الطيور

أنواع الببغاء الخضراء تعرف على أفضل 8 أنواع منها

إن كنت ترغب في اقتناء ببغاء أخضر، فهناك الكثير من الأشياء التي يكون عليك معرفتها، أهمها أنواع الببغاء الخضراء، حتى تتمكن من شراء النوع المناسب.

أنواع الببغاء الخضراء كثيرة، ويوجد منها 8 أنواع رائعة، وعند التفكير في اقتناء أي منها عليك أن تكون على دراية بالكثير من المعلومات المتعلقة بكل نوع مثل طوله، وسلوكياته والخصائص الفيزيائية الخاصة به، وكذلك طريقة تربيته.

فكل هذه المعلومات ستفيدك كثيرًا عند شراء الببغاء، لأنك ستعرف ما أن كان سيناسب نمط حياتك أم لا، كما تحتاج إلى هذه المعلومات حتى تقوم بتهيئة الأجواء، وترتيب المكان لاستقبال هذا الضيف اللطيف، بما يتناسب مع طباعه وخصائصه.

فقم بقراءة هذا المقال حتى النهاية لتعرف كل شيء عن أنواع الببغاء الأخضر، كما ستجد بعض النصائح المهمة التي تفيدك عند اختيار الببغاء الذي يناسب نمط حياتك.

أفضل 8 من أنواع الببغاء الخضراء

إن كنت تفكر في شراء ببغاء أخضر، فيفضل أن تكون ممن لديهم التزام وحب الطيور الأليفة، وذلك لأن الببغاوات الخضراء تحتاج إلى رعاية خاصة، فهي ذوات شخصية ذكية، ومليئة بالحيوية، وبالتالي يجب أن تختار النوع المناسب بعناية، وإليك أهم 8 أنواع للبغاء الأخضر:

1. الببغاء Budgerigar

يعد من أشهر أنواع الببغاء الخضراء هو ببغاء Budgerigar على الرغم من أن لونه ليس أخضر بالكامل، فهو يمتزج باللون الأصفر، مع أنماط أو بقع من اللون الأسود، وهو نوع ذكي واجتماعي جدًا، وسيكون من السهل عليك اقتنائه، والعناية به.

هذا النوع لا يحتاج إلى مساحة كبيرة لتربيته، مقارنة مع الأنواع الأخرى والأكبر حجمًا، ولكن عليك أن تضع في الحسبان أنه يحتاج إلى تمارين ذهنية وبدنية كثيرة.

أما عن مواصفات هذا الببغاء فهو يكون ذا بطن أخضر، مع ظهر أسود وأصفر، والذيل أزرق غامق، والرأس أصفر، وهناك بعض الطفرات الموجودة في هذا النوع من أنواع الببغاء الخضراء يكون ذيلها أزرق، أو أصفر، أو أبيض، أو رماديًا.

2. ذكر اكلكتس Male Eclectus

هذا النوع من الأنواع التي تلفت انتباه محبي الببغاء الأخضر، ويمكنك تمييز الذكور والإناث في هذا النوع بسهولة ومن مجرد النظر إليها فحسب، فالذكر يكون ببغاء أخضر كبير ولامع، ومنقاره يكون برتقاليًا بارزًا.

وأهم ما يميز الإناث في هذا النوع لون ريشها الأحمر الزاهي، ومنقارها ذو اللون الأسود، وتتصف هذه الطيور بكونها اجتماعية وعاطفية، لذا يجب عليك أن توليها إهتمامًا خاصًا، فقد تشعر بالإهمال وبالتالي تتوتر، ويبلغ طولها حوالي 20 بوصة.

3. طائر الحب Lovebird

من أفضل أنواع الببغاء الخضراء التي يمكن أن تفكر في اقتنائها هي طيور الحب أو طائر الحب Lovebird وتعرف أيضاً باسم طيور الروز، فيتميز بأنه يتوفر بألوان مختلفة، وجميعها يتخللها اللون الأخضر بالطبع، وهي طيور صغيرة الحجم، ولكن شخصيتها بارزة.

وكما يوحي اسم هذا النوع فإنها طيور حنونة للغاية، واجتماعية أيضًا، وتحب أن يتعامل معها الأشخاص بشكل دائم، وإن لم يقم أصحابها بملاعبتها على الدوام فقد تفقد هذه الطيور شهيتها، وتتوقف عن تناول الطعام.

شكل طائر الحب يكون ممتلئًا إلى حد ما، ويتوفر بالعديد من الألوان منها الأزرق، والأخضر، والأصفر، والأبيض، ولكن كما ذكرت فإن اللون الأخضر يكون موجودًا بشكل أساسي مع هذه الألوان، وعادة ما يكون الوجه أو الجسم باللون المختلف.

4. ببغاء رينجنيك الهندي Indian Ringneck Parakeet

من أكثر أنواع الببغاء الخضراء شيوعًا هذا النوع، وهو نوع ظهر بسبب التكاثر الانتقائي، مما أدى إلى توفره ببعض الألوان، ويتطلب هذا النوع أن تكون صاحب خبرة جيدة في تربية الطيور والببغاوات، حتى تتمكن من إبقائها بحالة جيدة.

فتمر هذه الطيور بالعديد من التغيرات على مدار حياتها، وخاصة في فترة المراهقة، كما أنها طيور ذكية للغاية، وتحتاج من صاحبها الكثير من التحفيز البدني والذهني حتى تبقى سعيدة.

شكل هذا النوع يتميز بريشه الأخضر، والذيل الأزرق أو الأصفر، والذكور في هذا النوع لديها حلقات سوداء وردية حول أعناقها، يبلغ طول ببغاء رينجنيك الهندي حوالي 17 بوصة.

5. كونيور الخد الأخضر Green-Cheeked Conure

هو من أنواع الببغاء الخضراء صغير الحجم، وريشه يكون باللون الأخضر، كما يمتزج ببعض الألوان الرائعة الأخرى، منها الرمادي، والأحمر، والأزرق، ويميل هذا النوع إلى تكوين علاقة طويلة الأمد مع صاحبه.

لذا إن كنت تفكر في اقتناء هذا النوع من الببغاوات فيجب أن تكون محبًا للعب معهم، ورعايتهم بحب، والتواصل معهم بشكل دائم أيضًا، فإن لم تقدم لهم الرعاية المطلوبة سيكونون عرضة لقطف الريش، لأنهم يشعرون بالملل والإهمال.

فتأكد من أنه يمكنك الالتزام بقضاء بضع ساعات يوميًا تتفاعل فيها مع هذا الطائر قبل التفكير في اقتنائه، وأهم ما يميز شكل هذا الطائر هي البقع الخضراء بلون الزيتون الموجودة على الخد، ومحيط الصدر والرأس يكونان باللون الرمادي، أما الذيل فيكون باللون الأزرق، وهناك طفرات يكون فيها باللون الأصفر.

6. ببغاء الأمازون Amazon Parrot

هو واحد من أكبر وأشهر أنواع الببغاء الخضراء، ويوجد أكثر من شكل لهذا النوع منها ذوات الريش الأزرق في الوجه، وذوات الرأس الأصفر المميز، وغيرها من الأنواع التي تتميز كل واحدة منها بشيء مختلف عن الآخر.

وهذا النوع كبقية أنواع الببغاء الأخضر الأخرى، فهو يتطلب الكثير من الاهتمام لأنه اجتماعي وذكي، كما يحتاج منك أن توفر له مساحة كافية للعب.

والسمات التي يتفرد بها شكل هذا الببغاء، هو الرأس الأصفر، والريش الأحمر الموجود عند منحنى الجناح، والحلقات البيضاء حول الرأس، وبالطبع يكون لون الجسم أخضر، ويبلغ طوله حوالي 17 بوصة.

7. ببغاء المحيط الهادئ Pacific Parrotlet

سمي هذا النوع من أنواع الببغاء الخضراء ببغاء الجيب أيضًا، وهذا يرجع إلى حجمه الصغير، وإذا اخترت هذا النوع من الببغاوات فكن على استعداد لمواجهة طيور مشاكسة وساحرة في نفس الوقت، فهي تحتاج منك إلى عناية كبيرة.

وتختلف عن غيرها من الببغاوات الخضراء أنه يمكنها البقاء بمفردها في كثير من الأحيان، ولكن يجب أن تقضي عددًا من الساعات يوميًا خارج القفص، فعليك أن تتعرف على كيفية رعاية الطيور في المنزل وطرق عنايتها.

لون رأس وجسم ببغاء المحيط الهادي أخضر اللون، وريش الظهر أزرق، وكذلك الريش الموجود خلف العينين، وهناك بعض الطفرات التي تكون بألوان أخرى، مثل الأصفر، والأبيض.

8. ببغاء كويكر Quaker Parrot

يُعرف هذا النوع من أنواع الببغاء الخضراء أيضًا ببغاوات الراهب، وهي طيور اجتماعية للغاية تحب التفاعل مع المحيطين بها، سواء كانوا من الطيور أو البشر، ولكنها تميل إلى الارتباط بشخص واحد فقط بشكل عميق.

وستحب تربية هذا النوع جدًا لأنه لطيف، واجتماعي، ومحب للتسلية، كما يمكنه تقليد الأصوات، والغناء بمهارة، وشكل هذا الببغاء مميز كذلك، حيث يبلغ طوله حوالي 12 بوصة.

ومن السمات التي تميز شكل ببغاء كويكر هي لون الريش الرمادي الموجود في منطقة الصدر، والحلق، والخدين، وريش الرأس والأجنحة وباقي الجسم يكون باللون الأخضر، ولكن لون ريش الجناح يكون بالأزرق عند الطيران، وتأتي طفرات بألوان رائعة أخرى.

4 أشياء مهمة يجب مراعاتها قبل شراء الببغاء الأخضر

أنواع الببغاء الخضراء مختلفة ورائعة، وأغلبها تقدم لصاحبها الكثير من الحب والسعادة، ولكن قبل اقتنائها لا بد من مراعاة بعض الأمور، حتى نتأكد من قدرتنا على تحمل مثل هذه المسؤولية، وإليك أهم الأشياء التي يجب عليك مراعاتها قبل الشراء:

1. أصوات الببغاء

يجب أن تكون محبًا لأصوات الببغاوات، لأنها كلما كبرت يرتفع صوت الضوضاء الذي يصدر منها، وكذلك يجب أن تتأكد من أن الجيران والمحيطين بك يمكنهم تقبل أصوات الببغاء.

2. حجم الببغاء

الببغاوات الأكبر حجمًا يكون منقارها أكبر، وعند تدريبها فقد تتعرض للعض من مناقيرها الكبيرة، فإن كان لديك صبر وقدرة على تحمل تربية ببغاء كبير الحجم يمكنك أن تختار الببغاء الأكبر حجمًا، وإن كان العكس صحيحًا، فيفضل أن تختار أنواع الببغاء الخضراء صغيرة الحجم.

3. سلوك الببغاء

من الجيد أن يكون لديك فهم عام حول سلوك الطائر الذي ستقوم بشرائه، فعلى سبيل المثال ببغاء رينجنيك الهندي يمر بمرحلة مراهقة يصبح فيها عدوانيًا جدًا، فعليك أن تكون على معرفة بمثل هذا السلوك حتى تعلم بأنها فترة مؤقتة، وبعد انتهائها سيصبح لديك صديق مخلص.

وغيرها من السلوكيات والصفات التي تتصف بها الأنواع المختلفة من الببغاوات الخضراء، مثل كونها مزاجية، أو اجتماعية، فكل هذا يساعدك على تكوين صورة واضحة لنوعية الببغاء الذي ترغب في الحصول عليه.

4. وقت فراغك

كما ذكرت فإن أنواع الببغاء الخضراء أغلبها اجتماعية للغاية، وتحتاج من صاحبها قضاء المزيد من الوقت معها، لذا تأكد من أن يكون لديك الوقت الكافي الذي يمكنك أن تقضيه بصحبة ببغائك قبل شرائه، وإن لم يكن لديك الوقت فعليك البحث عن أنواع يمكنها قضاء الوقت بمفردها.

الخلاصة

أنواع الببغاء الخضراء كثيرة وتختلف فيما بينها، وعليك أن تثقف نفسك عن كل الأنواع إن كنت ترغب في شراء ببغاء أخضر، فهذا سيحافظ على طائرك الأليف، ويضمن راحتك أيضًا، لأنك ستتمكن من اختيار نوع يتآلف مع نمط حياتك بشكل مثالي بعد التعرف على الأنواع المختلفة للببغاء الأخضر.

وقد ذكرت في السطور السابقة 8 من أشهر أنواع الببغاوات الخضراء التي يمكنك العثور عليها، بالإضافة إلى بعض السمات التي تميز كل منها، كما تضمن المقال بعض النصائح التي يمكنك الاعتماد عليها لاختيار الرفيق المثالي من أنواع الببغاوات المختلفة.

وإن كنت ترغب في التعرف أكثر على أنواع الببغاوات الأخرى، فاذكر في التعليق أدناه نوع الببغاء الذي تود أن تتعرف عليه، وعلى أنواعه المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى