تدريب الحيوانات الأليفة

ما هي طرق ترويض الحيوانات الأليفة

هل ترغب في تعلم طرق ترويض الحيوانات الأليفة؟ عليك قبل اقتناء أي حيوان أليف معرفة طرق ترويضه حتى لا تتعرض أنت أو أسرتك إلى أي مخاطر، وتختلف طريقة الترويض باختلاف الحيوان المراد ترويضه.

كما أن هناك بعض الأشخاص الذين يقومون بترويض الحيوانات الأليفة لأهداف معينة، وهناك هيئات في بعض الدول تقوم بمنح مروضي الحيوانات شهادة مدرب حيوانات.

ويجب على مروضي الحيوانات دراسة سلوك الحيوان الطبيعي والعمل على تغيير هذا السلوك عن طريق نظام الثواب والعقاب.

تعريف ترويض الحيوانات الأليفة

ترويض الحيوانات الأليفة تعني تدريب أو تعليم الحيوانات الأليفة الاستجابة لمؤثرات أو أوامر تم طلبها من الحيوان، والترويض يكون غالباً لأغراض محددة مثل الصيد، الحراسة، التفتيش، الترفيه أو المرافقة.

وتختلف طرق ووسائل الترويض من مروض إلى مروض آخر ومن حيوان إلى حيوان، فهناك بعض المدربين الذين يستخدمون الشدة والعنف في ترويض الحيوان، والبعض الآخر يقوم بترويض الحيوان عن طريق تعويده على نمط حياة معين.

وترويض الحيوانات يكون بشكل كبير في السيرك بهدف الحصول على الأموال مثل ترويض الكلاب والأسود والقرود.

كما أن هناك بلدان عدة تقوم بتدريب الكلاب للتفتيش عن المواد المخدرة أو الممنوعات الأخرى، كما يتم تدريب الحيوانات المفترسة والطيور الجارحة في بعض الدول مثل دول الخليج على صيد الفرائس.

طريقة ترويض القرود

ترويض القرود هي من الأعمال التي تحتاج إلى قدرة التحمل والصبر، وعلى مربي القرود أو النسناس معرفة طريقة ترويضها حتى يتمكنوا من فهم مطالبهم أو الكسب منهم، وتعد القردة من أذكى المخلوقات الموجودة على وجه الأرض، ولذلك فمن المفضل 

ترويضها وتدريبها حتى تستطيع الاستفادة منها على أكمل وجه، كما أن القرود تمتلك مميزات لا توجد في أي حيوان آخر مثل امتلاك إصبع الإبهام مما يجعلها تستطيع القيام بالأعمال الصعبة.

وعند ترويض القردة يجب اتباع عدة إجراءات مع التغذية السليمة القرود حتى لا تسبب أي مشاكل للقردة، وهذه الإجراءات كالتالي:

تعزيز سلوك القردة الطبيعي

وهذا الإجراء يعتمد على تثبيت وتعزيز سلوكيات القرد الطبيعية عن طريق دعوة القردة إلى تكرار تلك السلوكيات والمكافأة عند فعل هذه السلوكيات بالربت على الرأس، أو مسح جسد القرد، أو ابتسام الشخص للبرد، أو إطعام القرد الطعام المفضل لديه.

ومن تلك السلوكيات التي يتم تعليمها للقردة مداعبة الأشخاص أو معانقتهم أو تحيتهم وإظهار السعادة لهم بطرقهم الخاصة مثل مص الإبهام أو هز الذيل عند مقابلة ضيوف.

كما تظهر القردة عكس هذه الأفعال عند احساس بعدم الراحة أو الضيق، كما يقوم مروضي القرود لتدريبهم طلب الطعام ودخول المرحاض أو الاستئذان وغير هذه الأفعال.

حمل القردة على الذراع

حمل القردة على الذراع من حين لآخر هي أفضل طرق ترويض القردة، فالقردة تشعر بالطمأنينة بسبب قربها من مكان القلب كما تشعر بعلو مكانتها، مما يساعد على سرعة استجابة القردة الترويض بدون خوف.

الثواب والعقاب

وهناك بعض المروضين الذين يستخدمون مبدأ الثواب والعقاب في فترة التدريب حتى يضمنوا نجاح عملية التدريب مثل ما يلي:

  • عدم إطعام القرد لمدة معينة، ثم بعد ذلك يتم إحضار الطعام أمام القرد وإطعام القرد بعض قطع الحلوى عند تنفيذه للتدريب بشكل صحيح، والاستمرار في هذا حتى يتم غرس السلوك المراد في القرد.
  • التبسم في وجه القردة عند تنفيذ الأوامر المطلوبة منه.
  • وعكس ما تم ذكره فإن إظهار الغضب والعبوس في وجه القردة من طرق العقاب الناجحة أثناء ترويضهم.

طريقة ترويض الكلاب

الكلاب هي من الحيوانات الأليفة المفضلة لدى العديد من الأشخاص، ويمكن ترويض الكلاب بسهولة عن طريق اتباع عدة طرق كما يلي:

ضبط النفس للكلب

تحتاج الكلاب إلى معرفة أنهم سيحصلون على مطالبهم عند تنفيذ الاوامر أو التصرف بشكل صحيح، فعليك تعليم الكلب أن ينظر لك قبل طلب المكافأة، ومع مرور الوقت قم بتعليم الكلب بالجلوس والنظر لك عندما يريد الطعام أو لعبة.

إظهار السيطرة

يجب على المروض إظهار سيطرته للكلب عند فرض الاوامر حتى يقوم الكلب بطاعة أوامرك، ويتم ذلك على سبيل المثال برفض السماح لهذا الكلب أن يقوم بسحب المروض أثناء المشي، كما يجب على المروض عدم السماح للكلب أن يدخل باب أو مدخل قبله

وفي حالة قيام الكلب بإظهار سلوك عدواني مثل القفز عليك فقم بطلب الجلوس منه ثم قم بمكافأته إن فعل ذلك، ولكن في حالة تكرار هذا السلوك العدواني فقم بتجاهله حتى يعرف أنه يحصل على المكافأة عند تنفيذ الأوامر.

قضاء وقت للعب 

قضاء وقت للعب مع الكلب يقوم بإنشاء علاقة قوية بين الكلب والمروض، وهذه الالعاب مثل السحب أو أدوات التدريب، فالكلاب تتصرف بشكل غير مناسب بسبب حاجتها لإفراغ الطاقة الزائدة، وهذه الألعاب والتمارين تفرغ هذه الطاقة.

نشأة الجرو الاجتماعية

تتصرف بعض الجراء بعدوانية بسبب خوفها من المجتمع المحيط، لذا يتوجب تعريض الجراء للمواقف والأشخاص منذ الصغر حتى لا يشعر بالخوف، وهذه التنشئة يجب أن تكون في سن 8-16 أسبوع، والتنشئة في سن صغير هي أفضل بكثير.

مميزات ترويض الحيوانات الأليفة

لترويض الحيوانات الأليفة عدة مميزات، وأهم هذه المميزات ما يلي:

  • تنمي في الإنسان مبادئ الرحمة والرأفة والرفق بالحيوان.
  • تنمي القدرات العقلية لدى الأطفال.
  • تنمي المهارات العاطفية.
  • التحلي بصفات الصبر والقدرة على تحمل المسؤولية.
  • تستطيع بعض الحيوانات كالقردة القيام بأعمال منزلية ورعي الحيوانات عند تدريبهم على ذلك.
  • تشارك هذه الحيوانات في السيرك مما يدور دخل على مروضيها.
  • الكشف عن الجرائم والمخدرات باستخدام الكلاب.

عيوب ترويض الحيوانات الأليفة

كما يوجد لترويض الحيوانات الأليفة عدة عيوب منها ما يلي:

  • يمكن أن تنقل هذه الحيوانات الأمراض إلى الأشخاص مثل الحساسية والربو.
  • تتكلف تربية بعض الحيوانات الأليفة العديد من الأموال.
  • من الممكن أن تتعرض حياة مربي هذه الحيوانات إلى الخطر.
  • نقل البكتيريا والفيروسات للإنسان.
  • يجب متابعة تلك الحيوانات باستمرار وعمل فحوصات طبية دورية لهم.
  • انتشار الحشرات في المكان الذي تتواجد فيه الحيوانات مثل البراغيث.

ومن الجدير بالذكر أننا ذكرنا في مقال آخر من قبل أهم طرق تدريب الكلاب الصغيرة في المنزل يمكنك الاطلاع عليه إذا أردت ذلك.

الخلاصة

ترويض الحيوانات الأليفة هي هواية لدى بعض الأشخاص، ولكن يجب أن يكون المروض على علم بطرق ترويض الحيوانات الأليفة بسبب اختلافها من حيوان لآخر.

كما توجد عدة مميزات لترويض الحيوانات الأليفة مثل استخدام الحيوانات في الصيد أو الكشف عن الجرائم أو حتى العمل في السيرك لجلب الأموال.

ويوجد عيوب أيضاً لترويض الحيوانات الأليفة مثل نقل الميكروبات والأمراض وتعريض حياة الآخرين للخطر، فعليك أخذ الحذر عند قيامك لترويض الحيوانات الأليفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى