حيوانات أليفة منوعة

ما هو الهامستر وما هي أنواعه: معلومات تعرفها لأول مرة

ما هو الهامستر Hamster وما هي أنواعه ذلك ما يبحث عن الكثير من الناس وخاصة الأشخاص الذين يريدون تربية هامستر داخل المنزل، فإن الكثير من الناس يعتقد أن الهامستر هو نفسه الفأر ولا يوجد فارق بينهما.

ولكن في السطور التالية من هذا المقال سوف نوضح أهم الحقائق عن الهامستر وما هو سعر الهامستر بالإضافة إلى الفارق بين الهامستر والفأر.

ما هو الهامستر وأهم المعلومات عنه

الهامستر هو من فئة القوارض يتميز بصغر حجمه وفروه القصير السميك الذي يملأ جسده ويتغير لون الفرو حسب نوع الهامستر.

ومن أبرز العلامات التي يتميز بها الهامستر هي وجود جيوب في فمه لتخزين الطعام ويصبح حجم تلك الجيوب أكبر عندما يبدأ في تناول الطعام.

وأما عن أنواع الهامستر فهناك 25 نوع مقسمة إلى سبعة أجناس سوف نذكر كل منها فيما يلي بشيء من التفصيل.

معلومات عن الهامستر Hamster

الكثير من الناس لا يعرفون ما هو الهامستر فهو يتميز بحجم جسده الصغير ذو الوزن البدين وملامح وجهه اللطيفة، أيضاً له جرابان يمتد طولهما حتى كتفه يستخدم كل منهما في تخزين الطعام.

ومنذ سنوات قليلة أصبح الكثير من الناس يألفه ويقوم بتربيته في المنزل مثل ثائر الحيوانات الأليفة الأخرى، ولا يحب الهامستر أن يبقى في قفصه لفترة طويلة فهو يحب اللعب والمشاكسة طوال اليوم.

كما أنه يحب أن يبقى في الجحر الذي يحفره هو لنفسه، وفي وقت تكاثر الهامستر وعندما يقترب وقت تكوين أسرة فإنه يقوم بحفر نفق خاص به ويقوم بتخزين الكثير من الطعام فيه.

ويعتبر الهامستر من الحيوانات التي تقوم بعمل بيات شتوي لذلك لا نراه كثيرا في فصل الشتاء فهو يكون في سبات عميق داخل حجرة، يمكنكم التعرف على كلب لولو ذو الفصيلة النادرة.

فترة حياة الهامستر Hamster

باختلاف أنواع الهامستر تختلف المدة التي يعيشها فبعض الأنواع تعيش سنة وبعضها الآخر يصل عمره إلى ثلاث سنوات.

كما توجد بعض الفصائل من الهامستر والتي تعتبر هي الأطول عمرا والتي تعيش إلى ما يزيد عن خمس سنوات.

ما هو اكل الهامستر Hamster

أما عن اكل الهامستر فعند البحث عما هو الهامستر وماذا يأكل فإننا نجد أن الهامستر له العديد من الأنظمة الغذائية والكثير من الأطعمة التي يأكلها، ولكن أبرز هذه الأطعمة التي يأكلها الهامستر هي الحبوب والبذور ومن أكثر تلك البذور هي بذور الفاكهة.

كما يوجد اكل للهامستر يتمثل بذور الخضروات، كما أنه يتناول اللحوم في أوقات مختلفة، وعندما يجوع ولا يجد الطعام الذي يأكله أو يحصل عليه بسهولة فإنه يتناول فضلاته.

لذلك تعتبر القوارض بشكل عام والتي من بينها الهامستر يحتوي نظامها الغذائي على الكثير من حبوب وبذور الطعام، كما أن النمل يعتبر اكل للهامستر حيث لديه قابلية في تناول النمل، والجراد، والفراشات، وكذلك الديدان الأرضية، وقد تم تسجيل بعض الحالات التي قام الهامستر بتناول العديد من الكائنات الخطيرة مثل العقارب.

ما هي انواع الهامستر؟

توجد العديد من أنواع الهامستر المختلفة، وسوف نذكر بعضها على النحو التالي:

1. ما هو الهامستر المنغولي

يتواجد هذا النوع من الهامستر في الأماكن الصحراوية والعشبية، ويقوم بجمع البذور التي يتغذى عليها طوال فصل الشتاء وذلك خلال فصل الصيف، ثم يقوم بتخزينها في الجحر الخاص به، كما أن الهامستر المنغولي يقوم بصنع جحر من الرمال لنفسه لكي يخزن الطعام الذي يحصل عليه.

2. ما هو الهامستر الأعالي

من أهم ما يميز ذلك النوع من الهامستر هو ذيله القصير ذو فرو ناعم ولون فرائه مختلط ما بين الأصفر والبني والرمادي.

وذيله يكون من الأعلى ويكون بلون فاتح ويتدرج حتى يأتي من الأسفل يكون أبيض، كما يبلغ وزن هذا الهامستر ما بين 22 جرام وحتى 48 جرام، وبالتالي فهو ذو وزن صغير مقارنةً بالأنواع الأخرى.

3. الهامستر طويل الذيل

عرف هذا النوع من الهامستر بهذا الاسم بسبب طول ذيله، على عكس الأنواع الأخرى التي تتميز بالذيل القصي، كما يتميز بوزنه الكبير مقارنة ببقية الأنواع الأخرى حيث يصل وزنه إلى 50 جرام.

أما عن لونه فهو يتميز بلون فراء متدرج يكون من أعلى جسمه لون غامق ويتدرج حتى نهاية جسمه ليكون فاتح اللون، والغالب على ذلك النوع من الهامستر هو الأصفر.

4. ما هو الهامستر التبتي

يتميز بقصر قامته وصغر حجمه كما أنه يفضل العيش في المستنقعات ومناطق الأشجار، ويتغذى على البذور وورق الأشجار التي يقوم بجمعها طوال فصل الصيف.

والهامستر التبتي أو الهامستر القزم التبتي Tibetan Dwarf Hamster هو نوع من الهامسترات الصغيرة الذي يتميز بفروه القصير والكثيف والذي يشبه الصوف، ويوجد في مناطق التبت وغيرها من المناطق الجبلية في آسيا.

كما أنه يتميز بتعدد الألوان وتدرجها في فرائه، ويتغذى على البذور، والحبوب، والخضروات، والفواكه، ويمكن تربيته في المنازل كحيوان أليف.

ولكنه يتطلب العناية الجيدة والاهتمام بحيث يحتاج إلى الحفاظ على بيئة نظيفة وجافة وتوفير مواد الغذاء الصحية والماء النظيف بشكل دائم.

5. ما هو الهامستر المهاجر

إذا كنت تريد أن تربي هامستر فإن الهامستر المهاجر هو أفضل تلك الأنواع فوزنه الذي يصل إلى 58 جرام يجعله مناسب للتربية في المنزل، ويكون لونه رمادي مائل للبني ويستغل فترة النساء للبحث عن الطعام وتخزينه

6. الهامستر المنتشر أو المشهور

من أكثر أنواع الهامستر الذي يتميز بطوله الذي يصل إلى 35 سم وذيله الذي يصل إلى 6 سم، ويعيش هذا النوع من الهامستر في الأماكن التي بها شجر ويقوم بتخزين ورق الشجر المتساقط بالإضافة إلى جمعه لبذور الفاكهة.

7. أنواع أخرى من الهامستر Hamsters

هناك أنواع أخرى من الهامستر تم تسميتها بناءً على موقعها الجغرافي ومن هذه الأنواع على سبيل المثال:

الهامستر السوري وهو الأكثر شيوعاً والأكبر حجماً بين أنواع الهامستر، وهو يعرف أيضاً باسم الهامستر الذهبي، وذلك بسبب لون فروه الذهبي اللامع، أيضاً هناك الهامستر الروسي والذي يعرف باسم الهامستر الشتوي، وهو أصغر حجماً من الهامستر السوري وله فرو رمادي اللون.

ويصل طول جسم الهامستر الروسي إلى 10 سنتيمترات، ويزن حوالي 30 جراماً، ويتميز بجسم دائري وأذنين قصيرتين وشعر غزير وأنياب قوية، كما يتغذى الهامستر الروسي على الحبوب والبذور والخضروات والفواكه والحشرات، ويجب توفير الأطعمة الغنية بالبروتين للمساعدة في نمو الفراء والجسم.

كذلك هناك الهامستر الصيني ويعرف أيضاً باسم الهامستر الرمادي، وهو أكبر حجماً من الهامستر الروسي وله فرو رمادي اللون، ونوع آخر من الهامستر يسمى الهامستر الأوروبي ويعرف باسم الهامستر الحقلي، وهو نوع نادر وغير شائع كثيراً، ويتميز بفروه الأسود والأبيض.

والهامستر الأرميني ويعرف باسم الهامستر القوقازي، وهو نوع نادر يعيش في مناطق جبلية في آسيا الوسطى، ويتميز بفروه القصير والكثيف.

كذلك هناك الهامستر العربي والذي يُعرف أيضًا باسم الهامستر المغربي، وهو نوع نادر يعيش في المناطق الجافة في شمال أفريقيا وجنوب أوروبا. يتميز بفروه البني الغامق وشكله المنحوت الفريد.

ما هو الفرق بين الهامستر والفأر؟

الكثير يتساءل ما هو الهامستر وما الفرق بينه وبين الفائر وهل الهامستر هو الفأر أم أن كل منهما حيوان يختلف عن الآخر.

بالفعل يختلف الهامستر بشكل كلي عن الفأر ولعل أول تلك الاختلافات هو صغر حجم الهامستر وقصر ذيله مقارنة بالفأر.

بالإضافة إلى الجيوب التي توجد في فم الهامستر لتخزين الطعام والتي تجعل رأس الهامستر كبيرة مقارنة برأس الفأر الصغيرة، كما ذكرنا ذلك آنفاً.

يتم تربية الهامستر بشكل شائع كحيوان أليف، في حين أن الفئران لا تستخدم عادة كحيوانات أليفة، وبالنسبة للحجم يكون الهامستر أصغر من الفأر، حيث يتراوح وزن الهامستر بين 20 و 150 جراماً بينما يتراوح وزن الفأر بين 20 و 600 جرام.

أيضاً تعدد الألوان وتدرجها في جسم الهامستر على عكس الفأر الذي يكون لونه رمادي داكن فقط، وتعتبر هذه هي أبرز الاختلافات التي تفرق بين الهامستر والفأر.

حقائق عن حيوان الهامستر Hamster

نوضح فيما يلي بعض المعلومات الهامة عن الهامستر التي لا يعرفها الكثير من الناس وخاصة الذين يريدون تربيته، تلك المعلومات هي:

  • عندما يقوم الهامستر بتنظيف نفسه فإنه يبل يديه الأمامية ويستخدم مخالبه في تنظيف فروته.
  • بعد أن تلد أنثى الهامستر صغارها فإنها تقوم بحملهم بين فكيها وتنقلهم مثل القطة تماما كما أن أنثى الهامستر تعلم جيدا كيف تقوم بتنظيف صغارها منذ مولدهم.
  • عندما يقترب شخص غريب من الهامستر فإنه لا يألف ذلك ويقوم بضربه بمخالبه وعضه.
  • أيضأ عندما يقوم الهامستر بالسباحة فإنه يقوم بملء الجيوب التي توجد في فمه بالهواء حتى تكون مثل العوامة التي تمنعه من الغرق.
  • كذلك عندما يأتي البيات الشتوي فإن الهامستر يقوم بتخزين ما يقرب من ثلاثين كيلو جرام من الطعام.

التكاثر في الهامستر

توجد بعض الأنواع من حيوان الهامستر التي تنمو اعضائها الجنسية بشكل كامل بعد شهرين من ولادتها، وبعض الأنواع الأخرى من الهامستر تحتاج إلى ما يقرب من ثلاثة شهور كاملة حتى تنمو جنسيا.

موسم تكاثر الهامستر يبدأ من شهر أبريل وحتى شهر أكتوبر وبعد أن يتم الحمل عند أنثى الهامستر فإنها لا تتقبل ذكر الهامستر ويكون عدواني بالنسبة لها.

تختلف فترة الحمل ما بين أنواع الهامستر فبعضها تصل مدة الحمل لديها إلى عشرين يوماً، وبعضها الآخر تزيد المدة أكثر، كما توجد بعض الأنواع من الهامستر التي تصل مدة حملها إلى شهرين.

ما هو سعر الهامستر Hamster

أما عن سعر الهامستر فيختلف سعر الهامستر من مكان إلى آخر وبحسب نوع الهامستر وكذلك أيضاً تبعا للمكان الذي سوف يتم شراء الهامستر منه.

في مصر فإنه يتراوح سعر الهامستر ما بين 56 جنيه وحتى 75 جنيه، ولكن هناك بعض الفصائل النادرة والمستوردة من الهامستر قد يتراوح سعرها ما بين 500 – 1500 جنيه مصري.

أما في أوروبا ودول الخليج مثل السعودية والإمارات والكويت والقطر وغيرها، فيتراوح سعر الهامستر ما بين 10 – 50 دولاراً أمريكياً، وهناك هامستر للبيع قد يصل سعره إلى 100 دولار أمريكي.

شراء قفص هامستر واستخدامه

إذا كنت تفكر في شراء قفص هامستر، فيجب أن يكون حجم القفص مناسباً لحجم الهامستر الخاص بك، ويجب أن يحتوي القفص على مساحة كافية لتنقل الهامستر وممارسة النشاطات اليومية.

أيضاً يجب أن يكون قفص هامستر مصنوع من مواد آمنة للحيوانات الأليفة، مثل البلاستيك والزجاج والمعادن، ويجب تجنب القفص المصنوع من الخشب أو الورق لأنها تتعرض للتلف بسرعة.

كذلك يجب شراء الإكسسوارات المناسبة للقفص مثل عجلة التمارين وحاوية المياه وحاوية الطعام والسرير الناعم، بالإضافة إلى وضع القفص في مكان هادئ وجاف وخالٍ من التيارات الهوائية والأشعة الشمسية المباشرة.

يجب عليك تنظيف القفص بانتظام باستخدام المواد المناسبة للحيوانات الأليفة، مثل محلول مائي خفيف وصابون طبيعي، ويجب تجفيف القفص بشكل جيد قبل وضع الهامستر فيه.

وفي النهاية يجب مراقبة صحة الهامستر باستمرار، وتحقق من وجود أي إصابات أو علامات على الإصابة بالأمراض، كما يجب أن تتأكد من توفير الغذاء الصحيح والماء النظيف والنوم الكافي للهامستر.

الخلاصة

وفي الختام فقد تحدثنا في هذا الموضوع عن الهامستر وأنواعه، حيث تنوعت هذه الأنواع ما بين الصغيرة والكبيرة والشهيرة كالهامستر السوري والهامستر الذهبي، وذكرنا بعض المعلومات عنها مثل مدى عمرها ومتطلبات الرعاية التي تحتاجها.

كما تحدثنا عن مميزات الهامستر كحيوان أليف، حيث إنه يعتبر حيوانًا صغيرًا ولطيفًا وسهل الاهتمام به، ويمكنه العيش في مساحات صغيرة مثل القفص ولا يحتاج إلى الكثير من الأنشطة اليومية.

وأخيراً، تم تسليط الضوء على الفرق بين الهامستر والفأر، حيث إنهما حيوانان مختلفان في المظهر والسلوك والحجم والاستخدام كحيوانات أليفة، ويمكن تمييزهما بسهولة من خلال هذه المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى