تغذية الحيوانات الأليفة

طعام طيور الحب وأهم الأطعمة الممنوعة لها

طعام طيور الحب المناسب، يمنح طائرك التغذية التي يحتاج إليها حتى يبقى بصحة جيدة، لذا احرص على تقديم له الأطعمة الصحية وبكميات مناسبة.

طيور الحب من أنواع الطيور الأليفة التي تبقى في المنزل، وتكون بمثابة رفيق يمنحك البهجة والسعادة طوال الوقت، وتقديم طعام طيور الحب بشكل صحي سيضمن أن تبقى نشيطة ومرحة، وتزدهر على الدوام، وعليك أن تقوم بوضع جدول تغذية مناسب لتقديم الطعام لها بانتظام.

ومن خلال السطور التالية سأعرفك على أنواع الطعام التي يمكن تقديمها لطيور الحب، وكذلك الأنواع التي يجب الحذر منها وعدم تقديمها لها، كما تجد أفضل طريقة لتغذية طيور الحب خاصتك بشكل صحي.

وحتى طيور الحب الصغيرة ستجد طريقة إطعامها على مهل، حتى يصبح هذا المقال دليلك الشامل عن طريقة تقديم الطعام لطيور الحب الرائعة، فطريقة تربيتها والعناية بها سهلة حيث تعد من أنواع الطيور للأطفال يمكن تربيتها في المنزل.

6 من أنواع طعام طيور الحب

كما هو الحال بالنسبة للحيوانات الأليفة الأخرى، تحتاج الطيور إلى نظام غذائي متوازن من الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، وغيرها من العناصر الغذائية المختلفة، وإليك أهم أنواع الطعام التي يمكن لطائر الحب أن يحصل على احتياجاته الغذائية منها:

1. الحبيبات المخصصة للطيور

الحبوب الجاهزة تعد الطعام المثالي لطيور الحب، فهي مصممة خصيصًا لتزويد الطائر بالعناصر التي يحتاج إليها، واختيار طعام طيور الحب من الحبوب يكون بناءً على عمر الطيور.

وعليك البحث عن الطعام الذي يحتوي على مكونات طبيعية، ولا يتضمن أي مواد حافظة، وطعام الطيور الصغيرة يختلف كثيرًا عن طعام الطيور الكبيرة، وتجد هذه الأنواع في متاجر الحيوانات الأليفة ومستلزماتها.

2. الخضروات الطازجة

تحب طيور الحب الخضروات، كما يكون لها فائدة صحية، ومن الأطعمة التكميلية التي تناسبها هي: (الخس الأخضر – السبانخ – البازلاء الخضراء – الطماطم – البقدونس – اللفت – الخيار – الجرجير القرنبيط – البراعم – الجزر).

ويتم تقديم الخضروات للطيور بعد تقطيعها إلى قطع صغيرة، كما يمكن أن تتناول عشبة القمح لاحتوائها على نسب عالية من الكلوروفيل.

3. الفواكه الطازجة

يتضمن طعام طيور الحب الفواكه الطازجة أيضًا، فهي تحبها بشكل كبير، ومن أهم أنواع الفواكه التي يمكن أن تتناولها (الكمثرى – التفاح – العنب – البرتقال – اليوسفي – الكيوي – الكرز – التين – البطيخ – التوت – الفراولة – الموز)، ويمكن تقديم لها الفواكه المجففة إن لم تكن تحتوي على الكبريتات.

4. مزيج من البذور عالي الجودة

مزيج البذور لا يمكن أن يكون مصدر الغذاء الوحيد لطيور الحب، بل يمكن أن يتم تقديمه كمكافأة أو كعلاج، نظرًا لأنها لا تحتوي على قيمة غذائية متكاملة، ويفضل تقديم المزيج الذي يتضمن كمية كبيرة من أنواع البذور.

وقدم لطائرك البذور الطازجة فحسب، فإذا وجدت أن رائحة مجموعة البذور مغبرة أو قديمة، لا تقدمها لطائرك.

5. المكسرات الصغيرة

تستمتع طيور الحب بالفول السوداني المقشر وغير المقشر، ويفضل أن يتضمن طعام طيور الحب المكسرات كمكافأة ولا يتم الاعتماد عليها فحسب في تغذية الطائر ومن ضمن المكسرات التي يمكن للطيور تناولها: (الجوز البرازيلي – الجوز – كستناء الحصان – البندق).

6. طعام البشر

أي طعام صحي يمكنك أن تتناوله وتحصل على العديد الفوائد الصحية منه، يمكن أن تقدمه لطائرك، ولكن بكميات صغيرة جدا، حيث تستمتع طيور الحب بكميات من اللحم المطبوخ الخالي من الدهون، والأسماك، والبيض المطبوخ، وكميات قليلة من الجبن كذلك.

أطعمة لا يجب أن تتناولها طيور الحب

هناك بعض الأطعمة الضارة بصحة الطيور، ويجب الحذر عند تقديمها لها، ومن ضمن هذه الأطعمة ما يلي:

1. الأطعمة التي تحتوي على الدهون أو السكريات أو المواد الحافظة

لا ينبغي أن يتضمن طعام طيور الحب الوجبات السريعة أو التي تحتوي على نسب عالية من السكر الصناعي، مثل الآيس كريم، والحلويات، كذلك لا تقدم للطيور البطاطس المقلية، أو الأطعمة المقلية بشكل عام، والأطعمة التي تحتوي على إضافات، أو مواد حافظة لا تناسب طيور الحب.

2. الأطعمة المالحة جدًا

يجب أن تتجنب الأطعمة المالحة جدًا عند إطعام طيور الحب، مثل المعجنات والفشار، ورقائق البطاطس.

3. الشوكولاتة والقهوة والأطعمة التي تحتوي على الكافيين

معدة طيور الحب لا تناسبها المنتجات التي تحتوي على كافيين، مثل القهوة، والشاي، والصودا، والمشروبات الكحولية كذلك ضارة بالطيور.

4. الأفوكادو

الأفوكادو معروف أنه من الأطعمة السامة للطيور، لذا يحذر أن تقدمه لها.

أهم النصائح لتقديم نظام غذائي صحي لطيور الحب

يجب أن تحرص على تقديم نظام غذائي صحي ومتوازن للطائر الخاص بك، وأفضل طريقة لعمل ذلك هي وضع نظام متكامل، وذلك من خلال القيام بالخطوات التالية:

1. ضع جدول التغذية

حاول أن تقوم بإطعام الطيور في نفس الوقت كل يوم، فهذا يساعدهم في معرفة الوقت الذي سيتناولون به الطعام، وكمية الطعام المناسبة يوميًا هب ملعقة كبيرة من الطعام، أي ما يعادل 14 مل من حبيبات الطعام.

ويجب أن يتضمن النظام الغذائي 70% من الحبوب، و30% من الخضروات والفواكه، حتى لا يحتاج الطائر إلى تناول المكملات الغذائية.

2. قم بإعداد أوعية منفصلة لتقديم الطعام

إن كان لديك أكثر من طائر حب في القفص، فيفضل أن تقوم بإعداد وعاء طعام منفصل لكل طائر، فعند تقديم طعام طيور الحب في وعاء واحد قد تتقاتل الطيور من أجل الحصول على الطعام، كما أن تخصيص وعاء لكل طائر يساعدك على تتبع النظام الغذائي لكل منهم.

3. اغسل الفواكه والخضروات جيدًا قبل تقديمها للطيور

تنظيف الفواكه والخضروات من الخطوات الضرورية عند إعداد الطعام لطيور الحب، ويتم تقطيعها إلى قطع صغيرة ثم وضعها في وعاء منفصل، ولا تحتاج إلى تقشير الفواكه أو الخضروات، حيث يمكن لمعدتها هضم القشور.

وتقدم الفواكه والخضروات كوجبات خفيفة في اليوم مرة أو مرتين، ويفضل أن تنوع في الخضروات والفواكه التي تقوم بتقديمها للطائر.

4. قم بتوفير المياه النظيفة لطيور الحب

المياه النظيفة والعذبة من الأساسيات التي يتم تقديمها بجانب طعام طيور الحب، وعليك أن تقوم بتغيير الماء يوميًا، والتأكد من توفر مياه في الوعاء قبل النوم، واستخدم دومًا أوعية المياه الضحلة، حتى لا تعرض طيور الحب خاصتك لخطر الغرق.

التغذية اليدوية لطيور الحب الصغيرة

إن كان لديك طيور حب حديثة الولادة، فإنها تحتاج إلى طريقة مختلفة للتغذية، وتعتبر طيور الحب صغيرة حتى تصل إلى 10 أشهر، وتتم تغذية الطيور خلال تلك المدة عن طريق اليدين، وذلك من خلال القيام بالخطوات التالية:

1. حضر حقنة وطعامًا مخصصًا للطيور الصغيرة

ابحث عن حقنة ذات فتحات صغيرة، وهي موجودة في متاجر مستلزمات الحيوانات الأليفة، كما ستحتاج إلى طعام طيور الحب المخصص للصغار، وفي الغالب يكون على شكل مسحوق.

وهنا عليك أن تقوم بتحضير الطعام من خلال مزجه بالماء المغلي، واتبع الإرشادات الموجودة على العبوة، بعدها قم بتعبئة الحقنة بالغذاء حتى 6-8 مل.

2. أطعم طيور الحب ببطء

قد تستغرق هذه العملية بعض الوقت، ولكن الأمر يستحق، والآن قم بإمساك الطائر برفق ولف أصابعك حول صدره، تأكد من أن طعام طيور الحب الموجود في الحقنة دافئ، ثم قم بإمالة رأس الطائر إلى أعلى، وضع الحقنة في المنقار ثم أطعم الطائر ببطء.

3. التحقق من كمية الطعام التي حصل عليها الصغير

قم بتحسس الجزء العلوي من معدة الطائر الصغير للتحقق من الكمية التي قام بتناولها، وبمجرد أن تلاحظ انتفاخًا في معدة الطائر عليك أن تتوقف عن إطعامه.

ويتم إطعام طائر الحب الصغير كل ثلاث أو أربع ساعات، حتى تنتفخ معدته، وليس أكثر من ذلك.

4. تنظيف منقار الطائر

من المهم تنظيف منقار طائر الحب بعد إطعامه، وذلك من خلال منشفة بكل رفق، وتنام معظم الطيور بعد تناول الطعام.

أشياء يجب تذكرها عند تقديم طعام طيور الحب

  • إذا رفض طائرك تناول نوع معين من الطعام، فهذا لا يعني أنه سيتوقف عن تناوله إلى الأبد، بل ينبغي عليك المحاولة مرة أخرى وتقديمه له.
  • قم بتنظيف أطباق المياه والطعام بشكل يومي للحفاظ على صحة طيور الحب.
  • الطائر الذي يتناول 80% من الحبوب في نظامه الغذائي لا يحتاج إلى مكملات غذائية، لذا اهتم بأن يحصل طائرك على كمية مناسبة من الحبوب.
  • قد يكون للطيور المصابة، أو المجهدة، أو التي تضع بيض نظامًا غذائيًا مختلفًا.

الخلاصة

في النهاية كان هذا كل شيء يمكن أن يفيدك فيما يتعلق بتقديم طعام طيور الحب، فقد ذكرت لك أهم أنواع الأطعمة التي ينبغي أن تقوم بتقديمها لطيورك، بالإضافة إلى الأطعمة التي يجب عليك الحذر منها حتى يتمتع طائرك بنظام غذائي صحي ومتوازن.

كما أن تناول الطعام المتوازن يُبقي الطائر في حالة نشاط، ويجعله بعيدًا عن المشكلات الصحية، وإن كنت لا تعرف أوقات الطعام المناسبة لطيورك، فقد ذكرت أيضًا أهم النصائح حتى يتمتع طائرك بنظام صحي متوازن.

وإن كان لديك أي استفسار آخر يتعلق بطعام طيور الحب، أو طريقة تربيتهم، فلا تتردد في ترك استفسارك عن طريق التعليق أدناه، أو عبر مراسلتنا من خلال البريد الإلكتروني، وسنقدم لك إجابات مفصلة عن كافة استفساراتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى