تدريب الحيوانات الأليفة

ما هي أنواع الكلاب التي تحب السباحة في فصل الصيف

هل تريد معرفة أفضل أنواع الكلاب التي تحب السباحة في فصل الصيف، لا شك أن هناك العديد من أنواع الكلاب التي تحب ممارسة السباحة، وتتميز بغريزة الغوص منها كلب الماء البرتغالي الذي كان يستخدم في صيد الأسماك ومساعدة الصيادين.

تابع معنا لتتعرف على أفضل سلالات الكلاب التي تحب السباحة في فصل الصيف، مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، يبحث الكثير من مالكي الكلاب عن بعض الطرق المناسبة لتوفير الراحة والتسلية لكلابهم.

وتعتبر السباحة واحدة من أفضل الأنشطة التي يمكن ممارستها خلال فصل الصيف، لأنها وتوفر للكلاب أفضل فرصة للرغبة في البرودة، بالإضافة إلى ذلك الاستمتاع باللعب والسباحة في المياه.

لذا في هذا المقال سنتحدث عن أنواع الكلاب التي تحب السباحة في فصل الصيف وتحب أن تستمتع باللعب في الماء، كما سنقدّم نصائح قيمة لتوفير بيئة آمنة لكلبك أثناء ممارسة السباحة في المصيف، فتابعوا معنا هذه المعلومات القيمة!

أفضل أنواع الكلاب التي تحب السباحة والغوص

هناك العديد 5 من السلالات الكلاب التي تحب السباحة، وأيضاً تستمتع باللعب في الماء خلال فصل الصيف وتتوافق مع الأجواء الدافئة، ومن هذه السلالات:

1. المسترد الذهبي

مما لا شك فيه أن المسترد الذهبي يحب السباحة واللعب في الماء، لأنه ينتمي إلى فصيلة الكلاب التي تعشق الماء، وقد تم تربيته ليعمل ككلب صيد وكلب مرشد للمكفوفين في الماء. 

ولذلك فإنه يمتلك غريزة طبيعية للسباحة والاستمتاع باللعب في الماء، بالإضافة أن المسترد الذهبي يتعامل بطريقة جيدة مع الماء، حتى في الأماكن ذات المياه العميقة، مما يجعله مناسبًا للعديد من الأنشطة، منها ما يلي:

تعلم السباحة والغوص في الماء لفترات طويلة، بالإضافة إلى تعلمه البحث عن الاشياء المفقودة داخل المياه. 

الجدير بالذكر أنه إذا قمت بتدريب المسترد الذهبي بشكل صحيح، سيتمتع بمستويات عالية من الثقة والسلوكية الإيجابية في الماء.

تنبيه: يجب الانتباه إلى أن المسترد الذهبي قد يحتاج إلى الإشراف أثناء السباحة، خاصةً إذا كان في البحر أو المياه العميقة، كما يجب عليك تجفيف جلده وأيضاً شعره بعد السباحة، وتنظيفهما بشكل جيد لمنع العدوى والالتهابات.

2. لابرادور ريتريفر

تجدر الإشارة إلى أن لابرادور ريتريفر يعشق السباحة والتحرك في الماء، فهو من السلالات التي تم تربيتها لتعمل في الصيد واستخراج الأشياء من الماء. 

وفي الواقع قد يشعر اللابرادور بالحماسة والشغف عندما يذهب للسباحة، وعلى الرغم من أنه يمتلك طبيعة نشطة وأيضاً مليئة بالحيوية، إلا أنه يستطيع السباحة لفترات طويلة من الوقت من دون شعور بالإجهاد.

ومن الجدير بالذكر أن لابرادور ريتريفر يحتاج إلى التدريب المناسب والإشراف أثناء السباحة، حتى يتمكن المالك من التحكم في سلوكه وتوجيهه لعدم الالتحام بالقوارب أو السباحين الآخرين.

كما أنه يحتاج إلى العناية بجلده وشعره بعد السباحة، حيث يجب تنظيف الشعر من الماء وتجفيفه جيداً لمنع الإصابة بالالتهابات، ومن الجدير بالذكر أننا تحدثنا بالتفصيل عن صفات ومميزات كلاب جولدن ريتريفر يمكنكم الاطلاع عليها.

3. كلب بيجل

لا يتمتع البيجل بنفس الحب الشديد للسباحة الذي تتمتع به بعض الأنواع الأخرى، مثل “المسترد الذهبي”، ومع ذلك هناك بعض البيجلز الذين يستمتعون بالسباحة في الماء بسبب دفء الماء والتأثير المريح للماء على الجلد. 

لكن بشكل عام يجب توخي الحذر عند السماح للبيجل بالسباحة، خاصة إذا كان هناك تغييرات مفاجئة في درجة حرارة الماء أو وجود تيارات قوية أو ارتفاع الأمواج، بالإضافة إلى ذلك يجب تجفيف كلب البيجل جيداً بعد السباحة، وأيضاً تنظيف شعرهم وجلدهم لمنع العدوى.

4. ذليل المنغمس Cocker Spaniel

المنغمس Cocker Spaniel أو البولدوج الفرنسي؛ هو أحد أفضل أنواع الكلاب المحبوبة حول العالم، وهو كلب صغير الحجم ولا يتمتع بقدرة كبيرة على السباحة، وعلى الرغم من ذلك فإن البعض قد يشعر بالإثارة والمرح عند السباحة في الماء.

ومع ذلك يجب توخي الحذر عند تعريض المنغمس للماء، حيث إنها قد لا تتمتع بالقدرة على العوم لفترات طويلة، وأيضاً يجب المراقبة المستمرة، كما ينبغي التأكد من تجفيف المنغمس جيدًا بعد السباحة، وأيضاً تنظيف شعره، ومن ثم جلده لمنع العدوى.

5. كلب الماء البرتغالي

يعتبر كلب الماء البرتغالي من الكلاب البحرية التي لها حب كبير للسباحة، وذلك لأنهم يحبون اللعب والغطس والسباحة في الماء بشكل دائم. 

في حقيقة الأمر أنهم من أفضل الكلاب المائية التي تستخدم في عمليات الصيد، وذلك لأنهم يمتلكون فراء مقاوم للماء والعوامل الجوية، نتيجة لذلك هم قادرين على البقاء على قيد الحياة في الماء لمدة، وأيضاً السباحة لفترات طويلة دون الحاجة إلى التجفيف سريع.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب الحرص على تدريب كلب الماء البرتغالي على السباحة في مياه آمنة وبإشراف مراقب، وذلك لتجنب أي حوادث أو مخاطر قد تواجههم أثناء السباحة، ومن الجدير بالذكر أننا تحدثنا من قبل في مقال تفصيلي عن مميزات كلب الماء البرتغالي يمكنكم الاطلاع عليها.

نصائح لسلامة كلبك أثناء السباحة في الصيف

إليك بعض النصائح القيمة لتوفير بيئة آمنة لكلابك أثناء ممارسة السباحة في المصيف، وهي:

يجب عليك التأكد من أن الشاطئ أو المنطقة التي تختارها لسباحة كلبك بها المياه نظيفة وغير ملوثة، كما يجب تدريب كلبك على السباحة قبل الانتقال إلى المنطقة المائية.

أيضاً تجنب إدخال كلبك إلى المياه بشكل مفاجئ، لأن هذا الفعل قد يتسبب في خوفه مما يجعله يفقد توازنه ويغرق، وأيضاً يفضل ارتداء ثوب زائد للحماية من ضربات الشمس وأشعة الشمس الضارة.

بالإضافة إلى ذلك يفضل اختيار مكان به مساحة كافية لمشي الكلب على الرمال، وأيضاً ممارسة الرياضة، لكن تجنب أخذ كلبك للسباحة في الأماكن الخطرة والتي بها “تيارات، الأعاصير، المستنقعات”.

تتبع كلبك عن قرب وتأكد من أنه لا يتجاوز المنطقة الخطرة في الماء، كما ينبغي عليك تشجيع كلبك أثناء السباحة، وكذلك يجب تعزيز قدراته على التعامل مع المياه، وأيضاً التركيز والانتباه إلى أي مشكلة قد تواجه كلبك.

كيفية تعليم الكلاب على السباحة

إليك بعض النصائح والإرشادات لتدريب كلبك على السباحة، وذلك لأنه يعد أمراً مفيداً، حيث يمكن استخدام التدريب للأنشطة الرياضية، مثل “الغطس والصيد والتزلج على الماء”.

وعلى الرغم من أن الكلاب تولد مع القدرة الطبيعية على السباحة دون أن الحاجة إلى التدريب، ولكن البعض قد يحتاج، وتتضمن طرق تدريب الكلاب على السباحة فيما يلي:

يجب البدء بتدريب الكلب على السباحة في المياه الهادئة والمستقرة، مثل “المسبح”، ثم تبدأ تدريجياً تقديمه إلى المياه الأكثر تحدي، مثل “الأنهار والشواطئ”.

كما يجب أن يشعر كلبك بالراحة في الماء، وذلك باستخدام الألعاب والمكافآت لتحفيزه وجعله يشعر بالراحة والرضا بالماء، علاوة على ذلك يجب إعطاء الأوامر بوضوح وتكرارها بشكل دائم ومنتظم فترة التدريب.

ينبغي عليك تدريب كلبك على الصعود والنزول من الماء، وذلك بأن تجعله يستخدم حوافه لتساعده على الخروج والدخول من وإلى الماء بسهولة.

تنبيه: ينبغي من تقليل الزحام على الكلب، وأيضاً جعل التدريب سهل ومريح مع عدم تواجده في الماء لمدة طويلة.

إرشادات أخرى عن تدريب الكلاب على السباحة

لا تترك كلبك بمفرده في الماء، وأيضاً يجب مراقبته بعناية أثناء التدريب حتى لا يغرق، لذلك من المهم جداً توفير أدوات السلامة المناسبة للكلب أثناء التدريب، مثل “سترة النجاة والحبال للانتشال”.

كما ينبغي تجنب التدريب في المياه الباردة جدًا، وذلك لحماية الكلب من الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية، ولذلك لابد من أعطاهم بعض من علاجات البرد عندما يدخلون في الماء لأول مرة.

أخيراً يجب الصبر والاستمرار في التدريب على السباحة، وذلك لأن بعض الكلاب قد تحتاج إلى وقت أطول لتمارس تجربة السباحة براحة واعتدال.

الخلاصة

 يمكننا القول إن الكلاب التي تحب السباحة في فصل الصيف هي تلك التي لديها فطرة وحب للماء والنشاطات المائية منذ ولادتها.

فإذا كنت تمتلك كلبًا من هذه السلالات التي ذكرناها في هذا المقال، ننصحك بأن لا تتردد في الاستمتاع بالسباحة معه خلال فصل الصيف.

وبالطبع يوجد العديد من السلالات الأخرى التي تحب السباحة لم نتحدث عنها، لذلك من المهم أن تتأكد من اختيار سلالة تناسب نمط حياتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى