الأسماك

أسماك الكوي Koi Fish خمس حقائق مهمة يجب أن تعرفها 

أسماك الكوي Koi Fish هي نوع من الأسماك التي تهم هواة تربية أسماك الزينة، وخاصة من يرغبون في إضافة مميزة لحوض السمك الخاص بهم، أو الحصول على بركة جميلة في منازلهم، كما يمكن أن يبحث عنها الأشخاص للتعرف عليها لأول مرة.

وأيًا كان السبب الذي تبحث عن سمكة الكوي لأجله فستجد هنا ما تبحث عنه، حيث يتضمن المقال العديد من المعلومات الأساسية عن سمكة الكوي، وطريقة تربيتها، بالإضافة إلى أهم 5 حقائق عليك معرفتها عنها.

فلكي تقوم بتربية سمكة الكوي بشكل جيد عليك أن تكون على دراية بطريقة تربيتها، ورعايتها للحفاظ عليها بصحة جيدة، كما تجد بالسطور التالية كيفية إطعام سمك الكوي، وأهم الاحتياجات الأساسية له.

أهم 5 حقائق عن أسماك الكوي Koi Fish

لا يمكن شراء نوع أسماك معين بدون التعرف على أصله، وأنواعه، وشكله، فكل هذه المعلومات والحقائق ضرورية لكي تحصل على نوع معين من الأسماك، وإليك هذه الحقائق المهمة التي يجب عليك معرفتها عن سمك الكوي إن كنت تفكر في الحصول عليه:

1. أصل سمك الكوي Koi Fish

الموطن الأصلي لسمك الكوي هو الصين ومناطق آسيا الشرقية، وهي أسماك مهجنة، تمت تربيتها وتهجينها لأول مرة في اليابان، وقد يظن البعض أن أسماك الكوي هي نفسها الأسماك الذهبية.

ولكن هذا ليس صحيحًا على الرغم من انتماء اسماك الكوي للفصيلة نفسها، وفي الثقافة اليابانية يتم الاحتفاظ بسمك الكوي لأنه يرمز إلى الازدهار، والحظ السعيد، وهذا ما جعلها ذات شعبية كبيرة.

2. أنواع أسماك الكوي

هناك أكثر من نوع لسمك الكوي Koi Fish، وتختلف هذه الأنواع في اللون، كما أن كل نوع له بعض الخصائص التي تميزه، ومن أهم هذه الأنواع سمكة كوي الفراشة، وتتميز بزعانفها الطويلة سواء الذيلية أو الصدرية.

ومن ضمن الأنواع أيضًا سمك كوي الياباني، وهو أكثر الأنواع شيوعًا، حيث يكون باللون الأبيض مع وجود علامات برتقالية، ونوع سمك التنين كوي عبارة عن أسماك إما بيضاء أو سوداء مع بعض العلامات المتغيرة.

3. شكل سمكة الكوي ومواصفاتها

الكوي من الأسماك كبيرة الحجم، ويمكن أن يصل طولها إلى 3 أقدام، لذا يفضل التفكير مليًا قبل وضعها في حوض السمك، فقد لا يناسبها، وبسبب حجمها قد يحتفظ بها الأشخاص في برك، أو في حوض كبير.

أما ألوان سمكة الكوي فهي كثيرة وتختلف بحسب النوع كما أسلفت الذكر، وتشمل ألوان سمك الكوي الأحمر، والأبيض، والأسود، والبرتقالي، والأصفر، والأزرق، وغيرها العديد من الأنواع التي يتم تطويرها باستمرار.

4. العمر الافتراضي لسمكة الكوي

من الحقائق المهمة التي تجب معرفتها عن سمكة الكوي أيضًا هي المدة التي يمكن أن تعيشها هذه الأسماك، وذلك في حالة مراعاة الظروف البيئية الخاصة بها، فيمكنها أن تعيش من 25 إلى 50 عام.

وتشير بعض التقارير أن سمكة الكوي من الممكن أن تعيش حتى 100 أو 200 عام، ويمكن لهذا أن يحدث عند رعاية السمكة بشكل صحيح، وإطعامها بشكل جيد، وتقديم الرعاية البيطرية المناسبة أيضًا.

5. الطعام المناسب لسمكة الكوي

ماذا تأكل اسماك الكوي؟ من الحقائق التي يجب معرفتها عن سمكة الكوي Koi Fish للحفاظ على حياتها هي معرفة نظامها الغذائي، فقد يكون نظامها الغذائي محيرًا بعض الشيء بالنظر إلى حجمها.

وتأكل سمكة الكوي حبوب الطحالب الخضراء المزرقة، وجرثومة القمح، والروبيان الملحي، وطعام السمك الموجود لدى متاجر الحيوانات الأليفة، ويمكنك أن تطعمها الكمية التي تستطيع تناولها في 5 دقائق.

معلومات لا بد من معرفتها عند تربية أسماك الكوي

هناك الكثير من الأشياء التي لا تزال بحاجة إلى معرفتها للحصول على سمكة كوي صحية، وبحالة جيدة، وإليك أهم المعلومات التي قد تساعدك سواء قبل شراء السمكة أو بعد الحصول عليها:

سعر سمكة الكوي Koi Fish

هناك العديد من العوامل التي تحدد سعر سمك الكوي، منها الحجم، والأصناف الأكثر شيوعًا، والنوع، وكذلك المنشأ، فالأسماك المستوردة تكون أغلى ثمنًا، ويتراوح سعر سمك الكوي بين 8 إلى 20 دولارًا، يمكنكم أيضاً التعرف على سعر سمكة المولي Molly Fish.

طريقة رعاية اسماك الكوي

من الصعب أن تعيش سمكة الكوي في حوض الأسماك، لذا تتم تربيتها في الغالب ببرك وذلك بغرض الحصول على منظر طبيعي خلاب في الحدائق، وحتى عند القيام بتربيتها في بركة، فهي تحتاج إلى رعاية أيضًا.

فتتكيف Koi Fish على درجة حرارة الماء عندما تكون ما بين 45-95 درجة فهرنهايت، لذا يجب تهيئة البركة حتى تكون بدرجة الحرارة المناسبة، كما يفضل أن تكون البركة عميقة للحفاظ على درجات الحرارة العالية.

كيفية تهيئة حوض سمكة الكوي

لأن سمك الكوي يتكيف بشكل أكبر عند العيش في برك المياه، فهذا لا يعني أنه من المستحيل أن يعيش بحوض سمك، فيمكن أن تعيش الكوي بحوض السمك في حالة تلبية الاحتياجات الأساسية لها.

وأول شيء يجب مراعاته في حوض سمك الكوي Koi Fish هو أن يكون كبير الحجم، وستحتاج إلى فلتر جيد في حوض السمك، ومتابعة المياه في الحوض وتغييرها أكثر من مرة، كما ستحتاج إلى كمية كافية من الأكسجين المذاب.

سلوك اسماك الكوي

الكوي هي سمكة مسالمة للغاية، ويمكن أن تعيش في مجموعات وتسبح معًا بشكل متناسق وجميل، كما تقوم ببعض الحركات الجميلة، فهي أسماك نشيطة جدًا، مما يجعلك تلاحظ ألوانها المبهجة أثناء السباحة.

وطريقة أكل سمكة الكوي مثيرة للاهتمام، فهي تحفر في الرواسب للحصول على البذور في البركة، كما أنها نهمة جدًا عندما يتعلق الأمر بتناول الطعام.

أسماك يمكنها التكيف مع Koi Fish

هناك الكثير من الخيارات إن كنت ترغب في إضافة بعض الأسماك لحوض سمك الكوي Koi Fish، أو البركة الموجودة بها، ولكن عليك مراعاة أن حجم سمك الكوي كبير بالفعل.

لذا قم باختيار أسماك يمكنها أن تتكيف مع هذا الحجم وليست كبيرة جدًا حتى لا يمتلئ حوض السمك الخاص بك بسرعة، ومن ضمن الأسماك التي يوصى بها للتكيف مع الكوي هي سمك السلور، والسمكة الذهبية، والحلزون.

النباتات المناسب لحوض أو بركة سمك الكوي

في حالة تربية سمكة الكوي في بركة فيمكنك زراعة بعض النباتات التي توفر الظل للأسماك مثل صفير الماء، وزنابق الماء، وكاتليز، وغيرها من الأنواع التي تفيد أسماك الكوى، يمكنكم أيضاً التعرف على طريقة الحفاظ على سمكة البيتا Betta Fish.

كما توجد بعض النباتات المخصصة لحوض السمك يفضل أن تقوم بإضافتها إلى حوض سمك الكوي، حتى تحصل على شكل جيد لحوض السمك الخاص بك، بالإضافة إلى الأضواء الجميلة.

الخلاصة

وأخيرًا أرجو أن يكون هذا المقال قد ساعدك في التعرف على بعض الخصائص حول أسماك الكوي Koi Fish، حيث تضمن أصلها، وأهم الأنواع، وكذلك شكل ومواصفات سمكة الكوي، والعمر الافتراضي لها.

كما شرحت السطور السابقة بعض المعلومات الضرورية لتربية سمك الكوي، سواء كنت ترغب في تربيته بحوض السمك، أو البركة، بالإضافة إلى الأنواع التي يمكنها التكيف مع سمك الكوي في الحوض.

فقم باستعمال كل ما تعلمته عن سمكة الكوي، وطبقه بشكل دقيق عند تربيتها، وإن كنت لا تزال في مرحلة شراء سمك الكوي، فعليك مراعاة طبيعتها لتهيئة الظروف الخاصة لاستقبالها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى