الطيور

ما هي طيور الروز وأبرز المعلومات عنها

ما هي طيور الروز؟ وما هو أكل طيور الروز؟ وأهم المعلومات عنها وما هي من الأنواع المنتشرة والمعروفة بين أنواع طيور روز؟ كل هذه الأسئلة تحتاج إلى إجابة لكل مربي يرغب في التعرف على هذه الطيور للحصول عليها واقتنائها.

طيور الروز rose birds تعتبر من أجمل وأرق أنواع الطيور، ولذلك فإن البحث عن أبرز المعلومات عن طيور الروز أمر رائع، حيث إنها تعتبر من أهم أنواع الطيور التي اعتاد الكثير من البشر على تربيتها.

وبالتالي فإن هذه الطيور تعتبر من أجمل الأنواع التي تربَّى في المنازل، ومن أفضل الأنواع التي يتم العناية بها والاهتمام بها في المنازل، لأنها تناسب التربية المنزلية، وتناسب التربية من البشر أيضًا.

وإن الطيور من المتعارف عنها أنها لديها الكثير من الأنواع والفصائل المتميزة، والتي من أهمها طيور الروز، وفي هذه المقالة سوف نعرف أهم وأبرز المعلومات عن طيور الروز التي يحب الكثير من الأشخاص تربيتها.

طيور الروز وأبرز المعلومات عنها

من الجدير بالذكر أن هذا النوع من الطيور يحتاج إلى التربية بطريقة معينة، لأنه من الأنواع التي لابد من الحرص على تربيتها بطريقة حذرة، وهذه أهم المعلومات التي على ملاك الطيور أن يعملوا على تنفيذها مع طيور الروز:

  • يفضل أن يتم تعقيد الأخشاب من خلال طبقات من الأرض لتكون مظلات جيدة للطيور للجلوس تحتها.
  • من الأفضل أن تربَّى هذه الطيور في مكان مفتوح، مثل الحدائق أو الشرفات في أقفاص، ولذلك فهي تناسب أصحاب المنازل الكبيرة التي تحتوي على حدائق منفصلة أو شرفات كبيرة.
  • يفضل أن يتم عمل فتحات صغيرة في الحديقة أو المكان الذي يربى فيه الطائر، ويمكن أن يتم ربط الأشجار المنفردة سويًّا، لعمل هذه الفتحات الصغيرة لتعيش الطيور حياة طبيعية منطلقة من خلالها.
  • أيضًا على المربي أن ينوع بين الأشجار والشجيرات من أجل هذه الطيور، فمن الأفضل توفير الشجيرات المنفردة الأصيلة التي تعتبر صديقة للطيور، والتي تنتج الكثير من الثمار في الساحات والغابات.

 

اشتري حامل طعام طيور الروز
حامل طعام طيور الروز المميز

وفرنا لك حامل طعام طيور الروز المميز، عبارة عن وحدة تغذية الببغاء يمكنك وضعه داخل القفص أو خارجه، إذا كان الببغاء لا يأكل كثيراً فجرب معه هذا الحامل وسوف تشعر بالفرق ويساعد على تغذية طائرك.

موطن طيور الروز الأساسي

إن طيور الروز rose birds تتوفر بشكلٍ كبير في منطقة جنوب غرب أفريقيا، حيث إن هذا المكان يعتبر مكان الطيور الأصلي، وهي تكثر أيضًا في منطقة غرب ناميبيا، وفي منطقة غرب أنغولا، وتظهر كثيرًا في اليابان.

وإن طيور الروز تفضل أن تعيش في أي مكان مفتوح قريب من مصدر ماء مثل الأنهار والجداول، وتكثر أيضًا في الصحاري بأعداد كبيرة، ومن الجدير بالذكر أننا ذكرنا من قبل ما هو الطاووس، وما هو أصل موطنه وأهم المعلومات التي تدور حوله، يمكنكم الاطلاع عليها.

ما هي صفات طيور الروز؟

هذا الطائر يتسم بالكثير من المواصفات التي تميزه عن غيره، وبالتالي فإن من أهم أبرز المعلومات عن طيور الروز rose birds وصفاتها، هو أنها تعتبر من فصيلة الببغاوات التي توفر المناقير المعقوقة، وتصنَّف على أنها طيور الحب.

وإن الموطن الأساسي لهذه الطيور يتواجد في منطقة غرب أفريقيا، ونرى الكثير من هذه الطيور في اليابان أيضًا وفي أمريكا، ويوجد منها الكثير من الأعداد في البراري، وتعيش هذه الطيور على شكل مجموعات.

وهذا النوع من الطيور لا يعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض بالرغم من كثرة اصطياده، وهذا لأنه كثيرًا ما يرغب في التكاثر في أوقات مختلفة، مما يجعله منتشر ولا ينتهي.

وهذا الطائر لديه العديد من الصفات التي تجعله مميَّز عن غيره، فهو لديه جسم أخضر اللون، ولديه جوانب من الجهة السفلية صفراء اللون، كما أن له أيضًا منطقة ذيل وأرداف متميزة زرقاء اللون.

وله وجه أحمر اللون، كما أنه يسمى بطير الحب أو تسمى هذه السلالة بطيور الحب من أجل مطهرها الجذاب الذي يظهر عليه الخجل كثيرًا.

وحجم هذا الطير من الممكن أن يختلف بين طائر وآخر، ولكن متوسط حجم هذا الطائر قد يبلغ تقريبًا حوالي 55 جرام، وفي أغلب الأوقات يزداد وزن الإناث عن الذكور بمقدار قليل.

أما عن طوله فهو يبلغ متوسطه تقريبًا حوالي 15 سم، والمسافة التي بين أطراف الجناحين الخاصين بالطير تبلغ تقريبًا من 98 إلى حوالي 102 ملم بالنسبة للذكور، والإناث تبلغ أطوال الجناحات بينها تقريبًا حوالي من 99 إلى 106 ملم.

جدار العاب الببغاء مميز
جدار العاب وحامل طعام الببغاء

إذا كنت من عشاق التيكتوك وتصوير فيديوهات مميز للببغاء الخاص بك، فيمكنك أن تجرب معه هذا النوع من الألعاب، وتصوير أجمل مقاطع الفيديو، عبارة عن جدار نشاط من الأعشاب البحرية ومعلق عليه بعض الألعاب التي يحبها الببغاء ويمكنك تعليق الطعام عليه أيضاً، سوف تجعل ببغائك يتعلق بهذا الجدار كثيراً ولن يتركه، ويمكنك تعليقه بسهولة داخل القفص أو خارجه، متبقي من هذا الحامل قطعة واحدة فقط وبسعر مميز.

هل يمكن التمييز بين طيور الروز الذكور والإناث؟

من الجدير بالذكر أنه من الصعب أن يتم تمييز أي طيور روز الذكر عن الإناث، وهذا بسبب أنها تختلف عن بقية أنواع الطيور، حيث إنها تتميز بألوان ريش ممتازة ومحددة تتواجد بين الذكور والإناث بطريقة مختلفة، ولكنها لا تلاحَظ.

وعلى أية حال، فإن الذي يتمكن من التفرقة بين الذكور والإناث في طيور الروز فقط هم الخبراء في مجال الطيور وبيها، وهذا يتم غالبًا من خلال تحديد درجة اللون التي تكون مختلفة بين الذكر والأنثى.

حيث إن طير الروز الذكر يظهر بلمعان أعلى وأكبر من ريش طيور الروز الإناث التي يكون لمعان الريش الخاص بها أقل، هذا بالإضافة إلى الاعتماد أيضًا على فحص جسم الطير بعد بلوغه من خلال اليد في منطقة البطن، ويتم تمييز إناث الطير من خلال عضلات الحوض لديهنَّ

أهم سلوك طيور روز في المنزل

إذا كنت تمتلك طيور روز في المنام فلا شك أنك قد لاحظت بعض السلوك منها، لأن هذا النوع من الطيور لديه سلوك مختلف تمامًا عن بقية أنواع الطيور، حيث إنه من أبرز الأنواع التي لديها مواصفات مختلفة تمامًا عن أي طيور أخرى، وتتمثل سلوكيات هذا الطير في كلٍّ مما يلي:

  • هذه الطيور لديها صفات ممتازة في سلوكها، حيث إنها تغرد بطريقة جماعية.
  • كما أنها تسبب ضوضاء كبيرة في المكان المحيط، لذلك فيضل أن تربى في حديقة واسعة حتى لا تسبب إزعاجًا للجيران.
  • لديها تغريد متميز وممتع جدًّا.
  • هذا الطير من فصيلة الببغاوات، أي أنه قادر بكل سهولة على الكلام وترديده، ولكن من خلال التدريب على ذلك في عمرٍ صغير.
  • تتواصل الطيور الذكور والإناث من هذه الفصيلة سويًّا في موسم التزاوج لها من خلال التغريد بالأصوات العالية، مما يدل على استعداد الذكر للتزاوج، وبعض أنواع طيور الروز تعمل على القيام ببعض الحركات مثل التمايل أمام الإناث أو الطير خلفها للإلحاق بها لحمايتها والاقتراب منها.

ما هو أكل طيور الروز؟

من الجدير بالذكر أن أكل طيور الروز يكون خاصًّا، وهذا لأن أي طيور روز تعتبر من الطيور المتميزة والمنفردة، والتي يختلف غذاؤها بناءً على المنطقة التي يعيش الطير بها.

فعلى سبيل المثال لو كانت طيور الروز مثلًا متواجدة حرة وطليقة في البراري، فإن طعامها حينها سيكون من المحاصيل الزراعية المتواجدة في المكان، أو سيكون أيضًا من الفواكه والبذور المتوفرة في المكان، وعلى الأغلب ما تكون بذور من نبات الدخن، أو من نبات الذرة.

أما عن أكل طيور الروز التي تعيش في البر، فغالبًا ما يكون على الحشرات، خاصةً خلال فترات التكاثر، وهذا للعمل على تأمين الطيور بالبروتين النابع من الحيوانات، والمفيد بشكلٍ في نمو صغار هذه الطيور.

وبالنسبة لأكل طيور الروز داخل المنازل، فغالبًا ما يكون من نبات الذخن التي تزرع تحديدًا لمثل هذه الطيور من أنواع طيور الزينة، كما أن هذه الأنواع من الطيور أيضًا في المنازل من الممكن أن تتناول الفواكه كالتفاح أو التين المجفف.

وتتناول أيضًا الخضروات مثل الخس أو البروكلي، ولكن الفواكه والخضروات لا ينصح الإكثار من تناولها، ويفضل أن تكون وجبتها لمدة مرة واحدة فقط في الأسبوع، حتى لا تصاب الطيور بالإسهال.

وغالبًا ما تربى أنواع طيور الروز وتتناول غذائها في المنازل في الأقفاص المخصصة لها، والتي تكون في الشرفات أو البلكونات أو الحدائق الصغيرة في المنازل.

ولكن في أغلب الأوقات ما تفضل طيور الروز أن تبني أعشاشها في مكان قريب من الأنهار أو الجداول أو بعض الأماكن المفتوحة مثل الينابيع أو الصحاري أو الأحراش.

كيفية اختيار طيور روز منزلية

على أي أساس علينا اختيار طيور روز منزلية؟ من الجدير بالذكر أن اختيار تربية الطيور أو الحيوانات عامةً لابد أن يكون بمعايير معينة ومحددَّة يتم من خلالها اختبار الأمر بمعدلات معينة، وهذه هي الأمور التي يتم من خلالها اختيار طيور الروز:

  • يفضل شراء الطير من مكان موثوق ومعروف عنه المصداقية والإخلاص.
  • يفضل اختيار أنواع الطيور النشيطة وليست الخاملة.
  • اختيار الطيور التي تحتوي على ريش كامل ومنتظم وبالتحديد الريش في الذيل، لأن له دور كبير في التزاوج المنتظم عند الذكور.
  • التحقق من كون الطير ليس لديه إفرازات في منطقة ما حول العينين والأنف، لأن هذه الإفرازات تشير إلى أنه طائر مصاب ببعض أمراض الجهاز التنفسي.
  • يفضل أن تكون فضلات الطائر متماسكة إلى حد كبير.
  • النظر على ريش الطائر في مكان الإخراج لديه، حيث إنه لو كان ملوثًا ببعض الفضلات فإن هذا يدل على أنه مصاب بمرض في الجهاز الهضمي.
  • من الأفضل اختيار الطيور التي تكون ملساء الأرجل، والتي لا تغطيها الحراشف، لأن الحراشف وجودها يدل على التقدم في عمر الطائر، وهذا يدل على كبر سنه.
  • لابد من الانتباه إلى أن تكون أصابع الطائر مكتملة وليست ناقصة، خاصةً مع الطائر الذكر، لأنه يستعمل أصابعه عادةً لتثبيت جسده على ظهر الأنثى خلال عملية التزاوج، لأن هذه العملية إذا لم تتم بثبات وقوة، فمن الممكن أن يتم توفير بويضة غير مكتملة التخصيب.

ما هي أساسيات تربية طيور الروز الصحيحة؟

أما عن تربية طيور الروز فمن الضروري الانتباه إلى المحافظة على أرواح هذه الطيور، وهذا لن يكتمل إلا من خلال التعرف على أبرز المهام التي توفر تربية سليمة وصحيحة للطيور، والتي تتمثل فيما يأتي:

يفضل مبيت الطيور في أقفاص كبيرة واسعة ومريحة، ليتمكن الطير من التحرك بحرية أكبر، ويمكن له الطيران وتحريك الأجنحة داخل هذه الأقفاص بطريقة سهلة بدون تقييد للحركة، فإن هذا يساعد على أن يكون الطير في نشاط وتسلية أكبر.

من الضروري تعريض الطيور إلى الشمس، لأنها توفر بيئة صحية لنموها، كما أن التهوية الجدية للطيور أيضًا مهمة، حيث إن الرطوبة القوية مضرة جدًّا لأي طيور روز، وتسبب لها أمراض كثيرة.

وفي فصل الشتاء لابد من الانتباه من أن يتم تعريض هذه الطيور لأي تيارات هوائية، لأنها تكون سبب أساسي في إصابتها بأمراض في الجهاز التنفسي أو الهضمي أيضًا، كما أنها تسبب موت صغار الطيور بسبب قلة المناعة لديهم.

أيضًا لابد من الانتباه إلى تنويع الغذاء لدى هذا النوع من الطيور، ولابد من تقديم الأنواع المختلفة من البذور لها، كالخضروات والفواكه، والدجاج المسلوق، وأي بروتين حيواني يتم الحصول عليه من حشرات الطبيعة.

كما أن تزويد الطيور بكل الموارد الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم يعتبر من الأمور المهمة والضرورية لإناث طيور الروز تحديدًا لأنها تساعد على تكوين قشرة البيضة جيدًا.

كما أن تناول الماء أيضًا مهم وضروري لطيور الروز، ولكن من الضروري عدم تقديم مياه تحتوي على الكلور لها، كما أن هذه الطيور تحت أيضًا الاهتمام بالنظافة، والاهتمام بريشها، ولهذا السبب من الأفضل أن يتوفر لها وعاء استحمام يوميًّا وتحديدًا خلال الصيف.

لابد من الحرص على تنظيف أقفاص الطيور، وخاصةً من الفضلات يوميًّا بدون إهمال يوم واحد، ولابد من تعقيم كل الأقفاص أيضًا، والمعالف الخاصة بالطيور، والمشارب أيضًا بطريقة دورية منتظمة.

الخلاصة

من الجدير بالذكر أن طيور الروز rose birds من أهم أنواع الطيور الحديثة الجميلة والمتميزة، حيث إنها من أبرز وأهم أنواع الطيور التي يحبها الكثير من المربين ومحبي الطيور، ويمكن تربيتها في الغابات، والحدائق، والمنازل أيضًا.

وقد أوضحنا في هذا المقال أهم المعلومات عن طيور الروز وأكل طيور الروز وكيف يمكنك تربية طيور روز في المنزل، ويفضل أن تعيش هذه الطيور في أماكن تصل إليها الشمس، ويقدَّم لها فيها الماء جيدًا، لأن كل هذه الأمور عبارة عن سبل حياة متميز لها كائن حي يحتاج إليها جميعًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى