الأصليون بجمعها وتربيتها من أجل عمل مباريات قتال بينها، حيث اشتهرت البيتا آنذاك بقدرتها على القتال حتى الموت.

ولكن القتال لا يصل إلى الموت طوال الوقت، فقد يقرر أحد أطراف القتال الانسحاب، ونظرًا إلى أن Betta Fish نشأت في بيئة برية فقد تطورت قدرتها على استنشاق الأكسجين من الماء أو الهواء، لذا يمكن أن تبقى لساعات طويلة خارج الحوض وتظل على قيد الحياة

3. أنواع سمكة البيتا

هناك أكثر من نوع لأسماك البيتا يمكن تصنيفها على حسب لونها، فيوجد سمكة البيتا الزرقاء، وهي من أكثر الأنواع شيوعًا ويسهل العثور عليها.

وبالنسبة لمحبي اللون الأزرق فهي الأجمل بلا شك، ويوجد أيضًا بيتا الأوركيد الأسود، وهي تتمتع بالكثير من المميزات والخصائص.

فيكون لون جسم البيتا والزعانف بألوان مختلطة ما بين الأسود والأزرق، مما يعطيها لونًا مميزًا للغاية، والبيتا الحمراء شائعة أيضًا بين محي أسماك البيتا.

وهذا يرجع إلى لونها المذهل والذي يلفت الأنظار عندما تسبح في الماء، ومن الأنواع المتوفرة أيضًا من سمك البيتا (سمك البيتا الأبيض، الأصفر، الأخضر).

4. اكل سمكة Betta

هي من نوع الأسماك آكلة اللحوم، وتتغذى على الحشرات، وكذلك اللافقاريات، لذا يمكنك أن تطعمها الجمبري المجفف، أو الحبيبات التي تستخدم كطعام الأسماك، حيث تعتبر أفضل الخيارات لإطعام السمك، ويجب التخلص من أي طعام غير مأكول في الحوض على الفور

5. سعر سمكة البيتا

كما ذكرت فإن أسماك البيتا Siamese fighting fish ليست مرتفعة الثمن، ولكن هناك بعض الأنواع التي تحتاج إلى دفع المزيد من الأموال لشرائها، وهي الأنواع النادرة بالطبع.

ويتراوح سعر سمكه البيتا ما بين 20 إلى 50 جنيهًا، ويبدأ سعرها بالدولار من 4 دولارات وتصل إلى 40 دولارًا، كما يمكنكم التعرف أيضاً على سعر سمكة المولي والتي تعد من أشهر أنواع سمك الزينة في الدول العربية.

طريقة تربية سمكة البيتا

سمك البيتا Betta Fish من ضمن أنواع الأسماك التي تتميز بسهولة تربيتها، وتتحمل ظروف حوض السمك السيئة بالنسبة للأشخاص قليلي الخبرة في تربية الأسماك، ولكي تتفادى حدوث أي مشكلة عند تربيتها عليك مراعاة الأمور التالية:

تهيئة حوض السمك بالشكل المناسب

إعداد الظروف الملاءمة في حوض تربية سمك البيتا يجنبك الكثير من المشكلات الصحية، لذا قم بالبحث عن حوض سمك أكبر كلما أمكنك، لإضافة بعض النباتات الصناعية، أو النباتات الحية، كما يجب أن تقوم بإضافة فلتر إلى حوض السمك لتنقية المياه من الميكروبات على الدوام.

كما يجب الاهتمام بمراقبة درجة حموضة الماء، وظروف الإضاءة، والتدفئة في حوض السمك الخاص بسمك الميتا، فهي تحتاج على الأقل 12 ساعة من الإضاءة فوق البنفسجية في اليوم، كما يجب أن تستخدم سخان ماء يوصل درجة حرارة إلى 72F.

معرفة طريقة الحفاظ على صحة سمك البيتا

أفضل طريقة للحفاظ على سمكة البيتا هي إبقاء ظروف الحوض مستقرة، فهي لا تحتاج إلى الكثير من العناية ولا تواجه الكثير من المشكلات الصحية، وبإمكانك إضافة الديكورات من الأخشاب الطافية لتحفيز الأسماك ذهنيًا.

اختيار الرفقاء المناسبين لسمك البيتا في حوض السمك

إن كان لديك حوض سمك وترغب في استقبال اسماك البيتا فهي بلا شك إضافة مذهلة للحوض، فهي تحتاج إلى نفس احتياجات باقي الأسماك من نوعها تقريبًا.

ولكن عليك معرفة أن سمكة البيتا Betta Fish أو سمكة سيامي المقاتلة تفضل أن تكون بمفردها أو في أزواج، فهي أسماك غير سريعة الحركة.

ولكن إن كان لا بد من وضعها مع رفقاء فيجب ألا يكونوا من الأسماك العدوانية، وإن كان لديك نوع من الأسماك العنيفة فيفضل أن تقوم باستبدالها قبل إدخال سمك البيتا إلى حوض السمك الخاص بك، كما يفضل أن يكون ذكرًا واحدًا فقط من سمك البيتا في الحوض.

التعرف على كيفية تربية سمك البيتا

ذكر سمكة البيتا فريدًا من نوعه، وبمجرد أن تكون الأنثى جاهزة للتكاثر يقوم بخلق عش فقاعي على سطح الماء، لذلك يفضل أن يكون لديك نباتات عائمة في حوض سمك البيتا، وعندما تطلق الأنثى البيض يقوم الذكر بأخذه إلى الغطاء الواقي لعش الفقاعة.

بعد ذلك يقوم الذكر والأنثى برعاية الصغار، ولكن هذا لا يدوم طويلًا، فقد يقومان بأكل الصغار بعد فترة كما تفعل باقي الأنواع مثل سمكة المولي، لذا يجب أن تقوم بالفصل بين الآباء والصغار في الوقت المناسب، أو نقلهم إلى حوض سمك آخر.

معرفة الخصائص السلوكية للبيتا

تشتهر الأسماك بشكل عام بأنها تسافر في مجموعات كبيرة، ولكن أسماك البيتا تفضل أن تكون مستقلة، وعلى الرغم من أن أسماك البيتا مقاتلة في أحواض الأسماك إلا أن هذه ليست طبيعتها في البرية، وتصبح مقاتلة على الأغلب بسبب تقليل مساحة الاستقلالية الخاصة بها.

وعندما تشعر أسماك البيتا بالملل تقوم بالعض على زعانفها، لذا كان من المهم اختيار حوض السمك كبير الحجم، ووضع نباتات الزينة به.

وبما أن من أهم خصائص البيتا أنها مقاتلة، فيجب عليك أن تقوم بمراقبة الحوض على الدوام لفصل الأسماك عند ظهور أي علامات على القتال، وقد ذكرنا من قبل أيضاً أهم مواصفات السمكة الذهبية وأشهر أنواعها يمكنك معرفتها الآن على موقعنا.

الخلاصة

سمكة البيتا Betta Fish من الأنواع الرائعة لتربيتها في حوض الأسماك، ولكن لها بعض الخصائص المختلفة التي تتعلق بسلوكها ككونها مقاتلة.

وكذلك تختلف طريقة تربيتها لذا كان لا بد من أن تكون على دراية بهذه الخصائص، حتى تتمكن من الحفاظ عليها بصحة جيدة وتبقى معك وقت أطول.

وأرجو أن يكون المقال قد استوفى جميع المعلومات التي قد تحتاج إليها عن سمك البيتا مثل الأصل، والأنواع، وكذلك سعر سمكة البيتا إن كنت ترغب في شرائها، وبالتأكيد تتضمن المقال طريقة إطعام Betta Fish.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى